﴿وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ﴾
"حاذرون" خبر ثان.
﴿إِنْ حِسَابُهُمْ إِلا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ﴾
جملة "إنْ حسابهم..." مستأنفة في حيز القول، وجملة "لو تشعرون" مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله أي: لَعلمتم أن...
﴿قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
مقول القول مقدر أي: أهم كذلك؟ وجملة "وما علمي" معطوفة على مقول القول، "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"علمي" خبر، "بما" "ما" موصولة مجرورة متعلقة بالمصدر...
﴿قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأَرْذَلُونَ﴾
جملة "واتبعك الأرذلون" حالية من فاعل "نؤمن".
﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ﴾
جملة "فاتقوا الله" معطوفة على جملة "ما أسألكم".
﴿وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
جملة النفي معطوفة على مقول القول، "مِنْ" زائدة، و"أجر" مفعول ثان، وجملة "إن أجري..." مستأنفة في حيز القول، "إنْ" نافية،...
﴿فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ﴾
الفاء في "فاتقوا" عاطفة، والجملة معطوفة على جملة "إني رسول".
﴿إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ﴾
الجار "لكم" متعلق بـ "رسول".
﴿إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ﴾
"إذ" ظرف زمان متعلق بـ "كذَّبت"، "نوح" بدل، "ألا" حرف عرض.
﴿كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ﴾
جملة "كذَّبت قوم" مستأنفة.
﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾
جملة "وإن ربك..." معطوفة على (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، "الرحيم" خبر ثان.
﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
جملة النفي معترضة بين المتعاطفين.
جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول فاعل بـ ثبت مقدرًا، والفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليت لنا رجوعًا فكوننا من المؤمنين،...
﴿فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ﴾
الجملة معطوفة على جملة "ما أضلَّنا"، "ما" نافية مهملة، "مِنْ" زائدة، والجار متعلق بخبر المبتدأ "شافعين".
﴿وَمَا أَضَلَّنَا إِلا الْمُجْرِمُونَ﴾
جملة "وما أضلَّنا" معطوفة على جواب القسم.
"المجرمون" فاعل.
﴿إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
"إذ": ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، وجملة "نسوِّيكم" مضاف إليه.
﴿تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ﴾
التاء للقسم، والجار متعلق بـ "أقسم" المقدرة، "إنْ" مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماض ناسخ واسمه، واللام الفارقة، والجار متعلق بالخبر.
﴿قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ﴾
جملة "وهم فيها يختصمون" حالية من الواو في "قالوا"، الجار "فيها" متعلق بـ "يختصمون".
﴿وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ﴾
"أجمعون" توكيد لـ "جنود".
﴿فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ﴾
جملة "فكبكبوا" مستأنفة، "هم" توكيد للواو، "والغاوون" اسم معطوف على الواو.
﴿مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ﴾
الجار "من دون" متعلق بحال من العائد المقدر أي: تعبدونه كائنًا من دون الله، جملة الاستفهام مستأنفة في حيز القول.
﴿أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ﴾
"أين": اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، "ما" اسم استفهام مبتدأ.
﴿وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ﴾
جملة "وبُرِّزَت" معطوفة على جملة "أزلفت".
﴿وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ﴾
الجار "للمتقين" متعلق بـ "أزلفت"، والجملة معطوفة على جملة (لا يَنْفَعُ).
﴿إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ﴾
"مَنْ": اسم موصول مستثنى، والجار "بقلب" متعلق بحال من فاعل "أتى" أي: ملتبسًا.
﴿يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ﴾
الظرف "يوم" بدل من( يَوْمَ) المتقدمة، جملة "لا ينفع" مضاف إليه، و"لا" زائدة.
﴿وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ﴾
جملة "يبعثون" مضاف إليه.
﴿وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ﴾
جملة "إنه كان" حالية من "أبي".
﴿وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ﴾
الجار "من ورثة" متعلق بالمفعول الثاني.
﴿وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ﴾
الجار "لي" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار "في الآخرين" متعلق بنعت "لسان".
﴿رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ﴾
جملة "هَبْ" جواب النداء مستأنفة، "رب": منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف.
﴿وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ﴾
المصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض "في"، الظرف "يوم" متعلق بـ "يغفر".
﴿وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ﴾
"يحيين" مضارع مرفوع بالضمة المقدرة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
﴿وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ﴾
جملة الشرط معطوفة على صلة الموصول (هُوَ يُطْعِمُنِي)، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب.
﴿وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ﴾
الموصول معطوف على الموصول السابق.
﴿الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ﴾
"الذي" موصول نعت، وجملة "فهو يهدين" معطوفة على الصلة، و"يهدين" فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء في "يهدي"، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.
﴿فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلا رَبَّ الْعَالَمِينَ﴾
جملة "فإنهم عدو" مستأنفة، الجار "لي" متعلق بـ "عدو"، والجملة مستأنفة في حيز القول.
