سورة ص

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 88

الآية رقم: 33

﴿رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ﴾
جملة "رُدُّوها" مستأنفة في حيز القول، وجملة "فطفق" معطوف على مستأنف مقدر أي: فردُّوها، فطفق، و"مسحا" مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: يمسح مسحا، ولزم تقدير...

الآية رقم: 23

﴿إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ﴾
جملة "إن هذا أخي" مستأنفة، جملة "له تسع" خبر ثان لـ"إن"، "نعجة" تمييز، جملة "فقال" مستأنفة،...

الآية رقم: 24

الجار "إلى نعاجه" متعلق بالمصدر (سؤال) مضمَّنًا معنى الانضمام أي: ظلمك بانضمام نعجتك كائنا إلى نعاجه؛ ولذلك عُدّي بـ "إلى"، وجملة "وإن كثيرا" معطوفة على مقول القول، الجار "من الخلطاء"...

الآية رقم: 25

﴿فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ﴾
جملة "فغفرنا" معطوفة على جملة "استغفر"، وجملة "وإن له عندنا" حالية من الضمير "نا" في "غفرنا"، واللام للتوكيد، الظرف "عندنا" متعلق بالاستقرار...

الآية رقم: 26

"خليفة" مفعول ثان، الجار "في الأرض" متعلق بنعت لخليفة، وجملة "فاحكم" معطوفة على جملة "جعلناك"، الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "فاحكم"، والفاء في "فيضلك" سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة،...

الآية رقم: 27

جملة "وما خلقنا" مستأنفة، "باطلا" نائب مفعول مطلق، نابت عنه صفته أي: خلقا باطلا وجملة "ذلك ظن" مستأنفة، وجملة "فويل للذين" معطوفة على جملة "ذلك ظن"، وجاز الابتداء بالنكرة "ويل"؛...

الآية رقم: 28

﴿أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ﴾
"أم" المنقطعة للإضراب، وجملة "نجعل" مستأنفة، الجار "كالمفسدين" متعلق بالمفعول الثاني لـ "نجعل"، وكذا إعراب ما بعدها.

الآية رقم: 29

﴿كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ﴾
"كتاب" خبر لمبتدأ محذوف، أي: هذا، وجملة "أنـزلناه" نعت لكتاب، والمصدر المؤول "ليدبَّروا" مجرور متعلق بـ"أنـزلناه"، و"مبارك" نعت "كتاب"، ويجوز تقدُّم النعت...

الآية رقم: 30

﴿وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ﴾
جملة "ووهبنا" مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف، أي: سليمان، وجملة "نعم العبد" مستأنفة، وجملة "إنه أواب" حالية من العبد.

الآية رقم: 31

﴿إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ﴾
"إذ" اسم ظرفي مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر، "الصافنات" نائب فاعل، و"الجياد" عطف بيان، وجملة "عُرض" مضاف إليه.

الآية رقم: 32

﴿فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ﴾
جملة "فقال" معطوفة على جملة (عُرِضَ)، "حُبَّ" نائب مفعول مطلق، الجار "عن ذكر" متعلق بحال من التاء في "أحببت"، بمعنى:...

الآية رقم: 22

"إذ" اسم ظرفي بدل من "إذ" المتقدمة، وجملة "دخلوا" مضاف إليه، وجملة "ففزع" معطوفة على جملة "دخلوا"، جملة "قالوا" مستأنفة، "خصمان" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: نحن خصمان، والجملة مستأنفة في...

الآية رقم: 34

﴿وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا﴾
جملة "ولقد فتنَّا سليمان" مستأنفة، و"جسدا" مفعول لـ "ألقينا".

الآية رقم: 35

﴿قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾
جملة "قال" مستأنفة، وجملة "لا ينبغي" نعت "مُلكا"، وجملة "إنك أنت الوهاب" مستأنفة، "أنت" توكيد للكاف.

