"يوم" بدل من (يَوْمَ التَّنَادِ)، وجملة "تُوَلُّون" مضاف إليه، و"مدبرين" حال من فاعل "تولُّون"، وجملة "ما لكم من عاصم" حال من فاعل "تولون"، "عاصم" مبتدأ، و"مِنْ" زائدة، الجار "لكم" متعلق...
﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ﴾
الجار "بآياتنا" متعلق بحال من "موسى"، أي: مصحوبًا بآياتنا.
﴿إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ﴾
الجار متعلق بـ"أرسلنا"، جملة "فقالوا" معطوفة على جملة "أرسلنا"، "ساحر" خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو ساحر، "كذَّاب" خبر ثان، والجملة مقول القول.
جملة الشرط معطوفة على جملة (أَرْسَلْنَا)، الجار "بالحق" متعلق بـ "جاءهم"، الجار "من عندنا" متعلق بحال من "الحق"، الظرف "معه" متعلق بـ"آمنوا"، جملة "وما كيد الكافرين" مستأنفة.
جملة الشرط معطوفة على...
جملة "وقال فرعون" مستأنفة، جملة "أقتل" جواب شرط مقدر، وجملة "وليدع" معطوفة على جملة "ذروني"، وجملة "إني أخاف" مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول "أن يبدل" مفعول "أخاف"، الجار "في...
﴿وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ﴾
جملة "وقال موسى" مستأنفة، الجار "من كل" متعلق بـ "عُذْت"، وجملة "لا يؤمن" نعت لـ"كل متكبر".
جملة "وقال رجل" مستأنفة، الجار "من آل" متعلق بنعت ثان، وجملة "يكتم" نعت ثالث لـ"رجل"، والمصدر "أن يقول" منصوب على نـزع الخافض (اللام) أي: لأن يقول، جملة "وقد جاءكم" حالية...
"اليوم" ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، "ظاهرين" حال من الضمير في "لكم"، الجار "في الأرض" متعلق بظاهرين، جملة "فمن ينصرنا" جواب شرط مقدر، أي: إن كان هذا شأنكم،...
﴿إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الأَحْزَابِ﴾
"مثل" مفعول به.
﴿مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعِبَادِ﴾
"مثل" بدل من الأول، وجملة "وما الله يريد" معترضة بين المتعاطفين، الجار "للعباد" متعلق بنعت لـ "ظلمًا"،...
﴿وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ﴾
جملة "يا قوم" معطوفة على جملة (يَا قَوْمِ) في الآية (30).
المصدر من "أنَّ" وما بعدها مجرور بالباء متعلق بالخبر، واسم كان ضمير القصة، وجملة "تأتيهم" خبرها، ويضعف أن يكون ضمير "هم"؛ لأنه عَبَّرَ عن المتقدمين بالضمير "هم"، ويضعف أن يكون...
الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر، الجار "بالبينات" متعلق بـ "جاءكم"، وبُني "قبل" على الضم لقطعه عن الإضافة، وجملة "فما زلتم" معطوفة على جملة "لقد جاءكم"، الجار "مما"...
"الذين" مبتدأ، الجار "بغير" متعلق بحال من فاعل "يجادلون"، وجملة "أتاهم" نعت، وفاعل "كبر" ضمير يعود على جدالهم المفهوم من السياق، وجملة "كبر جدالهم" خبر "الذين"، "مقتًا" تمييز محول من...
﴿وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ﴾
جملة "وقال فرعون" مستأنفة، وجملة "لعلي أبلغ" مستأنفة.
جملة "زُيِّن" مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: زُيِّن لفرعون تزيينًا مثلَ ذلك التزيين، وجملة "وما كيد فرعون" معطوفة على جملة "صُدَّ"، و"ما" مهملة لانتقاض نفيها بـ "إلا"، الجار "في...
﴿وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ﴾
جملة "وقال" مستأنفة، "اتبعون" فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، وجملة "أَهْدِكم" جواب شرط مقدر، "سبيل" مفعول ثان.
