﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ﴾
"رجلا" بدل من "مثلا"، جملة "فيه شركاء" نعت "رجلا"، الجار "لرجل" متعلق...
"لكن" حرف استدراك، الجار "من فوقها" متعلق بخبر مقدر لـ "غرف"، وجملة "من فوقها غرف" نعت لـ "غُرف"، "مبنية" نعت "غرف"، وجملة "تجري" نعت ثانٍ، "وَعْدَ" مفعول مطلق لفعل مقدر،...
المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها مفعول "تر"، "ينابيع" مفعول ثان بتضمين سلكه معنى جعله، الجار "في الأرض" متعلق بنعت لـ"ينابيع"، "مختلفًا" نعت "زرعًا"، "ألوانه" فاعل لـ"مختلفًا"، "مصفرًا" حال من...
الهمزة للاستفهام و"مَنْ" اسم موصول مبتدأ، والخبر مقدر، أي: كمن قسا قلبه، الجار "للإسلام" متعلق بشرح، وجملة "فهو على نور" معطوفة على جملة "شرح"، الجار "من ربه" متعلق بنعت لـ"نور"،...
"كتابًا" بدل من "أحسن"، "مثاني" نعت ثان لكتاب، جملة "تقشعر" نعت ثالث، جملة "ثم تلين" معطوفة على جملة "تقشعر"، وجملة "يهدي" حال من "هدى"، و"مَنْ" شرطية، مفعول به مقدم، و"هادٍ"...
﴿أَفَمَنْ يَتَّقِي بِوَجْهِهِ سُوءَ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَقِيلَ لِلظَّالِمِينَ ذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ﴾
الفاء مستأنفة، "من" اسم موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كمن لا يتقي، وجملة "وقيل" حالية، والواو للحال، "ما"...
﴿كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لا يَشْعُرُونَ﴾
"حيث" اسم ظرفي مبني على الضم، في محل جرّ، متعلق بـ"أتاهم"، وجملة "لا يشعرون" مضاف إليه.
﴿فَأَذَاقَهُمُ اللَّهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾
"الخزي": مفعول ثان، الجار "في الحياة" متعلق بحال من "الخزي"، وجملة "ولعذاب الآخرة أكبر" مستأنفة، وجواب "لو" محذوف تقديره:...
﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ﴾
الواو مستأنفة، حروف الجر الثلاثة متعلقة بالفعل "ضربنا"، وجملة "لعلهم يتذكرون" مستأنفة.
﴿قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾
"قرآنًا" حال، "غير" نعت ثان، وجملة "لعلهم يتقون" مستأنفة.
﴿أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ﴾
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، و"مَنْ" اسم موصول مبتدأ خبره محذوف، أي: كمن نجا، والهمزة الثانية للاستفهام، والفاء عاطفة، وجملة "أفأنت تنقذ"...
﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلا رَجُلا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ﴾
"رجلا" بدل من "مثلا"، جملة "فيه شركاء" نعت "رجلا"، الجار "لرجل" متعلق...
﴿ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ﴾
جملة "ثم إنكم" معطوفة على جملة "إنهم ميتون"، والظرفان متعلقان بـ "تختصمون".
﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ﴾
جملة "فمن أظلم" مستأنفة، الجار "ممن" متعلق بـ"أظلم"، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "كَذَب"، وجملة "أليس...
﴿وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾
الواو في "والذي" مستأنفة، "هم" للفصل، وجملة "أولئك المتقون" خبر "الذي".
﴿لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ﴾
جملة "لهم ما يشاءون" خبر ثان للمبتدأ "أولئك"، "عند" ظرف مكان متعلق بحال من "ما".
﴿لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ﴾
المصدر المؤول المجرور "ليُكَفِّر" متعلق "بالمحسنين"، "أجرهم" مفعول ثان.
﴿أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِنْ دُونِهِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ﴾
الباء في خبر ليس زائدة، جملة "ويخوفونك" حالية، أي: أليس كافيك حال تخويفهم إياك بكذا، الجار...
