هل جمع يعقوبُ (ع) بين الأختين

المسألة:

هل صحيحٌ انَّ نبيَّ الله يعقوب (ع) قد جمع بين أُختين؟ ألا يكون ذلك منافيًا لما ورد في القرآن من حرمة الجمع بين الأُختين؟

 

الجواب:

المذكور في بعض مصادرنا كمجمع البيان(1) انَّ يعقوب (ع) تزوَّج من راحيل أمِّ يوسف بعد وفاة أُختها المسمَّاة بـ (ليَّا) فقد كانت (ليَّا) هي الكبرى وراحيل والدة يوسف هي الصغرى.

 

وأما ما قيل من انَّ يعقوب (ع) قد تزوَّج من الأختين في عرضٍ واحد فهو مذكور في التوراة (الكتاب المقدَّس) العهد القديم(2)، وكذلك هو مذكورٌ في كتب التاريخ السنيَّة مثل كتاب تاريخ الطبري وكتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير وكتاب البداية والنهاية لابن كثير والمعارف لابن قتيبة(3).

 

وهو مذكور كذلك في بعض كتب التفسير السنيَّة مثل تفسير أبي السعود وتفسير الآلوسي وتفسير القرطبي وتفسير السمرقندي(4) وغيرها.

 

وقد ذكر بعضُهم(5) في تبرير ذلك بأنَّ الجمع بين الأختين لم يكن محرَّماً في شريعتِهم ثمَّ نُسخ هذا الحكم في شريعةِ موسى (ع).

 

ولو صحَّ ما نقلوه من جمع يعقوب (ع) بين الأختين لكان ما ذكره بعضُهم من توجيه صحيحاً، إلا انَّه لا اعتداد بهذه النقولات لعدم صلاحيَّتها للإثبات التاريخي بل لا يبعد انَّها من الإسرائيليات التي تسرَّبت إلى التُراث الإسلاميِّ بواسطة من أسلم من اليهود.

 

والحمد لله رب العالمين

 

من كتاب: شؤون قرآنية

الشيخ محمد صنقور


1- تفسير مجمع البيان -الشيخ الطبرسي- ج5 / ص363.

2- الكتاب المقدس -اصدار مجمع الكنائس الشرقية- ص46.

3- تاريخ الطبري -الطبري- ج1 / ص223، الكامل في التاريخ -ابن الأثير- ج1 / ص126، البداية والنهاية -ابن كثير- ج1 / ص224، المعارف -ابن قتيبة- ص40.

4- تفسير أبي السعود -أبو السعود- ج4 / ص253، تفسير الآلوسي -الآلوسي- ج12 / ص183، تفسير القرطبي -القرطبي- ج9 / ص130، تفسير السمرقندي -أبو الليث السمرقندي- ج2 / ص180.

5- المعارف -ابن قتيبة- ص40، تفسير السمرقندي -أبو الليث السمرقندي- ج2 / ص181.