سورة المرسلات

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 62

الآية رقم: 13

﴿لِيَوْمِ الْفَصْلِ﴾
الجار "ليوم": بدل من (لأَيِّ يَوْمٍ) بإعادة حرف الجر.

الآية رقم: 25

﴿أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا﴾
"كفاتا" مفعول ثان.

الآية رقم: 14

﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ﴾
الواو مستأنفة، "ما": اسم استفهام مبتدأ، وجملة "ما يوم" في محل نصب مفعول به للفعل "أدراك" المعلق.

الآية رقم: 15

﴿وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ﴾
"ويل" مبتدأ، وسوّغ الابتداءَ به كونُه دعاء، و"يومئذ": ظرف متعلق بنعت لـ "ويل"، والجار "للمكذبين" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 16

﴿أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 18

﴿كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ﴾
الكاف نائب مفعول مطلق، والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 21

﴿فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ﴾
جملة "فجعلناه" معطوفة على جملة (نَخْلُقْكُمْ)، الجار "في قرار" متعلق بـ جعل.

الآية رقم: 22

﴿إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ﴾
الجار "إلى قدر" متعلق بحال من الهاء في "جعلناه".

الآية رقم: 23

﴿فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ﴾
جملة "فقدرنا" معطوفة على جملة "جعلناه"، وجملة "فنعم القادرون" مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف أي: نحن.

الآية رقم: 26

﴿أَحْيَاءً ‎وَأَمْوَاتًا﴾
"أحياء": مفعول به للمصدر (كِفَاتًا)، أي : تكفت الأحياء والأموات أي : تضمُّهم أحياءً على ظهرها، وأمواتًا في بطنها.

الآية رقم: 12

﴿لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ﴾
الجار متعلق بـ "أجِّلت"، وجملة "أجِّلت" مقول القول لقول مضمر أي: يقال، وهذا القول المضمر حال من مرفوع (أُقِّتَتْ) أي: مقولا فيها.

الآية رقم: 8

﴿فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ﴾
الفاء مستأنفة، و"النجوم": نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة "طمست" تفسيرية، وجواب الشرط محذوف أي: وقع ما توعدون.

الآية رقم: 7

﴿إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ﴾
الجملة جواب القسم، و"إن" ناسخة، و"ما" اسمها، و"واقع": خبرها، واللام المزحلقة

الآية رقم: 6

﴿عُذْرًا أَوْ نُذْرًا﴾
"عذرا" بدل من "ذكرا".

الآية رقم: 5

﴿فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا﴾
"ذكرا" مفعول به لاسم الفاعل.

الآية رقم: 3

﴿وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا﴾
اسم معطوف على "العاصفات"، "نَشْرًا" مفعول مطلق.

الآية رقم: 2

﴿فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا﴾
"عصفا": مفعول مطلق مؤكد لاسم الفاعل، وقوله "فالعاصفات": اسم معطوف على "المرسلات".

الآية رقم: 1

﴿وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا﴾
الاسم المجرور متعلق بـ أقسم المقدرة، "عرفا": مصدر في موضع الحال أي: متتابعة

الآية رقم: 50

﴿فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ﴾
جملة "يؤمنون" مستأنفة، والجار متعلق بالفعل، الظرف "بعده" متعلق بنعت لـ "حديث.

الآية رقم: 48

﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، ونائب فاعل "قيل" ضمير المصدر.

الآية رقم: 46

﴿كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ﴾
جملة "كلوا" مستأنفة، "قليلا": نائب مفعول مطلق أي: أكلا قليلا وجملة "إنكم مجرمون" مستأنفة.

الآية رقم: 44

﴿إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ﴾
جملة "نجزي" خبر "إن"، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيهم جزاء مثل ذلك الجزاء.

الآية رقم: 43

﴿كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾
جملة "كلوا" مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من الضمير المستكنِّ في الظرف أي: كائنين في ظلال مقولا لهم ذلك، "هنيئا": مفعول مطلق، الجار...

الآية رقم: 42

﴿وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ﴾
قوله "وفواكه": اسم معطوف على "عيون" مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف، الجار "مما" متعلق بنعت لـ "فواكه".

الآية رقم: 39

﴿فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ﴾
جملة "فإن كان لكم كيد" معطوفة على جملة (هَذَا يَوْمُ)، وقوله "فكيدون": الفاء رابطة، وفعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة محذوفة.

الآية رقم: 38

﴿هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ﴾
جملة "هذا يوم الفصل" مستأنفة، وجملة "جمعناكم" حال من "يوم الفصل" والرابط مقدر أي: فيه، و"الأولين" اسم معطوف على الكاف في "جمعناكم".

الآية رقم: 36

﴿وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ﴾
جملة "فيعتذرون" معطوفة على جملة "لا يؤذن لهم".

الآية رقم: 35

﴿هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ﴾
"يوم": خبر مرفوع، جملة "لا ينطقون" مضاف إليه.

الآية رقم: 33

﴿كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ﴾
جملة "كأنه جمالة" نعت ثان "لشرر".

الآية رقم: 32

﴿إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ﴾
جملة "إنها ترمي" مستأنفة، "كالقصر" متعلق بنعت "لشرر".

الآية رقم: 31

﴿لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ﴾
قوله "لا ظليل": "لا" نافية، "ظليل": نعت لـ(ظِلٍّ)، جملة "ولا يغني" معطوفة على المفرد "ظليل".

الآية رقم: 30

﴿انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ﴾
جملة انطلقوا الثانية بدل من الأولى، "ذي": نعت.

الآية رقم: 29

﴿انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ﴾
جملة "انطلقوا" مقول القول لقول مقدر.

الآية رقم: 27

﴿وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا﴾
الجار "فيها" متعلق بالمفعول الثاني المحذوف، و"ماء" مفعول ثان.