﴿إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلا إِنَّكُمْ عَائِدُونَ﴾
جملة "إنَّا كاشفو" مستأنفة، "قليلا" نائب مفعول مطلق أي: كَشْفًا قليلا وجملة "إنكم عائدون" مستأنفة.
﴿فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ﴾
جملة "فما بكت" معطوفة على جملة (وَأَوْرَثْنَاهَا)، وجملة "وما كانوا" معطوفة على جملة "فما بكت".
﴿كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ﴾
الكاف متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: الأمر كذلك، والجملة معترضة، وجملة "وأورثناها" معطوفة على جملة (تَرَكُوا)، "قوما" مفعول ثانٍ.
﴿وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ﴾
جملة "كانوا" نعت لـ "نعمة"، الجار "فيها" متعلق بـ "فاكهين".
﴿كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ﴾
"كم" خبرية مفعول به مقدم، الجار "من جنات" متعلق بنعت لـ "كم"، وجملة "تركوا" مستأنفة.
﴿وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ﴾
"رهوًا" حال من "البحر"، وجملة "إنهم جند" مستأنفة.
﴿فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ﴾
الفاء مستأنفة، وجملة "أسر" مقول القول لقول محذوف، أي: قال الله لموسى، وجملة "إنكم متبعون" مستأنفة.
﴿فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ﴾
جملة "فدعا" مستأنفة، والمصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها منصوب على نـزع الخافض الباء.
﴿وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ﴾
جملة "وإن لم تؤمنوا" معطوفة على جملة "إني عذت".
﴿وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ﴾
جملة "وإني عذت" معطوفة على جملة (إِنِّي آتِيكُمْ)، "أن" ناصبة، و"ترجمون" فعل مضارع منصوب بحذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء...
﴿وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ﴾
"أن" مفسرة، والجملة معطوفة على التفسيرية، جملة "إني آتيكم" مستأنفة، وقوله "آتيكم" خبر "إنَّ" مرفوع بالضمة المقدرة على الياء.
﴿أَنْ أَدُّوا إِلَيَّ عِبَادَ اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ﴾
"أن" مفسرة، سبقها ما هو بمعنى القول، وجملة "أدُّوا" تفسيرية، "عباد" مفعول به لـ "أدُّوا"، جملة "إني لكم رسول" مستأنفة، الجار "لكم"...
﴿وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَاءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ﴾
جملة "ولقد فتنَّا قبلهم" مستأنفة، جملة "وجاءهم" حالية من "قوم فرعون".
﴿يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنْتَقِمُونَ﴾
"يوم" بدل من (يَوْمَ تَأْتِي) في الآية (10) وجملة "إنَّا منتقمون" مستأنفة.
﴿وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
الواو في "ولقد" مستأنفة.
﴿ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَجْنُونٌ﴾
جملة "ثم تولَّوا" معطوفة على جملة (جَاءَهُمْ)، والفعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، "معلم" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو، والجملة...
﴿أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُبِينٌ﴾
"أنى" اسم استفهام ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ "الذكرى"، الجار "لهم" متعلق بحال من "الذكرى"، جملة "وقد جاءهم رسول" حالية من الضمير في "لهم".
﴿رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ﴾
جملة النداء مستأنفة في حيز القول المقدر، وجملة "اكشف" جواب النداء مستأنفة، وجملة "إنَّا مؤمنون" مستأنفة في حيز جواب النداء.
﴿يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾
جملة "يغشى" نعت ثانٍ لـ "دخان"، وجملة "هذا عذاب" مقول القول لقول مقدر حال أي: قائلين.
﴿فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ﴾
جملة "فارتقب" مستأنفة.
﴿بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ﴾
الجار "في شك" متعلق بخبر المبتدأ "هم"، وجملة "يلعبون" خبر ثان لـ "هم"، وجملة "هم في شك" مستأنفة.
﴿لا إِلَهَ إِلا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ﴾
جملة التنـزيه خبر ثانٍ لـ "إن" في الآية (6)، "هو" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، جملة "يحيي" خبر ثالث...
﴿رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ﴾
قوله "رب" : بدل من (رَبِّكَ)، "ما" اسم موصول معطوف على الأرض، "بينهما" ظرف متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "إن كنتم موقنين" معترضة، وجواب...
﴿رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾
"رحمة" مفعول به لـ(مُرْسِلِينَ)، الجار "من ربك" متعلق بنعت لرحمة، وجملة "إنه هو السميع" مستأنفة "هو" توكيد للهاء في "إنه"، "العليم" خبر ثانٍ.
﴿أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ﴾
"أمرًا" حال من فاعل (أَنْزَلْنَاهُ) في الآية (3)، الجار "من عندنا" متعلق بنعت لـ "أمرًا"، وجملة "إنَّا كنَّا" مستأنفة.
﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾
جملة "فيها يفرق" نعت ليلة.
