جملة "فأقم" مستأنفة، "حنيفا" حال من الكاف في "وجهك"، وقوله "فطرة": مفعول به لفعل محذوف أي: الزموا، الجار "عليها" متعلق بـ "فطر"، وجملة "لا تبديل لخلق الله" مستأنفة، وكذا جملة...
﴿مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ﴾
"منيبين" حال من فاعل الزموا، الجار "إليه" متعلق بـ "منيبين"، وجملة "واتقوه" معطوفة على جملة الزموا المقدرة.
﴿بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ﴾
جملة "بل اتبع" مستأنفة، و "بل" للإضراب، الجار "بغير" متعلق بحال من "الذين"، وجملة "فمن...
الجار "من أنفسكم" متعلق بنعت لـ "مثلا"، والجار "لكم" متعلق بخبر المبتدأ "شركاء"، و "من" زائدة، الجار "مما" متعلق بحال من "شركاء"، الجار "في ما" متعلق بـ"شركاء"، وجملة "هل لكم...
جملة "وهو الذي" معطوفة على جملة (وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ)، وجملة "وهو أهون" معترضة، و "أهون" هنا ليست للتفضيل، بل هي صفة بمعنى هيّن، الجار "عليه" متعلق بـ"أهون"، وجملة "وله...
﴿وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ﴾
جملة "وله من في السموات" معطوفة على جملة (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ)، الجار "في السموات" متعلق بالصلة المقدرة، والجار "له" متعلق بـ "قانتون"،...
الجار "بأمره" متعلق بحال من السماء والأرض، وجملة "ومن آياته قيام" معطوفة على الجملة الفعلية (يُرِيكُمُ) المتقدمة، وجملة الشرط معطوفة على المصدر المؤول "أن تقوم"، فيكون قد عطف جملة على...
الجار "من آياته" متعلق بـ "يريكم" أي: يريكم البرق من آياته، فيكون قد عطف جملة فعلية على جملة اسمية، أي: عطف "يريكم" على الجملة الاسمية المتقدمة.
وهذا التقدير أكثر استعمالا من...
﴿وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ﴾
الجار "بالليل" متعلق بحال من "منامكم"، والجار "من فضله" متعلق بحال من "ابتغاؤكم"، وجملة "إن في ذلك...
﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ﴾
جملة "ومن آياته خلق" معطوفة على جملة "من آياته أن خلقكم"، والجار "للعالمين" متعلق بنعت لآيات.
المصدر "أن خلق" مبتدأ، والمصدر المؤول "لتسكنوا" مجرور متعلق بـ"خلق".
الظرف "بينكم" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، وقوله "لآيات": اللام للتأكيد، واسم "إنَّ" منصوب بالكسرة، وجملة "يتفكرون" نعت، وجملة "إن في ذلك"...
﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ﴾
جملة "ومن آياته أن خلقكم" معطوفة على جملة "يحيي"، "أن" مصدرية، والمصدر المؤول مبتدأ، والجار "من آياته" متعلق بالخبر، و...
﴿يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ﴾
جملة "يخرج" مستأنفة، الكاف نائب مفعول مطلق أي: تُخْرجون إخراجا مثل ذلك الإخراج، وجملة "تخرجون" معطوفة على...
﴿وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ﴾
الواو في "وله الحمد" معترضة، وجملة "وله الحمد" معترضة بين المتعاطفين، وقوله "وعشيا": ظرف معطوف على (حِينَ)، الجار "في السموات" متعلق بحال من...
﴿فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ﴾
الفاء في "فسبحان" مستأنفة، و "حين" ظرف متعلق بعامل سبحان المقدر بـ نسبِّح، و"تمسون" فعل مضارع تام، وجملة "تمسون" مضاف إليه.
﴿وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ﴾
جملة "فأولئك محضرون" خبر "الذين"، الجار "في العذاب" متعلق بالخبر.
﴿فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، والجار "في روضة" متعلق بجملة الخبر "يحبرون".
﴿وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ﴾
جملة "يتفرقون" معطوفة على جملة (يُبْلِسُ)، الظرف "يوم" متعلق بـ "يتفرَّقون"، و "يوم" الثاني بدل من الأول، "إذ" اسم ظرفي مضاف إليه.
