header_small2
» عرض مسألة » القسم: مسائل لغوية
» الفرق بين (استطاعوا) و(اسطاعوا)
أجاب عليها: سماحة الشيخ محمد صنقور | عدد القراءات: 3275 - نشر في: السبت 18 سبتمبر 2010 م 11:08 ص 
المسألة:

يقول الله تعالى في محكم كتابه في سورة الكهف: (قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا)(الكهف:78)، وقال أيضأً سبحانه وتعالى: (وَأَمَّا الجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي المَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا) (الكهف:82)، وكذلك قال عز وجل: (فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا) (الكهف:97)

السؤال :
لِمَ كانت كلمات الاستطاعة مرة بوجود التاء وأخرى بعدمها؟ هل هو مجرد تنويع في استخدام الألفاظ وإظهار للبلاغة؟! أم هناك اختلاف في معنى تستطع وتسطع وَ اسطاعوا واستطاعوا؟!! أو ما هو السر في ذلك ؟؟

الجواب:

المنشأ ?ظاهراً- هو التنويع في استعمال الألفاظ وذلك لإضفاء المزيد من الجمال اللفظي والايقاع السمعي وإلا فإن معنى كلمة استطاعوا وكلمة اسطاعوا واحد وكذلك كلمتا "يستطع" و"ويسطع" غايته أن حذف التاء عن كلمة "اسطاعوا" و"يسطع" نشأ عن أن الطاء والتاء من مخرج واحد فيكون حذف التاء لغرض التخفيف.

المـكـتـبـــة المسـمـوعــــة
المـكـتـبـــة المـرئــيــــة

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

عداد الزوار
45138892

مواقع تابعة


إصداراتنا المعروضة للبيع


© 2007-2015 حوزة الهدى للدراسات الإسلامية