جملة "يعملون" تفسيرية لعمل الجن بين يديه، الجار "من محاريب" متعلق بحال من "ما"، الجار "كالجواب" متعلق بنعت لـ "جِفان".
"شكرا" مفعول به أي: اعملوا الطاعات، وسُمِّيَتْ أفعال الخير شكرا؛ لأنها...
﴿وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ﴾
جملة "وهو الفتاح العليم" مستأنفة.
﴿قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا﴾
جملة "لا تسألون" مقول القول.
﴿قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ﴾
"الله": مبتدأ خبره محذوف، أي: الرازق، وقوله "إياكم": ضمير منفصل معطوف على اسم "إن"،...
الجار "من دون" متعلق بنعت للمفعول الثاني المقدر أي: زعمتموهم آلهة كائنة من دون الله، ومفعولا "زعم" مقدَّران، وجملة "لا يملكون" حال من "الذين" أي: ادْعُوهم وهم غير مالكين، الجار...
جملة "وما كان" معطوفة على جواب القسم، الجار "له" متعلق بخبر كان، الجار "عليهم" متعلق بحال من "سلطان"، "وسلطان" اسم كان، "ومن" زائدة، "إلا" للحصر، "لنعلم": المصدر المؤول المجرور متعلق...
﴿وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلا فَرِيقًا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "ولقد صدَّق عليهم " مستأنفة، وجملة "فاتبعوه" معطوفة على جملة "صدَّق"، "فريقا" مستثنى، الجار "من المؤمنين" متعلق بنعت لـ "فريقا".
﴿فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَيْنَ أَسْفَارِنَا وَظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ﴾
جملة "فقالوا" مستأنفة، وجملة "وظلموا" معطوفة على جملة "قالوا"، وجملة "فجعلناهم" معطوفة...
جملة "وجعلنا" معطوفة على جملة (جَزَيْنَاهُمْ)، "بينهم": ظرف مكان متعلق بالمفعول الثاني المقدر، "التي" نعت، "قرى": مفعول جعلنا الأول، وجملة "سيروا" مقول القول لقول مقدر حال من الواو أي: قائلين،...
﴿ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلا الْكَفُورَ﴾
قوله "ذلك": مفعول به ثان مقدم لـ "جزى"، و "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "جزى"، أي: جزيناهم بكفرهم، وجملة "وهل نجازي"...
﴿فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ وَأَثْلٍ وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ﴾
جملة "فأعرضوا" مستأنفة، وقوله "جنتين": مفعول ثان، ودخلت الباء على المتروك، "ذواتَيْ": نعت منصوب بالياء،الجار...
جملة "لقد كان" جواب القسم، الجار "في مسكنهم" متعلق بحال من "آية"، "جنتان" بدل من آية، الجار "عن يمين" متعلق بنعت لـ "جنتان"، وجملة "كلوا" مقول القول لقول مقدر مستأنف،...
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "ما دلَّهم" جواب الشرط، وجملة "تأكل" حال من "دابة الأرض"، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، وقوله "أن لو": "أن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن،...
﴿قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾
قوله "أروني" بصَرية متعدية قبل النقل لواحد، وبعد النقل تعدَّت لاثنين: ياء المتكلم والموصول، و "شركاء": حال من عائد...
قوله "ولسليمان الريح": الواو مستأنفة، والجار متعلق بـ (سخَّرنا) مقدرة، "الريح" مفعول به للمقدر "سخَّرنا"، وجملة "سخَّرنا" مستأنفة، وجملة "غدوها شهر" حال من "الريح"، وجملة "وأَسَلْنَا" معطوفة على جملة "سخَّرنا"،...
"أن" مصدرية، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام، و"سابغات" من قبيل حذف الموصوف وإبقاء الصفة أي: دروعًا سابغات، "صالحا" مفعول به، وجملة "اعملوا" معطوفة على جملة "قَدِّر"، وجملة "إني...
﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلا يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ﴾
الجار "منَّا" متعلق بحال من "فضلا"، وجملة "يا جبال" مقول القول لقول مقدر، تقديره: قولنا، والمقدر بدل من...
