سورة الواقعة

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 93

الآية رقم: 24

﴿جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
"جزاء" مفعول لأجله، الجار "بما" متعلق بالمصدر (جزاء).

الآية رقم: 51

﴿ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ﴾
جملة "ثم إنكم لآكلون" معطوفة على مقول القول السابق، وجملة النداء معترضة.

الآية رقم: 25

﴿لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا﴾
جملة "لا يَسْمعون" مستأنفة.

الآية رقم: 26

﴿إِلا قِيلا سَلامًا سَلامًا﴾
"قيلا" مستثنى منقطع، "سلاما" بدل، و"سلاما" الثاني توكيد لفظي.

الآية رقم: 26

﴿إِلا قِيلا سَلامًا سَلامًا﴾
"قيلا" مستثنى منقطع، "سلاما" بدل، و"سلاما" الثاني توكيد لفظي.

الآية رقم: 26

﴿إِلا قِيلا سَلامًا سَلامًا﴾
"قيلا" مستثنى منقطع، "سلاما" بدل، و"سلاما" الثاني توكيد لفظي.

الآية رقم: 27

﴿وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ﴾
الواو مستأنفة، "أصحاب" مبتدأ، وجملة "ما أصحاب اليمين" خبر "أصحاب".

الآية رقم: 28

﴿فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ﴾
الجار "في سدر" متعلق بخبر ثان لأصحاب الأول.

الآية رقم: 33

﴿لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ﴾
"لا مقطوعة" "لا" نافية، ومقطوعة نعت ثان لفاكهة، و"لا" الثانية زائدة، "ممنوعة" اسم معطوف على "مقطوعة".

الآية رقم: 35

﴿إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً﴾
"إنشاء" مفعول مطلق.

الآية رقم: 36

﴿فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا﴾
"أبكارا" مفعول ثان.

الآية رقم: 37

﴿عُرُبًا أَتْرَابًا﴾
"عربا أترابا" نعتان لـ(أَبْكَارًا).

الآية رقم: 38

﴿لأَصْحَابِ الْيَمِينِ﴾
الجار متعلق بـ"جعلناهن".

الآية رقم: 39

﴿ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ﴾
"ثلة" خبر لمبتدأ محذوف أي: هم.

الآية رقم: 40

﴿وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ﴾
الجار "من الآخرين" متعلق بنعت لثلة.

الآية رقم: 41

﴿وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ﴾
"أصحاب" مبتدأ، خبره جملة "ما أصحاب الشمال"، والجملة معطوفة على الجملة في الآية (27).

الآية رقم: 42

﴿فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ﴾
الجار متعلق بخبر ثان للمبتدأ (أَصْحَابُ).

الآية رقم: 44

﴿لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ﴾
"لا بارد" "لا" نافية، بارد نعت ليحموم.

الآية رقم: 45

﴿إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ﴾
الجملة مستأنفة، الظرف "قبل" متعلق بمترفين.

الآية رقم: 47

﴿أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ﴾
تتعلق "إذا" بفعل مقدر أي: نُبعث، وجملة "إنا لمبعوثون" تفسيرية للفعل المقدر.

الآية رقم: 48

﴿أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ﴾
الواو عاطفة "آباؤنا" مبتدأ، خبره محذوف أي: مبعوثون وجملة (آباؤنا مبعوثون) معطوفة على جملة "إنا لمبعوثون".

الآية رقم: 50

﴿لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ﴾
الجار "إلى ميقات" متعلق بـ"مجموعون".

الآية رقم: 52

﴿لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ﴾
"لآكلون" خبر إنَّ، الجار "من شجر" متعلق بآكلون، الجار "مِنْ زَقُّوم" متعلق بنعت لـ"شجر".

الآية رقم: 12

﴿فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ﴾
الجار "في جنات" متعلق بـ(الْمُقَرَّبُونَ).

الآية رقم: 1

﴿إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ﴾
"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: حصل كيت وكيت.

الآية رقم: 2

﴿لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ﴾
"لوقعتها" متعلق بخبر اسم ليس "كاذبة"، والجملة حالية من "الواقعة".

الآية رقم: 3

﴿خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ﴾
خافضة: خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة في محل نصب حال ثانية من (الْوَاقِعَةُ).

الآية رقم: 4

﴿إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا﴾
"إذا" بدل من "إذا" المتقدمة، وتتعلق بما تعلَّقت به.

الآية رقم: 6

﴿فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا﴾
جملة "فكانت" معطوفة على جملة "بُسَّتْ"، "منبثَّا" نعت "هباء".

الآية رقم: 7

﴿وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً﴾
"ثلاثة" نعت.

الآية رقم: 8

﴿فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ﴾
الفاء: مستأنفة، وجملة الاستفهام "ما أصحاب" المؤلفة من المبتدأ والخبر: خبر "أصحاب".

