﴿وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ﴾
الجار "من عذاب" متعلق بـ "مشفقون".
﴿إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ﴾
الجملة معترضة.
﴿لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ﴾
الجار "للسائل" متعلق بنعت ثان لـ حَقٌّ.
﴿وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ﴾
جملة الصلة: الجملة الاسمية "حق معلوم في أموالهم".
﴿الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ دَائِمُونَ﴾
"الذين" نعت "للمصلين"، الجار "على صلاتهم" متعلق بـ "دائمون".
﴿إِلا الْمُصَلِّينَ﴾
"المصلِّين" مستثنى من الإِنْسَانَ في الآية ﴿19﴾ الدال على الجنس.
﴿وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا﴾
"إذا" ظرف محض في الموضعين، جَزُوعًا و"منوعا" حالان من الضمير في هَلُوعًا، والتقدير: هلوعا حال كونه جزوعا وقت مس الشر، و"منوعا" وقت مسِّ الخير.
﴿إِنَّ الإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا﴾
الجملة مستأنفة، "هلوعا" حال من نائب الفاعل.
﴿تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى﴾
جملة "تدعو" خبر ثان لـ "إن" في الآية "15".
﴿نَزَّاعَةً لِلشَّوَى﴾
"نـزاعة" حال من الضمير المستتر في لَظَى ؛ لأنها وإن كانت عَلَمًا فهي جارية مجرى المشتقات؛ لأنها بمعنى التلظِّي.
"للشوى" مفعول به لـ "نـزاعة"، واللام زائدة للتقوية.
﴿كَلا إِنَّهَا لَظَى﴾
جملة "كلا إنها لظى" مستأنفة.
﴿وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ﴾
"من" اسم موصول معطوف على "فصيلته"، "جميعا" حال من الضمير المستتر في الصلة المقدرة، وجملة "ينجيه" معطوفة على جملة يَفْتَدِي.
﴿وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ﴾
"التي" نعت.
﴿يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ﴾
جملة "يُبَصَّرونهم" مستأنفة، وكذا جملة "يودّ"، "لو" مصدرية، والمصدر مفعول به، "يومئذ" "يوم" مضاف إليه، و"إذٍ" اسم ظرفي مضاف إليه.
﴿وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا﴾
جملة "ولا يسأل" معطوفة على جملة تَكُونُ.
﴿يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ﴾
الظرف "يوم" ظرف متعلق بـ قَرِيبًا.
﴿إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا﴾
جملة "إنهم يرونه" مستأنفة، و"بعيدا" مفعول ثان.
﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلا﴾
جملة "فاصبر" مستأنفة.
﴿تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ﴾
جملة "تعرج الملائكة" مستأنفة، والجارَّان "إليه"، "في يوم" متعلقان بـ "تعرج"، جملة "كان" نعت لـ "يوم"، "ألف" تمييز، و"سنة" مضاف...
﴿مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ﴾
الجار "من الله" متعلق بـ دَافِعٌ، "ذي" نعت للجلالة.
﴿لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ﴾
"للكافرين" متعلق بـ سَأَلَ بمعنى دعا أي: دعا داعٍ للكافرين بعذاب واقع.
﴿سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ﴾
الجار "بعذاب" متعلق بـ "سأل"، و"سأل" تضمن معنى فعل دعا.
﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ﴾
قوله "والذين": اسم معطوف على الموصول في الآية ﴿27﴾، "لفروجهم" مفعول "حافظون"، واللام زائدة.
﴿خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ﴾
"خاشعة" حال من فاعل يُوفِضُونَ، "أبصارهم" فاعل بـ "خاشعة"، جملة "ترهقهم" حال ثانية من فاعل يُوفِضُونَ، جملة "ذلك اليوم" مستأنفة، "الذي" نعت...
﴿يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ﴾
"يوم" بدل من يَوْمَهُمُ، "سراعا" حال من الواو في "يخرجون"، وجملة "كأنهم يوفضون" حال ثانية.
﴿فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ﴾
جملة "فذرهم" مستأنفة، وجملة "يخوضوا" جواب شرط مقدر، "يومهم" مفعول به، والموصول نعت.
﴿عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ﴾
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ "قادرون"، الجار "منهم" متعلق بـ "خيرا"، جملة "وما نحن بمسبوقين" معطوفة على جملة إِنَّا لَقَادِرُونَ، والباء زائدة في...
﴿فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ﴾
جملة "فلا أقسم" مستأنفة، وجملة "إنَّا لقادرون" جواب القسم.
﴿كَلا إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِمَّا يَعْلَمُونَ﴾
الجار "ممَّا" متعلق بـ "خَلَقْناهم".
﴿أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ﴾
المصدر المؤول "أن يدخل" منصوب على نـزع الخافض "في"، "جنة" مفعول ثان.
﴿عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ﴾
الجار متعلق بـ مُهْطِعِينَ، "عِزين" حال أخرى من الموصول منصوب بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
﴿فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ﴾
الفاء مستأنفة، "ما" اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، "قِبَلك" الظرف متعلق بحال من الموصول، "مهطعين" حال ثانية.
﴿أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ﴾
الجملة مستأنفة.
﴿وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ﴾
الجار "على صلاتهم" متعلق بـ "يحافظون".
﴿وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ﴾
الجار "بشهاداتهم" متعلق بـ "قائمون".
﴿وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ﴾
الموصول معطوف على الموصول في الآية ﴿29﴾، واللام زائدة في "لأماناتهم"، و"أماناتهم" مفعول "راعون".
﴿فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، "هم" ضمير فصل لا محل له.
﴿إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾
المستثنى محذوف أي: حِفْظَها، والجار متعلق بالمصدر ﴿حِفْظَها﴾ المقدر، وجملة "فإنهم غير ملومين" مستأنفة.
﴿إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾
المستثنى محذوف أي: حِفْظَها، والجار متعلق بالمصدر ﴿حِفْظَها﴾ المقدر، وجملة "فإنهم غير ملومين" مستأنفة.