﴿فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ﴾
الجار "في صحف " متعلق بصفة "لتذكرة".
﴿فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ﴾
جملة "فلينظر" مستأنفة.
﴿كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ﴾
جملة "لما يقض" مستأنفة.
﴿ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة "أقبره".
﴿ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ﴾
"السبيل": مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة "يسَّره" المقدرة معطوفة على جملة "قدَّره"، وجملة "يسَّره" المصرح بها مفسرة.
﴿مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ﴾
جملة "خلقه" الثانية بدل من الأولى.
﴿مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾
الجار "من أي" متعلق بـ "خلقه"، والجملة مستأنفة.
﴿قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ﴾
جملة "قُتِل الإنسان" مستأنفة، "ما": نكرة تعجبية مبتدأ، وفعل ماض ومفعوله، والجملة خبر "ما"، وجملة التعجب مستأنفة.
﴿كِرَامٍ بَرَرَةٍ﴾
"كرام بررة": نعتان لـ سَفَرَةٍ.
﴿بِأَيْدِي سَفَرَةٍ﴾
الجار "بأيدي" متعلق "بمرفوعة".
﴿أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا﴾
المصدر المؤول "أنَّا صببنا" بدل من طَعَامِهِ في محل جر.
﴿فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ﴾
جملة "فمن شاء" معترضة بين الصفة وموصوفها.
﴿فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى﴾
جملة "فأنت عنه تلهَّى" خبر المبتدأ "مَنْ".
﴿وَهُوَ يَخْشَى﴾
جملة "وهو يخشى" حال من فاعل يَسْعَى.
﴿وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى﴾
جملة "يسعى" حال من فاعل "جاءك".
﴿وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى﴾
جملة "وما عليك ألا يزكى" حالية من فاعل تَصَدَّى، "أن" ناصبة، والمصدر المؤول "ألا يزكى": مبتدأ مؤخر، الجار "عليك" متعلق بمحذوف خبر أي: ليس عليك عدم تزكيته.
﴿فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى﴾
الفاء رابطة، جملة "فأنت له تصدَّى" خبر "من" السابقة.
﴿أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى﴾
"أما": حرف شرط وتفصيل، "من": اسم موصول مبتدأ.
﴿أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى﴾
الفاء في "فتنفعه" سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة على جواب الترجي، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: عسى لديك تزكية فنفع.
﴿وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى﴾
جملة "وما يدريك" معطوفة على جملة عَبَسَ، وجملة "لعله يزكى" مفعول ثان لـ "يدريك".
﴿أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى﴾
"أنْ" مصدرية، المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض اللام.
﴿أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ﴾
الجملة مستأنفة، "هم" ضمير فصل، "الكفرة الفجرة": خبران لـ "أولئك".
﴿تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ﴾
جملة "ترهقها" خبر المبتدأ وُجُوهٌ.
﴿وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ﴾
"وجوه" مبتدأ، وجملة "عليها غبرة" نعت لـ "وجوه".
﴿ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ﴾
"مستبشرة": خبر ثان لـ وُجُوهٌ.
﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ﴾
"وجوه": مبتدأ، "يومئذ" ظرف متعلق بالخبر ضَاحِكَةٌ، "مسفرة": نعت لـ "وجوه".
﴿لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ﴾
الجملة تفسيرية لجواب "إذا"، جملة "يغنيه" نعت، الجار "منهم" متعلق بـنعت لـ "امرئ"، "يومئذ" ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به "لكل".
﴿يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ﴾
"يوم": بدل من "إذا".
﴿فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف يدل عليه قوله لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ، والتقدير: فإذا جاءت اشتغل كل أحد بنفسه.
﴿مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ﴾
"متاعًا" مفعول لأجله، الجار "لكم" متعلق بنعت لـ "متاعًا".
﴿وَحَدَائِقَ غُلْبًا﴾
"غُلْبًا": جمع أَغْلب وغَلْباء.