"إذ" ظرف زمان متعلق بـ(أَنْذَرْتُكُمْ)، والمصدر "ألا تعبدوا" منصوب على نـزع الخافض (الباء) و"أن" الناصبة، و"لا" ناهية، وجملة الشرط مقول القول، وجملة "فإنا.
كافرون" معطوفة على جملة الشرط، والجار "بما" متعلق...
﴿فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
جملة "فلنذيقنَّ الذين" مستأنفة، وجملة "نذيقن" جواب القسم، "عذابا" مفعول ثان، وكذا "أسوأ"، وجملة "لنجزينَّهم" معطوفة على جملة "نذيقن".
﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ﴾
جملة "وقال الذين" مستأنفة، جملة "لعلكم تغلبون" مستأنفة.
جملة "وحق عليهم القول" معطوفة على جملة "زينوا"، الجار "في أمم" متعلق بحال من الضمير في "عليهم"، وجملة "قد خَلَتْ" نعت لـ"أمم".
الجار "من الجن" متعلق بحال من فاعل "خلت"، وجملة...
﴿فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ﴾
جملة "فإن يصبروا" مستأنفة، و"ما" عاملة عمل ليس.
﴿وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾
جملة "وذلكم ظنكم" معطوفة على جملة (وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ)، ظنكم" بدل، والموصول نعت، الجار "بربكم" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، أي: ظننتموه كائنا بربكم،...
جملة "وما كنتم تستترون" مستأنفة، والمصدر المؤول "أن يشهد" مفعول لأجله، أي: مخافة، وجملة "ولكن ظننتم" معطوفة على جملة "ما كنتم"، والمصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي...
جملة "وقالوا" معطوفة على الجملة الشرطية "لِمَ": اللام جارة، "ما" اسم استفهام في محل جر متعلق بـ"شهدتم"، وحذفت ألفها لسَبْقِها بالجار، جملة "قالوا" مستأنفة، جملة "وهو خلقكم" معطوفة على جملة...
﴿حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
"حتى" ابتدائية، "ما" زائدة، وجملة الشرط مستأنفة، والجار "بما" متعلق بـ"شهد".
﴿وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾
الواو مستأنفة، "يوم" اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدرًا، الجار "إلى النار" متعلق بـ "يحشر"، وجملة "فهم يوزعون" معطوفة على جملة "يحشر".
﴿وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا﴾
جملة "ونجينا" معطوفة على جملة "أخذتهم".
جملة "وأما ثمود فهديناهم" معطوفة على جملة (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا) والفاء رابطة لجواب الشرط، جملة "فهديناهم" خبر المبتدأ "ثمود"، وجملة "فاستحبوا العمى" معطوفة على جملة "هديناهم"، والجار "بما" متعلق بـ"أخذتهم"،...
جملة "فأرسلنا" معطوفة على جملة (وَكَانُوا)، الجار "في أيام" متعلق بـ"أرسلنا"، والمصدر "لنذيقهم" مجرور متعلق بـ"أرسلنا"، "عذاب" مفعول ثان، الجار "في الحياة" متعلق بـ "نذيقهم"، وجملة "ولعذاب الآخرة أخزى" معترضة،...
جملة "فأما عاد" مستأنفة، و"أما" حرف شرط وتفصيل، الجار "بغير" متعلق بحال من فاعل "استكبروا"، الجار "منا" متعلق بـ"أشد"، "قوة" تمييز، جملة "أولم يروا" مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ...
"النار" مبتدأ، خبره جملة "لهم دار الخلد"، والجملة مستأنفة.
الجار "فيها" متعلق بحال من الضمير في "لهم"، "جزاء" مفعول مطلق عامله مقدر، الجار "بما" متعلق بالمصدر (جزاء)، الجار "بآياتنا" متعلق بـ...
﴿فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ﴾
جملة "فإن أعرضوا" معطوفة على جملة (قُلْ) في الآية (9)، "صاعقة" مفعول ثان، "مثل" نعت لصاعقة.
جملة "فقضاهنَّ" مستأنفة، "سبع" مفعول ثان لـ"قضاهنَّ" مضمَّن معنى صيَّرهن، الجار "في يومين" متعلقة بالفعل، وجملة "وأوحى" معطوفة على جملة "قضاهنَّ"، قوله "وحفظا": مفعول مطلق لفعل مقدر، أي: وحفظناها حِفْظا،...
جملة "ثم استوى" معطوفة على جملة "قدَّر"، وجملة "وهي دخان" حالية من "السماء"، "طوعا" : مصدر في موضع الحال، وجملة "قالتا" مستأنفة، و"طائعين" حال من الضمير "نا".
