كيف علم قابيل أن القتل يقود إلى الموت


المسألة:

السؤال هو حول هذه الآية: ﴿وَٱتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ٱبْنَىْ ءَادَمَ بِٱلْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ ٱلْآخر قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ ٱللَّهُ مِنَ ٱلْمُتَّقِينَ / لَئِنۢ بَسَطتَ إِلَىَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِى مَآ أَنَا۠ بِبَاسِطٍ يَدِىَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّىٓ أَخَافُ ٱللَّهَ رَبَّ ٱلْعَٰلَمِينَ * إِنِّىٓ أُرِيدُ أَن تَبُوٓأَ بِإِثْمِى وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَٰبِ ٱلنَّارِ وَذَٰلِكَ جَزَٰٓؤُا۟ ٱلظَّٰلِمِينَ / فَطَوَّعَتْ لَهُۥ نَفْسُهُۥ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ فَأَصْبَحَ مِنَ ٱلْخَٰسِرِينَ﴾(1).

 

هدَّد قابيل هابيل بالقتل والموت. كيف يكون معنى القتل والموت واضحا في ذاك الزمن؟ ماهو منشأ هذه المعرفة؟؛ كيف عرف قابيل وهابيل بأن هنالك فعل ممكن أن يقود للموت عبر القتل؟؛ هل لأنه كان هناك من سبق من البشر قبل آدم؟


الجواب:

من الممكن أن تكون المعرفة بذلك قد تحقَّقت من ملاحظة الحيوانات والطيور التي كانت تعيش حولهم وفي وسطهم، فكانوا يشاهدونها تتقاتل فيقتلُ بعضُها البعض الآخر، ويجدون بعضَها تتردَّى من شاهقٍ فتموت، وأخرى تسقطُ في الماء فتغرق وتموت أو تتردَّى عليها صخرة فيتحطَّم رأسها فتموت أو تنشبُ فيها ناراً فتحترق وتموت وهكذا، وقد تموت حتف أنفها، فتصبح قاقدة للحركة وبعد زمنٍ تتعفَّن ثم تتحلَّل. 

 

وقد أشار القرآنُ المجيد إلى أنَّ الملاحظة لِما عليه الطيور والحيوانات كانت إحدى وسائل المعرفة لدى أبناء آدم، قال تعالى: ﴿فَبَعَثَ ٱللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِى ٱلْأَرْضِ لِيُرِيَهُۥ كَيْفَ يُوَٰرِى سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَٰوَيْلَتَىٰٓ أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا ٱلْغُرَابِ فَأُوَٰرِىَ سَوْءَةَ أَخِى فَأَصْبَحَ مِنَ ٱلنَّٰدِمِينَ﴾(2).

والحمد لله ربِّ العالمين

 

الشيخ محمد صنقور 

------------

1- سورة المائدة / 27-30.

2- سورة المائدة / 31.