﴿وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ مِنْ شُرَكَائِهِمْ شُفَعَاءُ وَكَانُوا بِشُرَكَائِهِمْ كَافِرِينَ﴾
جملة "ولم يكن لهم شفعاء" معطوفة على جملة (يُبْلِسُ)، الجار "من شركائهم" متعلق بحال من "شفعاء"، والجار "بشركائهم" متعلق بـ "كافرين".
﴿وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُبْلِسُ الْمُجْرِمُونَ﴾
قوله "ويوم": الواو عاطفة، والظرف متعلق بـ "يبلس"، وجملة "يبلس المجرمون" معطوفة على جملة (اللَّهُ يَبْدَأُ).
﴿ثُمَّ يُعِيدُهُ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾
جملة "ترجعون" معطوفة على جملة على "يعيد".
﴿ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوءَى أَنْ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ﴾
جملة "ثم كان عاقبة" معطوفة على جملة "ما كان الله ليظلمهم"، "السوءى" اسم كان، "أن" مصدرية، والمصدر المؤول...
جملة "أولم يسيروا" معطوفة على جملة (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا)، "كيف": اسم استفهام خبر كان، وجملة "كان عاقبة" مفعول به للنظر المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، وجملة "كانوا" مستأنفة، الجار "منهم" متعلق...
﴿أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ﴾
جملة "أولم يتفكروا" مستأنفة، وكذا جملة "ما خلق"، الجار...
﴿يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ﴾
جملة "يعلمون" مستأنفة، الجار "من الحياة" متعلق بـ "ظاهرا"، وجملة "وهم غافلون" حال من الواو في "يعلمون"، الجار "عن الآخرة" متعلق...
﴿وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾
"وَعْدَ" مفعول مطلق عامله مقدر، والجملة مستأنفة، وكذا جملة "لا يخلف الله وعده" مستأنفة مقرِّرة لمعنى المصدر المتقدم، وجملة "ولكن...
﴿بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾
الجار "بنصر" متعلق بـ(يَفْرَحُ)، وجملة "ينصر" مستأنفة، وجملة "وهو العزيز" معطوفة على جملة "ينصر"، و "الرحيم" خبر ثان.
﴿فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ﴾
الجار "في بضع" متعلق بـ(سَيَغْلِبُونَ)، جملة "لله الأمر" اعتراضية، وجملة "يفرح المؤمنون" معطوفة على جملة "وهم سيغلبون"، الجار "من...
﴿فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ﴾
الجار "في أدنى" متعلق بـ(غُلِبَتِ)، وجملة "وهم سيغلبون" معطوفة على الابتدائية (غُلِبَتِ)، والجار "من بعد" متعلق بـ "سيغلبون".
﴿لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ﴾
المصدر المجرور "ليجزي" متعلق بـ(يَمْهَدُونَ)، وجملة "إنه لا يحب" مستأنفة.
﴿كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ﴾
الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه أي: يطبع طبعًا مثل ذلك الطبع، وجملة "يطبع" مستأنفة.
﴿وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِنْ جِئْتَهُمْ بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلا مُبْطِلُونَ﴾
جملة "ولقد ضربنا" مستأنفة، حروف الجر الثلاثة متعلقة بـ "ضربنا"، وجملة "ولئن...
الفاء عاطفة، "يوم" ظرف متعلق بـ "ينفع"، "إذٍ" مضاف إليه مبني على السكون، والتنوين للتعويض عن جملة أي: يوم إذ يقع ذلك، "معذرتهم": فاعل "ينفع"، وجملة "لا ينفع" معطوفة على...
﴿وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ﴾
"العلم" مفعول ثان، وجملة "لقد لبثتم" جواب القسم المقدر، والقسم وجوابه...
الواو مستأنفة، "يوم" ظرف زمان متعلق بـ "يقسم"، وجملة "يقسم المجرمون" مستأنفة، وجملة "ما لبثوا" جواب قسم مقدر، وجملة "كانوا" مستأنفة، "غير" ظرف زمان متعلق بـ "لبث"، والكاف نائب مفعول...
﴿ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ﴾
الجار "من بعد" متعلق بالمفعول الثاني لـ "جعل"، وجملة "يخلق" خبر ثان...
﴿وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ﴾
جملة النفي معطوفة على جملة "إنك لا تسمع".
"ما" تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، والجار "عن...
جملة "فإنك لا تسمع" مستأنفة، و "الدعاء" مفعول ثان للفعل الثاني، ومفعول الأول ضمير والمسألة من التنازع، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: إذا ولَّوا لا تسمعهم، و "مدبرين"...
