حرف العين

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 99

عزل

- الاعتزال: تجنب الشيء عمالة كانت أو براءة، أو غيرهما، بالبدن كان ذلك أو بالقلب، يقال: عزلته، واعتزلته، وتعزلته. قال تعالى: ﴿وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله﴾ [الكهف/16]، ﴿فإن اعتزلوكم...

عر

- قال تعالى: ﴿أَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ﴾ [الحج/36]، وهو المعترض للسسؤال، يقال: عره يعره، واعتررت بك حاجتي، والعر والعر: الجرب الذي يعر البدن. أي: يعترضه (انظر: المجمل 3/612)، ومنه قيل للمضرة:...

عرب

- العرب: ولد إسماعيل، والأعراب جمعه في الأصل، وصار ذلك اسما لسكان البادية. ﴿ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ﴾ [الحجرات/14]، ﴿ الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا ﴾ [التوبة/97]، ﴿ وَمِنَ الأَعْرَابِ مَن...

عرج

- العروج: ذهاب في صعود. قال تعالى: ﴿ تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ ﴾ [المعارج/ 4]، ﴿ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ ﴾ [الحجر/14]، والمعارج: المصاعد. قال: ﴿ ذِي الْمَعَارِجِ ﴾ [المعارج/3]، وليلة المعراج...

عرجن

- قال تعالى: ﴿ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ ﴾ [يس/39]، أي: ألفافه من أغصانه.

عرش

- العرش في الأصل: شيء مسقف، وجمعه عروش. قال تعالى: ﴿ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا ﴾ [البقرة/259]، ومنه قيل: عرشت الكرم وعرشته: إذا جعلت له كهيئة سقف، وقد يقال لذلك...

عرض

- العرض: خلاف الطول، وأصله أن يقال في الأجسام، ثم يستعمل في غيرها كما قال: ﴿ فَذُو دُعَاء عَرِيضٍ ﴾ [فصلت/51]. والعرض خص بالجانب، وأعرض الشيء: بدا عرضه، وعرضت العود...

عرف

- المعرفة والعرفان: إدراك الشيء بتفكر وتدبر لأثره، وهو أخص من العلم، ويضاده الإنكار، ويقال: فلان يعرف الله ولا يقال: يعلم الله متعديا إلى مفعول واحد، لما كان معرفة البشر...

عرم

- العرامة: شراسة وصعوبة في الخلق، وتظهر بالفعل، يقال: عرم فلان فهو عارم، وعرم (يقال: عرم الغلام يعرم: إذا اشتد وتنكر. انظر: الأفعال 1/286؛ والمثلث 2/304) : تخلق بذلك، ومنه:...

عرى

- يقال: عري من ثوبه يعرى (انظر: الأفعال 1/251)، فهو عار وعريان. قال تعالى: ﴿إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى﴾ [طه/118]، وهو عرو من الذنب. أي: عار، وأخذه عرواء...

عز

- العزة: حالة مانعة للإنسان من أن يغلب. من قولهم: أرض عزاز. أي: صلبة. قال تعالى: ﴿أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا﴾ [النساء/ 139]. وتعزز اللحم: اشتد وعز، كأنه...

عزب

- العازب: المتباعد في طلب الكلإ عن أهله، يقال: عزب يعزب ويعزب (انظر: الأفعال 1/214؛ والبصائر 4/60). قال تعالى: ﴿وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة﴾ [يونس/61]، ﴿ولا يعزب عنه...

عزر

- التعزير: النصرة مع التعظيم. قال تعالى: ﴿وتعزروه﴾ [الفتح/9]، وقال عز وجل: ﴿وعزرتموهم﴾ [المائدة/12]، والتعزير: ضرب دون الحد، وذلك يرجع إلى الأول، فإن ذلك تأديب، والتأديب نصرة ما لكن الأول...

عذر

- العذر: تحري الإنسان ما يمحو به ذنوبه. ويقال: عذر وعذر، وذلك على ثلاثة أضرب: إما أن يقول: لم أفعل، أو يقول: فعلت لأجل كذا، فيذكر ما يخرجه عن كونه...

