﴿أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ﴾
تقدَّم إعرابها في الآية (5).
﴿لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ﴾
"لا": نافية، ونفي القسم تعظيماً للمقسم به، "البلد" بدل.
﴿وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ﴾
جملة "وأنت حل" حالية.
﴿وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ﴾
"ووالد": اسم معطوف على "هذا البلد" الأول، و "ما": اسم موصول معطوف على "والد".
﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ﴾
اللام واقعة في جواب القسم، الجار "في كبد" متعلق بحال من "الإنسان".
﴿أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ﴾
"أن": مخففة واسمها ضمير الشأن، وجملة "لن يقدر" خبر "أن"، و "أن" وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.
﴿يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا﴾
جملة "يقول" مستأنفة.
﴿عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ﴾
جملة "عليهم نار" خبر ثان للذين كفروا.
﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ﴾
الجار "له" متعلق بـ "نجعل"، وهو بمعنى نخلق.
﴿وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ﴾
"النجدين" مفعول به ثان.
﴿فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ﴾
الجملة مستأنفة، وجملة "ما العقبة" مفعول ثان.
﴿فَكُّ رَقَبَةٍ﴾
"فك": خبر لمبتدأ محذوف أي: "هي فك".
﴿أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ﴾
"ذي": نعت.
﴿يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ﴾
"يتيمًا": مفعول به لـ إِطْعَامٌ، "ذا": نعت "يتيمًا".
﴿ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا﴾
جملة "ثم كان" معطوفة على جملة "لا اقتحم".
﴿أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ﴾
الجملة مستأنفة.