﴿فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ﴾
الفاء عاطفة، "يوم" ظرف متعلق بـ "يسأل"، و"إذ" اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين للتعويض، وجملة "لا يسأل" معطوفة على جواب الشرط المقدر السابق.
﴿يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ﴾
جملة "يعرف" مستأنفة، الجار "بسيماهم" متعلق بحال من "المجرمون"، وجملة "فيؤخذ" معطوفة على جملة "يعرف"، الجار "بالنواصي" نائب فاعل.
﴿فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ﴾
جملة الشرط مستأنفة، جملة "فكانت" معطوفة على جملة "انشقت"، والجار "كالدهان" متعلق بنعت لـ"وردة"، وجواب الشرط محذوف أي: رأيت هَوْلا عظيما.
﴿يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ﴾
جملة "يُرْسَل" مستأنفة، الجار "من نار" متعلق بنعت لـ "شواظ"، وجملة "فلا تنتصران" معطوفة على جملة "يُرْسَل".
﴿يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ﴾
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، جملة "لا تنفذون" مستأنفة، الجار "بسلطان" متعلق بحال من...
﴿سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ﴾
جملة "سنفرغ" مستأنفة، وكذا جملة "أيها الثقلان"، و"الثقلان" عطف بيان.
﴿كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ﴾
"كل" ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة "هو في شأن" مستأنفة.
﴿وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ﴾
"ذو" نعت لـ "وجه".
﴿كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ﴾
"من" اسم موصول مضاف إليه، "فان" خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة؛ لأنه اسم منقوص.
جملة "وله الجوار" مستأنفة، "الجوار" مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة للتخفيف، "المنشآت" نعت لـ"الجوار"، الجار "في البحر" متعلق بـ "الجوار"، الجار "كالأعلام" متعلق بحال من الضمير في "المنشآت".
﴿يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ﴾
جملة "يخرج" مستأنفة.
﴿بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ﴾
جملة "بينهما برزخ" حال من "البحرين"، وكذا جملة "لا يبغيان".
﴿مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ﴾
جملة "يلتقيان" حال من "البحرين".
﴿رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ﴾
"رب" خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، والجملة مستأنفة.
﴿وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ﴾
الجار "من نار" متعلق بنعت لـ "مارج".
﴿خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ﴾
جملة "خلق" مستأنفة.
﴿فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ﴾
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كان الأمر كذلك، "بأي" اسم استفهام مجرور متعلق بـ "تكذبان".
﴿وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ﴾
"الحب" معطوف على "النخل"، "ذو" نعت.
﴿فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ﴾
جملة "فيها فاكهة" حال من "الأرض"،"ذات" نعت.
﴿وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ﴾
"الأرض" مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة "وضع الميزان" في الآية (7).
﴿وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ﴾
جملة "وأقيموا" معطوفة على جملة "تطغوا"، الجار "بالقسط" متعلق بحال من الواو.
﴿أَلا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ﴾
"أن" مصدرية، والمصدر منصوب على نـزع الخافض اللام.
﴿وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ﴾
"السماء" مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة "علَّمه البيان"، وجملة "رفعها" تفسيرية، وجملة "ووضع" معطوفة على جملة "رفع" المقدرة.
﴿الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿عَلَّمَهُ الْبَيَانَ﴾
جملة "علَّمه" خبر ثالث.
﴿خَلَقَ الإِنْسَانَ﴾
جملة "خلق" خبر ثان.
﴿الرَّحْمَنُ﴾
مبتدأ خبره جملة (عَلَّمَ).
﴿هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ﴾
"التي" موصول نعت.
﴿تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ﴾
جملة "تبارك" مستأنفة، "ذي" نعت "لربك".
﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ﴾
"متكئين" حال من الواو المقدرة مع فعلها أي: يتنعمون متكئين، الجار "على رفرف" متعلق بالحال.
﴿لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ﴾
جملة "لم يطمثهن" نعت لحور، الظرف "قبلهم" متعلق بالفعل.
﴿حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ﴾
"حور" بدل من (خَيْرَاتٌ)، الجار "في الخيام" متعلق بـ"مقصورات".
﴿فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ﴾
جملة "فيهن خيرات حسان" نعت رابع لـ(جَنَّتَانِ).
﴿فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ﴾
جملة "فيهما فاكهة" نعت ثالث لـ(جَنَّتَانِ).
﴿فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ﴾
جملة "فيهما عينان" نعت لـ(جَنَّتَانِ)، و"نضاختان" نعت.
﴿مُدْهَامَّتَانِ﴾
"مدهامَّتان" نعت لـ(جَنَّتَانِ)، وما بين النعت والمنعوت جملة معترضة.
﴿وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ﴾
جملة "ومن دونهما جنتان" مستأنفة.
﴿كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ﴾
جملة "كأنهن الياقوت والمرجان" نعت لـ(قَاصِرَاتُ).
﴿فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ﴾
جملة "فيهما زوجان" نعت لـ(جَنَّتَانِ)، الجار "من كل" متعلق بحال من "زوجان".
﴿فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ﴾
جملة "فيهما عينان" نعت لـ(جَنَّتَانِ)، وجملة "تجريان" نعت لـ "عينان".
﴿فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ﴾
جملة "فيهما عينان" نعت لـ(جَنَّتَانِ)، وجملة "تجريان" نعت لـ "عينان".
﴿ذَوَاتَا أَفْنَانٍ﴾
"ذواتا" نعت (جَنَّتَانِ).
﴿وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ﴾
جملة "ولمن خاف جنتان" مستأنفة، "جنتان" مبتدأ، والجار "لمن" متعلق بالخبر.
﴿يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ﴾
جملة "يطوفون" حال من "جهنم"، "آن" نعت لـ "حميم" مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، لأنه اسم منقوص.
﴿هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ﴾
"إلا" للحصر، "الإحسان" خبر "جزاء"، والجملة مستأنفة.