﴿وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَلَيْسَ اللَّهُ بِعَزِيزٍ ذِي انْتِقَامٍ﴾
"من" شرطية مفعول به مقدم، والجملة الشرطية معطوفة على جملة "يضلل الله"، "مضل" مبتدأ، و"من" زائدة، "ذي" نعت.
﴿قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾
قوله "يا عباد" منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على...
﴿تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ﴾
الجار "من الله" متعلق بخبر المبتدأ "تنـزيل".
﴿إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ﴾
الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "أنـزلنا"، وجملة "فاعبد" معطوفة على جملة "أنـزلنا"، و"مخلصًا" حال من فاعل "اعبد"، الجار "له" متعلق...
"ألا" للتنبيه، جملة "والذين اتخذوا" مستأنفة، "الذين" مبتدأ، الجار "من دونه" متعلق بالمفعول الثاني، وجملة "ما نعبدهم" مقول القول لقول مقدر، أي: يقولون: ما نعبدهم، وجملة القول خبر "الذين"، "إلا"...
﴿لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا لاصْطَفَى مِمَّا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ سُبْحَانَهُ هُوَ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ﴾
الجملة الشرطية مستأنفة، المصدر المؤول فاعل أراد، الجار "مما" متعلق بحال من الموصول "ما يشاء"،...
﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ﴾
الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "خلق"، جملة...
جملة "خلقكم" مستأنفة، و"جعل" بمعنى خلق، الجار "منها" متعلق بجعل، جملة "يخلقكم" مستأنفة، "خلقًا" مفعول مطلق، الجار "من بعد" متعلق بنعت لـ "خلقًا"، الجار "في ظلمات" بدل من "في بطون"،...
الجار "عنكم" متعلق بـ "غني"، وجملة "ولا يرضى" معطوفة على الخبر، من قبيل عطف الجملة على المفرد، وجملة الشرط الثانية معطوفة على جملة الشرط الأولى، والهاء في "يرضى" مفعول به،...
جملة الشرط مستأنفة، "منيبًا" حال من "الإنسان"، الجار "إليه" متعلق بـ "منيبًا"، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، الجار "منه" متعلق بنعت لـ "نعمة"، والجار "لله" متعلق بالمفعول الثاني، والمصدر...
﴿أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ﴾
"أم" المنقطعة، "من" موصول مبتدأ خبره...
ويتعَدَّى "أرأيتم" إلى مفعولين: الأول "ما"، والثاني الجملة الاستفهامية: "هل هن كاشفات"، الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، وجملة "إن أرادني الله" اعتراضية، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما...
﴿قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ﴾
المصدر المؤول من أن وما بعدها منصوب على نـزع الخافض (الباء)، "مخلصًا" حال من فاعل "أعبد"، الجار "له" متعلق بـ "مخلصًا"، "الدين"...
﴿وَأُمِرْتُ لأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ﴾
اللام للتعليل، والتقدير: وأمرت بما أُمرت به" لأن أكون".
﴿قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ﴾
جملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
﴿قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي﴾
الجلالة مفعول مقدم لـ"أعبد"، و "ديني" مفعول به.
﴿فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ﴾
جملة "فاعبدوا" معطوفة على جملة (أَعْبُدُ)، الجار "من دونه" متعلق بحال من...
﴿لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ﴾
جملة "لهم ظلل" مستأنفة، الجار "من فوقهم" متعلق بحال من "ظلل"، والفاء في "فاتقون"...
﴿وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ﴾
جملة "والذين اجتنبوا" مستأنفة، وجملة "لهم البشرى" خبر المبتدأ "الذين"، والمصدر "أن يعبدوها" بدل اشتمال من "الطاغوت"، وجملة "فبشِّر...
﴿الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الأَلْبَابِ﴾
"الذين" نعت لـ "عباد"، "هم" ضمير فصل لا محل له.
﴿بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾
"بل" للإضراب، والجلالة منصوب للفعل "أعبد"، والفاء زائدة.