﴿يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ﴾
جملة "يا قوم" مستأنفة في حيز القول، "إنما" كافة ومكفوفة لا عمل لها.
جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، جملة "لا يُجزى" خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو لا يجزى، والجملة الاسمية جواب الشرط، جملة "وهو مؤمن" حالية، والجار "من ذكر" متعلق بحال من...
جملة "ويا قوم" معطوفة على نظيرها في الآية (39)، "ما" اسم استفهام مبتدأ، الجار "لي" متعلق بالخبر، وجملة "أدعوكم" حال من الضمير في "لي"، جملة "وتدعونني" حال من الكاف المقدرة...
جملة "تدعونني" بدل من "تدعونني" قبلها، "ما" اسم موصول مفعول به، وجملة "ليس لي به علم" صلة، الجار "به" متعلق بحال من "علم"، وجملة "وأنا أدعوكم" معطوفة على جملة "تدعونني".
"لا جرم": لا نافية للجنس واسمها، وأن ناسخة، و"ما" اسمها، وجملة "ليس له دعوة" خبر "أن"، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض (في)، متعلق بمحذوف خبر "لا"، الجار "في الدنيا"...
﴿ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ﴾
"أنَّ" وما بعدها في تأويل مصدر مجرور بالباء، متعلق بالخبر، وجملة الشرط خبر "أنَّ"، "وحده" حال،...
﴿تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ﴾
"تنـزيل" مبتدأ، خبره متعلق الجار"من الله".
﴿غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لا إِلَهَ إِلا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ﴾
"غافر" بدل، وكذا ما بعده، وجملة التنـزيه حالية، وجملة "إليه المصير" حالية.
﴿مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ﴾
"الذين" فاعل، وجملة "فلا يغررك" مستأنفة، الجار "في البلاد" متعلق بالمصدر (تَقَلُّبهم).
﴿وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ﴾
جملة "فأخذتهم" معطوفة على جملة "جادلوا"، وجملة "فكيف كان عقاب" معطوفة على جملة "فأخذتهم"، "كيف" اسم استفهام خبر كان، و"عقاب" اسم كان...
﴿وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَابُ النَّارِ﴾
الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، أي: حَقَّتْ حقًا مثل ذلك الحق، وجملة "حَقَّتْ" مستأنفة، والمصدر المؤول "أنهم أصحاب" بدل من...
"الذين" مستأنفة، الجار "بحمد" متعلق بحال من فاعل "يسبحون"، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدرة حال من فاعل "يستغفرون"، أي: يقولون: "ربنا وسعت"، "رحمة" تمييز، وجملة "فاغفر"...
جملة "ربنا" اعتراضية، جملة "وأَدْخِلهم" معطوفة على جملة "قِهِمْ" المتقدمة، "جنات" مفعول به، "التي" نعت، و"مَنْ" اسم موصول معطوف على الهاء في "وعدتهم"، الجار "من آبائهم" متعلق بحال من فاعل...
﴿وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾
"السيئات" مفعول ثان، وجملة "وقهم" معطوفة على جملة (وَأَدْخِلْهُمْ)، وجملة "ومن تق" مستأنفة، "من" اسم شرط مفعول به، وجملة...
جملة "لمقت الله أكبر" تفسيرية للمناداة، اللام في "لمقت" للابتداء، الجار "من مقتكم" متعلق بـ"أكبر"، "أنفسكم" مفعول به للمصدر "مقتكم"، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "مَقَتَكم" مقدرًا ولا يتعلق بحال...
﴿قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ﴾
"اثنتين" مفعول مطلق ناب عنه عدده، وجملة الاستفهام معطوفة على جملة "اعترفنا"، والجار متعلق بخبر المبتدالآية رقم: ...
﴿فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ﴾
جملة "فستذكرون" مستأنفة، "ما" اسم موصول مفعول به، وجملة "وأفَوِّض" مستأنفة، الجار "إلى الله" متعلق بـ"أفوض"، الجار "بالعباد" متعلق...
