﴿عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى﴾
جملة "عندها جنة" حالية من (سِدْرَةِ).
جملة "ولله ما في السماوات" مستأنفة، والمصدر "ليجزي" متعلق بما دلَّ عليه قوله "ولله ما في السماوات": أي: له ملكُهما يضلُّ مَنْ يشاء ويهدي من يشاء ليجزي المحسن والمسيء، وقوله...
﴿ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى﴾
الجار "من العلم" متعلق بحال من "مبلغهم"، وجملة "هو أعلم" خبر "إن"، الجار "بمن" متعلق...
﴿فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا﴾
جملة "فأعرض" مستأنفة، جملة "ولم يُرِدْ" معطوفة على جملة "تولَّى".
جملة "وما لهم به من علم" حالية، و"من" زائدة، و"علم" مبتدأ، الجار "به" متعلق بحال من "علم"، وجملة "إن يتبعون" مستأنفة، وجملة "وإن الظن لا يغني"حالية، الجار "من الحق" متعلق...
﴿لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى﴾
"تسمية" مفعول مطلق.
الواو مستأنفة، "كم" خبرية مبتدأ، الجار "مِنْ ملك" متعلق بنعت لـ"كم"، وجملة "لا تغني" خبر المبتدأ، الجار "في السماوات" نعت لـ "ملك"، "شيئا" نائب مفعول مطلق، الجار "من بعد" متعلق...
﴿فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأُولَى﴾
جملة "فلله الآخرة والأولى" مستأنفة.
﴿أَمْ لِلإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى﴾
"أم" منقطعة، والجملة مستأنفة.
الجملة مستأنفة، جملة "سمَّيتموها" نعت لأسماء، "أنتم" توكيد لفاعل "سَمَّيْتم"، جملة "ما أنـزل الله بها" نعت ثانٍ لـ "أسماء"، "سلطان" مفعول به، و"من" زائدة، وجملة "إن يتبعون" مستأنفة، و"إن" نافية،...
﴿تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى﴾
مبتدأ وخبر، "إذاً" حرف جواب، "ضيزى" نعت.
﴿وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى﴾
"الثالثة الأخرى" نعتان لـ "مناة".
﴿أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى﴾
الجملة مستأنفة، ويتعدَّى لاثنين أولهمالآية رقم: "اللات"، والثاني: الجملة الاستفهامية (أَلَكُمُ الذَّكَرُ).
﴿لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى﴾
جملة "لقد رأى" جواب قسم مقدر، وجملة القسم وجوابه مستأنفة.
﴿مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى﴾
جملة "ما زاغ" مستأنفة.
﴿إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى﴾
"إذ" ظرف متعلق بـ(رَآهُ)، "ما" موصول فاعل.
"الذين" بدل من (الَّذِينَ) المتقدم، "اللمم" مستثنى منقطع منصوب، جملة "هو أعلم" خبر ثانٍ لـ "إن"، "إذ" ظرف متعلق بـ "أعلم"، و"إذ" الثاني معطوف على الأول، الجار "في بطون" متعلق...
﴿عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى﴾
"عند" ظرف مكان متعلق بـ(رَآهُ).
﴿وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى﴾
الواو مستأنفة، "نـزلة" نائب مفعول مطلق.
﴿أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى﴾
جملة "أفتمارونه" مستأنفة.
﴿مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى﴾
جملة "ما كذب" مستأنفة.
﴿فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى﴾
جملة "فأوحى" معطوفة على جملة "كان"، "ما" اسم موصول مفعول به.
﴿فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى﴾
قوله "أو أدنى": اسم معطوف على "قاب".
﴿ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى﴾
جملة "دنا" معطوفة على جملة "استوى".
﴿وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى﴾
الواو حالية، الجار "بالأفق" متعلق بالخبر، وجملة "هو بالأفق" حالية من فاعل "استوى".
﴿ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى﴾
"ذو" صفة لـ(شَدِيدُ الْقُوَى)، وجملة "فاستوى" معطوفة على جملة (عَلَّمَهُ).