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، الظرف "بين" متعلق بالصلة المقدرة، الجار "من السماء" متعلق بحال من الموصولين، وجملة الشرط مستأنفة، الجار "من السماء" الثاني متعلق بنعت لـ "كسفا"، والجار "لكل" متعلق...
حُذفت همزة الوصل من "افترى" عندما اجتمعت مع همزة الاستفهام، "أم" عاطفة متصلة، وجملة "أفترى" مستأنفة في حيز القول، وجملة "أم به جنة" معطوفة على جملة "أفترى"، وجملة "الذين لا...
جملة "ينبئكم" نعت لرجل، "إذا": ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، أي: تبعثون.
ولا يتعلق بقوله "إنكم لفي خلق جديد"؛ لأن ما بعد "إنَّ" لا يعمل فيما قبلها، وجملة الشرط معترضة بين...
جملة "ويرى الذين" مستأنفة، وقوله "الذي أنـزل" مفعول به أول لـ "يرى".
و"الحق" هو المفعول الثاني، و"هو" ضمير فصل، جملة "ويهدي" معطوفة على "الحق" من قبيل عطف الجمل على المفردات،...
﴿وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ﴾
الواو في "والذين" مستأنفة، و "معاجزين" حال من الواو في "سعوا"، وجملة "أولئك لهم عذاب" خبر "الذين"، وجملة "لهم عذاب"...
﴿لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ﴾
المصدر المؤول المجرور "ليجزي" متعلق بـ(لَتَأْتِيَنَّكُمْ)، جملة "أولئك لهم مغفرة" مستأنفة، وجملة "لهم مغفرة" خبر المبتدأ "أولئك".
"بلى" حرف جواب، قوله "وربي": الواو حرف قسم وجر، "ربي" مقسم به متعلق بأقسم مقدرة، والياء مضاف إليه، "عالم" نعت "ربي"، وجملة "لا يعزب عنه مثقال" حال من "ربي"، الجار...
﴿يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ﴾
جملة "يعلم" خبر ثالث لـ "هو" المتقدمة، وجملة "وهو الرحيم" معطوفة على جملة...
الموصول نعت للجلالة، الجار "في السماوات" متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "له ما في السماوات" صلة الموصول، "ما" مبتدأ، الجار "له" متعلق بالخبر، والتقدير: لله الذي ما استقر في السموات كائن...
﴿قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ﴾
"سبحانك": نائب مفعول مطلق أي: نسبِّح سبحانك، الجار "من دونهم" متعلق بالخبر "ولينا"، وجملة "كانوا" مستأنفة، وجملة "أكثرهم...
﴿وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ﴾
جملة "وقد كفروا به" حالية من الفاعل في "قالوا"، وجملة "ويقذفون" معطوفة على جملة "كفروا".
﴿وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ﴾
قوله "وأنَّى": الواو معترضة، "أنى": اسم استفهام خبر مقدم، و "التناوش": مبتدأ، الجار "لهم" متعلق بالمصدر (التناوش)، الجار "من مكان" متعلق بالمصدر...
وقوله "إذ": ظرف استُعمل في سياق المستقبل؛ لأنه متحقق الوقوع، وجملة "فزعوا" مضاف إليه، وجملة "فلا فوت" معطوفة على جملة "فزعوا"، وخبر "لا" مقدر أي: لهم، وجملة "وأخذوا" معطوفة على...
﴿قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ﴾
قوله "فبما": الفاء رابطة، "وما" في قوله "فبما" مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بمحذوف خبر أي:...
﴿قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ﴾
جملة "وما يبدئ الباطل" معطوفة على جملة "جاء الحق".
﴿قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلامُ الْغُيُوبِ﴾
"يقذف" مضمَّن معنى يقضي، والجار "بالحق" متعلق بـ "يقذف"، و "علام" خبر ثان لـ "إن".
قوله "من أجر": مفعول ثان لـ "سأل"، و "من" زائدة، "ما" شرطية مفعول به، وجملة "فهو لكم" جواب الشرط، وجملة "إن أجري إلا على الله" مستأنفة في حيز القول، وجملة...
