سورة النبأ

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 48

الآية رقم: 16

﴿وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا﴾
مفرد "ألفاف" لِفّ، وهي نعت لـ"جنات".

الآية رقم: 15

﴿لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا﴾
المصدر المؤول "لنخرج" مجرور متعلق بـ "أنـزلنا".

الآية رقم: 12

﴿وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا﴾
"سبعا": مفعول به، "شدادا": نعت.

الآية رقم: 8

﴿وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا﴾
جملة "وخلقناكم" معطوفة على جملة (أَلَمْ نَجْعَلِ) المتقدمة،" أزواجا" حال.

الآية رقم: 7

﴿وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا﴾
"الجبال": اسم معطوف على (الأَرْضَ)، "أوتادا": اسم معطوف على (مِهَادًا).

الآية رقم: 6

﴿أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا﴾
"مهادا": مفعول ثان.

الآية رقم: 5

﴿ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ﴾
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.

الآية رقم: 4

﴿كَلا سَيَعْلَمُونَ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 3

﴿الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ﴾
"الذي": نعت لـ "نبأ"، الجار "فيه" متعلق بالخبر "مختلفون".

الآية رقم: 2

﴿عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ﴾
الجار "عن النبأ" بدل من الجارِّ قبله ويتعلق بما تعلق به.

الآية رقم: 1

﴿عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ﴾
قوله "عمّ": مؤلف من "عن" الجارة، و "ما" الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ "يتساءلون".

الآية رقم: 40

"عذابا": مفعول ثان، الظرف "يوم" متعلق بنعت ثان لـ "عذابا" أي: كائنا يوم، "ما": اسم موصول مفعول به و"نظر" قد يتعدى بنفسه "يا": أداة تنبيه، وجملة "يقول" معطوفة على جملة...

الآية رقم: 39

﴿ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا﴾
"اليوم" بدل، "الحق" خبر "ذلك"، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة: "ذلك اليوم الحق".
مفعولا "اتخذ": الإيمان مقدرا و"مآبا"، الجار "إلى ربه" متعلق بحال...

الآية رقم: 38

﴿يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا﴾
"يوم": ظرف متعلق بـ(يَمْلِكُونَ)، "صفا": حال، وجملة "لا يتكلمون" حال ثانية، "مَنْ": اسم موصول بدل من الواو...

الآية رقم: 37

﴿رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا﴾
"رب": بدل من (رَبِّكَ)، "ما": اسم موصول معطوف على الأرض، "الرحمن": نعت لـ "رب" الثاني، وجملة "لا يملكون" حال من "الرحمن".

الآية رقم: 36

﴿جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا﴾
"جزاء": مفعول مطلق، الجار "من ربك" متعلق بالمصدر "جزاء"، "عطاء": بدل من "جزاء"، و"حسابا": نعت لـ "عطاء"، وهو مصدر أقيم مُقام الوصف.

الآية رقم: 35

﴿لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا﴾
جملة "لا يسمعون" نعت "لحدائق".

الآية رقم: 34

﴿وَكَأْسًا دِهَاقًا﴾
"دهاقا" صفة لـ "كأس".

الآية رقم: 33

﴿وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا﴾
"أترابا" نعت.

الآية رقم: 32

﴿حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا﴾
"حدائق": بدل مِنْ (مَفَازًا) بدل كل من كل، جُعلت نفس هذه الأشياء مفازا.

الآية رقم: 30

﴿فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا﴾
جملة "فذوقوا" مستأنفة، وجملة "فلن نـزيدكم" معطوفة على المستأنفة، "عذابا" مفعول به ثان.

الآية رقم: 29

﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا﴾
الواو عاطفة، "كلَّ": مفعول به لفعل محذوف تقديره: أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ كَانُوا)، وجملة "أحصيناه" تفسيرية، "كتابا": نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى...

الآية رقم: 28

﴿وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا﴾
"كِذَّابا": مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال.

الآية رقم: 27

﴿إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا﴾
جملة "إنهم كانوا" مستأنفة.

الآية رقم: 26

﴿جَزَاءً وِفَاقًا﴾
"جزاء": مفعول مطلق لفعل محذوف أي: يُجزون جزاء، و"وفاقا" نعت.

الآية رقم: 25

﴿إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا﴾
مستثنى متصل من (شَرَابًا).

الآية رقم: 24

﴿لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا﴾
جملة "لا يذوقون" حال من الضمير في (لابِثِينَ) أي: لابثين غير ذائقين.

الآية رقم: 23

﴿لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا﴾
قوله "لابثين": حال من "الطاغين"، الجار "فيها" متعلق بـ "لابثين"، "أحقابا": ظرف متعلق بـ "لابثين".

الآية رقم: 22

﴿لِلطَّاغِينَ مَآبًا﴾
الجار "للطاغين" متعلق بنعت لـ(مِرْصَادًا)، "مآبا": خبر "كان" ثان.

الآية رقم: 19

﴿وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا﴾
جملة "وفتحت" معطوفة على جملة (يُنْفَخُ).

الآية رقم: 18

﴿يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا﴾
قوله "يوم": بدل من (يَوْمَ الْفَصْلِ)، والجار "في الصور" نائب فاعل، وجملة "فتأتون" معطوفة على "ينفخ"، و"أفواجا": حال من فاعل "تأتون".