جملة "يعظكم" مستأنفة، والمصدر "أن تعودوا" مفعول لأجله أي: خشية أن تعودوا، والجار والظرف متعلقان بالفعل "تعودوا"، وجملة "إن كنتم مؤمنين" معترضة بين المتعاطفين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما...
﴿وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾
الجار "منكم" متعلق بحال من "الأيامى"، الجار "من عبادكم" متعلق بـ "الصالحين"، وجملة "إن...
جملة "وقل" معطوفة على جملة (قُلْ) المتقدمة، ومقول القول مقدر أي: غضُّوا من أبصاركم، وجملة "يغضضن" جواب شرط مقدر، "إلا" للاستثناء، "ما" موصول مستثنى، والجارَّان "بخمرهن"، "على جيوبهن" متعلقان بالفعل،...
﴿قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾
قوله "يغضُّوا": فعل مضارع مجزوم واقع في جواب شرط مقدر كأنهم إذا قيل لهم امتثلوا، ومقول...
الجار "عليكم" متعلق بخبر ليس، والمصدر منصوب على نـزع الخافض (في)، "غير" نعت "بيوتا"، جملة "فيها متاع" نعت ثانٍ، الجار "لكم" متعلق بنعت "متاع"، وجملة "والله يعلم" مستأنفة.
جملة "فإن لم تجدوا" معطوفة على جملة (لا تَدْخُلُوا)، الجار "فيها" متعلق بـ "تجدوا"، وجملة "وإن قيل لكم" معطوفة على جملة "إن لم تجدوا"، ونائب الفاعل ضمير مصدر "قيل"، وجملة...
"غير" نعت، والمصدر المؤول "أن تستأنسوا" مجرور متعلق بـ "تدخلوا"، وجملة "ذلكم خير" مستأنفة، الجار "لكم" متعلق بـ "خير"، وجملة "لعلكم تذكَّرون" مستأنفة، وجملة "تَذَكَّرون" خبر لعل.
﴿أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ﴾
الجار "مما" متعلق بالخبر، جملة "لهم مغفرة" خبر ثانٍ للمبتدأ "أولئك".
"يومئذ" ظرف زمان متعلق بـ "يوفِّيهم"، "إذٍ" اسم ظرفي مضاف إليه مبني على السكون، والتنوين للتعويض عن جملة، وجملة "يوفيهم" مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ المفعولين.
"هو": ضمير فصل لا محل...
﴿يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
"يوم": ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر السابق، والجار "بما" متعلق بـ "تشهد"، وجملة "تشهد" مضاف إليه.
﴿لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾
جملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة "لعنوا".
جملة "ولا يأتل" مستأنفة، والفعل مجزوم بحذف حرف العلة، "أولو" فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، الجار "منكم" متعلق بحال من "أولو"، والمصدر المؤول "أن يؤتوا" منصوب على...
جملة "لا تتبعوا" جواب النداء مستأنفة، "مَن" شرطية مبتدأ، وجملة "يتبع" خبره، جملة "ولولا فضل الله" مستأنفة، وجملة "ما زكا منكم" جواب الشرط، الجار "منكم" متعلق بحال من "أحد"، و"أحد"...
﴿وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾
الجار "عليكم" متعلق بالمصدر (فضل)، وخبر "فضل" محذوف تقديره موجود، وجواب الشرط محذوف تقديره لهلكتم، والمصدر المؤول "وأن الله" معطوف على "فَضْل".
المصدر "أن تشيع" مفعول به، الجار "في الذين" متعلق بـ "تشيع"، وجملة "لهم عذاب" خبر "إن"، الجار "في الدنيا" متعلق بنعت ثانٍ لـ "عذاب"، وجملة "والله يعلم" مستأنفة، وجملة "وأنتم...
﴿وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾
جملة "ويبيِّن" معطوفة على جملة (يَعِظُكُمُ)، وجملة "والله عليم حكيم" مستأنفة، و"حكيم" خبر ثانٍ.