﴿أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ﴾
المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها فاعل بـ "ثبت" مقدرًا.
﴿أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ﴾
جملة "ترى" مضاف إليه، الفاء للسببية، والمصدر المؤول من أنَّ وما بعدها معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق،...
﴿بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا﴾
جملة "قد جاءتك آياتي" مقول القول لقول مقدر، وجملة "فكذَّبْتَ" معطوفة على جملة "جاءتك آياتي".
﴿وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ﴾
الواو استئنافية، "يوم" ظرف متعلق بـ "ترى"، جملة "وجوههم مسودة" حال من "الذين"، وجملة "أليس في جهنم...
﴿وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾
جملة "وينجِّي" معطوفة على جملة "ترى"، الجار "بمفازتهم" متعلق بـ "ينجي"، وجملة "لا يمسهم السوء" حال من الموصول، وجملة "ولا...
﴿اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ﴾
جملة "وهو على كل شيء وكيل" معطوفة على الاستئنافية، والجار "على كل" متعلق بـ"وكيل".
﴿لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾
جملة "له مقاليد" خبر ثان لـ "هو"، جملة الموصول مستأنفة، و"هم" ضمير فصل، و"الخاسرون" خبر أولئك.
الفاء زائدة، "غير" مفعول به مقدم لـ"أعبد"، ولم يعمل "تأمرونِّي"، والمعنى: أفغير الله أعبد تأمروني؟ وجملة "تأمرونِّي" استئنافية؛ لأنها مؤخرة في التقدير، ولا ينقاس حذف "أن" مع "أعبد" في القول...
﴿وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾
جملة "ولقد أوحي" مستأنفة، ونائب الفاعل الجار "إليك"، وجملة "لئن أشركت ليحبطن عملك" مفسرة لما أوحي، وجملة...
"يا حسرتا": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المنقلبة ألفًا، والياء مضاف إليه، والجار "على ما" متعلق بحال من الحسرة، "ما" مصدرية، والتقدير: يا حسرتا كائنة على...
جملة "وما قدروا" مستأنفة، "حق" نائب مفعول مطلق، وجملة "والأرض قبضته" حالية، أي: ما عظَّموه حق تعظيمه، والحال أنه موصوف بهذه القدرة الباهرة.
"جميعًا" حال من "الأرض"، جملة "والسماوات مطويات" معطوفة...
﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ﴾
جملة "ونفخ" مستأنفة، الجار "في الصور" نائب فاعل، الجار...
جملة و"أشرقت" معطوفة على جملة (هُمْ قِيَامٌ)، الجار "بالنبيين" نائب فاعل، والجار "بالحق" متعلق بحال من نائب الفاعل، وهو ضمير المصدر، أي: وقُضي القضاء ملتبسًا بالحق، وجملة "وهم لا يظلمون"...
﴿وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ﴾
"ما" مفعول ثان، وجملة "وهو أعلم" حالية، و"ما" في "ما يفعلون" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ"أعلم".
الجار "إلى جهنم" متعلق بـ"سِيق"، "زمرًا" حال، "حتى" ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، الجار "منكم" متعلق بنعت لـ"رسل"، جملة "يتلون" نعت ثان لـ"رسل"، "لقاء" مفعول ثان، "هذا" نعت لـ"يومكم"، وهو مؤول...
﴿قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ﴾
نائب فاعل "قيل" ضمير المصدر، أي: قيل القول، الجار "فيها" متعلق بالحال "خالدين"، جملة "فبئس مثوى" مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم.
الجار "إلى الجنة" متعلق بـ"سِيق"، "زمرًا" حال، "حتى" ابتدائية، والجملة الشرطية مستأنفة، وجوابها محذوف أي: سعدوا، "سلام" مبتدأ، والجار "عليكم" متعلق بالخبر، وجملة "طبتم" مستأنفة في حيز القول، وجملة "فادخلوها"...
﴿وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ﴾
"الذي" نعت، "وعده" مفعول ثان، وجملة "نتبوأ" حال من ضمير "أورثنا"، وجملة "نشاء" مضاف إليه،...
