﴿كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾
جملة "ران" مستأنفة، "ما": اسم موصول فاعل "ران".
﴿كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ﴾
الجار "عن ربهم" متعلق بـ "محجوبون"، وكذا الظرف.
﴿إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ﴾
الجملة الشرطية نعت ثان لـ(مُعْتَدٍ).
﴿وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ﴾
الجملة مستأنفة، "كل": فاعل، و "إلا" للحصر.
﴿الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ﴾
"الذين": نعت (لِلْمُكَذِّبِينَ).
﴿كِتَابٌ مَرْقُومٌ﴾
قوله "كتاب": خبر لمبتدأ محذوف أي: هو كتاب، والجملة مفسرة لـ(سِجِّينٌ).
﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ﴾
الواو مستأنفة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، وجملة "ما سجِّين" مفعول ثان لـ "أدراك".
﴿كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
"يوم": ظرف متعلق بفعل مقدر أي: يبعثون يوم، الجار "لرب" متعلق بـ "يقوم".
﴿لِيَوْمٍ عَظِيمٍ﴾
الجار "ليوم" متعلق بـ(مَبْعُوثُونَ).
﴿أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ﴾
"أنَّ" وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ "يظن".
﴿الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ﴾
"الذين" نعت (لِلْمُطَفِّفِينَ)، وجملة الشرط صلة، ويقال: اكتَلْتُ على الناس، واكتَلْتُ منهم.
﴿وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ﴾
"ويل": مبتدأ، "للمطففين" متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لدلالتها على الدعاء.
﴿خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ﴾
جملة "ختامه مسك" نعت ثان لـ(رَحِيقٍ)، والجار "في ذلك" متعلق بالفعل "يتنافس" والفاء زائدة، وجملة "يتنافس" معترضة بين المتعاطفين.
﴿عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ﴾
جملة "ينظرون" حال من فاعل (يَضْحَكُونَ).
﴿فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ﴾
الفاء مستأنفة، "اليوم" متعلق بـ "يضحكون"، وجملة "يضحكون" خبر "الذين"، الجار "من الكفار" متعلق بـ "يضحكون".
﴿وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ﴾
جملة "وما أرسلوا" حالية، "حافظين" حال من الواو في "أرسلوا".
﴿انْقَلَبُوا فَكِهِينَ﴾
"فكهين" حال من الواو.
﴿وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة (يَضْحَكُونَ).
﴿كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ﴾
الجار "من الذين" متعلق بـ "يضحكون"
﴿عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ﴾
"عينًا": مفعول (لأعني).
مقدرة، وجملة "يشرب" نعت.
﴿وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ﴾
جملة "ومزاجه من تسنيم" معطوفة على جملة (خِتَامُهُ مِسْكٌ).
﴿هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ﴾
"ما": اسم موصول مفعول ثان، وجملة "هل ثُوِّب" مستأنفة.
﴿يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ﴾
جملة "يُسْقَون" خبر رابع لـ(إِنَّ)
﴿تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ﴾
جملة " تعرف" خبر ثالث لـ(إِنَّ).
﴿عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ﴾
جملة "ينظرون" خبر ثان لـ(إِنَّ)، الجار "على الأرائك" متعلق بـ "ينظرون".
﴿يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ﴾
جملة "يشهده المقربون" نعت ثان.
﴿كِتَابٌ مَرْقُومٌ﴾
"كتاب": خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو كتاب، والجملة مفسرة لـ(عِلِّيُّونَ).
﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ﴾
جملة "ما عِليُّون" مفعول ثان لـ "أدراك"، وجملة "وما أدراك" مستأنفة.
﴿ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ﴾
جملة "يقال" معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ لَصَالُو).
﴿ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ﴾
الجملة معطوفة على جملة "إنهم لمحجوبون".