﴿وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ﴾
الواو مستأنفة، واللام موطئة للقسم، "مصفرا" حال من الهاء العائدة على النبات لدلالة السياق عليه، وجملة "لظلوا" جواب القسم، الجار "من بعده"...
﴿فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾
"كيف" اسم استفهام حال، وجملة "كيف يحيي" بدل اشتمال من "آثار"، وجملة...
﴿وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ﴾
الواو حالية، والجملة حالية من الواو في (يَسْتَبْشِرُونَ)، "إن" مخففة مهملة، واللام في الخبر الفارقة بين المخففة والنافية، الجار "من قبل"...
قوله "كيف يشاء": اسم شرط غير جازم حال، والجملة مستأنفة وجوابه محذوف أي: كيف يشاء يبسطه، الجار "من عباده" متعلق بحال مِنْ "مَنْ"، وجملة "يخرج" حال من "الودق"، وجملة الشرط...
﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "ولقد أرسلنا من قبلك" مستأنفة، وجملة "وكان حقا" مستأنفة.
"حقًا" خبر كان.
المصدر "أن يرسل" مبتدأ، وجملة "ومن آياته" مستأنفة، "مبشرات" حال من "الرياح"، والمصدر المؤول المجرور "وليذيقكم" متعلق بفعل مقدر أي: وأرسلها ليذيقكم، وجملة "ولعلكم تشكرون" معطوفة على المفرد المصدر المؤول...
﴿فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ﴾
جملة "فاصبر" مستأنفة، وجملة "إن وعد الله حق" معترضة لا محل لها، وجملة "ولا يستخفنَّك" معطوفة على جملة "اصبر".
﴿مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ﴾
"مَنْ" شرطية مبتدأ، وجملة "كفر" خبره، وقوله "فلأنفسهم": الفاء رابطة، والجار متعلق بالمضارع "يمهدون"، وجملة "يمهدون" خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، وجملة...
﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ﴾
جملة "فأقم" مستأنفة، والمصدر "أن يأتي" مضاف إليه، والجار "من الله" متعلق بـ "يأتي"، ولا...
﴿فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ﴾
جملة "كيف كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، و "كيف" اسم استفهام خبر مقدم لـ "كان"، وجملة "كان أكثرهم...
﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾
"ما" في قوله "بما" مصدرية، والمصدر (بكسب) متعلق بـ "ظهر"، والمصدر المؤول المجرور "ليذيقهم" متعلق بـ...
﴿هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾
الجار "من شركائكم" متعلق بخبر المبتدأ "مَنْ"، الجار "من ذلكم" متعلق بحال من "شيء"، و"شيء" مفعول به، و...
جملة "وما آتيتم" مستأنفة، و "ما" شرطية مفعول به، والجار متعلق بنعت لـ "ما"، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ"آتيتم"، وجملة "فلا يربو" خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو لا يربو، والجملة...
﴿فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾
جملة "فآت" مستأنفة، "حقه" مفعول ثان، الجار "للذين" متعلق بـ "خير"، "هم" ضمير فصل، وجملة...
﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾
جملة "أولم يروا" مستأنفة، والمصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "يروا"، وجملة "إن...
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط: (وَإِذَا مَسَّ) في الآية (33)، "رحمة" مفعول ثان، وجملة "وإن تصبهم" معطوفة على جملة الشرط "وإذا أذقنا"، والجار "بما" متعلق بـ "تصبهم"، وجملة "إذا...
﴿أَمْ أَنْزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ﴾
جملة "أنـزلنا" مستأنفة، وجملة "فهو يتكلم" معطوفة على جملة "أنـزلنا"، والجار "به" متعلق بـ "يشركون".
﴿لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾
المصدر المؤول "ليكفروا" مجرور متعلق بـ(يُشْرِكُونَ)، واللام للعاقبة، وجملة "فتمتعوا" مستأنفة، وجملة "فسوف تعلمون" معطوفة على جملة "تمتعوا".
﴿وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "مسّ" مضاف إليه، "منيبين" حال من الواو في "دعوا"،...
﴿مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ﴾
الجار "من الذين" بدل من (الْمُشْرِكِينَ) متعلق بما تعلق به، والجار "بما" متعلق بـ "فرحون"، "لديهم" ظرف متعلق بالصلة، وجملة...