﴿إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ﴾
جملة "إنَّا أنـزلناه" جواب القسم، وجملة "إنَّا كنا" معترضة.
﴿وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ﴾
قوله "والكتاب": الواو حرف قسم وجر، "الكتاب" مجرور متعلق بأقسم مقدرا.
﴿كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ﴾
"كالمهل" متعلق بخبر ثانٍ، وجملة "يغلي" حال من "المهل".
﴿فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ﴾
جملة "فارتقب" مستأنفة، وكذا جملة "إنهم مرتقبون".
﴿فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ﴾
جملة "فإنما يسَّرناه" مستأنفة، وكذا جملة "لعلهم يتذكرون".
﴿فَضْلا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾
"فضلا" نائب مفعول مطلق، أي: تفضَّل فَضْلا وهو اسم مصدر، الجار "من ربك" متعلق بنعت لـ "فضلا"، "هو" ضمير فصل.
﴿لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلا الْمَوْتَةَ الأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ﴾
جملة "لا يذوقون" حال من الفاعل في (يَدْعُونَ)، "الموتة" مستثنى، وجملة "ووقاهم" معطوفة على جملة "لا يذوقون"، "عذاب" مفعول ثانٍ.
﴿يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ﴾
جملة "يَدْعون" حال من مفعول "زوَّجناهم"، "آمنين" حال من فاعل "يَدْعُون".
﴿كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ﴾
الكاف خبر لمبتدأ محذوف، أي: الأمر كذلك، والجملة معترضة، جملة "وزوَّجناهم" معطوفة على جملة (يَلْبَسُونَ).
﴿يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ﴾
جملة "يلبسون" خبر ثانٍ لـ "إن"، "متقابلين" حال من فاعل "يلبسون".
﴿فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ﴾
الجار "في جنات" بدل من الجار السابق، ويتعلق بما تعلق به.
﴿إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ﴾
جملة "إن هذا ما" مستأنفة، الجار "به" متعلق بـ "تمترون".
﴿ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ﴾
جملة "ذق" مقول القول لقول مقدَّر، وجملة "إنك أنت العزيز" مستأنفة في حيز القول، "أنت" توكيد للكاف.
﴿ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ﴾
الجار "من عذاب" متعلق بـ "صبوا".
﴿خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ﴾
جملة "خذوه" مقول القول، والجار "إلى سواء" متعلق بـ"اعتلوه"
﴿كَغَلْيِ الْحَمِيمِ﴾
الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق، أي: غَلْيًا مثلَ غَلْي.
﴿طَعَامُ الأَثِيمِ﴾
"طعام" خبر "إن".
﴿إِلا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾
"من" اسم موصول مستثنى، وجملة "إنه هو العزيز" مستأنفة، "هو" توكيد للهاء، "والعزيز" خبر "إن".
﴿يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ﴾
"يوم" بدل من (يَوْمَ الْفَصْلِ) وجملة "لا يغني" مضاف إليه، "شيئا" نائب مفعول مطلق، وجملة "ولا هم ينصرون" معطوفة على جملة...
﴿إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
"أجمعين" تأكيد للضمير "هم" المجرور.
﴿مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ﴾
جملة "ما خلقناهما" مستأنفة، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "خلقناهما"، وجملة "ولكن أكثرهم لا يعلمون" معطوفة على جملة "ما خلقناهما".
﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ﴾
جملة "وما خلقنا" مستأنفة، "لاعبين" حال من الضمير "نا".
﴿أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ﴾
جملة "أهم خير" مستأنفة، "أم" عاطفة متصلة، "قوم" اسم معطوف على "هم"، "والذين" اسم معطوف على "قوم"، وجملة "أهلكناهم"...
﴿فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾
جملة "فَأْتوا" مستأنفة في حيز القول السابق، وجملة "إن كنتم" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
﴿إِنْ هِيَ إِلا مَوْتَتُنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ﴾
الجملة مقول القول، "إن" نافية، و"إلا" للحصر ومبتدأ وخبر، "ما" نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها.
﴿إِنَّ هَؤُلاءِ لَيَقُولُونَ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿وَآتَيْنَاهُمْ مِنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاءٌ مُبِينٌ﴾
الجار "من الآيات" متعلق بحال من "ما"، "ما" مفعول ثان لـ"آتيناهم"، وجملة "فيه بلاء" صلة الموصول الاسمي.
﴿وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾
الجملة معطوفة على جملة (وَلَقَدْ نَجَّيْنَا)، الجار "على علم" متعلق بحال من الضمير "نا"، الجار "على العالمين" متعلق بـ"اخترناهم".
﴿مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ﴾
الجار "من فرعون" بدل من الجار قبله، ويتعلق بما تعلق به، وجملة "إنه كان" حالية من "فرعون"، الجار "من المسرفين" متعلق بخبر ثان لـ...