جملة الشرط معترضة، جملة "ذرونا" مقول القول، وجملة "نتبعكم" جواب الشرط المقدر، وجملة "يريدون" حال من "المخلفون"، والمصدر المؤول مفعول "يريدون"، والكاف في "كذلكم" نائب مفعول مطلق أي
﴿إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا﴾
"فتحا" مفعول مطلق.
﴿لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا﴾
المصدر المؤول "ليغفر" مجرور متعلق بـ فَتَحْنَا، الجار "من ذنبك" متعلق بحال من فاعل "تقدَّم"، "صراطا"...
﴿أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾
"إيمانا" تمييز، "مع" ظرف مكان متعلق بنعت لـ "إيمانا"، جملة "ولله جنود" مستأنفة، وكذا...
﴿لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا﴾
المصدر المؤول المجرور "ليدخل" متعلق بـ "يبتليكم" مقدرا، "جنات" مفعول ثانٍ، وجملة...
جملة "ويعذب" معطوفة على جملة وَيُكَفِّرَ، "الظانين" نعت، "ظن" مفعول مطلق عامله "الظانين"، جملة "عليهم دائرة" مستأنفة، وجملة "وغضب الله" معطوفة على جملة "عليهم دائرة"، وجملة "وساءت مصيرا" مستأنفة، وفاعل...
﴿وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا﴾
جملة "ولله جنود" مستأنفة، وكذا جملة "وكان الله عزيزا".
﴿إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا﴾
"شاهدا" حال من الكاف.
﴿لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلا﴾
المصدر المؤول المجرور "لتؤمنوا" متعلق بـ أَرْسَلْنَاكَ، "بكرة" ظرف زمان متعلق بـ "تسبِّحوه".
جملة "إنما يبايعون" خبر "إن"، وجملة "يد الله فوق أيديهم" حال من فاعل "يبايعونك"، وجملة "فمن نكث" معطوفة على الاستئنافية "إن الذين..."، و"مَنْ" شرطية مبتدأ، وجملة "ومن أوفى" معطوفة على...
الجار "من الأعراب" متعلق بحال من "المخلفون"، جملة "فاستغفر" معطوفة على جملة "شغلتنا"، وجملة "يقولون" مستأنفة، "ما" موصول مفعول به، الجار "في قلوبهم" متعلق بخبر "ليس"، ومقول القول مقدر أي:...
جملة "ظننتم" مستأنفة، "أنْ" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، والمصدر المؤول من "أَنْ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي ظن، "أبدًا" ظرف زمان متعلق بـ "ينقلب"، وجملة "زُيِّن" معطوفة على...
﴿وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا﴾
جملة "ومن لم يؤمن" مستأنفة، و"مَنْ" شرطية مبتدأ، الجار "للكافرين" متعلق بـ "أعتدنا"، وقام الظاهر مقام الضمير العائد أي: أعتدنا لهم.
﴿وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا﴾
جملة "ولله ملك" مستأنفة، جملة "يغفر" مستأنفة، وجملة "وكان" مستأنفة.
الجار "من الأعراب" متعلق بحال من "المخلفين"، "أولي" نعت قوم، جملة "تقاتلونهم" نعت لقوم، وجملة الشرط معطوفة على جملة "سَتُدْعَوْن"، "أجرا" مفعول ثانٍ، والكاف نائب مفعول مطلق أي: تَوَلِّيًا مثل...
0لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ﴾
جملة "ليس على الأعمى حرج" مستأنفة في حَيِّز القول،...
جملة "لقد رضي" جواب القسم، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ"رضي"، وجملة "فعلم" معطوفة على جملة "يبايعونك"، وجملة "فأنـزل" معطوفة على جملة "علم"، "فتحا" مفعول ثان.
﴿وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا﴾
"ومغانم" اسم معطوف على "فتحا"، وجملة "يأخذونها" نعت لمغانم، وجملة "وكان الله عزيزًا حكيما" مستأنفة.
جملة "وعدكم" مستأنفة، "مغانم" مفعول ثانٍ، وجملة "تأخذونها" نعت "مغانم"، وجملة "فعجَّل" معطوفة على جملة "وعدكم"، والمصدر المؤول "ولتكون" مجرور متعلق بفعل مقدر أي: ولتكون آية فعل ذلك، وجملة "فعل"...
﴿وَأُخْرَى لَمْ تَقْدِرُوا عَلَيْهَا قَدْ أَحَاطَ اللَّهُ بِهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا﴾
قوله "وأخرى": اسم معطوف على هَذِهِ، وجملة "لم تقدروا" نعت لأخرى، وجملة "قد أحاط الله بها" حال...
﴿وَلَوْ قَاتَلَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوَلَّوُا الأَدْبَارَ ثُمَّ لا يَجِدُونَ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "ثم لا يجدون" معطوفة على جواب الشرط.
﴿سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا﴾
"سُنَّةَ" مفعول مطلق لفعل محذوف أي: سَنَّ سنة، وجملة "ولن تجد" معطوفة على جملة "سَنَّ".
جملة "وهو الذي" مستأنفة، الجارّان: "عنكم"، و "عنهم" متعلقان بـ " كفَّ "، الجار "ببطن" متعلق بـ"كفَّ"، وكذا "من بعد"، "أن" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والجار "بما" متعلق بـ...
جملة "هم الذين" مستأنفة، و"الهدي" اسم معطوف على الكاف في "صدُّوكم"، "معكوفا" حال من "الهدي"، والمصدر "أن يبلغ" بدل اشتمال من الهدي، أي: صدُّوا بلوغ الهدي محله، وجملة "ولولا رجال"...
"إذ" ظرف متعلق بـ "عذَّبنا"، و"جعل" هنا بمعنى ألقى، متعدٍ لواحد، والجار "في قلوبهم" متعلق بـ "جعل"، "حمية" بدل، "كلمة" مفعول ثانٍ، جملة "وكانوا" معطوفة على جملة "ألزمهم"، "وأهلها" اسم...
جملة "لقد صدق" جواب القسم الأول المقدر، وجملة القسم وجوابه مستأنفة، "الرؤيا" مفعول ثانٍ، الجار "بالحق" متعلق بحال من "الرؤيا"، جملة "والله لتدخلُنَّ" مفسرة للرؤيا، وجملة "لتدخلُن" جواب القسم، والفعل...
الجار "بالهدى" متعلق بحال من "رسوله"، المصدر المؤول المجرور "ليظهره" متعلق بـ "أرسل"، وجملة "وكفى بالله" مستأنفة، ولفظ الجلالة فاعل، والباء زائدة، و"شهيدا" تمييز.
جملة "والذين معه أشداء" معطوفة على جملة "محمد رسول الله" المستأنفة، "معه": ظرف متعلق بالصلة المقدرة، الجار "على الكفار" متعلق بأشداء، "رحماء" خبر ثانٍ للذين، الظرف "بينهم" متعلق بـ "رحماء"،...