الآية رقم: 9

﴿وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ﴾
جملة المبتدأ وخبره معطوفة على الجملة المتقدمة.

الآية رقم: 10

﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ﴾
"والسابقون" الواو عاطفة، "السابقون" مبتدأ، و"السابقون" الثاني: توكيد.

الآية رقم: 11

﴿أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ﴾
جملة "أولئك المقربون" خبر (السَّابِقُونَ)، وجملة المبتدأ وخبره معطوفة على المستأنفة في الآية (8).

الآية رقم: 23

﴿كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ﴾
الجار "كأمثال" متعلق بنعت ثان لحور.

الآية رقم: 13

﴿ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ﴾
"ثلة" خبر لمبتدأ محذوف أي: هم ثلة، والجملة حال من (الْمُقَرَّبُونَ)، الجار "من الأولين" متعلق بنعت "ثلة".

الآية رقم: 14

﴿وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ﴾
"وقليل": اسم معطوف على "ثلة"، والجار "من الآخرين" متعلق بنعت لـ "قليل".

الآية رقم: 15

﴿عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ﴾
الجار "على سرر" متعلق بخبر ثان للمبتدأ "هم" أي: هم ثلة على سرر.

الآية رقم: 16

﴿مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ﴾
حالان من الضمير المستتر في "على سرر"، أي: كائنون هم على سرر متكئين، الجار "عليها" متعلق بـ "متكئين".

الآية رقم: 17

﴿يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ﴾
جملة "يطوف" حال من الضمير المستتر في (مُتَقَابِلِينَ).

الآية رقم: 18

﴿بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ﴾
الجار "بأكواب" متعلق بـ(يَطُوفُ)، الجار "من معين" متعلق بنعت لكأس.

الآية رقم: 19

﴿لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنْزِفُونَ﴾
جملة "لا يُصَدَّعون" نعت ثان لـ "كأس".

الآية رقم: 20

﴿وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ﴾
قوله "وفاكهة": اسم معطوف على "أكواب"، الجار "مما" متعلق بنعت لفاكهة.

الآية رقم: 21

﴿وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ﴾
الجار "مما" متعلق بنعت لـ "لحم".

الآية رقم: 22

﴿وَحُورٌ عِينٌ﴾
"حور" مبتدأ، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وصفها، والخبر محذوف أي: لهم.

الآية رقم: 85

﴿وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ﴾
الجملة حالية أي: تنظرون في هذه الحال، والجارَّان متعلقان بـ"أقرب"، وجملة "ولكن لا تُبصرون" معطوفة على جملة "تنظرون".

الآية رقم: 75

﴿فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ﴾
جملة "فلا أقسم" مستأنفة، "لا" زائدة للتوكيد.

الآية رقم: 76

﴿وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ﴾
الواو معترضة، وجملة (وإنه لقسم عظيم) معترضة بين "أقسم" وجوابها، وجملة "لو تعلمون" معترضة بين النعت والمنعوت، وجواب "لو" محذوف تقديره :لآمنتم.

الآية رقم: 77

﴿إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ﴾
جملة جواب القسم.

الآية رقم: 78

﴿فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ﴾
الجار "في كتاب" متعلق بنعت ثان لقرآن.

الآية رقم: 79

﴿لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ﴾
جملة "لا يمسُّه" نعت لقرآن.

الآية رقم: 80

﴿تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
"تنـزيل" نعت لـ "قرآن"، الجار "من رب" متعلق بنعت لتنـزيل.

الآية رقم: 81

﴿أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ﴾
الفاء مستأنفة، والجار "بهذا" متعلق بمدهنون، وجملة "أنتم مدهنون" مستأنفة.

الآية رقم: 82

﴿وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ﴾
جملة "وتجعلون" معطوفة على الخبر المفرد (مُدْهِنُونَ)، والمصدر المؤول مفعول ثان.

الآية رقم: 83

﴿فَلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ﴾
الفاء: مستأنفة، "لولا" حرف تحضيض دخلت على الفعل المتأخر: "ترجعونها" وقوله "فلولا ترجعونها": أي النفس، "إذا" ظرف محض متعلق بالفعل المتأخر "ترجعونها".

الآية رقم: 84

﴿وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ﴾
الجملة حالية، و"حين" ظرف متعلق بالفعل "تنظرون".

الآية رقم: 53

﴿فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ﴾
"فمالئون" معطوف على "آكلون"، الجار "منها" متعلق بـ"مالئون"، "البطون" مفعول به لـ "مالئون".

الآية رقم: 86

"فلولا" توكيد لفظي لنظيره في الآية (83) وجملة الشرط "إن كنتم" معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه (تَرْجِعُونَهَا)، وموضعه في الأصل متقدم أي: إن كنتم غير مدينين فأرجعوا الروح المحتضرة.

