(وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ)

 

"إنما" كافة ومكفوفة لا عمل لها، الجار "من دون" متعلق بالمفعول الثاني، و "أوثانًا" المفعول الأول، "مودة" مفعول لأجله، الجار "في الحياة" متعلق بـ "اتخذتم"، "يوم" متعلق بـ "يكفر". وجملة "يكفر" معطوفة على جملة "اتخذتم"، وجملة "ومأواكم النار" معطوفة على جملة "إنما اتخذتم"، وقوله "ناصرين": مبتدأ، و "من" زائدة، والجار "لكم" متعلق بالخبر.