سورة العلق

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 14

الآية رقم: 17

﴿فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ﴾. الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 16

﴿نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾. "ناصية" بدل.

الآية رقم: 15

﴿كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ﴾. اللام الموطئة، و"نَسْفَعَنْ" فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون لا محل لها.

الآية رقم: 14

﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى﴾. الباء زائدة للتوكيد، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي علم.

الآية رقم: 11

﴿أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى﴾. مفعول "رأيت" الأول ضمير يعود على الَّذِي يَنْهَى الواقع مفعولا لـ "أرأيت" الأولى، وحذف المفعول الثاني لدلالة المفعول الثاني لـ "أرأيت" الثالثة، فقد حُذف الثاني...

الآية رقم: 10

﴿عَبْدًا إِذَا صَلَّى﴾. "إذا": ظرف محض متعلق بـ يَنْهَى.

الآية رقم: 9

﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى﴾. قوله "الذي": موصول مفعول أول لـ "أرأيت" بمعنى أخبرني، والمفعول الثاني دلَّ عليه جملة الاستفهام في الآية (14) التي هي مفعول الثالث.

الآية رقم: 8

﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾. الجملة مستأنفة.

الآية رقم: 7

﴿أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى﴾. المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام، وجملة "استغنى" مفعول ثان للرؤية القلبية، وتعدَّى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل ولم يقل: أن رأى نفسه.

الآية رقم: 5

﴿عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾. جملة "علَّم" بدل من المتقدمة.

الآية رقم: 4

﴿الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ﴾. "الذي": نعت، الجار "بالقلم" متعلق بالفعل، والباء للاستعانة.

الآية رقم: 3

﴿اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ﴾. الواو حالية، "ربك الأكرم": مبتدأ وخبر.

الآية رقم: 2

﴿خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ﴾. جملة "خلق" بدل مِنْ "خَلَقَ" المتقدمة.

الآية رقم: 1

﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾. قوله "الذي": نعت لـ "ربك"، الجار "باسم"متعلق بحال محذوفة أي: اقرأ مفتتحًا باسم.