﴿ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ﴾. جملة "ثم لترونها" معطوفة على جملة جواب القسم السابقة، "عين": نائب مفعول مطلق لأنه نعت للمصدر أي: لتروُنَّها رؤية عين اليقين.
﴿لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ﴾. قوله "لترون": اللام واقعة في جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال، والواو فاعل، والنون للتوكيد، والفعل متعدٍّ لواحد وهو "الجحيم"،...
﴿كَلا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ﴾. الجملة مستأنفة، "عِلْم": مفعول مطلق، وجواب "لو" محذوف أي: لارتدعتم.
﴿ثُمَّ كَلا سَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾. الجملة معطوفة على الاستئنافية قبلها، وليست من باب التوكيد اللفظي.
﴿كَلا سَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾. حذف مفعول "تعلمون" للدلالة عليه.
﴿حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ﴾. "حتى": حرف غاية وجر، والمصدر المؤول (أن زرتم) مجرور بـ "حتى" متعلق بـ أَلْهَاكُمُ، وجملة "زرتم" صلة الموصول الحرفي.