﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ﴾
"وجوه" مبتدأ، و"ناضرة" نعت، و"يومئذ" ظرف متعلق بـ "ناضرة"، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا.
﴿إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ﴾
"ناظرة" خبر لـ وُجُوهٌ، الجار "إلى ربها" متعلق بـ "ناظرة".
﴿كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ﴾
جملة "إن علينا بيانه" معطوفة على جملة إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ.
﴿فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ﴾
الفاء الأولى معترضة، والفاء في "فاتبع" جواب الشرط، و"قرآنه" مفعول به، وجملة الشرط معترضة.
﴿إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ﴾
الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في بَصِيرَةٌٌ، والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي: على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا...
﴿بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ﴾
الجملة مستأنفة، والجار "على نفسه" متعلق بـ "بصيرة"، والتاء في "بصيرة" للمبالغة.
﴿يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ﴾
جملة "ينبَّأ" مستأنفة، والظرف متعلق بـ "ينبأ".
﴿إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ﴾
الجار متعلق بخبر المبتدأ "المستقر"، و"يومئذ" ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة.
﴿كَلا لا وَزَرَ﴾
خبر لا النافية للجنس مقدر أي: موجود، والجملة مستأنفة.
﴿يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ﴾
"يومئذ" ظرف متعلق بـ "يقول"، "إذٍ" مضاف إليه، "أين" اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، "المفر" مبتدأ.
﴿فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ﴾
الفاء مستأنفة، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب يَقُولُ.
﴿يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ﴾
جملة "يسأل" بدل من جملة يُرِيدُ، "أيان" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ "يوم"، وجملة "أيان يوم" مفعول به للسؤال.
﴿بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ﴾
جملة "يريد" مستأنفة، ومفعول "يريد" محذوف أي: شهواته، والمصدر المجرور "ليفجر" متعلق بـ "يريد"، و"أمامه" ظرف استعير هنا للزمان.
﴿بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ﴾
"بلى" حرف جواب، "قادرين": حال من فاعل فعل مقدر أي: نجمعها قادرين، والمصدر "أن نُسَوِّي" مجرور متعلق بـ" قادرين"، وجملة "نجمعها" المقدرة مستأنفة.
﴿أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ﴾
"أن": مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لن نجمع" خبر "أن"، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.
﴿لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ﴾
"لا" النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له.
﴿وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ﴾
نظير الآية ﴿22﴾، والجملة معطوفة على جملة وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ.
﴿أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى﴾
الباء زائدة في خبر ليس، المصدر المؤول المجرور متعلق بـ "قادر".
﴿فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى﴾
الجار "منه" متعلق بـ "جعل"، "الذكر" بدل.
﴿أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى﴾
الجار "مِنْ منيّ" متعلق بنعت لـ "نطفة"، وجملة "يُمنى" نعت لـ "مني".
﴿أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى﴾
"أنْ " ناصبة، وجملة "يُترك" خبرها، و"أنْ" وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، و"سدى" حال.
﴿ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى﴾
"ثم" عاطفة، وجملة "أولى لك" معطوفة على المتقدمة.
﴿أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى﴾
"أولى لك" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، "فأولى": اسم معطوف على "أولى".
﴿ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى﴾
جملة "يتمطى" حال من فاعل "ذهب".
﴿وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى﴾
جملة "كذَّب" معطوفة على المستأنفة قبلها.
﴿فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى﴾
الجملة مستأنفة.
﴿إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ﴾
الجملة تفسيرية لجواب "إذا" المقدر، والظرف "يومئذ" بدل من "إذا" المتقدمة.
﴿وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ﴾
أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "ظن".
﴿وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾
"من" اسم استفهام مبتدأ، "راق" خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص.
﴿كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ﴾
قوله "التراقي": مفعول "بلغت"، والفاعل يعود على النفس وإن لم يَجْرِ لها ذِكْر، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب الجملة...
﴿تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ﴾
جملة "تظن" خبر لـ " وُجُوهٌ " الثاني، و "أن" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي "تظن"، و"أنْ" ناصبة.