﴿وَيَصْلَى سَعِيرًا﴾
"سعيرا" مفعول به.
﴿إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ﴾
"السماء": فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجواب الشرط محذوف أي: بُعِثتم.
﴿وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ﴾
جملة "وأَذِنَتْ" معطوفة على فعل الشرط المقدر.
﴿وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ﴾
"الأرض" نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده.
﴿وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ﴾
الجار "فيها" متعلق بالصلة المقدرة.
﴿يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ﴾
"الإنسان": عطف بيان، الجار "إلى ربك" متعلق "بكادح"، "كَدْحًا": مفعول مطلق، وقوله "فملاقيه": الفاء عاطفة، "ملاقيه": معطوف على "كادح".
﴿فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ﴾
الفاء عاطفة، "أما": حرف شرط وتفصيل، "من" اسم شرط مبتدأ، وجملة "أوتي" خبره، جملة "أما من أوتي..." معطوفة على جملة إِنَّكَ كَادِحٌ.
﴿فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا﴾
"حسابًا" مفعول مطلق.
﴿وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا﴾
"مسرورًا": حال من فاعل "ينقلب".
﴿وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ﴾
الظرف "وراء" متعلق "بأوتي".
﴿فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا﴾
"ثبورًا": مفعول به، وجملة "فسوف يدعو" جواب الشرط.
﴿إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ﴾
"الذين": منصوب على الاستثناء المنقطع، جملة "لهم أجر" حالية من "الذين آمنوا".
﴿إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا﴾
جملة "إنه كان مسرورا" مستأنفة، الجار "في أهله" متعلق بـ "مسرورا".
﴿إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ﴾
جملة "إنه ظن" مستأنفة، "أن" مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لن يحور" خبر "أنْ" و "أنْ" وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي "ظن".
﴿بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا﴾
الجملة مستأنفة، الجار "به" متعلق بـ "بصيرا".
﴿فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ﴾
الفاء مستأنفة.
﴿وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ﴾
"ما": اسم موصول معطوف على "الليل"
﴿وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ﴾
قوله "والقمر": معطوف على "الليل"، "إذا": ظرف محض متعلق بـ "أقسم".
﴿لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ﴾
جملة "لتركبن" جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، و "طبقًا": مفعول به، الجار "عن طبق" متعلق بصفة لـ...
﴿فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ﴾
جملة "فما لهم" مستأنفة، و "ما": اسم استفهام مبتدأ، الجار "لهم" متعلق بالخبر، وجملة "لا يؤمنون" حالية من الهاء.
0وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ﴾
جملة الشرط معطوفة على الجملة الحالية لا يُؤْمِنُونَ.
﴿بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ﴾
الجملة معطوفة على الجملة المستأنفة السابقة، والجار "بما" متعلق "بأعلم".
﴿فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ﴾
جملة "فبشرهم" مستأنفة