﴿رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ﴾
"رزقا" مفعول لأجله، الجار "للعباد" متعلق بنعت لـ "رزقا"، جملة "أحيينا" معطوفة على جملة "أنبتنا" في الآية ﴿9﴾، وجملة "كذلك الخروج" مستأنفة، الجار...
﴿وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ﴾
"هذا" مبتدأ، خبره "عتيد"، "ما" اسم موصول بدل من "ذا"، "لديّ" ظرف متعلق بالصلة المقدرة.
﴿لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ﴾
جملة "لقد كنت" واقعة في جواب القسم، وجملة "فكشفنا" معطوفة على جملة "كنت"، وجملة "فبصرك اليوم حديد" معطوفة على...
﴿وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾
جملة "وجاءت كل نفس" معطوفة على جملة وَنُفِخَ فِي الصُّورِ، وجملة "معها سائق" نعت لـ"كل نفس".
﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ﴾
الواو مستأنفة، والجار نائب فاعل، وجملة "ذلك يوم" مستأنفة.
﴿وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ﴾
جملة "وجاءت" مستأنفة، الجار "بالحق" متعلق بحال من "سكرة"، جملة "ذلك ما كنت" مقول القول لقول مقدر مستأنف أي: ويقال له في...
﴿مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴾
جملة "ما يلفظ" مستأنفة، و"قول" مفعول به، و"من" زائدة، وجملة "لديه رقيب" حال من فاعل "يلفظ".
﴿إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ﴾
"إذ" ظرف متعلق بـ أَقْرَبُ، الجار "عن اليمين" متعلق بخبر مقدم للمبتدأ "قعيد"، وجملة "عن اليمين... قعيد" حال من "المتلقيان".
﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ﴾
الواو مستأنفة، جملة "نعلم" خبر لمبتدأ محذوف أي: ونحن نعلم، والجملة حالية، وجملة "ونحن أقرب" معطوفة على...
﴿أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ﴾
جملة "أفعيينا" مستأنفة، وجملة "بل هم في لبس" مستأنفة، الجار "من خلق" متعلق بنعت لـ"لَبْس".
﴿وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ﴾
جملة "كلٌ كذب" حالية من المتقدمين، وجملة "فحقَّ وعيد" معطوفة على جملة "كل كذب"، و"وعيد" فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل...
﴿كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ﴾
جملة "كذَّبت" مستأنفة.
﴿لْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ﴾
"عنيد" نعت لـ"كفَّار".
﴿وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ﴾
"النخل" معطوفة على "حب"، و"باسقات" حال، وجملة "لها طلع" حال ثانية من "النخل".
﴿وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا﴾
جملة "نـزلنا" معطوفة على جملة "مددنا" المقدرة في الآية ﴿7﴾.
﴿تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ﴾
"تبصرة" مفعول لأجله، الجار "لكل" متعلق بنعت لـ"ذكرى".
﴿وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ﴾
الواو مستأنفة، "الأرض" مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة "مَدَدْناها" تفسيرية،وجملة "وألقينا" معطوفة على المقدرة مَدَدْنا، الجار "من...
جملة "أفلم ينظروا" مستأنفة، وجملة "كيف بنيناها" بدل اشتمال من "السماء"، الظرف "فوقهم" متعلقة بحال من "السماء". و"كيف" اسم استفهام حال من الضمير الهاء، وجملة "وما لها من فروج" معطوفة...
(بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ﴾
جملة "كذَّبوا" مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة "فهم في أمر" معطوفة على جملة "كَذَّبوا".
﴿قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ﴾
جملة "قد علمنا" مستأنفة، الجار "منهم" متعلق بـ "تَنْقُص"، وجملة "وعندنا كتاب" حالية.
﴿أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ﴾
"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المحذوف نرجع، جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، وجملة "ذلك رجع" مستأنفة في حيز القول.
﴿بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ﴾
المصدر المؤول من "أن" وما بعدها منصوب على نـزع الخافض، أي: من المجيء، الجار "منهم" متعلق بنعت لمنذر، جملة "فقال...
﴿ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ﴾
"والقرآن" مقسم به مجرور متعلق بأقسم المقدر.
