﴿إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ﴾
جملة "إنا كنا" مستأنفة، الجار "من قبل" متعلق بـ "ندعوه"، وجملة "إنه هو البر" مستأنفة، "هو" توكيد للهاء في "إنه"، "الرحيم" خبر...
﴿فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ﴾
جملة "فذكِّر" مستأنفة، وجملة "فما أنت بكاهن" مستأنفة، الجار "بنعمة" متعلق بحال من الضمير في "كاهن" والتقدير: ما أنت كاهنًا ولا مجنونا ملتبسا...
﴿فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ﴾
جملة "فمَنَّ الله" معطوفة على مقول القول السابق، "عذاب" مفعول ثانٍ.
﴿قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ﴾
جملة "قالوا" مستأنفة، الظرف ﴿قبل﴾، والجار ﴿في أهلنا﴾ متعلقان بحال من الضمير في ﴿كنا﴾.
﴿وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ﴾
جملة "وأقبل" معطوفة على جملة "يطوف"، وجملة "يتساءلون" حال من فاعل "أقبل".
﴿وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ﴾
جملة "ويطوف" معطوفة على جملة يَتَنَازَعُونَ، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ "غلمان"، وجملة "كأنهم لؤلؤ" نعت لـ "غلمان".
﴿يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ﴾
جملة "يتنازعون" حال من مفعول "أمددناهم"، وجملة "لا لغو فيها" صفة لـ "كأسا"، "لا" نافية تعمل عمل ليس.
﴿وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ﴾
جملة "وأمددناهم" معطوفة على جملة أَلْحَقْنَا، الجار "مما" متعلق بنعت لـ "لحم".
جملة "والذين آمنوا.." معطوفة على جملة إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ، وخبر الذين "ألحقنا"، الجار "بإيمان" متعلق بـ "اتَّبعتهم"، وجملة "وما ألتناهم" معطوفة على جملة "ألحقنا"، الجار "من عملهم" متعلق بحال...
﴿مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ﴾
"متكئين" حال من فاعل كُلُوا، الجار "على سرر" متعلق بـ "متكئين"، وجملة "وزوَّجْناهم" معطوفة على جملة "وقاهم".
﴿كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾
جملة "كلوا" مقول القول لقول مقدر، "هنيئا" مفعول مطلق، "بما" الباء جارة للموصول الاسمي، متعلقة بنعت لـ "هنيئا".
﴿فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ﴾
"فاكهين" حال من الضمير المستتر، الجار "بما" متعلق بـ "فاكهين"، وجملة "ووقاهم" حالية من الهاء في "آتاهم"، "عذاب" مفعول ثانٍ.
جملة "اصلوها" مستأنفة في حيز القول، وجملة "فاصبروا" معطوفة على جملة "اصلوها"، وقوله "سواء": خبر لمبتدأ محذوف أي: صبركم وتركه سواء، الجار "عليكم" متعلق بالمصدر ﴿سواء﴾،وجملة "إنما تجزون" مستأنفة، و"ما"...
﴿أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ﴾
جملة "أفسحر هذا" معطوفة على مقول القول المتقدمة، "سحر" خبر "هذا"، و"أم" المتصلة، وجملة "أنتم لا تبصرون" معطوفة على جملة "سحر هذا".
﴿هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ﴾
جملة "هذه النار" مقول القول لمقدر، الجار "بها" متعلق بـ "تكذبون".
﴿يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا﴾
"يوم" بدل من يَوْمَئِذٍ.
﴿الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ﴾
"الذين" نعت لِلْمُكَذِّبِينَ، وجملة "يلعبون" خبر ثانٍ لـ "هم".
﴿فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ﴾
جملة "فويل للمكذبين" مستأنفة، "يومئذ" ظرف متعلق بنعت لـ "ويل"، الجار "للمكذبين" متعلق بخبر "ويل".
﴿يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا﴾
الظرف "يوم" متعلق بـ دَافِعٍ.
﴿مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ﴾
الجملة خبر ثانٍ لـ "إن"، و"دافع" مبتدأ، و"من" زائدة".
﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ﴾
جواب القسم.
﴿فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ﴾
الجار "في رق" متعلق بـ مَسْطُورٍ.
﴿وَالطُّورِ﴾
مقسم به مجرور متعلق بـ أقسم مقدرة.
﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾
"أم" منقطعة، وجملة "يقولون" مستأنفة، "شاعر" خبر هو مقدرة، وجملة "نتربَّص" نعت "شاعر"، "ريب" مفعول به.
﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ﴾
الواو عاطفة، الجار "من الليل" متعلق بـ "فسبِّحه"، والفاء زائدة، و"إدبار" اسم معطوف على محل "من الليل"، إذ محله النصب.
﴿وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ﴾
جملة "واصبر" مستأنفة، وكذا جملة "فإنك بأعيننا"، الجار "بحمد" متعلق بحال من فاعل "سَبِّح"، الظرف "حين" متعلق بـ "سبِّح".
﴿وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ﴾
الجملة مستأنفة، الظرف "دون" متعلق بنعت لـ "عذابا"، جملة "ولكن أكثرهم لا يعلمون" معطوفة على المستأنفة.
﴿يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ﴾
"يوم" بدل من يَوْمَهُمُ، "شيئا" نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا، وجملة "ولا هم ينصرون" معطوفة على جملة "لا يغني"....
﴿فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ﴾
جملة "فذرهم" مستأنفة، "الذي" نعت، الجار "فيه" متعلق بـ "يصعقون".
﴿وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ﴾
جملة الشرط مستأنفة، الجار "من السماء" متعلق بـ "ساقطا"، "سحاب" خبر "هو" مقدرة.
﴿أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾
"غير" نعت، و"ما" في "عمَّا" مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بناصب سبحان المقدر، و"سبحان" نائب مفعول مطلق.
﴿أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ﴾
قوله "فالذين كفروا": من وقوع الظاهر موقع المضمر، أي: فهم المكيدون، فالجملة معطوفة على جملة "يريدون"، "هم" ضمير فصل.
﴿أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ﴾
"أجرا" مفعول ثانٍ، الجار "من مغرم" متعلق بـ "مثقلون". وجملة "فهم مثقلون" معطوفة على جملة "تسألهم".
﴿أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ﴾
جملة "يستمعون" نعت، وجملة "فليأتِ" جواب شرط مقدر، أي: إن زعم ذلك فليأت.
﴿بَلْ لا يُوقِنُونَ﴾
جملة "لا يوقنون" مستأنفة.
﴿فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ﴾
جملة "فليأتوا" مستأنفة واللام للأمر الجازمة، "مثله" نعت، وجملة "إن كانوا" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
﴿أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ﴾
"أم" المنقطعة والجملة مستأنفة، وكذا جملة "لا يؤمنون".
﴿أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلامُهُمْ بِهَذَا أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ﴾
"أم" المنقطعة، وكذا "أم" الثانية، والجملة بعدها مستأنفة.
﴿قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ﴾
جملة "فإني معكم" معطوفة على جملة "تربَّصوا"، "معكم" ظرف متعلق بـ "المتربصين".
﴿أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ﴾
جملة "فهم يكتبون" معطوفة على جملة "عندهم الغيب".