الآية رقم: 1
﴿لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ﴾
"أولياء" مفعول ثان، جملة "تلقون" تفسيرية لموالاتهم إياهم، جملة "وقد كفروا" حال من الضمير في "تُلْقون"، جملة "يخرجون" تفسيرية لكفرهم، "وإياكم" ضمير نصب منفصل معطوف على "الرسول"، والمصدر "أن تؤمنوا" مفعول لأجله، وجملة "إن كنتم خرجتم" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: فلا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء.
"جهادا" مفعول مطلق لفعل محذوف أي: تجاهدون، جملة "تُسِرُّون" مستأنفة، جملة "وأنا أعلم" حال من فاعل "تسرُّون"، وجملة الشرط مستأنفة، الجار "منكم" متعلق بحال من فاعل يفعله.