الجار "بجنود" متعلق بالفعل "نأتينَّهم"، وجملة "لا قِبل لهم" نعت لـ "جنود"، الجار "بها" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، "أذلة": حال من الهاء، وجملة "وهم صاغرون" حال من الهاء...
﴿أَلا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ﴾
"أن" ناصبة، والمصدر المؤول بدل من (أَعْمَالَهُمْ)، والتقدير: وزيَّن لهم الشيطان عدم السجود لله، الجار "في السماوات" متعلق بحال من "الخبء".
﴿اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾
"الله" مبتدأ، وجملة التنـزيه خبر، "ربُّ" خبر ثان للمبتدأ.
﴿قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ﴾
جملة "صدقت" مفعول "ننظر" المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، "أم" عاطفة، وجملة "كنت" معطوفة على جملة "صدقت".
جملة "اذهب" مستأنفة في حيز القول، "هذا": اسم إشارة نعت مؤول بمشتق أي المشار إليه، والهاء في "ألقه" مفعول به، وسكنت تخفيفًا وهي لغة، "ما": اسم استفهام مبتدأ، "ذا": اسم...
﴿قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ﴾
جملة "إني ألقي" جواب النداء مستأنفة، "الملأ" بدل.
جملة "إنه من سليمان" مستأنفة في حيز القول، وجملة "وإنه بسم" معطوفة على المستأنفة، الجار "بسم" جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: ابتدائي كائن، وجملة "ابتدائي باسم الله"...
﴿أَلا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ﴾
"أن" ناصبة، "مسلمين": حال من فاعل "ائتوني"، والمصدر المؤول من أنْ وما بعدها بدل من (كِتَابٌ) كأنه قيل: أُلقي إليَّ: ألا تعلُوا عليّ.
جملة "ما كنت" مستأنفة، "أمرًا" مفعول لـ "قاطعة"، "تشهدون" فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا، وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
"أولو": خبر مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وجملة "والأمر إليك" معطوفة على جملة "نحن أولو"، وجملة "فانظري" معطوفة على جملة "الأمر إليك"، "ما": اسم استفهام مبتدأ، "ذا": اسم...
جملة الشرط وجوابه خبر إنَّ، "أذلة" مفعول ثان، والواو في "وكذلك": مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، ومضاف إليه، وجملة "يفعلون" مستأنفة في حيز القول.
والتقدير: يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل.
جملة "وإني مرسلة" معطوفة على مقول القول، الجارَّان "إليهم بهدية" متعلقان بـ"مرسلة"، قوله "بم": الباء جارة، "ما": اسم استفهام في محل جر متعلق بـ "يرجع"، وحذفت ألف "ما" الاستفهامية لأنها...
جملة الشرط مستأنفة، وكذا جملة "فما آتاني الله خير"، "ما" موصول مبتدأ، "خير" خبره، و"آتاني": فعل ماض مبني على الفتح المقدر للتعذر، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، "ممَّا": مؤلفة...
جملة "وجدتها" مستأنفة في حيز القول، والفعل بمعنى لقي فيتعدَّى لواحد، "وقومها": اسم معطوف على الهاء في "وجدتها"، الجار "من دون" متعلق بحال من "الشمس".
"أيكم": اسم استفهام مبتدأ، وجملة "يأتيني" خبر، "قبل" ظرف زمان متعلق بـ "يأتيني"، والمصدر المؤول "أن يأتوني" مضاف إليه، "مسلمين": حال من الواو.
الجار "من الجن" متعلق بنعت لـ "عفريت"، "آتيك" فعل مضارع ومفعوله، والمصدر المؤول "أن تقوم": مضاف إليه، وجملة "وإني عليه لقوي" معطوفة على مقول القول، واللام المزحلقة، "أمين" خبر ثان.
"عنده" ظرف مكان متعلق بخبر المبتدأ، الجارّ "من الكتاب" متعلق بنعت لـ "علم"، "قبل" ظرف زمان متعلق بـ "آتيك"، جملة الشرط مستأنفة، "مستقرًا" حال، وقد ذكر الكون العام مع شبه...
﴿قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ﴾
قوله "ننظر": مجزوم لأنه جواب شرط مقدر، جملة "أتهتدي": مفعول به لفعل النظر المعلَّق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم، وجملة...
