ما تفسير قوله تعالى: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ / الْجَوَارِ الْكُنَّسِ﴾؟

السؤال:

ما المراد بقوله تعالى في سورة التكوير: ﴿فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ / الْجَوَارِ الْكُنَّسِ﴾؟

 

 

الجواب:

الخنّس جمع "خانس" من خنس وهو الانقباض والاختفاء، والكنّس جمع "كانس" من كنس وهو الاختفاء والاستتار، والجواري جمع "جارية" والجري بمعنى السير.

 

والمراد من الآيات الآنفة كما يشهد لذلك الآيات السابقة واللاحقة لها وذهب إليه المفسرون هو الكواكب الخمسة التي في منظومتنا الشمسية والتي يمكن رؤيتها بالعين المجردة (عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل)، وهي التي تخنس في مجراها تارةً حتى يخفى ضوء الشمس وتظهر للعيان تارةً أخرى. والقرآن الكريم يقسم بهذه الكواكب ليلفت أنظار الناس إلى وضعها الاستثنائي وحركاتها الخاصة وعظمة خالقها، فكأنه يريد القول: أقسم بالكواكب المختفية الجارية المستترة".

 

وينبغي التنويه إلى نقطةٍ هامةٍ هي أن علماء الهيئة أطلقوا على هذه الكواكب اسم "المتحيّرة"؛ لأنها لا تتحرك على خطّ مستقيم ،فيبدو أنها تسير مدة ثم تتوقف وتعود ثم تواصل سيرها، وقد استفيضت البحوث في كتب علماء الفلك بشأن هذه الظاهرة، وربما تشير الآيات المذكورة إلى ظاهرة السير المتذبذب لهذه الكواكب (مع العلم أن السير المتذبذب وغير المنتظم هو من وجهة نظرنا نحن ويبدو لنا كذلك). وعلى أية حال، المراد من الآيات الكواكب السيارة التي تتسم بوضع استثنائي جعلها تتميز عن الكواكب الثابتة.