جملة "وجعل" مستأنفة، ويضعف العطف على جملة (خَلَقَ) للفصل بينهما بأجنبي، وهو (وَتَجْعَلُونَ)، و"جعل" هذه متعدية لواحد؛ لأنها بمعنى خلق، الجار "من فوقها" متعلق بنعت "رواسي"، الجار "في أربعة" متعلق...
﴿قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾
الجار "له" متعلق بالمفعول الثاني لـ "تجعلون"، وجملة "ذلك رب" مستأنفة.
﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ﴾
جملة "لهم أجر" خبر "إن"، و"غير" نعت لـ "أجر".
﴿الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ﴾
"الذين" نعت للمشركين، وجملة "وهم.
كافرون" معطوفة على جملة الصلة "لا يؤتون"، و"هم" الثانية: توكيد للأولى، الجار "بالآخرة" متعلق بـ"كافرون".
"مثلكم" نعت لـ"بشر"، وجملة "يوحى" نعت ثان لـ"بشر"، والمصدر المؤول "أنما إلهكم إله واحد" نائب فاعل، وجملة "فاستقيموا" معطوفة على جملة "قل"، وجملة "وويل للمشركين" مستأنفة، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها...
الجار "مما" متعلق بنعت لـ"أكنَّة"، جملة "وفي آذاننا وقر" معطوفة على "قلوبنا في أكنة"، وكذا جملة "ومن بيننا وبينك حجاب"، وجملة "فاعمل" معطوفة على جملة "من بيننا وبينك حجاب"، وجملة...
﴿بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ﴾
"بشيرا" نعت ثان لـ "قُرْآنًا"، وجملة "فأعرض" معطوفة على جملة "فُصِّلَتْ"، وجملة "فهم لا يسمعون" معطوفة على جملة "فأعرض أكثرهم".
﴿كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾
"كتاب" بدل من "تَنْزِيلٌ"، وجملة "فُصِّلت" نعت لكتاب، "قرآنا" حال من "آياته"، الجار "لقوم" متعلق بـ"فصلت"، وجملة "يعلمون" نعت لقوم.
﴿تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾
"تنـزيل" خبر لمبتدأ محذوف أي: هذا القرآن، الجار "من الرحمن" متعلق بنعت لتنـزيل، "الرحيم" نعت.
﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ﴾
جملة "لما جاءهم" معترضة بين اسم "إن" وخبرها المقدر، أي: مُعَذَّبون، وجملة "وإنه لكتاب عزيز" حالية.
المصدر المؤول "أنه الحق" فاعل "يتبين"، وجملة "أولم يكف بربك" مستأنفة، و"بربك" فاعل "يكف"، والباء زائدة، والمصدر المؤول "أنه على كل شيء شهيد" بدل اشتمال من "ربك".
"أرأيتم" بمعنى: أخبروني، والتاء: فاعل، ويتعدى إلى مفعولين، الأول محذوف تقديره: أنفسكم، ومفعوله الثاني جملة "مَنْ أضل" الاسمية، وجملة "إن كان من عند الله" معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه...
﴿وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة (لا يَسْأَمُ الإِنْسَانُ) في الآية (49)، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، وقوله...
جملة "ولئن أذقناه" معطوفة على جملة (وَإِنْ مَسَّهُ)، الجار "منا" متعلق بنعت لـ"رحمة"، الجار "من بعد" متعلق بـ"أذقناه"، وجملة (مَسَّهُ) نعت لـ"ضراء"، وجملة "ليقولن" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ...
﴿لا يَسْأَمُ الإِنْسَانُ مِنْ دُعَاءِ الْخَيْرِ وَإِنْ مَسَّهُ الشَّرُّ فَيَئُوسٌ قَنُوطٌ﴾
جملة "وإنْ مسَّه الشر" معطوفة على جملة " لا يسأم"، و"يؤوس" خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو يؤوس، و"قنوط" خبر ثان.
﴿وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ﴾
"ما" موصول فاعل، وجملة "وضلَّ عنهم ما كانوا" معطوفة على جملة (قَالُوا) المتقدمة، وجملة "وظنوا" معطوفة على جملة "ضل"،...
قوله "وما": الواو عاطفة، "ما" نافية، "من" زائدة، و"ثمرات" فاعل، وكذا "من أنثى"، الجار "بعلمه" متعلق بـ "تضع"، وجملة "وما تخرج من ثمرات" معطوفة على الاستئنافية "إليه يُرَدّ"، والواو في...