الآية رقم: 36

﴿فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ﴾
جملة "فسخَّرنا" معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية المتقدمة، وجملة "تجري" حال من الريح، الجار "بأمره" متعلق بحال من فاعل "تجري"، "رخاء" حال...

الآية رقم: 37

﴿وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ﴾
قوله "والشياطين": اسم معطوف على (الرِّيحَ)، "كل" بدل من "الشياطين"، وأتى بصيغة المبالغة؛ لأنه في معرض الامتنان.

الآية رقم: 38

﴿وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الأَصْفَادِ﴾
قوله "وآخرين": معطوف على (كُلَّ) فهو داخل في حكم البدل، "مقرنين" نعت، الجار "في الأصفاد" متعلق بمقرنين.

الآية رقم: 39

﴿هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾
جملة "فامنن" معطوفة على جملة "هذا عطاؤنا"، الجار "بغير حساب" متعلق بحال من فاعل الفعلين: "امنن أو أمسك".

الآية رقم: 40

﴿وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى﴾
جملة "وإن له عندنا لزلفى" حالية، "عندنا": ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر.

الآية رقم: 41

﴿وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ﴾
جملة "واذكر" مستأنفة، "أيوب" بدل، "إذ" بدل اشتمال من "أيوب"، والمصدر المؤول من أن وما بعدها منصوب على نـزع الخافض...

الآية رقم: 42

﴿ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ﴾
الجار "برجلك" متعلق بـ"اركض"، جملة "اركض برجلك" مقول القول لقول مقدر مستأنف أي: قلنا، وجملة "هذا مغتسل" مستأنفة في حيز القول المقدر.

الآية رقم: 43

﴿وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ﴾
جملة "ووهبنا" مستأنفة، "معهم" ظرف مكان متعلق بحال من "مثلهم"، "رحمة" مفعول من أجله، والجار "منا" متعلق بنعت لـ"رحمة"، والجار "لأولي"...

الآية رقم: 11

﴿جُنْدٌ مَا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِنَ الأَحْزَابِ﴾
"جند" خبر مبتدأ مضمر أي: هم جند، و"ما" مزيدة، "هنالك" اسم إشارة ظرف مكان متعلق بنعت لجند، "مهزوم" نعت ثان لجند، الجار "من الأحزاب" متعلق...

الآية رقم: 1

﴿ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ﴾
الواو حرف قسم وجر، "القرآن" مقسم به، والجار متعلق بفعل أقسم المقدر، "ذي" نعت للقرآن، وجواب القسم مقدر أي: إنك لمن المرسلين.

الآية رقم: 2

﴿بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ﴾
الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 3

﴿كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ﴾
"كم" خبرية مفعول به، الجار "من قرن" متعلق بنعت لـ "كم"، وجملة "فنادوا" معطوفة على جملة "أهلكنا"، "لات" نافية تعمل عمل...

الآية رقم: 4

﴿وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ﴾
"أن" مصدرية، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض (من) أي: وعجبوا من مجيء، وجملة "وعجبوا" معطوفة على جملة "نادوا"، وجملة "جاءهم"...

الآية رقم: 5

﴿أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ﴾
جملة "أجعل" مستأنفة في حيز القول، "إلها" مفعول ثان، جملة "إن هذا لشيء" مستأنفة في حيز القول، واللام المزحلقة.

الآية رقم: 6

﴿وَانْطَلَقَ الْمَلأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ﴾
جملة "وانطلق الملأ" معطوفة على جملة "قال" في الآية (4)، الجار "منهم" متعلق بحال من الملأ "أن" تفسيرية، والجملة...

الآية رقم: 7

﴿مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلا اخْتِلاقٌ﴾
جملة "ما سمعنا" مستأنفة، وكذا جملة "إن هذا"، و"إنْ" النافية، و"إلا" للحصر.

الآية رقم: 8

﴿أَؤُنْزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ﴾
الجار "من بيننا" متعلق بحال من الهاء في "عليه"، وجملة "بل هم في شك" مستأنفة، الجار...