﴿مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ﴾
"منَّاع" نعت ثانٍ لـ كَفَّارٍ، "للخير" مفعول به لـ "منَّاع"، واللام زائدة للتقوية.
﴿نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ﴾
الجار "بما" متعلق بـ"أعلم"، وجملة "وما أنت عليهم بجبار" معطوفة على جملة "نحن أعلم"، والباء زائدة في خبر...
﴿يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ﴾
"يوم" ظرف متعلق بـ الْمَصِيرُ، "سراعا" حال من الضمير في "عنهم"، الجار "علينا" متعلقة بـ "يسير".
﴿إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ﴾
"نحن" توكيد للضمير "نا"، وجملة "نحيي" خبر "إن"، وجملة و"إلينا المصير" معطوفة على جملة "نميت".
﴿يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ﴾
"يوم" بدل من يَوْمَ يُنَادِ، الجار "بالحق" متعلق بحال من "الصيحة".
جملة "واستمع" معطوفة على جملة "سبح"، ومفعول "استمع" محذوف أي: استمع نداء المنادي، و"يوم" ظرف متعلق بـ"استمع" أي: استمع ذلك في يوم، وقوله "يناد": فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على...
﴿وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ﴾
الواو عاطفة، "من الليل" متعلق بـ "سبِّحه"، والفاء زائدة، "وأدبار" اسم معطوف على محل "من الليل" وهو النصب.
﴿فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ﴾
جملة "فاصبر" مستأنفة، الجار "بحمد" متعلق بحال من فاعل "سبِّح".
﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ﴾
الواو مستأنفة، "ما" اسم موصول معطوف على "الأرض"، وجملة "وما مسَّنا من لغوب" حالية، و"لغوب" فاعل.
﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ﴾
اللام في "لذكرى" للتوكيد، الجار "لمن" متعلق بنعت لـ"ذكرى"، وجملة "وهو شهيد" حالية.
جملة "وكم أهلكنا" مستأنفة، "كم" خبرية مفعول به، الجار "من قرن" متعلق بنعت لـ "كم"، وجملة "هم أشد" نعت لـ "قرن"، الجار "منهم" متعلق بـ "أشد"، "بطشا" تمييز، وجملة "فنقَّبوا"...
﴿لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ﴾
جملة "لهم ما يشاءون" حالية من فاعل ادْخُلُوهَا، وجملة "ولدينا مزيد" معطوفة على جملة "لهم ما يشاءون".
﴿ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ﴾
جملة "ادخلوها" مقول القول مقدر مستأنف، الجار "بسلام" متعلق بحال من فاعل "ادخلوها"، جملة "ذلك يوم" معترضة بين الحال وصاحبها.
﴿مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ﴾
"من" اسم موصول بدل من "كل أواب"، الجار "بالغيب" متعلق بحال من فاعل "خشي"، والجار "بقلب" متعلق بحال من فاعل "جاء".
﴿هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ﴾
"ما" موصول خبر "هذا"، وجملة "هذا ما توعدون" معترضة بين البدل "لكل أواب" والمبدل منه لِلْمُتَّقِينَ.
﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ﴾
جملة "وأزلفت" مستأنفة، "غير" ظرف مكان، والأصل: مكانًا غير بعيد.
﴿يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ﴾
"يوم" ظرف متعلق بـ"ظلام"، وجملة و"تقول" معطوفة على جملة "نقول"، و"مزيد" مبتدأ، و"من" زائدة، والخبر محذوف تقديره: هناك.
﴿مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ﴾
جملة "ما يبدَّل" مستأنفة في حيز القول، وجملة "وما أنا بظلام" معطوفة على المستأنفة، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس، و"العبيد"...
﴿قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ﴾
جملة "قال" مستأنفة، جملة "وقد قَدَّمْتُ" حالية، والجارّان متعلقان بـ "قَدَّمْتُ".
﴿قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ﴾
جملة "قال قرينه" مستأنفة، جملة "ولكن كان" معطوفة على جملة "ما أطغيته".
﴿الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ﴾
"الذي" بدل من كُلَّ في الآية ﴿24﴾، "مع" ظرف متعلق بمحذوف مفعول ثان، وجملة "فألقياه" معطوفة على جملة أَلْقِيَا.