﴿وَيُنَزِّلُ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ رِزْقًا وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلا مَنْ يُنِيبُ﴾
الجارَّان "لكم من السماء" متعلقان بـ "ينـزل"، وجملة "وما يتذكر" مستأنفة.
جملة "فادعوا" مستأنفة، "مخلصين" حال من الواو، الجار "له" متعلق بـ"مخلصين"، "الدين" مفعول به لاسم الفاعل "مخلصين"، وجملة "ولو كره الكافرون" حالية، والواو حالية، عطفت على حال مقدرة للاستقصاء، والتقدير:...
"رفيع" خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو رفيع، وجملة هو "رفيع" مستأنفة، "ذو" خبر ثان، وجملة "يُلْقي" خبر ثالث، الجار "من عباده" متعلق بحال من "مَنْ"، والمصدر المؤول المجرور "لينذر" متعلق...
"يوم" بدل من (يَوْمَ التَّلاقِ)، وجملة "هم بارزون" مضاف إليه، وجملة "لا يخفى" حال من الضمير في "بارزون"، الجار "منهم" متعلق بحال من "شيء"، جملة "لمن الملك" مقول القول لقول...
﴿الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾
الظرف "اليوم" متعلق بـ "تجزى"، وجملة "تجزى" مستأنفة في حيز القول، و"ما" مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ...
"يوم" مفعول ثان، وليس ظرفًا؛ لأن الإنذار لا يكون يوم الآزفة، "إذ" اسم ظرفي بدل من يوم، "لدى" متعلق بالخبر، "كاظمين" حال من "القلوب"، جملة "ما للظالمين حميم" حال من...
﴿يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ﴾
جملة "يعلم" مستأنفة.
﴿وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾
جملة "والله يقضي بالحق" مستأنفة، الجار "من دونه" متعلق بحال من "الذين"، وجملة "لا يقضون" خبر...
جملة "أولم يسيروا" مستأنفة، جملة "كيف كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمن معنى العلم، "كيف" خبر كان، جملة "كانوا" الثانية بدل من الأولى، "هم" توكيد للواو في "كانوا"، الجار "منهم"...
﴿ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ﴾
"خالدين" حال من فاعل "ادخلوا"، الجار "فيها" متعلق بـ"خالدين"، وجملة "فبئس مثوى" مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم.
المصدر المؤول "أن أعبد" منصوب على نـزع الخافض (عن)، الجار "من دون" متعلق بحال من الموصول، وجملة الشرط معترضة بين المتعاطفين: نُهيت، أُمرت.
وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار...
جملة "ثم يخرجكم" معطوفة على جملة "خلقكم"، و"طفلا" حال، والمصدر المؤول "لتبلغوا" مجرور متعلق بفعل محذوف تقديره: ثم يبقيكم لتبلغوا، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة "يخرجكم"، وجملة "ومنكم مَنْ...
﴿هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة "هو الذي"، "كن" فعل أمر تام، والفاء مستأنفة، وجملة "يكون" خبر لمبتدأ محذوف، أي:...
﴿أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ﴾
"أنى" اسم استفهام حال، وجملة "يصرفون" مستأنفة.
﴿الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ﴾
"الذين" بدل من الموصول السابق، وجملة "فسوف يعلمون" مستأنفة.
﴿إِذِ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلاسِلُ يُسْحَبُونَ﴾
"إذ" ظرف مبني على السكون متعلق بـ (يَعْلَمُونَ) أي: فسوف يعلمون وقت كون الأغلال في أعناقهم، وجملة "الأغلال في أعناقهم" اسمية مضاف إليه، و"السلاسل" مبتدأ،...
﴿فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ﴾
الجار "في الحميم" متعلق بـ(يُسْحَبُونَ)، وجملة "يُسْجرون" معطوفة على(يُسْحَبُونَ)، والجار "في النار" متعلق بـ "يُسجرون".
