header_small2
الأقسام الرئيسية » المقــالات
» معنى: ﴿لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ﴾؟
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 521 - نشر في: 03 اغسطس 2016م منشأ الإشكال هو توهم الملازمة بين التوبة وإرتكاب المعصية، وليس من دليل على هذه الملازمة، فقد تنشأ التوبة عن ارتكاب العبد للمعصية، وقد تنشأ عن مخالفته للأولى كتركه.. « قراءة »
» قصص القرآن حقائق وقعت في تاريخ الأمم
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 471 - نشر في: 31 يوليو 2016م هل يمكن أن تكون بعض القصص القرآنية خيالية فقط للإستفادة والعبرة و كيف ينظر المؤمن لبعض القصص والروايات التي إن عرضتها على العقل يرفضها مثلا عمر نوح أو ماء الحياة.. « قراءة »
» ﴿أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ﴾ وليس من فضلهما؟
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 220 - نشر في: 27 يوليو 2016م الضمير في قوله تعالى: ﴿من فضله﴾ من فضله عائد على الله جل وعلا، والتقدير هو وما نقموا إلا أن أغناهم الله من فضله وأغناهم رسوله من فضله، ويصح لغة تثنية الضمير.. « قراءة »
» معنى: ﴿النَّاقَةَ مُبْصِرَةً﴾
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 222 - نشر في: 27 يوليو 2016م المقصود من الناقة هي ناقة صالح والتي جعلها الله تعالى معجزة له لإثبات نبوته عند قومه ثمود، فقد خلقها الله تعالى ابتداء أي دون تناسل ودون أن تحمل في بطن كما اقترحوا.. « قراءة »
» الضمير في: ﴿أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ﴾
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 295 - نشر في: 27 يوليو 2016م قيل إن الضمير في قوله تعالى: ﴿ألا إنها قربة لهم﴾ يعود على الإنفاق، وعليه يكون معنى الآية هو ان من ينفق ماله في وجوه البر والإحسان بقصد التقرب إلى الله تعالى.. « قراءة »
» معنى: ﴿رَبِّ أَوْزِعْنِي﴾
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 349 - نشر في: 27 يوليو 2016م معنى ﴿أوزعني أن أشكر نعمتك﴾: هو ألهمني شكر نعمتك، واجعلني مولعا بشكر نعمتك، فطلب الإلهام بشكر النعمة في الآية طلب له بمرتبة الولع والعشق والشوق المانع عن.. « قراءة »
» معنى قوله: ﴿وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ﴾
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 160 - نشر في: 25 يوليو 2016م داخرون﴾ في الآية بمعنى أذلاء وصاغرين، فالداخر هو الممتهن المحتقر الذليل بل قيل هو الممعن في المذلة والصغار والهوان. ويقال: دخره إذا أذله، ودخر فلان إذا أصابه ذل.. « قراءة »
» ﴿أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ﴾
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 212 - نشر في: 23 يوليو 2016م المراد من السحت في الآية هو الكسب المحرم، فالسحت وصف للمال المكتسب من الحرام كالرشوة والربا والسرقة، وقد ورد في آية أخرى التشنيع على اليهود لأكلهم السحت أي لأكلهم.. « قراءة »
» معنى قولِه تعالى: ﴿فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ﴾
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 225 - نشر في: 23 يوليو 2016م قوله تعالى: ﴿فظن أن لن نقدر عليه﴾ معناه أن يونس حين هجر قومه وفارقهم وركب السفينة كان معتقدا أن الله تعالى لن يضيق عليه رزقه وإن كان قد هجر بلده وموطن إقامته... « قراءة »
» لماذا رحمة الله قريب وليس قريبة؟
سماحة الشيخ محمد صنقور - عدد القراءات: 569 - نشر في: 20 يوليو 2016م السؤال: لماذا قال الله تعالى: ﴿إن رحمة الله قريب من المحسنين﴾ بدلا من قريبة؟ الجواب: ذكر علماء اللغة لذلك وجوها عديدة أذكر منها أربعة:.. « قراءة »
التالي عدد المواضيع في هذا القسم: [265] السابق

المـكـتـبـــة المسـمـوعــــة
المـكـتـبـــة المـرئــيــــة

تنويه: آراءُ الكُتَّاب والمؤلّفين ومنقولاتُهم لا تُعبِّر بالضّرورة عن رأي حوزة الهدى للدّراسات الإسلاميّة

عداد الزوار
39929686

مواقع تابعة


إصداراتنا المعروضة للبيع


© 2007-2015 حوزة الهدى للدراسات الإسلامية