عزم

- العزم والعزيمة: عقد القلب على إمضاء الأمر، يقال: عزمت الأمر، وعزمت عليه، واعتزمت. قال: ﴿فإذا عزمت فتوكل على الله﴾ [آل عمران/ 159]، ﴿ولا تعزموا عقدة النكاح﴾ [البقرة/235]، ﴿وإن عزموا...

عزا

- ﴿عزين﴾ (الآية: ﴿عن اليمين وعن الشمال عزين﴾ سورة المعارج آية 37) أي: جماعات في تفرقة، واحداتها عزة، وأصله من: عزوته فاعتزى: أي: نسبته فانتسب، فكأنهم الجماعة المنتسب بعضهم إلى...

عسعس

- قال تعالى: ﴿والليل إذا عسعس﴾ [التكوير/17]، أي: أقبل وأدبر (فهو من الأضداد. انظر: البصائر 4/65؛ والمخصص 13/264؛ والمجمل 3/614)، وذلك في مبدإ الليل ومنتهاه، فالعسعسة والعساس: رقة الظلام، وذلك...

عسر

- العسر: نقيض اليسر. قال تعالى: ﴿فإن مع العسر يسرا * إن مع العسر يسرا﴾ [الشرح/5 - 6]، والعسرة: تعسر وجود المال. قال: ﴿في ساعة العسرة﴾ [التوبة/117]، وقال: ﴿وإن كان...

عسل

- العسل: لعاب النحل. قال تعالى: ﴿من عسل مصفى﴾ [محمد/15]، وكنى عن الجماع بالعسيلة. قال عليه السلام: (حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك) (شطر حديث أخرجه البخاري في الطلاق 9/361؛ ومسلم...

عسى

- عسى طمع وترجى، وكثير من المفسرين فسروا (لعل) و (عسى) في القرآن بالازم، وقالوا: إن الطمع والرجاء لا يصح من الله، وفي هذا منهم قصور نظر، وذاك أن الله...

عشر

- العشرة والعشر والعشرون والعشر معروفة. قال تعالى: ﴿تلك عشرة كاملة﴾ [البقرة/196]، ﴿عشرون صابرون﴾ [الأنفال/65]، ﴿تسعة عشر﴾ [المدثر/30]، وعشرتهم أعشرهم: صرت عاشرهم، وعشرهم: أخذ عشر مالهم، وعشرتهم: صيرت مالهم عشرة،...

عشا

- العشي من زوال الشمس إلى الصباح. قال تعالى: ﴿إلا عشية أو ضحاها﴾ [النازعات/46]، والعشاء: من صلاة المغرب إلى العتمة، والعشاآن: المغرب والعتمة (انظر: جنى الجنتين ص 79)، والعشا: ظلمة...

عصب

- العصب: أطناب المفاصل، ولحم عصب: كثير العصب، والمعصوب: المشدود بالعصب المنزوع من الحيوان، ثم يقال لكل شد: عصب، نحو قولهم: لأعصبنكم عصب السلمة (هذه العبارة من خطبة الحجاج بن...

عصر

- العصر: مصدر عصرت، والمعصور: الشيء العصير، والعصارة: نفاية ما يعصر. قال تعالى: ﴿إني أراني أعصر خمرا﴾ [يوسف/36]، وقال: ﴿وفيه يعصرون﴾ [يوسف/49]، أي: يستنبطون منه الخير، وقرئ: (يعصرون) (وهي قراءة...

عصف

- العصف والعصيفة: الذي يعصف من الزرع، ويقال لحطام النبت المتكسر: عصف. قال تعالى: ﴿والحب ذو العصف﴾ [الرحمن/12]، ﴿كعصف مأكول﴾ [الفيل/5]، و ﴿ريح عاصف﴾ [يونس/22]، وعاصفة ومعصفة: تكسر الشيء فتجعله...

عثى

- العيث والعثي يتقاربان، نحو: جذب وجبذ، إلا أن العيث أكثر ما يقال في الفساد الذي يدرك حسا، والعثي فيما يدرك حكما. يقال: عثي يعثي عثيا (قال ابن سيده: عثا...

عبد

- العبودية: إظهار التذلل، والعبادة أبلغ منها؛ لأنها غاية التذلل، ولا يستحقها إلا من له غاية الإفضال، وهو الله تعالى، ولهذا قال: ﴿ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ﴾ [الإسراء/23].