﴿عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى﴾
جملة "علَّمه" نعت ثان لـ(وَحْيٌ).
﴿إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى﴾
"إن" نافية، وجملة "يوحى" صفة لـ "وحي".
﴿وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى﴾
الجملة معطوفة على جواب القسم.
﴿مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى﴾
الجملة جواب القسم.
﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى﴾
قوله "والنجم": مقسم به يتعلق بـ أقسم المقدر، "إذا" ظرف محض يتعلق بفعل أقسم المحذوف أي: أقسم بالنجم وقت هويِّه في أي وقت.
﴿أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى﴾
جملة "أفرأيت" مستأنفة.
﴿فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا﴾
جملة "فاسجدوا" مستأنفة.
﴿وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ﴾
الجملة حالية من الواو في (تَعْجَبُونَ).
﴿أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ﴾
الجار "من هذا" متعلق بـ "تعجبون"، وجملة "تعجبون" مستأنفة.
﴿لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ﴾
الجملة حالية من (الآزِفَةُ)، الجار "من دون" متعلق بحال من "كاشفة"، و"كاشفة" في الأصل صفة لمؤنث محذوف أي: حال كاشفة.
﴿أَزِفَتِ الآزِفَةُ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الأُولَى﴾
الجار "من النذر" متعلق بنعت لـ "نذير"، والجملة مستأنفة.
﴿فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى﴾
جملة "تتمارى" مستأنفة، الجار "فبأي" متعلق بـ "تتمارى".
﴿فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى﴾
جملة "فغشَّاها" معطوفة على جملة (أَهْوَى)، "ما" اسم موصول مفعول به ثانٍ، والتضعيف في الفعل للتعدية.
﴿وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى﴾
الواو عاطفة، "المؤتفكة" مفعول به مقدم لـ "أهوى"، وجملة "أهوى" معطوفة على جملة (أَهْلَكَ) في الآية (50).
﴿وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى﴾
الجار "من قبل" متعلق بـ(أَهْلَكَ)، وجملة "إنهم كانوا" حالية من "قوم نوح" و"هم" توكيد للواو.
﴿وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى﴾
قوله و"ثمود": معطوف على (عَادًا)، ولا يجوز أن يكون "ثمود" مفعولا مقدما؛ لأن "ما" النافية لها الصدارة، فلا يعمل ما بعدها فيما قبلها، جملة "فما أبقى" معطوفة على...
﴿وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى﴾
"الأولى" نعت.
﴿وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى﴾
جملة "هو رب" خبر "أن".
﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى﴾
جملة "هو أغنى" خبر "أن".
﴿وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرَى﴾
المصدر معطوف على المصدر السابق.
﴿مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى﴾
الجار "من نطفة" متعلق بـ(خَلَقَ)، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: إذا تمنى خلق الزوجين.
﴿وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى﴾
"الذكر" بدل من "الزوجين".
﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى﴾
جملة "هو أضحك" خبر "أن".
﴿وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى﴾
المصدر معطوف على المصدر السابق.
﴿ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى﴾
جملة "يجزاه" معطوفة على خبر "أن"، و"الجزاء" مفعول مطلق.
﴿وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى﴾
المصدر المؤول "أن سعيه" معطوف على المصدر السابق.
﴿وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى﴾
الواو عاطفة، "أن" مخففة واسمها ضمير الشأن، و"ما" مصدرية، والمصدر المؤول اسم ليس، والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر السابق، وجملة "ليس...
﴿أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى﴾
"أن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "تزر" خبر "أن"، والمصدر المؤول في محل جر بدل من "ما".
﴿وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى﴾
"وإبراهيم" اسم معطوف على (مُوسَى)، "الذي" نعت.
﴿أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى﴾
" أم" المنقطعة، الجار "في صحف" متعلق بالصلة المقدرة.
﴿أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى﴾
الجملة مفعول ثانٍ لـ "أرأيت"، وجملة "فهو يرى" معطوفة على جملة (عنده علم).
﴿وَأَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى﴾
"قليلا" نائب مفعول مطلق.