﴿وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ﴾
جملة "يستبشرون" حال من "أهل".
﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
الجار "للمؤمنين" متعلق بنعت لـ "آية".
﴿وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ﴾
اللام المزحلقة، والجار متعلق بالخبر.
﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ﴾
الجار "للمتوسِّمين" متعلق بنعت لـ "آيات".
﴿فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ﴾
"جعل" تعدَّى لمفعولين: "عاليها سافلها"، والجار "من سجيل" متعلق بنعت لـ"حجارة".
﴿فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ﴾
جملة "فأخذتهم" مستأنفة، و"مشرقين": حال من الهاء في "أخذتهم".
﴿لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾
"لعمرك": اللام للابتداء، "عمرك" مبتدأ، خبره محذوف تقديره قَسَمي.
والجار متعلق بالخبر، وجملة "يعمهون" حال من الضمير المستتر في متعلَّق الجار.
﴿قَالَ هَؤُلاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ﴾
"هؤلاء بناتي": اسم الإشارة مفعول به لمقدر، أي: تزوَّجوا، "بناتي" بدل من الإشارة.
وجملة "تزوَّجوا" المقدرة مقول القول، وجملة "إن كنتم فاعلين" مستأنفة في حيز القول،...
﴿قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾
قوله "أولم ننهك": الهمزة للاستفهام، والواو عاطفة على مقدر، أي: ألم ننذرك، وجملة "أولم ننهك" معطوفة على مقول القول المقدر.
﴿وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ﴾
قوله "ولا تخزون": مثل "فلا تفضحون" السابقة.
﴿قَالَ إِنَّ هَؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ﴾
جملة "فلا تفضحون" معطوفة على مقول القول، وقوله "تفضحون": فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
﴿وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ﴾
الواو مستأنفة، "إنْ": مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة بين المخففة والنافية، فهي تلحق المخففة، و"ظالمين" خبر كان.
﴿وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ﴾
"الأمر" بدل، والمصدر المؤول " أن دابر" بدل من "الأمر".
﴿فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ﴾
" فَأَسْرِ": الفاء عاطفة، والجملة معطوفة على جملة "أتيناك"، والجارّ "بِأَهْلِكَ " متعلق بحال من فاعل "أسرِ"،...
﴿وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ﴾
جملة "وَإِنَّا لَصَادِقُونَ" معطوفة على جملة "أَتَيْنَاكَ".
﴿قَالُوا بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ﴾
مقول القول مُقَدَّر؛ أي: لسنا منكرين، وجملة "بل جِئْنَاكَ" مستأنفة، والجار "فيه" متعلق بـ "يمترون".
﴿قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ﴾
جملة "قال" جواب شرط غير جازم.
﴿فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ﴾
جملة " فَلَمَّا جاء " مستأنفة.
﴿إِلا امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ﴾
جملة "قَدَّرْنَا" مستأنفة، وجملة "إنَّهَا لَمنَ الْغَابِرين" مفعول به لـ "قَدَّرْنَا" المضمَّن معنى عَلِمنا، وكسرت همزة "إنَّ" لمجيء اللام في الخبر.
﴿إِلا آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
" إلا آلَ " منصوب على الاستثناء، وجملة "إنَّا لَمُنَجُّوهُمْ" مستأنفة، وقوله "أجمعين": توكيد للهاء.
﴿قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ﴾
جملة "فَمَا خَطْبُكُمْ" جواب شرط مُقَدَّر في محل جزم، والشرط وجوابه مقول القول؛ أي: إن جئتم لغير ذلك فما خطبكم؟ و "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"خطبكم"...
﴿وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ﴾
"أنا": توكيد للضمير في "إني".
"المبين" خبر ثان لـ"إن".
﴿فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ﴾
الجار "بحمد" متعلق بحال من فاعل "سبح".
﴿وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ﴾
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي "نعلم"، و "ما" مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ"يضيق".
﴿الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ﴾
"الذين" نعت، وجملة "فسوف يعلمون" مستأنفة.
﴿إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ﴾
"المستهزئين" مفعول ثانٍ.
﴿فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ﴾
"ما" مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بالفعل.
﴿عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
الجار "عمَّا" متعلق بنسألنهم.
﴿فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ﴾
جملة "فوربك" مستأنفة، وجملة "لنسألنَّهم" جواب القسم، "أجمعين": توكيد للهاء في "نسألهم".
﴿الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ﴾
ليس "الذين" مفعولا للنذير في الآية (89) لأنه موصوف بالمبين، والوصف الموصوف لا يعمل فهو نعت للمقتسمين، "عضين": مفعول ثانٍ منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
﴿كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ﴾
"كما": الكاف اسم بمعنى مثل نعت لمفعول به مقدر، والفعل الذي نصب المفعول المحذوف مقدر، لدلالة لفظ "النذير" أي: أنذركم عذابا مثل الذي أنـزلنا على المقتسمين.
﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ﴾
جملة "واعبد" معطوفة على جملة "كن".
﴿لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ﴾
"لا تمدَّن": "لا" ناهية، "تمدنَّ" فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم،...
﴿وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ﴾
"والقرآن": معطوف على "سبعا"، الجار "من المثاني" متعلق بنعت لـ"سبعا".
﴿إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاقُ الْعَلِيمُ﴾
"هو" ضمير فصل.
"العليم" خبر ثان لـ "إن".
﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ﴾
الجار "بالحق" متعلق بحال من الضمير "نا".
"الصفح": مفعول مطلق، وجملة "فاصفح" معطوفة على جملة "إن الساعة لآتية".
﴿فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾
جملة "فما أغنى" معطوفة على جملة "أخذتهم"، و"ما" في "ما كانوا" مصدرية، والمصدر فاعل "أغنى".
﴿فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ﴾
"مصبحين": حال من الهاء في "أخذَتهم".
﴿وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ﴾
"آمنين": حال من الواو في "ينحتون".
﴿وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا﴾
جملة "وآتيناهم" معطوفة على جملة (كَذَّبَ).
﴿فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ﴾
جملة "فانتقمنا" معطوفة على جملة "إن كان أصحاب"، جملة "وإنهما لبإمام" معطوفة على جملة "انتقمنا".