عبث

- العبث: أن يخلط بعمله لعبا، من قولهم: عبثت الأقط (العبث: تجفيف الأقط في الشمس. انظر: المجمل 3/642)، والعبث: طعام مخلوط بشيء، ومنه قيل: العوبثاني (انظر: المجمل 3/642؛ واللسان (عبث)...

عبر

- أصل العبر: تجاوز من حال إلى حال، فأما العبور فيختص بتجاوز الماء، إما بسباحة، أو في سفينة، أو على بعير، أو قنطرة، ومنه: عبر النهر: لجانبه حيث يعبر إليه...

عبس

- العبوس: قطوب الوجه من ضيق الصدر. قال تعالى: ﴿ عَبَسَ وَتَوَلَّى﴾ [عبس/ 1]، ﴿ ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ﴾ [المدثر/22]، ومنه قيل: يوم عبوس. قال تعالى: ﴿ يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا﴾ [الإنسان/10]،...

عبقر

- عبقر قيل: هو موضع للجن ينسب إليه كل نادر من إنسان، وحيوان، وثوب، ولهذا قيل في عمر: (لم أر عبقريا مثله) (الحديث عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله...

عبأ

- ما عبأت به، أي: لم أبال به، وأصله من العبء، أي: الثقل، كأنه قال: ما أرى له وزنا وقدرا. قال تعالى: ﴿ قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ...

عتب

- العتب: كل مكان ناب بنازله، ومنه قيل للمرقاة ولأسكفه الباب: عتبة، وكني بها عن المرأة فيما روي: (أن إبراهيم عليه السلام قال لامرأة إسماعيل: قولي لزوجك غير عتبة بابك)...

عتد

- العتاد: ادخار الشيء قبل الحاجة إليه كالإعداد، والعتيد: المعد والمعد. قال تعالى: ﴿ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ﴾ [ق/23]، ﴿ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴾ [ق/18]، أي: معتد أعمال العباد، وقوله: ﴿ أَعْتَدْنَا...

عتق

- العتيق: المتقدم في الزمان، أو المكان، أو الرتبة، ولذلك قيل للقديم: عتيق، وللكريم عتيق، ولمن خلا عن الرق: عتيق. قال تعالى: ﴿ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ﴾ [الحج/29]، قيل: وصفه بذلك...

عتل

- العتل: الأخذ بمجامع الشيء وجره بقهر، كعتل البعير. قال تعالى: ﴿ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ﴾ [الدخان/47]، والعتل: الأكول المنوع الذي يعتل الشيء عتلا. قال: ﴿ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ﴾...

عتا

- العتو: النبو عن الطاعة، يقال: عتا يعتو عتوا وعتيا. قال تعالى: ﴿ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيرًا﴾ [الفرقان/21]، ﴿ فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ﴾ [الذاريات/44]، ﴿ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا﴾ [الطلاق/8]، ﴿...

عثر

- عثر الرجل يعثر عثارا وعثورا: إذا سقط، ويتجوز به فيمن يطلع على أمر من غير طلبه. قال تعالى: ﴿ فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا﴾ [المائدة/ 107]، يقال: عثرت...

عصم

- العصم: الإمساك، والاعتصام: الاستمساك. قال تعالى: ﴿لا عاصم اليوم من أمر الله﴾ [هود/43]، أي: لا شيء يعصم منه، ومن قال معناه: لا معصوم (وهو قول ابن قتيبة ومكي القيسي....

عجب

- العجب والتعجب: حالة تعرض للإنسان عند الجهل بسبب الشيء، ولهذا قال بعض الحكماء: العجب ما لا يعرف سببه، ولهذا قيل: لا يصح على الله التعجب؛ إذ هو علام الغيوب...

عجز

- عجز الإنسان: مؤخره، وبه شبه مؤخر غيره. قال تعالى: ﴿ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ﴾ [القمر/20]، والعجز أصله التأخر عن الشيء، وحصوله عند عجز الأمر، أي: مؤخره، كما ذكر في...

عجف

- قال تعالى: ﴿ سَبْعٌ عِجَافٌ﴾ [يوسف/43]، جمع أعجف، وعجفاء، أي: الدقيق من الهزال، من قولهم: نصل أعجف: دقيق، وأعجف الرجل: صارت مواشيه عجافا، وعجفت نفسي عن الطعام، وعن فلان...

