﴿وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ﴾
الظرف "إذ" متعلق بفعل أقسم المحذوف.
﴿وَالصُّبْحِ إِذَا أَسْفَرَ﴾
"إذا": ظرف محض متعلق بفعل أقسم المحذوف.
﴿كَلا وَالْقَمَرِ﴾
"والقمر": الواو للقسم، والمقسم به مجرور متعلق بفعل أقسم المقدر.
جملة "وما جعلنا" مستأنفة، "إلا" للحصر، "ملائكة" مفعول ثان، الجار "للذين" متعلق بنعت لـ "فتنة"، والمصدر المجرور "ليستيقن" متعلق بـ "جعل" الثاني، و"إيمانا": تمييز، "ما" اسم استفهام مبتدأ، "ذا": اسم...
﴿عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ﴾
"تسعة عشر" جزآن مبنيان على الفتح مبتدأ، والجملة حال ثالثة.
﴿لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ﴾
"لواحة" خبر لمبتدأ محذوف أي: هي لواحة، والجملة حال ثانية من "سقر" الأول.
﴿لا تُبْقِي وَلا تَذَرُ﴾
جملة "لا تبقي" حال من "سقر" الأول.
﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ﴾
جملة "وما أدراك" معترضة بين جملة الحال وصاحبها "سقر"، وجملة "ما سقر" مفعول "أدراك" المعلق بالاستفهام.
﴿إِنْ هَذَا إِلا قَوْلُ الْبَشَرِ﴾
الجملة مستأنفة في حيز القول.
﴿إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ يُؤْثَرُ﴾
الجملة "يؤثر" نعت لـ "سحر".
﴿ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ﴾
الجملة معطوفة على المتقدمة.
﴿فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ﴾
جملة "فقتل" معطوفة على جملة "إنه فكر"، "كيف": اسم استفهام حال، وجملة "قدَّر" مستأنفة.
﴿إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ﴾
جملة "إنه فكَّر" مستأنفة.
﴿سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا﴾
جملة "سأرهقه" مستأنفة، "صعودا" تمييز.
﴿كَلا إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيدًا﴾
الجار "لآياتنا" متعلق بـ "عنيدا" المتضمن معنى جاحدا.
﴿ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ﴾
المصدر "أن أزيد" منصوب على نـزع الخافض أي: في الزيادة.
﴿وَجَعَلْتُ لَهُ مَالا مَمْدُودًا﴾
الجار "له" متعلق بالمفعول الثاني.
﴿ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا﴾
جملة "ذرني" مستأنفة، "من" اسم موصول معطوف على الياء، "وحيدا" حال من الضمير المقدر في "خلقت" أي: خلقته وحيدا.
﴿عَلَى الْكَافِرِينَ غَيْرُ يَسِيرٍ﴾
"غير" نعت ثان لـ "يوم"، الجار "على الكافرين" متعلق بـ(عَسِيرٌ).
﴿فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ﴾
"يومئذ" بدل من "فذلك"، وبني لإضافته إلى مبني، و"إذٍ" اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، والتنوين للتعويض.
قوله "عسير": نعت لـ "يوم".
﴿فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ﴾
جملة الشرط مستأنفة، والجار نائب فاعل، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: فإذا نقر في الناقور عسر الأمر.
﴿وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ﴾
الفاء زائدة، الجار "لربك" متعلق بـ "اصبر".
﴿وَلا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ﴾
جملة "ولا تمنن" معطوفة على جملة "اهجر"، وجملة "تستكثر" حال من فاعل "تمنن".
﴿وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ﴾
الفاء زائدة، "ربَّك" مفعول "كبر" مقدم، وجملة "كَبِّر" معطوفة على جملة "أنذر".
﴿قُمْ فَأَنْذِرْ﴾
جملة "فأنذر" معطوفة على جملة "قم".
﴿يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ﴾
"المدثر" عطف بيان.
﴿إِنَّهَا لإِحْدَى الْكُبَرِ﴾
جواب القسم.
﴿وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى﴾
جملة "وما يذكرون" مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض: الباء، وجملة "هو أهل" حالية من لفظ الجلالة.
﴿فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ﴾
جملة "فمن شاء" معطوفة على جملة (إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ)، "من": اسم شرط مبتدأ.
﴿كَلا بَلْ لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ﴾
جملة "لا يخافون" مستأنفة.
﴿بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً﴾
جملة "يريد" مستأنفة، الجار "منهم" متعلقة بنعت لـ "كل"، والمصدر "أن يؤتى" مفعول "يريد"، "صحفا" مفعول ثان لـ "يؤتى".
﴿فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ﴾
جملة "فَرَّتْ" نعت ثان لـ(حُمُرٌ)
﴿كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ﴾
الجملة حال من الضمير في﴾
مُعْرِضِينَ﴾
﴿فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ﴾
جملة "فما لهم" مستأنفة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، الجار "لهم" متعلق بالخبر، الجار "عن التذكرة" متعلق بـ "مُعْرضين" الحال من الضمير في "لهم".
﴿فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ﴾
المصدر المؤول (أن أتانا) مجرور بـ "حتى" متعلق بـ "نكذب".
﴿قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ﴾
"نَكُ" فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف.
﴿مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ﴾
جملة "ما سلككم" تفسيرية للتساؤل.
﴿فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ﴾
الجار "في جنات" متعلق بحال من الواو في "يتساءلون".
﴿إِلا أَصْحَابَ الْيَمِينِ﴾
"أصحاب" مستثنى منصوب.
﴿كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ﴾
"ما": مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بـ "رهينة".
﴿لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ﴾
الجار "لمن" بدل من "البشر"، الجار "منكم" متعلق بحال من "مَنْ"، والمصدر "أن يتقدم" مفعول به لـ "شاء".
﴿نَذِيرًا لِلْبَشَرِ﴾
"نذيرا" حال من "إحدى"، الجار "للبشر" متعلق بـ "نذيرا"