فضائل سورة الأعلى، وفيه فضل سور أخرى أيضا

 

1- ثواب الأعمال: بالاسناد، عن ابن البطائني، عن أبيه، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: من قرء سبح اسم ربك الاعلى في فريضة أو نافلة، قيل له يوم القيامة: ادخل من أي أبواب الجنان شئت. إن شاء الله(1).

 

2- الدر المنثور: عن علي (عليه السلام) قال: كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يحب هذه السورة ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾.

 

وعن النعمان بن بشير أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يقرأ في العيدين ويوم الجمعة بـ ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾، ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ وإن وافق يوم الجمعة قرأهما جميعا.

 

وعن ابن عباس: أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يقرأ في العيد بـ ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾ و﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ.

 

وعن مرة أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يقرأ في العيدين بـ ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾ و﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ.

 

وعن سمرة بن جندب أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قرأ في صلاة الجمعة ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾، و﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ.

 

وعن أنس بن مالك أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يقرأ في الظهر والعصر بـ ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى﴾، و﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ(2).

 

أقول: وقد سبق ويأتي أيضا في مطاوي الأبواب السابقة واللاحقة أيضا فضائل سورة الاعلى فلا تغفل.

 


1- ثواب الأعمال ص110.

2- ثواب الأعمال ص110.