عجل

- العجلة: طلب الشيء وتحريه قبل أوانه، وهو من مقتضى الشهوة، فلذلك صارت مذمومة في عامة القرآن حتى قيل: (العجلة من الشيطان) (عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله...

عجم

- العجمة: خلاف الإبانة، والإعجام: الإبهام، واستعجمت الدار: إذا بان أهلها ولم يبق فيها عريب، أي: من يبين جوابا، ولذلك قال بعض العرب: خرجت عن بلاد تنطق، كناية عن عمارتها...

عد

- العدد: آحاد مركبة، وقيل: تركيب الآحاد، وهما واحد. قال تعالى: ﴿ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ﴾ [يونس/5]، وقوله تعالى: ﴿ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ﴾ [الكهف/11]، فذكره للعدد تنبيه على كثرتها.

عدس

- العدس: الحب المعروف. قال تعالى: ﴿ وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ﴾ [البقرة/61]، والعدسة: بثرة على هيئته، وعدس: زجر للبغل ونحوه، ومنه: عدس في الأرض (يقال: عدس في الأرض: ذهب فيها. انظر:...

عدل

- العدالة والمعادلة: لفظ يقتضي معنى المساواة، ويستعمل باعتبار المضايفة، والعدل والعدل يتقاربان، لكن العدل يستعمل فيما يدرك بالبصيرة كالأحكام، وعلى ذلك قوله: ﴿ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا ﴾ [المائدة/95]،...

عدن

- قال تعالى: ﴿ جَنَّاتُ عَدْنٍ ﴾ [النحل/31]، أي: استقرار وثبات، وعدن بمكان كذا: استقر، ومنه المعدن: لمستقر الجواهر، وقال عليه الصلاة والسلام: (المعدن جبار) (عن جابر قال: قال رسول...

عدا

- العدو: التجاوز ومنافاة الالتئام، فتارة يعتبر بالقلب، فيقال له: العداوة والمعاداة، وتارة بالمشيء، فيقال له: العدو، وتارة في الإخلال بالعدالة في المعاملة، فيقال له: العدوان والعدو. قال تعالى: ﴿...

عذب

- ماء عذب طيب بارد. قال تعالى: ﴿ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ ﴾ [الفرقان/53]، وأعذب القوم: صار لهم ماء عذب، والعذاب: هو الإيجاع الشديد، وقد عذبه تعذيبا: أكثر حبسه في العذاب....

عود

- العود: الرجوع إلى الشيء بعد الانصراف عنه إما انصرافا بالذات، أو بالقول والعزيمة. قال تعالى: ﴿ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون﴾ [المؤمنون/107]، ﴿ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه﴾...

عمل

- العمل: كل فعل يكون من الحيوان بقصد، فهو أخص من الفعل (قال أبو هلال العسكري: والفرق بين الفعل والعمل: أن العمل إيجاد الأثر في الشيء. يقال: فلان يعمل الطين...

عمه

- العمه: التردد في الأمر من التحير. يقال: عمه فهو عمه وعامه (قال السرقسطي: يقال: عمه فلان في الأرض، وعمه عمها وعموها وعمهانا: إذا تردد لا يدري أين يتوجه فهو...

عمى

- العمى يقال في افتقاد البصر والبصيرة، ويقال في الأول: أعمى، وفي الثاني: أعمى وعم، وعلى الأول قوله: ﴿أن جاءه الأعمى﴾ [عبس/2]، وعلى الثاني ما ورد من ذم العمى في...

عن

- عن: يقتضي مجاوزة ما أضيف إليه، تقول: حدثتك عن فلان، وأطعمته عن جوع، قال أبو محمد البصري (هو ابن قتيبة) : (عن) يستعمل أعم من (على) لأنه يستعمل في...

عنت

- المعانتة كالمعاندة لكن المعانتة أبلغ؛ لأنها معاندة فيها خوف وهلاك، ولهذا يقال: عنت فلان: إذا وقع في أمر يخاف منه التلف، يعنت عنتا. قال تعالى: ﴿لمن خشي العنت منكم﴾...