جملة الشرط مستأنفة، ونائب فاعل "قيل" ضمير المصدر أي: قيل هو، أي القول، والهمزة في "أهكذا" للاستفهام، والهاء للتنبيه، والكاف جارة، "ذا" اسم إشارة في محل جر متعلق بخبر المبتدأ...
﴿وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ﴾
جملة "وصدَّها" مستأنفة، "ما" اسم موصول فاعل، الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، جملة "إنها كانت" مستأنفة.
﴿وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ﴾
جملة "وصدَّها" مستأنفة، "ما" اسم موصول فاعل، الجار "من دون" متعلق بحال من "ما"، جملة "إنها كانت" مستأنفة.
الجار "لها" متعلق بـ "قيل" وهو نائب فاعل، وجملة الشرط معطوفة على جملة "قيل"، الجارّ "من قوارير" متعلق بنعت ثان لـ "صَرح"، الظرف "مع" متعلق بالفعل "أسلمت" وكذا "لله"، "رب"...
﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ فَإِذَا هُمْ فَرِيقَانِ يَخْتَصِمُونَ﴾
جملة "ولقد أرسلنا" مستأنفة، "صالحًا" بدل، "أنْ" تفسيرية، والجملة معها تفسيرية، الفاء عاطفة، "إذا" فجائية، وجملة "هم فريقان"...
قوله "يا قوم": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، "لِمَ": اللام جارة، و"ما" اسم استفهام في محل جر متعلق بـ "تستعجلون"، وحُذفت ألفها تخفيفًا لأنها سبقت...
﴿قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ﴾
"معك": ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "بل أنتم قوم" مستأنفة في حيز القول.
جملة "تخرج" جواب شرط مقدر، "بيضاء" حال من فاعل "تخرج"، والجار "من غير" متعلق بحال ثانية من فاعل "تخرج"، الجار "في تسع" متعلق بفعل مقدر أي: اذهب، وكذا "إلى فرعون"،...
﴿طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ﴾
قوله "وكتاب": اسم معطوف على "القرآن".
﴿هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
"هدى": حال منصوبة، والجار "للمؤمنين" متعلق بنعت لـ "بشرى".
﴿الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ﴾
جملة "وهم يوقنون" معطوفة على جملة الصلة، "هم" الثانية توكيد للأولى، الجار "بالآخرة" متعلق بـ "يوقنون".
﴿إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ﴾
جملة "فهم يعمهون" معطوفة على جملة "زيَّنَّا".
﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ﴾
جملة "أولئك الذين" خبر ثان لـ إنَّ، جملة "لهم سوء" صلة الموصول الاسمي، "هم" الثانية توكيد للأولى، وجملة "وهم الأخسرون" معطوفة...
﴿وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ﴾
جملة "إنك لتلقى" مستأنفة، "لدن": اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بـ "تُلَقَّى"، "عليم": صفة حكيم.
"إذ": اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا، وجملة "قال" مضاف إليه، وجملة "سآتيكم" نعت "نارًا"، والجارَّان "منها بخبر" متعلقان بالفعل "آتيكم"، جملة "أو آتيكم" معطوفة على جملة "سآتيكم"، "قبس":...
جملة الشرط مستأنفة، "لما" حرف وجوب لوجوب، "أنْ" تفسيرية وكذا الجملة معها، الجار "في النار" متعلق بالصلة المقدرة، والواو في "وسبحان" مستأنفة، و "سبحان": نائب مفعول مطلق، "رب" بدل، و...
﴿يَا مُوسَى إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾
الهاء في "إنه" ضمير الشأن، والجملة جواب النداء مستأنفة.
وجملة "أنا الله" خبر "إنه"، "العزيز الحكيم" نعتان للجلالة.
جملة "وألق عصاك" معطوفة على جملة (إِنَّهُ أَنَا اللَّهُ)، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "تهتز"حالية من الهاء في "رآها"، وجملة "كأنها جان" حالية من فاعل "تهتز"، "مدبرا": حال مؤكدة لعاملها، وجملة...
﴿إِلا مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسْنًا بَعْدَ سُوءٍ فَإِنِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾
"إلا" للاستثناء المنقطع، "مَنْ" اسم موصول مستثنى، "حسنًا": مفعول لـ "بدّل"، "بعد": ظرف زمان متعلق بـ "بدَّل"، وجملة "فإني غفور"...