المصدر المؤول "أن تقوموا" بدل من "بواحدة"، "مثنى" حال من الواو، وجملة "ما بصاحبكم من جنة" مفعول به لفعل التفكر المضمَّن معنى العلم، والمعلق بالنفي، و"جنة" مبتدأ، و "من" زائدة،...
جملة "وكذَّب" معطوفة على الاستئنافية المتقدمة: "وما آتيناهم"، الجار "من قبلهم" متعلق بالصلة المقدرة، "ما" موصول مضاف إليه، جملة "فكيف كان نكير" معطوفة على جملة "كذَّبوا"، "كيف" اسم استفهام خبر...
﴿وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ﴾
الواو مستأنفة، "كتب" مفعول ثان لـ "آتيناهم"، و "مِنْ" زائدة، وجملة "يدرسونها" نعت، وجملة "وما أرسلنا" معطوفة على جملة "وما...
جملة الشرط مستأنفة، "بينات" حال من "آياتنا"، وجملة "يريد" نعت لرجل، والمصدر مفعول "يريد"، الجار "عمَّا" متعلق بـ "يصدَّكم"، جملة "وقالوا" الثانية معطوفة على الأولى، و"مفترى": نعت "إفك"، وجملة "وقال"...
﴿فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ﴾
قوله "فاليوم": الفاء مستأنفة، "اليوم" ظرف متعلق بـ "يملك"، الجار "لبعض" متعلق بحال...
﴿وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ﴾
جملة "وحيل بينهم" معطوفة على جملة (فَزِعُوا)، ونائب الفاعل لـ "حيل" ضمير مستتر يعود على مصدر الفعل، أي: حِيل الحَوْلُ، "بينهم"...
﴿وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلائِكَةِ أَهَؤُلاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ﴾
قوله "ويوم": الواو مستأنفة، و "يوم" اسم ظرفي مفعول به لاذْكُر مقدرًا، وجملة "يحشرهم" مضاف إليه، "إياكم": ضمير نصب منفصل مفعول...
﴿قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ﴾
جملة الشرط "وما أنفقتم" معطوفة على جملة "إن ربي"، "ما" اسم...
﴿وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ﴾
الواو مستأنفة، "معاجزين" حال من الواو، وجملة "أولئك محضرون" خبر "الذين"، الجار "في العذاب" متعلق بـ "محضرون".
الواو استئنافية، "ما" نافية تعمل عمل ليس، الجار "بالتي" خبر والباء زائدة، وهي صفة للأموال والأولاد؛ لأن جمع التكسير غير العاقل يعامل معاملة المؤنثة الواحدة، "عندنا": ظرف مكان متعلق بحال...
﴿قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾
جملة "ولكن أكثر" معطوفة على جملة "إن ربي يبسط".
﴿وَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالا وَأَوْلادًا وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ﴾
"أموالا" تمييز، "ما" نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، وجملة "وما نحن بمعذبين" معطوفة على جملة "نحن أكثر".
﴿وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ﴾
جملة "وما أرسلنا" مستأنفة، و"نذير" مفعول "أرسلنا"، و "من" زائدة، وجملة "قال مترفوها" حال من "قرية"، وسوَّغ...
﴿قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا أَنَحْنُ صَدَدْنَاكُمْ عَنِ الْهُدَى بَعْدَ إِذْ جَاءَكُمْ بَلْ كُنْتُمْ مُجْرِمِينَ﴾
الظرف "بعد" متعلق بـ "صددناكم"، "إذ" اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، وجملة "جاءكم" مضاف...
" بين يديه": ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، جملة "ولو ترى" مستأنفة، وجواب "لو" محذوف أي: لرأيت عجبا، ومفعول "ترى" محذوف، أي: ترى حال الظالمين، وجملة "الظالمون موقوفون" مضاف إليه،...
﴿قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ﴾
جملة "لا تستأخرون" نعت لـ "ميعاد يوم".
"ساعة" ظرف زمان متعلق بالفعل.
﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾
"متى": اسم استفهام، ظرف زمان متعلق بالخبر، "هذا": اسم إشارة مبتدأ، وجملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾
جملة "وما أرسلناك" مستأنفة، "كافة" حال على المبالغة، وهو مصدر على الفاعلة كالعافية، الجار "للناس" متعلق بالمصدر "كافة"، "بشيرا"...