عند

- عند: لفظ موضوع للقرب، فتارة يستعمل في المكان، وتارة في الاعتقاد، نحو أن يقال: عندي كذا، وتارة في الزلفى والمنزلة، وعلى ذلك قوله: ﴿بل أحياء عند ربهم﴾ [آل عمران/169]،...

عنق

- العنق: الجارحة، وجمعه أعناق. قال تعالى: ﴿وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه﴾ [الإسراء/13]، ﴿مسحا بالسوق والأعناق﴾ [ص/33]، ﴿إذ الأغلال في أعناقهم﴾ [غافر/71]، وقوله تعالى: ﴿فاضربوا فوق الأعناق﴾ [الأنفال/ 12]،...

عنا

- ﴿وعنت الوجوه للحي القيوم﴾ [طه/111]، أي: خضعت مستأسرة بعناء، يقال: عنيته بكذا، أي: أنصبته، وعني: نصب واستأسر، ومنه العاني للأسير، وقال عليه الصلاة والسلام: (استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم...

عهد

- العهد: حفظ الشيء ومراعاته حالا بعد حال، وسمي الموثق الذي يلزم مراعاته عهدا. قال: ﴿وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا﴾ [الإسراء/34]، أي: أوفوا بحفظ الأيمان، قال: ﴿لا ينال عهدي...

عهن

- العهن: الصوف المصبوغ. قال تعالى: ﴿كالعهن المنفوش﴾ [القارعة/5]، وتخصيص العهن لما فيه من اللون كما ذكر في قوله: ﴿فكانت وردة كالدهان﴾ [الرحمن/37]، ورمى بالكلام على عواهنه (انظر: المجمل 3/634)...

عاب

- العيب والعاب: الأمر الذي يصير به الشيء عيبة. أي: مقرا للنقص، وعبته جعلته معيبا إما بالفعل كما قال: ﴿فأردت أن أعيبها﴾ [الكهف/79]، وإما بالقول، وذلك إذا ذممته نحو قولك:...

عوج

- العوج: العطف عن حال الانتصاب، يقال: عجت البعير بزمامه، وفلان ما يعوج عن شيء يهم به، أي: ما يرجع، والعوج، والعوج يقال فيما يدرك بالبصر سهلا كالخشب المنتصب ونحوه....

عمق

- قال تعالى: ﴿من كل فج عميق﴾ [الحج/27]، أي: بعيد. وأصل العمق: البعد سفلا، يقال: بئر عميق ومعيق (انظر: جمهرة اللغة 3/131؛ واللسان (عمق) ) : إذا كانت بعيدة القعر.

عوذ

- العوذ: الالتجاء إلى الغير والتعلق به. يقال: عاذ فلان بفلان، ومنه قوله تعالى: ﴿أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين﴾ [البقرة/67]، ﴿وإني عذت بربي وربكم أن ترجمون﴾ [الدخان/20]، ﴿قل أعوذ...

عور

- العورة سوأة الإنسان، وذلك كناية، وأصلها من العار وذلك لما يلحق في ظهوره من العار أي: المذمة، ولذلك سمي النساء عورة، ومن ذلك: العوراء للكلمة القبيحة، وعورت عينه عورا...

عير

- العير: القوم الذين معهم أحمال الميرة، وذلك اسم للرجال والجمال الحاملة للميرة، وإن كان قد يستعمل في كل واحد من دون الآخر. قال تعالى: ﴿ولما فصلت العير﴾ [يوسف/94]، ﴿أيتها...

عيس

- عيسى اسم علم، وإذا جعل عربيا أمكن أن يكون من قولهم: بعير أعيس، وناقة عيساء، وجمعها عيس، وهي إبل بيض يعتري بياضها ظلمة، أو من العيس وهو ماء الفحل...

عيش

- العيش: الحياة المختصة بالحيوان، وهو أخص من الحياة؛ لأن الحياة تقال في الحيوان، وفي الباري تعالى، وفي الملك، ويشتق منه المعيشة لما يتعيش منه. قال تعالى: ﴿نحن قسمنا بينهم...