﴿وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ﴾
جملة "وكان" مستأنفة، جملة "يفسدون" نعت لـ "تسعة".
﴿فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ﴾
جملة الشرط مستأنفة، "مبصرة" حال من "آياتنا".
جملة "وجحدوا" معطوفة على جملة (قَالُوا)، "ظُلْمًا" مصدر في موضع الحال، وجملة "فانظر" مستأنفة، "كيف": اسم استفهام خبر كان، وجملة "كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم.
﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "ولقد آتينا" مستأنفة، "علمًا" مفعول ثان، وجملة "وقالا" معطوفة على جملة "آتينا"، "الذي" نعت للجلالة،...
جملة "وورث سليمان" معطوفة على جملة (وَلَقَدْ آتَيْنَا)، "الناس" عطف بيان، الجار "من كل" متعلق بـ "أوتينا"، وجملة "إن هذا لهو الفضل" معترضة بين المتعاطفين، وجملة "لهو الفضل" خبر "إن".
﴿وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾
جملة "وحشر" معطوفة على جملة (وَقَالَ)، الجار "من الجن" متعلق بحال من "جنوده"، وجملة "فهم يوزعون" معطوفة على جملة "حُشر".
جملة الشرط مستأنفة، و "حتى" ابتدائية، وحذفت الياء من "واد" رسمًا اتباعًا للفظها، "النمل" بدل، وجملة "لا يحطمنكم" مستأنفة في حيز القول، و"لا" ناهية، وهو نهي للجنود في اللفظ وفي...
"رب" منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، "أن" مصدرية ناصبة، والمصدر المؤول مفعول ثان لـ "أوزعني"، والجار "وعلى والديَّ" معطوف على الياء في "عليّ" بإعادة حرف الجر...
﴿وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ﴾
جملة "وتفقَّد" مستأنفة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، والجار "لي" متعلق بالخبر، وجملة "لا أرى" حال من الياء في "لي"،...
﴿لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا﴾
جملة "لأعذبنه" جواب قسم مقدر، "عذابًا" نائب مفعول مطلق، والمصدر تعذيبًا.
﴿فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ﴾
الفاء في "فمكث" مستأنفة، "غير" ظرف زمان أي: مكث وقتًا غير بعيد، الجار "بنبإ" متعلق بالفعل "جئتك".
﴿إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ﴾
جملة "تملكهم" نعت، وجملة "وأوتيت" معطوفة على جملة "تملكهم"، وجملة "ولها عرش" الاسمية معطوفة على الجملة الفعلية "أوتيت"، الجار "من...
﴿وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، الجار "من الأرض" متعلق بنعت لـ "دابة"، وجملة "تكلمهم" نعت لـ "دابة"،...
﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾
"متى": اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، "هذا" مبتدأ، و"الوعد" بدل، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
"عسى": فعل ماض تام، فاعله المصدر المؤول، واسم "يكون" ضمير الشأن، و"رَدِف" ضُمِّن معنى قَرُبَ، والجارُّ "لكم" متعلق بالفعل، "بعض" فاعل "رَدِف"، وجملة "ردف لكم بعض" خبر "يكون".
﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ﴾
جملة "وإن ربك لذو" مستأنفة، وجملة الاستدراك معطوفة على المستأنفة.
﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ﴾
"ما" اسم موصول مفعول به.
جملة النفي معطوفة على جملة "إن ربك"، "ما" نافية مهملة، "غائبة" مبتدأ، و"مِنْ" زائدة، الجار "في السماء" متعلق بنعت لـ "غائبة"، "إلا" للحصر، والجار "في كتاب" متعلق بخبر "غائبة"، و"إلا"...
﴿يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾
"الذي" اسم موصول مضاف إليه، الجار "فيه" متعلق بـ "يختلفون".
﴿وَإِنَّهُ لَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "وإنه لهدى" معطوفة على جملة (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ).
﴿يَقْضِي بَيْنَهُمْ بِحُكْمِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ﴾
جملة "وهو العزيز" معطوفة على جملة "يقضي".
﴿فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ﴾
جملة "فتوكل" مستأنفة.