﴿ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ﴾
"أين" اسم استفهام ظرف مكان، متعلق بخبر المبتدأ "ما".
﴿مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ﴾
الجار "من دون" متعلق بحال من (مَا) في الآية السابقة، جملة "قالوا" مستأنفة، وجملة...
﴿ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ﴾
الإشارة مبتدأ، والباء جارة، "ما" موصول في محل جر، والجار متعلق بخبر المبتدأ، الجار "بغير" متعلق بحال من فاعل "تفرحون"،...
﴿هُوَ الْحَيُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
جملة التنـزيه خبر ثان، وجملة "فادعوه" معطوفة على جملة "هو الحي"، "مخلصين" حال من الواو، الجار "له"...
جملة "فاصبر" مستأنفة، وقوله "فإما": الفاء عاطفة، و"إن" شرطية، و"ما" زائدة، وفعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بالنون، والكاف مفعول به، وجملة "فإمَّا نرينك" معطوفة على جملة "إن وعد الله...
جملة "ولقد أرسلنا" مستأنفة، الجار "من قبلك" متعلق بنعت لـ "رسلا"، وجملة "منهم مَنْ قصصنا" نعت ثان لـ"رسلا"، وجملة "وما كان لرسول أن يأتي" مستأنفة، والمصدر المؤول اسم كان، والجار...
"الذي" خبر لفظ الجلالة، و"جعل" بمعنى خَلَق متعدٍ لواحد، والمصدر المؤول المجرور "لتركبوا" متعلق بـ "جعل"، وجملة "ومنها تأكلون" اعتراضية بين المتعاطفين، ولا يصح العطف؛ لأن الفعل مرفوع والمعطوف عليه...
جملة "ولكم فيها منافع" جملة اسمية معطوفة على المفرد (لِتَرْكَبُوا)، أي: خلق لكم الأنعام لركوبكم "ولكم فيها منافع"، نحو: جئت للدراسة، ولي حاجة أخرى، الجار "فيها" متعلق بحال من "منافع"،...
جملة "ويريكم آياته" معطوفة على صلة (الَّذِي جَعَلَ)، في الآية (79) و"آياته" مفعول ثان، والفاء في "فأيَّ" عاطفة، وجملة "تنكرون" معطوفة على جملة "ويريكم"، و"أيَّ" اسم استفهام مفعول مقدم لـ...
جملة "ويريكم آياته" معطوفة على صلة (الَّذِي جَعَلَ)، في الآية (79) و"آياته" مفعول ثان، والفاء في "فأيَّ" عاطفة، وجملة "تنكرون" معطوفة على جملة "ويريكم"، و"أيَّ" اسم استفهام مفعول مقدم لـ...
جملة "أفلم يسيروا" مستأنفة، وجملة "فينظروا" معطوفة على المستأنفة، "كيف" اسم استفهام خبر كان، وجملة "كان" مفعول للنظر المضمَّن معنى العلم المعلق بالاستفهام، الجار "من قبلهم" متعلق بالصلة، جملة "كانوا"...
﴿فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة "كانوا"، الظرف "عندهم" متعلق بالصلة، الجار "من العلم" متعلق بحال من...
﴿فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، "وحده" حال من لفظ الجلالة، الجار "به" متعلق بـ "مشركين".
﴿فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ﴾
جملة "فاصبر" مستأنفة، الجار "بحمد" متعلق بحال من فاعل "سبح".
﴿فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ﴾
جملة "فوقاه" مستأنفة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة "وحاق" معطوفة على جملة "وقاه الله".
من "النار"، "غُدُوًّا" ظرف زمان، متعلق بـ "يُعرضون"
قوله "ويوم تقوم": الواو عاطفة، "يوم" ظرف زمان متعلق بفعل مقدر بـ يقال له، "أشد" مفعول ثان، وجملة الفعل المقدر معطوفة على...
الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مفعول لاذكر مقدرًا، الجار "في النار" متعلق بالفعل "يتحاجُّون"، وجملة "فيقول" معطوفة على جملة "يتحاجون"، الجار "لكم" متعلق بحال من "تبعًا"، وجملة "فهل أنتم مغنون"...
