سورة التكوير

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 42

الآية رقم: 2

﴿وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ﴾
"النجوم": فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده،وجملة "انكدرت" تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها.

الآية رقم: 1

﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾
"إذا": ظرفية شرطية متعلق بجوابها عَلِمَتْ، في الآية (14) "الشمس": نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة "كُوِّرت" تفسيرية، والجملة ابتدائية.

الآية رقم: 28

﴿لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ﴾
الجار "لمن" بدل من لِلْعَالَمِينَ، الجار "منكم" متعلق بحال من فاعل "شاء"، والمصدر مفعول به.

الآية رقم: 27

﴿إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ﴾
الجملة مستأنفة، و"إن" نافية، و"إلا" للحصر، الجار "للعالمين" متعلق بنعت لـ "ذكر".

الآية رقم: 26

﴿فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ﴾
جملة الاستفهام مستأنفة، و"أين": اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل "تذهبون".

الآية رقم: 24

﴿وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ﴾
الجملة معطوفة على جملة رَآهُ، والباء زائدة في خبر "ما".

الآية رقم: 23

﴿وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ﴾
الواو عاطفة، وجملة "لقد رآه" معطوفة على جملة وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ واللام للقسم، الجار "بالأفق" متعلق بـ "رآه".

الآية رقم: 22

﴿وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ﴾
الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية (19)، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس.

الآية رقم: 21

﴿مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ﴾
"مطاع": نعت ثان، "ثم": ظرف مبني على الفتح متعلق بـ "مطاع"، "أمين" نعت ثالث.

الآية رقم: 20

﴿ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ﴾
"ذي": نعت لـ رَسُولٍ، "عند": ظرف مكان متعلق بـ "مكين"، "مكين": نعت لـ رَسُولٍ.

الآية رقم: 19

﴿إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ﴾
الجملة جواب القسم.

الآية رقم: 29

﴿وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾
"إلا" للحصر، المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض: الباء، "رب" بدل.

الآية رقم: 17

﴿وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ﴾
قوله "والليل": اسم معطوف على "الخُنَّس"، "إذا": ظرف محض متعلق بـ أُقْسِمُ.

الآية رقم: 16

﴿الْجَوَارِ الْكُنَّسِ﴾
"الجوار": بدل من "الخُنَّس" مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، "الكُنَّس" نعت "للجوار".

الآية رقم: 15

﴿فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ﴾
الفاء استئنافية، وجملة "لا أقسم" مستأنفة.

الآية رقم: 14

﴿عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ﴾
جملة "علمت" جواب الشرط.

الآية رقم: 9

﴿بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ﴾
الجار متعلق بـ "قُتِلت"، وجملة "قُتلت" مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام.