سورة الغاشية

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 24

الآية رقم:11

﴿لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً﴾
جملة " لا تسمع" نعت ثان لـ جَنَّةٍ.

الآية رقم:1

﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ﴾
الجملة ابتدائية.

الآية رقم:2

قوله "وجوه": مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، "يومئذ": "يوم" ظرف متعلق بـ "خاشعة"، وهو نعت لـ "وجوه"، "إذٍ": اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم...

الآية رقم:3

﴿عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ﴾
صفتان لـ وُجُوهٌ.

الآية رقم:4

﴿تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً﴾
جملة "تصلى" خبر وُجُوهٌ.

الآية رقم:5

﴿تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ﴾
جملة "تسقى" خبر ثان لـ وُجُوهٌ، "آنية" نعت "عين".

الآية رقم:6

﴿لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ﴾
الجملة خبر ثالث لـ وُجُوهٌ، "إلا" للحصر، الجار "من ضريع" متعلق بنعت لـ "طعام".

الآية رقم:7

﴿لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ﴾
جملة "لا يُسمن" نعت لـ ضَرِيعٍ

الآية رقم:8

﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ﴾
"وجوه" مبتدأ، والظرف متعلق بـ "ناعمة" النعت.

الآية رقم:9

﴿لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ﴾
الجار "لسعيها" متعلق بـ "راضية"، "راضية" خبر المبتدأ وُجُوهٌ.

الآية رقم:10

﴿فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ﴾
الجار "في جنة" متعلق بمحذوف خبر ثان لـ وُجُوهٌ، "عالية": نعت لـ "جنة".

الآية رقم:26

﴿ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ﴾
الجملة معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم:12

﴿فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ﴾
الجملة نعت ثالث لـ جَنَّةٍ.

الآية رقم:13

﴿فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ﴾
الجملة نعت رابع لـ جَنَّةٍ.

الآية رقم:14

﴿وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ﴾
قوله "وأكواب": معطوف على سُرُرٌ.

الآية رقم:17

الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة "كيف خلقت" بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، "وكيف": اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق.

الآية رقم:18

﴿وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ﴾
جملة "كيف رُفعت" بدل اشتمال من "السماء".

الآية رقم:19

﴿وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ﴾
جملة "كيف نُصبت" بدل اشتمال "من الجبال".

الآية رقم:21

﴿فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ﴾
جملة "فذكِّر" مستأنفة، وكذا جملة "إنما أنت مذكِّر".

الآية رقم:22

﴿لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ﴾
الجملة نعت لـ مُذَكِّرٌ، والباء زائدة في خبر "ليس"، الجار "عليهم" متعلق بـ "مسيطر".

الآية رقم:23

﴿إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ﴾
"من": اسم موصول مستثنى من ضمير عَلَيْهِمْ.

الآية رقم:24

﴿فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ﴾
جملة "فيعذبه" معطوفة على جملة "كفر"، "والعذاب" نائب مفعول مطلق.

الآية رقم:25

﴿إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ﴾
الجملة مستأنفة.