عشر

 

- العشرة والعشر والعشرون والعشر معروفة. قال تعالى: ﴿تلك عشرة كاملة﴾ البقرة/196، ﴿عشرون صابرون﴾ الأنفال/65، ﴿تسعة عشر﴾ المدثر/30، وعشرتهم أعشرهم: صرت عاشرهم، وعشرهم: أخذ عشر مالهم، وعشرتهم: صيرت مالهم عشرة، وذلك أن تجعل التسع عشرة، ومعشار الشيء: عشرة، قال تعالى: ﴿وما بلغوا معشار ما آتيناهم﴾ سبأ/45، وناقة عشراء: مرت من حملها عشرة أشهر، وجمعها عشار. قال تعالى: ﴿وإذا العشار عطلت﴾ التكوير/4، وجاءوا عشارى: عشرة عشرة، والعشاري: ما طوله عشرة أذرع، والعشر في الإظماء، وإبل عواشر، وقدح أعشار: منكسر، وأصله أن يكون على عشرة أقطاع، وعنه استعير قول الشاعر:

 بسهميك في أعشار قلب مقتل

(هذا عجز بيت لامرئ القيس، وشطره:

وما ذرفت عيناك إلا لتضربي

وهو في ديوانه ص 114؛ وشرح المعلقات للنحاس 1/16)

والعشور في المصاحف: علامة العشر الآيات، والتعشير: نهاق الحمير لكونه عشرة أصوات، والعشيرة: أهل الرجل الذين يتكثر بهم. أي: يصيرون له بمنزلة العدد الكامل، وذلك أن العشرة هو العدد الكامل. قال تعالى: ﴿وأزواجكم وعشيرتكم﴾ التوبة/24، فصار العشيرة اسما لكل جماعة من أقارب الرجل الذين يتكثر بهم. وعاشرته: صرت له كعشرة في المصاهرة، ﴿وعاشروهن بالمعروف﴾ النساء/19. والعشير: المعاشر قريبا كان أو معارف.