الجملة الشرطية مستأنفة، والمصدر المؤول فاعل بـ"ثبت"، "ما" اسم "أن"، الجار "في الأرض" متعلق بالصلة، "جميعًا" حال من "ما"، و"مثله" معطوف على "ما"، "معه": ظرف متعلق بحال من "مثله"، وجملة...
﴿قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾
قوله "يا قوم": منادى مضاف، والياء مقدرة، الجار "على مكانتكم" متعلق بحال من "اعملوا"، وجملة "إني عامل" مستأنفة، وجملة "فسوف تعلمون"...
﴿مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ﴾
"مَنْ" اسم موصول مفعول به، وجملة "يخزيه" نعت لـ "عذاب".
الجار "للناس" متعلق بأنـزلنا، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "أنـزلنا"، والجملة الشرطية معطوفة على جملة "إنا أنـزلنا"، "من" اسم شرط مبتدأ، والجار "فلنفسه" متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي:...
قوله "والتي": اسم معطوف على "الأنفس"، الجار "في منامها" متعلق بـ "يتوفَّى".
وجملة "فيمسك" معطوفة على جملة "يتوفَّى"، الجار "إلى أجل" متعلق بـ "يرسل"، الجار "لقوم" متعلق بنعت "لآيات"، وجملة "يتفكرون"...
"أم" المنقطعة، الجار "من دون" متعلق بمحذوف مفعول ثان، مقول القول محذوف، أي: أيشفعون، والواو حالية عطفت هذه الحال على حال مقدرة للاستقصاء، والتقدير: أيشفعون في كل حال، ولو كانوا...
﴿قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾
"جميعًا" حال من "الشفاعة"، وجملة "له ملك" مستأنفة، وجملة "ثم إليه ترجعون" معطوفة على جملة "له الملك".
الجملة الشرطية مستأنفة، "وحده" حال مؤولة بنكرة، والجملة الشرطية الثانية معطوفة على الأولى، الجار "من دونه" متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "إذا هم يستبشرون" جواب الشرط، و"إذا" فجائية.
﴿قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾
"اللهم": منادى مبني على الضم في محل نصب، والميم عوض عن (يا) المحذوفة، "فاطر"...
جملة "وترى" مستأنفة، "حافِّين" حال، الجار "من حول" متعلق بـ "حافِّين"، وجملة "يسبحون" حال من الضمير في "حافِّين"، وجملة "قضي" حال من الواو في "يسبحون"، الجار "بالحق" متعلق بحال من...
﴿وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ﴾
جملة "وبدا" معطوفة على جملة "بدا" المتقدمة، "ما" اسم موصول مضاف إليه، "ما" الثانية اسم موصول فاعل "حاق".
الجملة الشرطية مستأنفة، والجملة الشرطية الثانية معطوفة على الأولى، الجار "منا" متعلق بنعت لـ "نعمة"، الجار "على عِلْم" متعلق بحال من نائب الفاعل في "أوتيته"، جملة "ولكن أكثرهم لا يعلمون"...
﴿قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾
جملة "فما أغنى ما" معطوفة على جملة "قد قالها"، "ما" اسم موصول فاعل "أغنى".
﴿فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَؤُلاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ﴾
جملة "فأصابهم سيئات" معطوفة على جملة "فما أغنى"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، "الذين ظلموا"...
﴿أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ﴾
جملة "أولم يعلموا" مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول يعلموا.
﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾
"الذين" نعت، "جميعًا" حال من "الذنوب"، "هو" توكيد للهاء في...
﴿وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ﴾
جملة "وأنيبوا" معطوفة على جملة "لا تقنطوا"، والمصدر المؤول "أن يأتيكم" مضاف إليه، "ثم" حرف استئناف، وفعل مضارع...
﴿وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ﴾
"ما" اسم موصول مضاف إليه، والجارَّان متعلقان بالفعل "أنـزل"، "بغتة" مصدر في موضع الحال، وجملة...