﴿قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا كُلٌّ فِيهَا إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَكَمَ بَيْنَ الْعِبَادِ﴾
"كلٌّ" مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنه دلَّ على عموم، الجار "فيها" متعلق بخبر "كل"، والجملة خبر "إن"، وجملة "إن...
﴿وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنَ الْعَذَابِ﴾
جملة "وقال الذين" معطوفة على جملة (قَالَ الَّذِينَ)، جملة "يخففْ" جواب شرط مقدر، "يومًا" ظرف متعلق بـ"يخفف"، و"مِنْ"...
قوله "أولم": الواو عاطفة على مقدر، وهذا المقدر هو مقول القول، أي: أقصَّر الرسل ولم تك تأتيكم؟، والفعل "تك" مضارع ناسخ مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمه ضمير...
﴿إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ﴾
الجار "في الحياة" متعلق بـ "ننصر"، و"يوم" ظرف معطوف على محل "في الحياة"، ويتعلق بما تعلَّق به، وجملة "يقوم" مضاف...
﴿يَوْمَ لا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ﴾
"يوم": بدل من "يوم" قبله، "معذرتهم" فاعل "ينفع"، وجملة "ولهم اللعنة" معطوفة على جملة "لا ينفع".
﴿وَأَوْرَثْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ الْكِتَابَ﴾
"الكتاب" مفعول ثان لـ"أورثنا".
﴿هُدًى وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ﴾
"هدى" مفعول لأجله، الجار "لأولي" متعلق بنعت لـ"ذكرى".
جملة "فلم يك" معطوفة على جملة "كفرنا"، و"يك" فعل مضارع مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسم "يك" ضمير الشأن، وجملة "ينفعهم" خبرها، ويضعف أن يكون اسم "يك" "إيمانهم"؛...
الجار "بغير" متعلق بحال من الواو في "يجادلون"، وجملة "أتاهم" نعت لسلطان، "إن" نافية، "كِبْر" مبتدأ، وجملة النفي خبر "إن"، وجملة "ما هم ببالغيه" نعت لـ "كبر"، والباء زائدة في...
﴿لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾
اللام للابتداء، الجار "من خلق" متعلق بـ"أكبر"، وجملة الاستدراك معطوفة على جملة "لخلق السماوات والأرض أكبر".
جملة "وما يستوي الأعمى" مستأنفة.
قوله "والذين": معطوف على "البصير"، وقوله "ولا المسيء": "لا" زائدة لتأكيد النفي، واسم معطوف على "الذين"، "قليلا" نائب مفعول مطلق، و"ما" زائدة، وجملة "تتذكرون" مستأنفة.
﴿إِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ﴾
جملة "لا ريب" خبر ثان لـ"إن"، وجملة الاستدراك معطوفة على جملة "إن الساعة لآتية".
﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾
جملة "وقال ربكم" مستأنفة، وجملة "أستجبْ" جواب شرط مقدر و"داخرين" حال من الواو.
جملة "الله الذي" مستأنفة، المصدر المؤول "لتسكنوا" مجرور متعلق بالمفعول الثاني في "جعل"، وقوله: "والنهار" اسم معطوف على "الليل"، و"مبصرًا" اسم معطوف على المفعول الثاني السابق المقدر، الجار "على الناس"...
﴿ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لا إِلَهَ إِلا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ﴾
"ربكم" خبر ثان، "خالق" خبر ثالث، وجملة التنـزيه خبر رابع، "هو" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة...
﴿كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ﴾
الكاف نائب مفعول مطلق، أي: يؤفكون إفكًا مثل ذلك الإفك، وجملة "يجحدون" خبر كان، الجار "بآيات" متعلق بـ "يجحدون".
﴿اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾
"الذي" خبر، الجار "لكم" متعلق بـ"جعل"، و"السماء" اسم معطوف على...