الآية رقم: 9

﴿أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ﴾
"العزيز الوهاب" نعتان، و"أم" المنقطعة بمعنى بل والهمزة.

الآية رقم: 10

﴿أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ﴾
"أم" المنقطعة، "ما" اسم موصول معطوف على "السماوات"، الظرف "بينهما" متعلق بالصلة، وجملة "فليرتقوا" جواب شرط مقدر، أي: إن زعموا ذلك...

الآية رقم: 44

﴿وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ﴾
جملة (وقلنا له) "خذ" معطوفة على جملة "وهبنا"، وجملة "خذ" مقول القول للمقدر، وجملة "إنَّا وجدناه" مستأنفة،...

الآية رقم: 12

﴿كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الأَوْتَادِ﴾
جملة "كذبت" مستأنفة، "ذو" نعت.

الآية رقم: 13

﴿أُولَئِكَ الأَحْزَابُ﴾
جملة "أولئك الأحزاب" مستأنفة.

الآية رقم: 14

﴿إِنْ كُلٌّ إِلا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ﴾
"إنْ" نافية، و"كل" مبتدأ، وجملة "كذَّب" خبر، جملة "فحق عقاب" معطوفة على جملة "كذَّب"، و"عقاب" فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة.

الآية رقم: 15

﴿وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلاءِ إِلا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ﴾
جملة "وما ينظر هؤلاء" معطوفة على جملة (إِنْ كُلٌّ إِلا كَذَّبَ)، "صيحة" مفعول به، جملة "ما لها من فواق" نعت ثان...

الآية رقم: 16

﴿وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّلْ لَنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ﴾
جملة "وقالوا" مستأنفة، "ربنا" منادى مضاف منصوب، "قبل" ظرف زمان متعلق بـ "عجّل".

الآية رقم: 17

﴿اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُدَ ذَا الأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ﴾
"ما" مصدرية، "داود" بدل، "ذا" نعت مؤول بمشتق، وجملة "إنه أواب" حال من "داود".

الآية رقم: 18

﴿إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالإِشْرَاقِ﴾
جملة "إنَّا سخَّرنا" مستأنفة، جملة "يسبِّحن" حال من "الجبال"، قوله "معه": ظرف مكان متعلق بـ "يسبحن"، وكذا "بالعشي".

الآية رقم: 19

﴿وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ﴾
قوله "والطير محشورة" عَطَف المفعول المنصوب، على المفعول المنصوب، والحال على الحال، ولكن الحال الثانية اسم للدلالة على أنَّ حَشْرها دفعة واحدة، وذلك أدلُّ على القدرة،...

الآية رقم: 20

﴿وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ﴾
جملة "وشددنا" معطوفة على جملة (سَخَّرْنَا)، "الحكمة" مفعول ثان.

الآية رقم: 21

﴿وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ﴾
جملة الاستفهام مستأنفة، "إذ" ظرف متعلق بـ"أتاك".

الآية رقم: 77

﴿قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ﴾
مقول القول مقدر، والفاء واقعة في جواب شرط مقدر، أي: إن أَبَيْتَ السجود، فاخرج، وجملة "فإنك رجيم" معطوفة على جملة "اخرج".

الآية رقم: 67

﴿قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ﴾
"عظيم" نعت.

الآية رقم: 68

﴿أَنْتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ﴾
الجار "عنه" متعلق بـ "معرضون"، والجملة نعت ثان لـ(نَبَأٌ).

الآية رقم: 69

﴿مَا كَانَ لِيَ مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلإِ الأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ﴾
"عِلم" اسم كان، و"من" زائدة، الجار "بالملإ" متعلق بالمصدر "علم"، "إذ" ظرف متعلق بـ "علم"، وجملة "يختصمون" مضاف إليه.

الآية رقم: 70

﴿إِنْ يُوحَى إِلَيَّ إِلا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ﴾
"إنْ" نافية، وجملة "إن يوحى" مستأنفة، والمصدر من "أنّ" وما بعدها نائب فاعل لـ "يوحى".

الآية رقم: 71

﴿إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ﴾
"إذ" بدل من "إذ" المتقدمة، "بشرا" مفعول "خالق"، الجار "من طين" متعلق بنعت لـ "بشرا".

الآية رقم: 72

﴿فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ﴾
جملة الشرط معطوفة على مقول القول، وجملة "سوَّيته" مضاف إليه، وجملة "فقعوا" جواب الشرط، "ساجدين" حال من الواو.

الآية رقم: 73

﴿فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ﴾
جملة "فسجد" مستأنفة، "أجمعون" توكيد ثان مرفوع بالواو.

الآية رقم: 74

﴿إِلا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ﴾
جملة "استكبر" مستأنفة.

الآية رقم: 75

﴿قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْعَالِينَ﴾
"ما" اسم استفهام مبتدأ، والمصدر "أن تسجد" منصوب على نـزع الخافض، الجار "بيدي" متعلق بحال من...

الآية رقم: 76

﴿قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ﴾
الجار "منه" متعلق بخير، وجملة "خلقتني" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 66

﴿رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ﴾
"رب" نعت ثالث، "ما" اسم موصول معطوف على "السماوات"، "العزيز الغفار" نعتان.

الآية رقم: 78

﴿وَإِنَّ عَلَيْكَ لَعْنَتِي إِلَى يَوْمِ الدِّينِ﴾
جملة "وإنَّ عليك لعنتي" معطوفة على جملة "إنك رجيم"، الجار "إلى يوم" متعلق بحال من "لعنتي".

الآية رقم: 79

﴿قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ﴾
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن جعلتني رجيما فأَنْظِرْني، وجملة الشرط مقول القول، وجملة "يبعثون" مضاف إليه.

الآية رقم: 80

﴿قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ﴾
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن رغبت في ذلك، فإنك.

الآية رقم: 81

﴿إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ﴾
الجار "إلى يوم" متعلق بـ(الْمُنْظَرِينَ).

الآية رقم: 82

﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن أنظرتني، فأنا أقسم، والجار متعلق بـ"أقسم" المقدرة، وجملة أقسم خبر لمبتدأ محذوف تقديره أنا، و"أجمعين" توكيد للهاء.

الآية رقم: 83

﴿إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ﴾
"عبادك" مستثنى، الجار "منهم" متعلق بـ"المخلصين"، و"المخلصين" نعت.

الآية رقم: 84

﴿قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ﴾
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن غووا بك فالحق، و"الحق" مبتدأ خبره جملة القسم التالية وجوابه، وجملة "والحق أقول" معترضة بين المبتدأ وخبره، "الحق" مفعول "أقول"،...

الآية رقم: 85

﴿لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكَ وَمِمَّنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
جملة "لأملأن" جواب القسم، الجار "منك" متعلق بـ "أملأن"، الجار "منهم" متعلق بحال مِنْ "مَنْ"، و"أجمعين" توكيد للهاء في "منهم".

الآية رقم: 86

﴿قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ﴾
"أجر" مفعول ثان، و"مِن" زائدة، وجملة النفي معطوفة على مقول القول، و"ما" تعمل عمل ليس.

الآية رقم: 87

﴿إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ﴾
"إنْ" نافية، و"هو" مبتدأ.

الآية رقم: 55

﴿هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ﴾
"هذا" مبتدأ، خبره محذوف، أي: للمؤمنين، وجملة "وإن للطاغين" مستأنفة.

الآية رقم: 45

﴿وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ﴾
جملة "واذكر" مستأنفة، "إبراهيم" بدل، "أولي" نعت للمتقدمين.

الآية رقم: 46

﴿إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ﴾
"ذكرى" بدل من "خالصة".

الآية رقم: 47

﴿وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ﴾
جملة "وإنهم عندنا لمن المصطفين" معطوفة على جملة (إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ)، الظرف "عندنا" متعلق بالمُصْطَفَيْن، "الأخيار" نعت.

الآية رقم: 48

﴿وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الأَخْيَارِ﴾
جملة "واذكر" مستأنفة، جملة "وكل من الأخيار" معطوفة على جملة "اذكر" وجاز الابتداء بالنكرة "كل"؛ لأنها دالة على عموم.

الآية رقم: 49

﴿وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ﴾
جملة "وإن للمتقين لحسن مآب" مستأنفة، الجار "للمتقين" متعلق بخبر إن.

الآية رقم: 50

﴿جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ﴾
"جنات" بدل من "حُسْن"، "مفتحة" حال من "جنات"، الجار "لهم" متعلق بـ"مفتحة"، "الأبواب" نائب فاعل لـ"مفتحة"، وهو اسم مفعول.

الآية رقم: 51

﴿مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ﴾
"متكئين" حال من الضمير في (لَهُمُ)، الجار "فيها" متعلق بـ "متكئين"، جملة "يدعون" حال ثانية من الضمير في (لَهُمُ).

الآية رقم: 52

﴿وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ﴾
جملة "وعندهم قاصرات" معطوفة على جملة (يَدْعُونَ)، "أتراب" بدل.

الآية رقم: 53

﴿هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ﴾
جملة "هذا ما توعدون" مقول القول لقول مقدر، الجار "ليوم" متعلق بـ"توعدون".

الآية رقم: 54

﴿إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ﴾
جملة "ما له من نفاد" حالية من "رزقنا"، و"نفاد" مبتدأ، و"من" زائدة.

الآية رقم: 88

﴿وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ﴾
جملة القسم وجواب القسم معطوفة على جملة (إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ)، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، "بعد" ظرف زمان...

الآية رقم: 56

﴿جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ﴾
"جهنم" بدل، وجملة "يصلونها" حال من جهنم، وجملة "فبئس المهاد" مستأنفة.

الآية رقم: 57

﴿هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ﴾
"هذا" مبتدأ، خبره "حميم"، وجملة "فليذوقوه" معترضة، والفاء اعتراضية، واللام للأمر.

الآية رقم: 58

﴿وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ﴾
"وآخر" الواو عاطفة، "آخر" مبتدأ، الجار "من شكله" متعلق بنعت لـ"آخر"، "أزواج" خبر "آخر".

الآية رقم: 59

﴿هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ﴾
"مقتحم" نعت لفوج، ومفعول "مقتحم" مقدر أي: النار، "معكم": ظرف متعلق بنعت ثان لفوج، "لا" نافية، "مرحبا": مفعول مطلق لفعل محذوف،...

الآية رقم: 60

﴿قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ﴾
مقول القول مقدر أي: لا تقولوا ذلك، "أنتم" مبتدأ، خبره محذوف أي: أنتم يقال لكم: لا مرحبا، والواو في "قدَّمتموه"...

الآية رقم: 61

﴿قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ﴾
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، "عذابا" مفعول ثان، "ضعفا" نعت، الجار "في النار" متعلق بـ "زده".

الآية رقم: 62

﴿وَقَالُوا مَا لَنَا لا نَرَى رِجَالا كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِنَ الأَشْرَارِ﴾
جملة "وقالوا" معطوفة على (قَالُوا) في الآية المتقدمة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، الجار "لنا" متعلق بالخبر، وجملة "لا نرى" حال من...

الآية رقم: 63

﴿أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الأَبْصَارُ﴾
جملة "أأتخذناهم" مستأنفة في حيز القول، "سخريا" مفعول ثان، وجملة "زاغت" معطوفة على جملة"أتخذناهم".

الآية رقم: 64

﴿إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ النَّارِ﴾
"تخاصُمُ" بدل من "حق".

الآية رقم: 65

﴿قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنْذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ﴾
"إله" مبتدأ، و"من" زائدة " إلا للحصر، "الله" بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وتقديره: ما إله مستحق للعبادة،...