الجار "فلنفسه" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، والجملة جواب الشرط، والتقدير: فعمله لنفسه، وإساءته عليها.
وجملة " وما ربك بظلام" مستأنفة، والباء زائدة في خبر ما، " للعبيد" مفعول "ظَلام" واللام...
"الواو" مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "سبقت" نعت لـ"كلمة"، وخبر "كلمة" محذوف، الجار "من ربك" متعلق بنعت ثان لـ"كلمة"، وجملة "وإنهم لفي شك" مستأنفة، الجار "منه" متعلق بنعت لـ"شك".
جملة الشرط مستأنفة، "لولا" حرف تحضيض، "أأعجمي" خبر لمبتدأ محذوف، وكذا "عربي"، والتقدير: أهذا القرآن أعجمي، ولسان الذي أنـزل عليه عربي؟!! جملة "قل" مستأنفة، "للذين" متعلق بحال من "هدى"، وجملة...
﴿مَا يُقَالُ لَكَ إِلا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ﴾
جملة "ما يقال لك" مستأنفة، "ما" موصول نائب فاعل، الجار "من قبلك" متعلق بحال من "الرسل"، وجملة...
﴿لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾
جملة "لا يأتيه" نعت ثان، "تنـزيل" خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو تنـزيل، الجار "من حكيم" متعلق بالمصدر "تنـزيل".
﴿أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ﴾
الجار "من لقاء" متعلق بنعت لـ"مرية".
الجار "في آياتنا" متعلق بـ"يلحدون"، جملة "أفمن يلقى" مستأنفة، و"من" اسم موصول مبتدأ، "خير" خبره، الجار "في النار" متعلق بـ "يلقى"، "أم" متصلة عاطفة، "من" اسم موصول معطوف على الموصول...
الواو عاطفة، والمصدر المؤول مبتدأ، وجملة ﴿رؤية الأرض من آياته﴾
معطوفة على جملة (وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ)، "خاشعة" حال، وجملة الشرط معطوفة على جملة "ترى"، جملة "إن الذي أحياها" مستأنفة، "الموتى"...
﴿فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لا يَسْأَمُونَ﴾
جملة "فإن استكبروا" مستأنفة، وجملة "فالذين عند" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف تقديره: فدعهم، وجملة "وهم لا يسأمون" معطوفة على...
جملة "ومن آياته الليل" مستأنفة، وجملة "لا تسجدوا" مستأنفة، وجملة "إن كنتم" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، و"إياه" ضمير نصب منفصل مفعول به مقدم لـ "تعبدون"
﴿وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾
جملة "وإما ينـزغنَّك" مستأنفة، "إما": مؤلفة من إن الشرطية و"ما" الزائدة، وفعل مضارع مبني على الفتح؛ لاتصاله بالنون في محل...
﴿وَمَا يُلَقَّاهَا إِلا الَّذِينَ صَبَرُوا﴾
جملة "وما يُلَقَّاها" مستأنفة، و"الذين" نائب فاعل "يُلقَّاها".
"لا" زائدة لتأكيد النفي، "إذا" فجائية، وجملة "فإذا الذي بينك وبينه عداوة" معطوفة على جملة "ادفع"، "الذي" مبتدأ، الظرف "بينك" متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ "عداوة"، وجملة "كأنه ولي" خبر...
الآية رقم: ﴿وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا﴾
جملة "ومَنْ أحسن" مستأنفة، "قولا" تمييز، الجار "ممن" متعلق بـ"أحسن"، "صالحا" مفعول به لـ"عمل".
﴿نُزُلا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ﴾
"نـزلا" حال من (مَا)، أي: ولكم فيها الذي تدعونه حال كونه مُعَدًّا.
والجار "من غفور" متعلق بصفة لـ "نـزلا".
جملة "نحن أولياؤكم" معترضة، الجار "في الحياة" متعلق بأولياء، وجملة "ولكم فيها ما تشتهي" معطوفة على جملة (كُنْتُمْ)، الجار "فيها" متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.
جملة "ثم استقاموا" معطوفة على جملة "قالوا"، وجملة "تتنـزل" خبر "إن"، والمصدر "ألا تخافوا" منصوب على نـزع الخافض (الباء) و"أن" مصدرية ناصبة، وجملة "وأَبْشِروا" معطوفة على جملة " لا تخافوا".
جملة "أَرِنا" جواب النداء، مستأنفة، وهو فعل أمر مبني على حذف العلة.
والضمير مفعول به، "الذين" موصول مفعول ثان، الجار "من الجن" متعلق بحال من فاعل "أضلانا"، وجملة "نجعلهما" جواب...