﴿إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ﴾
"الدعاء" مفعول ثان، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر، "مُدْبرين" حال من الواو، وجملة "ولَّوا" مضاف إليه.
"ما" عاملة عمل ليس، والباء في خبرها زائدة، والجار متعلق بـ "هادي" بمعنى صارف، "مَنْ" اسم موصول مفعول به، وجملة "وما أنت بهادي" معطوفة على جملة (إِنَّكَ لا تُسْمِعُ)، جملة...
﴿وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ﴾
قوله "مما": مؤلف من "مِنْ" الجارة و"ما" الموصولة، والجار متعلق بنعت لـ "ضَيْق".
﴿وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ﴾
الواو استئنافية، "يوم": مفعول لـ اذكر مقدرًا، الجار "من كل" متعلق بحال من "فوجا"، الجار "ممن" بدل مِنْ "من كل"...
﴿حَتَّى إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمْ مَاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، "حتى" ابتدائية، "أمَّا" مؤلفة من: "أم" المنقطعة و(ما) استفهامية في محل رفع مبتدأ، "ذا"...
﴿وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لا يَنْطِقُونَ﴾
جملة "ووقع" مستأنفة، "ما" مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ "وقع"، وجملة "فهم لا ينطقون" معطوفة على المستأنفة.
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ رأى، والمفعول الثاني لـ جعل محذوف أي مظلمًا، والمصدر المؤول "ليسكنوا" مجرور متعلق بـ "جعلنا"، "والنهار": اسم معطوف على "الليل"، و"مبصرًا" اسم معطوف على "مظلمًا"...
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ رأى، والمفعول الثاني لـ جعل محذوف أي مظلمًا، والمصدر المؤول "ليسكنوا" مجرور متعلق بـ "جعلنا"، "والنهار": اسم معطوف على "الليل"، و"مبصرًا" اسم معطوف على "مظلمًا"...
قوله "ويوم": الواو عاطفة، "يوم": اسم معطوف على "يوم" في الآية (83)، الجار "في الصور" نائب فاعل، "إلا" للاستثناء، "مَنْ" موصول مستثنى، والواو في "وكل" حالية، وجملة "وكل أتوه" حالية...
جملة "وترى" معطوفة على جملة (يُنْفَخُ)، وجملة "تحسبها" حالية من فاعل "ترى"، جملة "وهي تمر" حالية من الضمير في "جامدة"، "صُنْعَ": مفعول مطلق لفعل محذوف أي: صُنِعَتْ صُنْعَ، والجملة مستأنفة.
﴿مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ﴾
"مَنْ" شرطية مبتدأ، وجملة "وهم آمِنون" حالية من الضمير في "جاء"، والتنوين في "إذٍ" للتعويض عن جملة أي: يوم إذ...
جملة "فَكُبَّتْ" جواب الشرط، و"قد" معها مقدرة، الجار "في النار" متعلق بـ "كُبَّتْ"، جملة "هل تجزون" مقول القول لقول مقدر، "ما" اسم موصول مفعول ثان لـ "تجزون".
المصدر المؤول "أن أعبد" منصوب على نـزع الخافض: الباء، "هذه" مضاف إليه، "الذي" نعت لـ "رب"، والواو في "وله" معترضة، وجملة "وله كل شيء" معترضة بين المتعاطفين.
﴿فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "اهتدى" خبر المبتدأ "مَنْ".
﴿وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ﴾
"مطرًا" نائب مفعول مطلق، وجملة "فساء مطر" مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: مطرهم.
﴿لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ﴾
"أهله": اسم معطوف على الهاء، وجملة "وإنَّا لصادقون" معطوفة على جملة "ما شهدنا".
﴿وَمَكَرْنَا مَكْرًا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ﴾
جملة "وهم لا يشعرون" حالية من الضمير "نا".
جملة "فانظر" مستأنفة، و"كيف" اسم استفهام خبر كان، وجملة "كيف كان" مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم، والمصدر المؤول " أنَّا دمَّرْناهم" بدل من "عاقبة"، "قومهم" اسم معطوف على...
جملة "فتلك بيوتهم" معطوفة على جملة (كَانَ عَاقِبَةُ)، "خاوية" حال من "بيوتهم"، والباء جارة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "خاوية"، والجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "آية".
