القراءات في كلمة (كفواً)

المسألة:

كيف تُقرأُ كلمة (كفواً) في سورة التوحيد؟

 

الجواب:

تُجزي في كلمة (كفواً) من سورة التوحيد القراءة بأحد وجوهٍ أربعة:

 

الوجه الأول: انْ تُقرأَ بضمِّ الفاءِ مع الهمزة المفتوحة على الواو، هكذا (كفُؤَاً)(1).

الوجه الثاني: انْ تُقرأ بسكون الفاء مع الهمزة المفتوحة على الواو، هكذا (كفْؤَاً)(2).

 

الوجه الثالث: انْ تُقرأَ بضمِّ الفاء مع الواو المفتوحة دون همزة، هكذا (كفُوَاً)(3).

الوجه الرابع: انْ تُقرأ بسكون الفاء مع الواو دون همزة، هكذا (كفْواً)(4).

 

فالوجوه الثلاثة جاءت في القراءات المشهورة المتداولة وإنْ كان أرجحُها الوجه الثالث والذي تكون الفاءُ مضمومةً والواو مفتوحةً وغير مهموزة وذلك لانَّها قراءةُ حفص عن عاصم عن عبد الرحمن السلمي عن أمير المؤمنين عليِّ بن أبي طالب، وهذه هي القراءة المُعتمدة في المصاحف الفعلية(5).

 

وأما الوجهُ الرابع والذي تكون فيه الفاء ساكنة والواو غير مهموزة فهي قراءة غير مشهورة وانْ كانت تصحُّ على لغة إلا انَّه ونظراً لعدم اشتهارها فالأحوط ترك القراءة بها(6).

 

والحمد لله رب العالمين

 

من كتاب: شؤون قرآنية

الشيخ محمد صنقور


1- التزم بها أكثر القراء راجع تفسير غريب القرآن -فخر الدين الطريحي- ص63، تفسير مجمع البيان -الشيخ الطبرسي- ج10 / ص481.

2- نسبت هذه القراءة لنافع وحمزة بن حبيب وخلف بن هشام بن ثعلب تفسير غريب القرآن -فخر الدين الطريحي- ص63 على خلاف عن نافع كما أفاد الشيخ الطوسي في التبيان ج10 / ص229.

3- قراءة حفص عن عاصم راجع تفسير مجمع البيان -الشيخ الطبرسي- ج10 / ص481، تفسير غريب القرآن -فخر الدين الطريحي- ص63، تفسير البغوي -البغوي- ج4 / ص545.

4- راجع تفسير أبي السعود -أبو السعود- ج9 / ص313، مستمسك العروة -السيد محسن الحكيم- ج6 / ص251.

5- لاحظ طبعة مجمع خادم الحرمين لطباعة المصحف الشريف طبعة 1413هـ، سورة الاخلاص من الصفحة الرابعة بعد الستمائة.

6- كتاب الصلاة -السيد الخوئي- ج3 / ص483، مستمسك العروة -السيد محسن الحكيم- ج6 / ص251.