جملة "من ورائهم جهنم" خبر ثانٍ لـ أُولَئِكَ، وجملة "ولا يغني عنهم" معطوفة على جملة "من ورائهم جهنم"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول فاعل "يغني"، أي: ولا يغني عنهم كسبهم "شيئاً"،...
﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ﴾
"ثم" حرف استئناف، والجملة بعدها استئنافية، الجار "على شريعة" متعلق بالمفعول الثاني لـ "جعل"، وجملة "فاتبعها" معطوفة على...
"بينات" مفعول ثانٍ، الجار "من الأمر" متعلق بنعت لـ "بينات"، وجملة "فما اختلفوا" معطوفة على جملة "آتيناهم"، "إلا" للحصر، الجار "من بعد" متعلق بـ "اختلفوا"، "ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه....
﴿وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾
الجار "على العالمين" متعلق بـ "فضَّلْناهم".
﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ﴾
"مَنْ" شرط مبتدأ، "صالحًا" مفعول به. قوله "فلنفسه": الفاء رابطة، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي: فعمله لنفسه، وتقدير...
﴿قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾
مقول القول مقدر أي: اغفروا، أي : إن تقل لهم يغفروا، والمراد المؤمنون، ومتى أمرهم امتثلوا، وجملة...
﴿وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
الجار "في السماوات" متعلق بالصلة المقدرة، "جميعا" حال من "ما"، الجار "منه" متعلق بنعت "جميعا"،...
"الله الذي" مبتدأ وخبر، الجار "بأمره" متعلق بحال من "الفلك"، الجار "فيه" متعلق بـ "تجري"، والمصدر "ولتبتغوا" مجرور معطوف على المصدر المجرور الأول "لتجري"، وجملة "ولعلكم تشكرون" معطوفة على المفرد...
﴿هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ﴾
جملة "والذين كفروا......" معطوفة على المستأنفة "هذا هدى"، وجملة "لهم عذاب" خبر "الذين"، الجار "من رجز" متعلق بنعت لـ "عذاب"....
﴿إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ﴾
الجار "من الله" متعلق بحال من "شيئا"، و"شيئا" نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا،...
﴿وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا، الجار "من آياتنا" متعلق بحال من "شيئا"، "هزوا" مفعول ثانٍ، وجملة "لهم...
جملة "يسمع" نعت لـ أَفَّاكٍ، وجملة "تتلى" حال من "آيات"، "مستكبرا" حال من فاعل "يصرُّ"، "كأن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لم يسمعها" خبر "كأن"، وجملة "كأن لم...
﴿وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ﴾
"ويل" مبتدأ، والجار "لكل" متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة.
﴿تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ﴾
جملة "نتلوها" حال من "آيات"، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "نتلو"، وجملة "يؤمنون" معطوفة على جملة "نتلوها عليك...
قوله "واختلاف": اسم معطوف على خَلْقِكُمْ، "ما" اسم موصول في محل جر عطفا على "اختلاف"، الجار "من السماء" متعلق بـ "أَنـزل"، الجار "من رزق" متعلق بحال من "ما"، "آيات" اسم...
جملة "وفي خلقكم... آيات" معطوفة على جملة "إن في السماوات... لآيات"، "ما" اسم موصول معطوف على "خَلْقكم"، الجار "من دابة" متعلق بحال من "ما"، "آيات" مبتدأ، الجار "لقوم" متعلق بنعت...
﴿إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
الجار "للمؤمنين" متعلق بنعت لآيات.
﴿تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ﴾
"تنـزيل" مبتدأ، الجار "من الله" متعلق بالخبر المحذوف، "الحكيم" نعت ثانٍ.
﴿وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾
جملة "وترى" معطوفة على جملة يَخْسَرُ، "جاثية" حال من "كل أمة" المخصصة بالإضافة، والرؤية بصرية، "كل" مبتدأ،...
﴿فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
جملة "فلله الحمد" مستأنفة، "رب" الثانية بدل، و"رب" الثالثة بدل من الثانية.
المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها مجرور بالباء، والجار والمجرور متعلقان بخبر "ذلكم"، "هزوا" مفعول ثان، وجملة "وغَرَّتكم" معطوفة على جملة "اتخذتم"، والفاء في "فاليوم" مستأنفة، وجملة "لا يُخْرَجون" مستأنفة،...
نائب فاعل "قيل" ضمير المصدر، "اليوم" ظرف متعلق بـ "ننساكم"، والكاف نائب مفعول مطلق، و"ما" مصدرية أي: ننساكم نسياناً مثل نسيانكم، "هذا" نعت، وهو جامد مؤول بمشتق، أي: المشار إليه،...
﴿وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ﴾
جملة "وبدا لهم" مستأنفة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه.
جملة الشرط معطوفة على جملة "كنتم"، ونائب فاعل "قيل" ضمير يعود على مصدره، وجملة "والساعة لا ريب فيها" معطوفة على جملة "إن وعد الله حق"، وجملة "لا ريب فيها" خبر...
جملة "أفلم تكن آياتي" مقول القول لقول مقدر، أي: فيقول الله لهم ألم تكن، وجملة "فيقول الله" خبر المبتدأ "الذين كفروا"، وجملة "فاستكبرتم" معطوفة على جملة "أفلم تكن آياتي".
﴿فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَيُدْخِلُهُمْ رَبُّهُمْ فِي رَحْمَتِهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ﴾
"أمَّا" حرف شرط وتفصيل، جملة "فأما الذين...." معطوفة على جملة هَذَا كِتَابُنَا، والفاء في "فيدخلهم" رابطة، والجملة خبر،...
﴿هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾
جملة "هذا كتابنا" مستأنفة في حيز القول، جملة "ينطق" حال من "كتابنا"، وجملة "إنَّا كنَّا" مستأنفة في حيز القول.
﴿وَلَهُ الْكِبْرِيَاءُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾
جملة "وله الكبرياء" معطوفة على جملة فَلِلَّهِ الْحَمْدُ، الجار "في السماوات" متعلق بحال من "الكبرياء"، وجملة "وهو العزيز" معطوفة على جملة "له الكبرياء".
﴿وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَخْسَرُ الْمُبْطِلُونَ﴾
جملة "ولله ملك" مستأنفة، وقوله "ويوم": الواو عاطفة، "يوم" ظرف زمان متعلق بـ "يخسر"، وجملة "يخسر" معطوفة على الجملة المستأنفة "لله...
﴿قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾
جملة "لا ريب فيه" حال من "يوم القيامة"، وجملة "ولكن أكثر الناس لا...
وقد خالفت "إذا" أدوات الشرط حيث لم تقترن الفاء بجوابها، إن نُفي بـ "ما" بخلاف غيرها فلا بُدَّ من الفاء نحو: "إن تزرنا فما جفوتنا"، "بينات" حال من "آياتنا"، والمصدر...
جملة "وقالوا" مستأنفة، "هي... حياتنا" مبتدأ وخبر، جملة "نموت" مستأنفة، وجملة "وما يهلكنا" معطوفة على جملة "نموت"، وجملة "وما لهم علم" مستأنفة، و"علم" مبتدأ، و"من" زائدة، الجار "بذلك" متعلق بحال...
جملة "أفرأيت" مستأنفة، وهي بمعنى: أخبرني، وتنصب مفعولين، الأول: "مَنْ" وهو اسم موصول، والثاني: جملة مقدرة بعد "غشاوة" أي: أيهتدي؟، و"اتخذ" ينصب مفعولين: "إلهه هواه". الجار "على علم" متعلق بحال...
﴿وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ﴾
جملة "وخلق" مستأنفة، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "خلق". قوله "ولتجزى": الواو عاطفة، والمصدر المؤول المجرور معطوف...
والمصدر "أن نجعلهم" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حَسِبَ، الجار "كالذين" متعلق بالمفعول الثاني لـ "نجعل"، "سواء" حال من الضمير المستتر في الجار "كالذين" أي: كائنين هم سواءً، "محياهم" فاعل بـ"سواء"، جملة...
﴿هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ﴾
الجار "للناس" متعلق بنعت لـ "بصائر"، الجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "رحمة".