جملة "وليستعفف" معطوفة على جملة (وَأَنْكِحُوا) واللام للأمر، والفعل المضارع مجزوم، جملة "والذين يبتغون" مستأنفة، الجار "مما": مؤلف من "مِنْ" و"ما" متعلق بحال من فاعل "يبتغون"، وجملة "فكاتبوهم" خبر المبتدأ...
"ولولا": الواو مستأنفة، "لولا" تحضيضية، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "قلتم"، وجملة "ما يكون" مقول القول، وجملة "قلتم" مستأنفة، وجملة "سمعتموه" مضاف إليه، والمصدر "أن نتكلم" اسم "يكون"، الجار "لنا"...
"إذ" ظرف زمان متعلق بـ "مسَّكم"، وجملة "تلقَّونه" مضاف إليه، الجار "بأفواهكم" متعلق بحال من "ما"، والموصول مفعول به، الجار "لكم" متعلق بخبر ليس، الجار "به" متعلق بحال من "علم"،...
قوله "ولولا فضل": الواو مستأنفة، وحرف امتناع لوجود، ومبتدأ خبره محذوف تقديره موجود، الجار "عليكم" متعلق بحال من "فضل"، الجار "في الدنيا" متعلق بحال من "رحمته".
"عذاب" فاعل "مسَّكم".
قوله "فإذ": الفاء عاطفة، "إذ" ظرف زمان شُبِّه بـ "إن" الشرطية، متعلق بفعل محذوف تقديره كذبوا، مفسَّر بالجواب، والفاء واقعة في جواب الشرط الذي تضمنه "إذ"، وجملة "فإذ لم يأتوا"...
﴿لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا﴾
"لولا" حرف تحضيض، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "ظن"، وجملة "سمعتموه" مضاف إليه، وهو فعل ماض، والتاء فاعل، والواو للإشباع، والهاء مفعول به،...
الجار "منكم" متعلق بنعت لـ "عصبة"، وجملة "لا تحسبوه" مستأنفة، الجار "لكم" متعلق بـ "شرا"، وجملة "بل هو خير" مستأنفة، الجار "لكل" متعلق بخبر المبتدأ "ما"، الجار "منهم" متعلق بنعت...
قوله "ولولا": الواو مستأنفة، وحرف امتناع لوجود، و"فَضْل" مبتدأ، وخبره محذوف تقديره موجود، الجار "عليكم" متعلق بحال من "فضل"، وجواب الشرط محذوف تقديره لهلَكْتم، والمصدر المؤول "وأنَّ الله تواب" معطوف...
"والخامسة" اسم معطوف على (أَرْبَعَ)، والمصدر المؤول "أن غضب الله عليها" بدل من "الخامسة"، وجملة "إن كان" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
جملة "ويدرأ" معطوفة على جملة "والخامسة أن لعنة الله عليه"، والمصدر المؤول "أن تشهد" فاعل "يدرأ"، "أربع": نائب مفعول مطلق، وجملة "إنه لمن الكاذبين" مفعول به للمصدر "شهادات"، واللام في...
والواو في "ولم يكن" حالية، والجملة حالية من الضمير في "يرمون"، "إلا" للحصر، "أنفسهم" بدل من "شهداء"، والفاء في "فشهادة" زائدة، "شهادة" مبتدأ، "أربع" خبر، والجملة خبر "الذين"، الجار "بالله"...
﴿إِلا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾
"إلا الذين": "إلا" للاستثناء، واسم موصول مستثنى، وجملة "فإن الله غفور" مستأنفة.
"والذين" الواو مستأنفة، والموصول مبتدأ، وجملة "فاجلدوهم" خبر المبتدأ، والفاء زائدة حملا للموصول على الشرط، "ثمانين" نائب مفعول مطلق، "جلدة" تمييز، "أبدا" ظرف زمان متعلق بالفعل، وجملة "وأولئك هم الفاسقون"...
﴿الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ﴾
"زانٍ" فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وهو اسم منقوص، وجملة "وحرِّم...
"الزانية" مبتدأ، خبره جملة "فاجلدوا"، والفاء زائدة دخلت لشبه المبتدأ بالشرط، و"مئة" نائب مفعول مطلق، "رأفة" فاعل "تأخذكم"، الجار "بهما" متعلق بالفعل، الجار "في دين" متعلق بالفعل كذلك، وجملة "إن...
﴿سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾
" سورة" خبر لمبتدأ محذوف أي: هذه سورة، وجملة "أنـزلناها" نعت لـ "سورة"، وجملة "لعلكم تذكَّرون" مستأنفة.
﴿وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة (وَيَقُولُونَ)، "إذا" الثانية فجائية، "فريق" مبتدأ، والجار "منهم" متعلق بنعت لـ "فريق"، "معرضون" خبر "فريق"،...
"بينكم": ظرف مكان متعلق بالمصدر دعاء، الجار "كدعاء" متعلق بالمفعول الثاني لـ "جعل"، "بعضا" مفعول به للمصدر "دعاء"، جملة "قد يعلم الله" مستأنفة، والجار "منكم" متعلق بحال من فاعل "يتسللون"،...
"إنما" كافة ومكفوفة، وجملة الشرط معطوفة على صلة "الذين"، "معه" ظرف متعلق بالخبر، والجار "على أمر" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، جملة "أولئك الذين" خبر "إنَّ"، جملة الشرط "فإذا...
الجارّ " على الأعرج " معطوف على "على الأعمى"، ويتعلق بما تعلق به، و"حرج" الثاني معطوف على المتقدم، وقوله "ولا على أنفسكم أن تأكلوا": الواو عاطفة، لا نافية، والجار معطوف...
الواو في "والقواعد" عاطفة، و"القواعد" مبتدأ، الجار "من النساء" متعلق بحال من "النساء"، "اللاتي" نعت، والفاء في "فليس" زائدة، وجملة "فليس جناح" خبر، والمصدر المؤول "أن يضعن" منصوب على نـزع...
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "بلغ" مضاف إليه، والفاء رابطة، واللام للأمر، والكاف نائب مفعول مطلق، و"ما" مصدرية، والتقدير: استئذانا مثل استئذان، والكاف في "كذلك" نائب مفعول مطلق أي: يبيِّن تبيينا...
"الذين" عطف بيان من المنادى، وجملة "ليستأذنكم" جواب النداء مستأنفة، وقوله "والذين": اسم معطوف على الموصول المتقدم، الجار "منكم" متعلق بحال من الواو، "ثلاث" نائب مفعول مطلق، والجار "من قبل"...
"لا" ناهية، وفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم، "معجزين" مفعول ثانٍ، الجار "في الأرض" متعلق بـ "معجزين"، وجملة "ومأواهم النار" معطوفة على المستأنفة "لا تحسبن"، ويجوز عطف الخبر...
﴿وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾
جملة "وأقيموا" معطوفة على جملة (أَطِيعُوا) في الآية (54)، جملة "لعلكم ترحمون" مستأنفة.
مفعول الوعد الثاني محذوف أي: الاستخلاف، وجملة "ليستخلفنَّهم" جواب القسم، والكاف في "كما" نائب مفعول مطلق، و"ما" مصدرية أي: استخلافا مثل استخلاف الذين، "أمْنًا" مفعول ثانٍ، وجملة "يعبدونني" حال من...
﴿قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ﴾
"ما" اسم موصول مبتدأ، وجملة "فإن تولَّوا" مستأنفة،...
"جهد" نائب مفعول مطلق أي: أقسموا إقسام اجتهاد، وجملة "لئن أمرتهم ليخرجن" تفسيرية لمضمون القسم، واللام في "لئن" موطئة للقسم، وقوله "يخرجن": مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو...
جملة الشرط معطوفة على جملة (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ)، "مَنْ" شرطية مبتدأ، جملة "يطع" خبره، قوله "ويتقه" مجزوم بحذف حرف العلة؛ لأنه معتل الآخر، والأصل "ويتقِه" ثم سُكن تخفيفا لكثرة الحركات،...
"إنما": كافة ومكفوفة لا عمل لها، "إذا" ظرفية محضة، وجملة "دُعُوا" مضاف إليه، والمصدر المجرور "ليحكم" متعلق بـ "دُعُوا"، والمصدر المؤول "أن يقولوا" اسم كان، والواو في "وأولئك" معترضة، و"هم"...