عوق

- العائق: الصارف عما يراد من خير، ومنه: عوائق الدهر، يقال: عاقة وعوقة واعتاقه. قال تعالى: ﴿قد يعلم الله المعوقين﴾ [الأحزاب/18]، أي: المثبطين الصارفين عن طريق الخير، ورجل عوق وعوقة:...

عول

- عاله وغاله يتقاربان. العول يقال فيما يهلك، والعول فيما يثقل، يقال: ما عالك فهو عائل لي (انظر: المجمل 3/639)، ومنه: العول، وهو ترك النصفة بأخذ الزيادة. قال تعالى: ﴿ذلك...

عيل

- قال تعالى: ﴿وإن خفتم عيلة﴾ [التوبة/28]، أي: فقرا. ويقال: عال الرجل: إذا افتقر يعيل عيلة فهو عائل (انظر: الأفعال 1/244)، وأما أعال: إذا كثر عياله فمن بنات الواو، وقوله:...

عوم

- العام كالسنة، لكن كثيرا ما تستعمل السنة في الحول الذي يكون فيه الشدة أو الجدب. ولهذا يعبر عن الجدب بالسنة، والعام بما فيه الرخاء والخصب، قال: ﴿عام فيه يغاث...

عون

- العون: المعاونة والمظاهرة، يقال: فلان عوني، أي: معيني، وقد أعنته. قال تعالى: ﴿فأعينوني بقوة﴾ [الكهف/95]، ﴿وأعانه عليه قوم آخرون﴾ [الفرقان /4]. التعاون: التظاهر. قال تعالى: ﴿وتعاونوا على البر والتقوى...

عين

- العين الجارحة. قال تعالى: ﴿والعين بالعين﴾ [المائدة/45]، ﴿لطمسنا على أعينهم﴾ [يس/66]، ﴿وأعينهم تفيض من الدمع﴾ [التوبة/92]، ﴿قرة عين لي ولك﴾ [القصص/9]، ﴿كي تقر عينها﴾ [طه/40]، ويقال لذي العين: عين...

عقب

- العقب: مؤخر الرجل، وقيل: عقب، وجمعه: أعقاب، وروي: (ويل للإعقاب من النار) (الحديث عن عبد الله بن عمرو قال: تخلف النبي عنا في سفرة سافرناها، فأدركنا وقد أرهقنا العصر،...

عصا

- العصا أصله من الواو، لقولهم في تثنيته: عصوان، ويقال في جمعه: عصي. وعصوته: ضربته بالعصا، وعصيت بالسيف. قال تعالى: ﴿وألق عصاك﴾ [النمل/10]، ﴿فألقى عصاه﴾ [الأعراف/107]، ﴿قال هي عصاي﴾ [طه...

عض

- العض: أزم بالأسنان. قال تعالى: ﴿عضوا عليكم الأنامل﴾ [آل عمران/ 119]، ﴿ويوم يعض الظالم﴾ [الفرقان/27]، وذلك عبارة عن الندم لما جرى به عادة الناس أن يفعلوه عند ذلك، والعض...

عضد

- العضد: ما بين المرفق إلى الكتف، وعضدته: أصبت عضده، وعنه استعير: عضدت الشجر بالمعضد، وجمل عاضد: يأخذ عضد الناقة فيتنوخها، ويقال: عضدته: أخذت عضده وقويته، ويستعار العضد للمعين كاليد...

عضل

- العضلة: كل لحم صلب في عصب، ورجل عضل: مكتنز اللحم، وعضلته: شددته بالعضل المتناول من الحيوان، نحو: عصبته، وتجوز به في كل منع شديد، قال: ﴿فلا تعضلوهن أن ينكحن...

عضه

- قال تعالى: ﴿جعلوا القرآن عضين﴾ [الحجر/91]، أي: مفرقا، فقالوا: كهانة، وقالوا أساطير الأولين إلى غير ذلك مما وصفوه به. وقيل: معنى: ﴿عضين﴾ ما قال تعالى: ﴿أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون...

عطف

- العطف يقال في الشيء إذا ثني أحد طرفيه إلى الآخر، كعطف الغصن والوسادة والحبل، ومنه قيل للرداء المثني: عطاف، وعطفا الإنسان: جانباه من لدن رأسه إلى وركه، وهو الذي...

