﴿فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ﴾. الجملة مستأنفة.
﴿نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾. "ناصية" بدل.
﴿كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ﴾. اللام الموطئة، و"نَسْفَعَنْ" فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون لا محل لها.
﴿أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى﴾. الباء زائدة للتوكيد، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي علم.
﴿أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى﴾. مفعول "رأيت" الأول ضمير يعود على الَّذِي يَنْهَى الواقع مفعولا لـ "أرأيت" الأولى، وحذف المفعول الثاني لدلالة المفعول الثاني لـ "أرأيت" الثالثة، فقد حُذف الثاني...
﴿عَبْدًا إِذَا صَلَّى﴾. "إذا": ظرف محض متعلق بـ يَنْهَى.
﴿أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى﴾. قوله "الذي": موصول مفعول أول لـ "أرأيت" بمعنى أخبرني، والمفعول الثاني دلَّ عليه جملة الاستفهام في الآية (14) التي هي مفعول الثالث.
﴿إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى﴾. الجملة مستأنفة.
﴿أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى﴾. المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام، وجملة "استغنى" مفعول ثان للرؤية القلبية، وتعدَّى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل ولم يقل: أن رأى نفسه.
﴿عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾. جملة "علَّم" بدل من المتقدمة.
﴿الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ﴾. "الذي": نعت، الجار "بالقلم" متعلق بالفعل، والباء للاستعانة.
﴿اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ﴾. الواو حالية، "ربك الأكرم": مبتدأ وخبر.
﴿خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ﴾. جملة "خلق" بدل مِنْ "خَلَقَ" المتقدمة.
﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾. قوله "الذي": نعت لـ "ربك"، الجار "باسم"متعلق بحال محذوفة أي: اقرأ مفتتحًا باسم.