"مرض" مبتدأ، و"أم" المنقطعة، والجملة بعدها مبتدأ، وكذا "أم" الثانية منقطعة، والمصدر المؤول "أن يحيف" مفعول به، وجملة "أولئك هم الظالمون" مستأنفة، و"هم" للفصل.
﴿وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، و"مذعنين" حال من الواو.
"ألا" حرف استفتاح، والجملة بعدها مستأنفة، الجار "في السماوات" متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "قد يعلم" مستأنفة، وقوله "ويوم يرجعون": اسم معطوف على "ما" من قبيل المفعول به.
وجملة "فينبئهم" معطوفة على...
جملة "ويقولون" مستأنفة، الجار "منهم" متعلق بنعت لـ "فريق"، الجار "من بعد" متعلق بـ "يتولَّى"، وجملة "وما أولئك بالمؤمنين" حالية من "فريق"، وجازت الحال من النكرة لوصفها بـ "منهم"، و"ما"...
﴿لَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾
جملة "لقد أنـزلنا" واقعة في جواب القسم، وجملة "والله يهدي" معطوفة على جملة "لقد أنـزلنا".
﴿وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ﴾
جملة "والله خلق" معطوفة على جملة...
﴿يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِ﴾
جملة "يقِّلب" مستأنفة، واللام في "لعبرة" للتوكيد، والجار "لأولي" متعلق بنعت لـ "عبرة".
المصدر المؤول "أن الله" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "تر"، جملة "يخرج" حال من "الودق"، والجار "من السماء" متعلق بـ "يُنـزل"، الجار "من جبال" متعلق بـ "ينـزل"، وهو بدل من الجار قبله...
﴿وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ﴾
جملة "ولله ملك" معطوفة على جملة "الله عليم"، وجملة "إلى الله المصير" معطوفة على جملة "لله ملك".
المصدر المؤول "أن الله" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "تر"، وقوله "والطير": اسم معطوف على "مَنْ"، "صافَّات" حال من "الطير"، وجملة "كل قد علم" حال من الموصول وما عطف عليه، قوله "بما":...
جملة "يغشاه موج" نعت لـ "بحر"، جملة "من فوقه موج" نعت لـ "موج" الأول، جملة "من فوقه سحاب" نعت لـ "موج" الثاني، وقوله "ظلمات": خبر لمبتدأ محذوف أي: هي ظلمات،...
جملة "والذين كفروا" مستأنفة، وجملة "أعمالهم كسراب" خبر المبتدأ "الذين"، والجار "كسراب" متعلق بخبر المبتدأ "أعمالهم"، الجار "بقيعة" متعلق بنعت لسراب، جملة "يحسبه" نعت ثانٍ لـ "سراب"، "حتى" ابتدائية، وجملة...
المصدر المجرور "ليجزيهم" متعلق بـ(يَخَافُونَ)، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، "أحسن" مفعول ثانٍ، وجملة "والله يرزق" مستأنفة، الجار "بغير" متعلق بحال من فاعل "يرزق".
قوله "رجال": فاعل (يُسَبِّحُ) المتقدمة، وجملة "لا تلهيهم" نعت لرجال، الجار "عن ذكر" متعلق بالفعل، جملة "يخافون" نعت ثان، ولا يصح أن يكون "يوما" ظرفا؛ لأن الخوف النافع لهم لا...
الجار "في بيوت" متعلق بالفعل "يسبِّح" التالي، وجملة "أذن الله" نعت لـ "بيوت"، والمصدر "أن ترفع" منصوب على نـزع الخافض (في)، وجملة "يسبِّح" مستأنفة، والجارَّان: "فيها"، "بالغدو" متعلقان بالفعل.
"مثل نوره" مبتدأ، الجار "كمشكاة" متعلق بالخبر، جملة "مثل نوره كمشكاة" مستأنفة، جملة "فيها مصباح" نعت لـ "مشكاة"، جملة "المصباح في زجاجة" نعت لـ "مصباح"، جملة "الزجاجة كأنها" نعت لـ...
﴿وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ﴾
"مثلا": معطوف على "آيات"، الجار "من الذين" متعلق بنعت لـ "مثلا"، الجار "للمتقين" متعلق بنعت لـ "موعظة".