جملة "فتلك بيوتهم" معطوفة على جملة (كَانَ عَاقِبَةُ)، "خاوية" حال من "بيوتهم"، والباء جارة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "خاوية"، والجار "لقوم" متعلق بنعت لـ "آية".
﴿وَأَنْجَيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ﴾
جملة "وأنجينا" معطوفة على جملة "تلك بيوتهم".
﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ﴾
قوله "ولوطًا": مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة المقدرة مستأنفة، "إذ": بدل اشتمال من "لوطًا"، وجملة "قال" مضاف إليه، وجملة "وأنتم تبصرون" حالية من...
﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ﴾
قوله "ولوطًا": مفعول لـ اذكر مقدرًا، والجملة المقدرة مستأنفة، "إذ": بدل اشتمال من "لوطًا"، وجملة "قال" مضاف إليه، وجملة "وأنتم تبصرون" حالية من...
﴿أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّسَاءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾
الجار "من دون" متعلق بحال من "الرجال"، "شهوة" مفعول لأجله، وجملة "أئنكم لتأتون" مستأنفة في حيز القول، وجملة "بل أنتم...
﴿فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلا أَنْ قَالُوا أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ﴾
جملة "فما كان" مستأنفة، والمصدر المؤول اسم كان، و"إلا" للحصر، وجملة "إنهم أناس" مستأنفة، وجملة "يتطهرون"...
﴿فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْلَهُ إِلا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَاهَا مِنَ الْغَابِرِينَ﴾
جملة "فأنجيناه" مستأنفة، و"أهله" اسم معطوف على الهاء في "أنجيناه"، وجملة "قدَّرناها" حالية من "امرأته".
جملة "سيريكم" مستأنفة في حيز القول، وجملة "وما ربك بغافل" مستأنفة، والباء زائدة في خبر "ما" العاملة عمل ليس، وجملة "وقل" معطوفة على جملة (إِنَّمَا أُمِرْتُ) في الآية...
"سلام" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها دعاء، "الذين" نعت "عباده"، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول معطوف على الجلالة أي: شركهم، وجملة "آلله خير" مستأنفة.
"أم" المنقطعة للإضراب، "مَنْ": موصول مبتدأ خبره محذوف تقديره: كَمَنْ لم يخلق، "ذات" نعت، جملة "ما كان لكم" نعت لـ "حدائق"، والمصدر المؤول "أن تُنْبتوا" اسم كان، جملة "أإله مع...
﴿أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ﴾
"أم" المنقطعة للإضراب، "مَنْ" موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كمن لم يجعل، "خلالها" متعلق بالمفعول الثاني، وكذا "لها".
﴿أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ﴾
"مَنْ" اسم موصول مبتدأ خبره محذوف أي: كَمَنْ لا يجيب، "إذا" ظرف مجرد من فعل...
"مَنْ" موصول مبتدأ، وخبره محذوف أي: كَمَنْ لا يهديكم، "مَنْ" الثانية: اسم موصول معطوف على "مَنْ" المتقدمة، "بشرًا" حال من الرياح، "بين" ظرف مكان متعلق بنعت لـ "بشرًا"، "يدي": مضاف...
"مَنْ": اسم موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كَمَنْ لا يبدأ، "مَنْ" الثانية اسم موصول معطوف على "مَنْ" المتقدمة، "هاتوا": فعل أمر جامد وفاعله، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ...
"مَنْ": اسم موصول مفعول به، الجار "في السماوات" متعلق بالصلة، و"الغيب" بدل اشتمال، والضمير مقدر أي: غيبهم.
"إلا": للحصر، "الله" فاعل، أي: لا يعلم غيب مَنْ في السماوات والأرض إلا الله،...
﴿بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ﴾
"بل" حرف إضراب، الجار "في الآخرة" متعلق بـ "ادَّارك"، والجملة بعد "بل" مستأنفة.
﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ﴾
"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: أنخرج إذا كنا، و"آباؤنا" اسم معطوف على الضمير "نا"، وجملة "أئنا لمخرجون" تفسيرية لجواب الشرط...
﴿لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ﴾
"هذا" مفعول ثان، "نحن" توكيد لنائب الفاعل في "وعدنا"، "وآباؤنا" معطوف على الضمير "نا"، "إن" نافية، و"هذا أساطير" مبتدأ...