الآية رقم: 87

جملة "ترجعونها" مستأنفة، وموضعها في الأصل بعد "لولا" الأولى.
وجملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: إن كنتم صادقين فأرجعوا الروح.

الآية رقم: 88

﴿فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ﴾
الفاء مستأنفة، "أمَّا" حرف شرط وتفصيل.

الآية رقم: 89

﴿فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ﴾
قوله "فروح": الفاء رابطة، و"روح" خبر لمبتدأ محذوف أي: فجزاؤه روح، والجملة جواب الشرط "أمَّا"، وجواب الشرط "إن" محذوف دلَّ عليه جواب الشرط.

الآية رقم: 90

﴿وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ﴾
جملة "وأما إن كان" معطوفة على جملة "إن كان من المقربين".

الآية رقم: 91

الفاء رابطة، و"سلام" مبتدأ، الجار "لك" متعلق بالخبر، والجملة جواب الشرط "إمَّا"، وجواب الشرط " إنْ " محذوف دلَّ عليه جواب الشرط "إمَّا"، الجار "من أصحاب" متعلق بالاستقرار المقدر الذي...

الآية رقم: 93

﴿فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ﴾
الفاء رابطة، "نـزل" خبر لمبتدأ محذوف أي: فجزاؤه نـزل، الجار "من حميم" متعلق بنعت لـ "نـزل".

الآية رقم: 95

﴿إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ﴾
جملة "لهو حق" خبر إن.

الآية رقم: 96

﴿فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ﴾
جملة "فسبح" مستأنفة.

الآية رقم: 73

﴿نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ﴾
جملة "نحن جعلناها" مستأنفة، و"تذكرة" مفعول ثان، الجار "للمقوين" متعلق بنعت لمتاعا.

الآية رقم: 54

﴿فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ﴾
"فشاربون" معطوف على "مالئون"، والجاران متعلقان بـ "شاربون".

الآية رقم: 55

﴿فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ﴾
"شُرب" مفعول مطلق.

الآية رقم: 56

﴿هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ﴾
الظرف "يوم" متعلق بحال من "نـزلهم"، والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 57

﴿نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ﴾
جملة "فلولا تُصًدَّقون" معطوفة على جملة "نحن خلقناكم"، و"لولا" حرف تحضيض.

الآية رقم: 58

﴿أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ﴾
جملة "أفرأيتم" مستأنفة، ومفعولاها "ما" وجملة (أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ).

الآية رقم: 59

﴿أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ﴾
"أم" المتصلة، وأجابوا عن وقوع الجملة بعدها بأن مجيء الخبر بعد "نحن" أُتي به على سبيل التوكيد، ويؤيد اتصالها أن الكلام يقتضي : أيُّ الأمرين واقع...

الآية رقم: 60

﴿نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ﴾
جملة "نحن قَدَّرْنا" مستأنفة، وجملة "ما نحن بمسبوقين" معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم: 61

﴿عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ﴾
المصدر المؤول مجرور متعلق بـ "مسبوقين".

الآية رقم: 62

﴿وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ﴾
الواو: مستأنفة، وجملة "فلولا تذكَّرون" معطوفة على جملة "علمتم"، ولولا حرف تحضيض.

الآية رقم: 63

﴿أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ﴾
جملة "أفرأيتم" معطوفة على نظيرها في الآية (58)، ومفعولا الفعل: "ما" وجملة الاستفهام التالية.

الآية رقم: 64

﴿أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ﴾
انظر إعراب الآية (59).

الآية رقم: 65

﴿لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "فظلتم" معطوفة على جملة "لجعلناه"، و"ظلتم" ماض ناقص حُذفت منه إحدى لاميه تخفيفا.

الآية رقم: 66

﴿إِنَّا لَمُغْرَمُونَ﴾
جملة "إنا لمغرمون" مقول القول لقول محذوف، وجملة القول المحذوف حال من الواو في (تَفَكَّهُونَ).

الآية رقم: 67

﴿بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 68

﴿أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ﴾
جملة "أفرأيتم" معطوفة على نظيرها في الآية (63) ومفعولاه: "الماء" وجملة الاستفهام التالية.

الآية رقم: 69

﴿أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ﴾
انظر إعراب الآية (59).

الآية رقم: 70

﴿لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "فلولا تشكرون" معطوفة على جملة "جعلناه"، "ولولا" للتحضيض.

الآية رقم: 71

﴿أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ﴾
جملة "أفرأيتم" معطوفة على نظيرها في الآية (68) ومفعولاه: النار وجملة الاستفهام.

الآية رقم: 74

﴿فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ﴾
جملة "فسبح باسم ربك" مستأنفة.