عطل

- العطل: فقدان الزينة والشغل، يقال: عطلت المرأة (انظر: الأفعال 1/303)، فهي عطل وعاطل، ومنه: قوس عطل: لا وتر عليه، وعطلته من الحلي، ومن العمل فتعطل. قال تعالى: ﴿وبئر معطلة﴾...

عطا

- العطو: التناول، والمعاطاة: المناولة، والإعطاء: الإنالة. قال تعالى: ﴿حتى يعطوا الجزية﴾ [التوبة/29]. واختص العطية والعطاء بالصلة. قال: ﴿هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب﴾ [ص/39]. ويعطي من يشاء (في...

عف

- العفة: حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة، والمتعفف: المتعاطي لذلك بضرب من الممارسة والقهر، وأصله: الاقتصار على تناول الشيء القليل الجاري مجرى العفافة، والعفة، أي: البقية من...

عفر

- قال تعالى: ﴿قال عفريت من الجن﴾ [النمل/39]. والعفريت من الجن: هو العارم الخبيث، ويستعار ذلك للإنسان استعارة الشيطان له، يقال: عفريت نفريت (انظر: البصائر 4/80؛ وغريب القرآن لابن قتيبة...

عفا

- العفو: القصد لتناول الشيء، يقال: عفاه واعتفاه، أي: قصده متناولا ما عنده، وعفت الريح الدار: قصدتها متناولة آثارها، وبهذا النظر قال الشاعر:

أخذ البلى أبلادها

عيي

- الإعياء: عجز يلحق البدن من المشي، والعي. عجز يلحق من تولي الأمر والكلام. قال: ﴿أفعيينا بالخلق الأول﴾ [ق/15]، ﴿ولم يعي بخلقهن﴾ [الأحقاف/33]، ومنه: عي في منطقه عيا فهو عيي...

عـد

- العقد: الجمع بين أطراف الشيء، ويستعمل ذلك في الأجسام الصلبة كعقد الحبل وعقد البناء، ثم يستعار ذلك للمعاني نحو: عقد البيع، والعهد، وغيرهما، فيقال: عاقدته، وعقدته، وتعاقدنا، وعقدت يمينه....

عقر

- عقر الحوض والدار وغيرهما: أصلها ويقال: له: عقر، وقيل: (ما غزي قوم في عقر دارهم قط إلا ذلوا) (هذا القيل لعلي بن أبي طالب من خطبة له في الجهاد،...

عقل

- العقل يقال للقوة المتهيئة لقبول العلم، ويقال للعلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوة عقل، ولهذا قال أمير المؤمنين رضي الله عنه:

رأيت العقل عقلين * فمطبوع ومسموع

ولا ينفع مسموع *...

عكف

- العكوف: الإقبال على الشيء وملازمته على سسبيل التعظيم له، والاعتكاف في الشرع: هو الاحتباس في المسجد على سبيل القربة ويقال: عكفته على كذا، أي: حبسته عليه، لذلك قال: ﴿سواء...

علق

- العلق: التشبث بالشيء، يقال: علق الصيد في الحبالة، وأعلق الصائد: إذا علق الصيد في حبالته، والمعلق والمعلاق: ما يعلق به، وعلاقة السوط كذلك، وعلق القربة كذلك، وعلق البكرة: آلاتها...

علم

- العلم: إدراك الشيء بحقيقته؛ وذلك ضربان:

أحدهما: إدراك ذات الشيء.

والثاني: الحكم على الشيء بوجود شيء هو موجود له، أو نفي شيء هو منفي عنه.

فالأول: هو المتعدي إلى مفعول واحد نحو:...

علن

- العلانية: ضد السر، وأكثر ما يقال ذلك في المعاني دون الأعيان، يقال: علن كذا، وأعلنته أنا. قال تعالى: ﴿أعلنت لهم وأسررت لهم إسرارا﴾ [نوح/ 9]، أي: سرا وعلانية. وقال:...

علا

- العلو: ضد السفل، والعلوي والسفلي المنسوب إليهما، والعلو: الارتفاع، وقد علا يعلو علوا وهو عال (راجع: الأفعال للسرقسطي 1/204)، وعلي يعلى علاء فهو علي (راجع: الأفعال للسرقسطي 1/252)، فعلا...

96 من 99 حرف العين