﴿أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ﴾
"أنتم" توكيد للواو في (تَعْبُدُونَ)، "آباؤكم" معطوف على الواو في (تَعْبُدُونَ).
مقول القول مقدر أي: أتأملتم.
وجملة "رأيتم" معطوفة على مقول القول المقدر.
والمفعول الثاني لـ "أرأيت" محذوف أي: هل يستحق العبادة؟ و"ما" اسم موصول مفعول أول.
﴿قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾
مقول القول مقدر أي: لم نجدها كذلك، جملة "وجدنا" مستأنفة.
الكاف نائب مفعول مطلق أي: يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل.
وجملة "يفعلون" مفعول ثان.
﴿هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ﴾
"إذ" ظرف زمان متعلق بالفعل.
﴿قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ﴾
جملة "فنظل" معطوفة على جملة "نعبد"، الجار "لها" متعلق بـ "عاكفين"، وهو خبر "ظل".
﴿إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ﴾
"إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ (نَبَأَ)، "ما" اسم استفهام مبتدأ.
﴿وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ﴾
جملة "واتل" مستأنفة.
﴿وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ﴾
جملة "وإن ربك لهو العزيز" معطوفة على جملة (إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً)، جملة "هو العزيز" خبر "إن"، "الرحيم" خبر ثان.
﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
جملة "وما كان أكثرهم" معترضة بين المتعاطفين.
﴿وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ﴾
الظرف معه متعلق بالصلة، "أجمعين" حال من موسى وقومه.
﴿وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ﴾
"ثَمَّ" ظرف مكان يشار به للمكان البعيد، ولا يتصرف، متعلق بـ "أزلفنا"، "الآخرين": مفعول به، وجملة "وأزلفنا" معطوفة على جملة "أوحينا".
﴿فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ﴾
جملة "فأوحينا" مستأنفة، "أنْ" تفسيرية، وجملة "فانفلق" معطوفة على جملة مقدرة معطوفة أي: فضرب فانفلق.
﴿قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ﴾
مقول القول مقدر أي: كلا لن يدركونا، وجملة "سيهدين" خبر ثان، والسين للاستقبال، وفعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والنون للوقاية.
﴿فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، واللام المزحلقة.
﴿فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ﴾
جملة "فأتبعوهم" مستأنفة، و"مشرقين" حال من فاعل "أتبعوهم".
﴿كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
الكاف جارة متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: إخراجنا كذلك، والجملة مستأنفة، وجملة "وأورثناها" معطوفة على المستأنفة.
﴿فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ﴾
جملة "فأخرجناهم" مستأنفة.
﴿قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ﴾
اللام في "لئن" الموطئة للقسم، "غيري" مفعول ثان، وجملة "لأجعلنَّك" جواب القسم، والجار "من المسجونين" متعلق بالمفعول الثاني.
﴿تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ﴾
"المبين" نعت "الكتاب".
﴿لَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ أَلا يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ﴾
جملة "لعلك باخع" مستأنفة، "نفسك" مفعول بـ "باخع"، والمصدر "ألا يكونوا" منصوب على نـزع الخافض اللام.
﴿إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، جملة "فظلَّت أعناقهم" معطوفة على جملة " نُنـزل" في محل جزم.
الجار "لها" متعلق بـ "خاضعين"، وهو خبر...
﴿وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ﴾
جملة "وما يأتيهم" معطوفة على جملة الشرط، "ذكر" فاعل، و"من" زائدة، الجار "من الرحمن" متعلق بنعت لـ "ذكر"، "محدث" نعت...
﴿فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنْبَاءُ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ﴾
جملة "فقد كذَّبوا" مستأنفة، وجملة "فسيأتيهم" معطوف على المستأنفة، "ما" اسم موصول مضاف إليه، الجار "به" متعلق بالفعل "يستهزئون".
﴿أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ﴾
جملة الاستفهام مستأنفة، "كم" خبرية مفعول به، الجار "من كل" متعلق بنعت لـ "كم"، وجملة "كم أنبتنا" مفعول لـ "يَرَوا"...
﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ﴾
جملة "إن في ذلك لآية" مستأنفة، وجملة "وما كان أكثرهم مؤمنين" معترضة بين المتعاطفين.
﴿وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ﴾
الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مفعول لـ "اذكر" مقدرًا، "أنْ" تفسيرية للنداء، وجملة "ائت" تفسيرية، وجملة "نادى" مضاف إليه.
﴿قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلا يَتَّقُونَ﴾
"قوم" بدل، جملة "ألا يتقون" مستأنفة، و"ألا" أداة عرض.
المصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به، و"يُكَذِّبون" فعل مضارع منصوب بحذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، وجملة "يُكَذِّبون" صلة الموصول الحرفي لا محل لها.
﴿وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ﴾
جملة "ويضيق صدري" معطوفة على جملة (أَخَافُ)، وجملة "فأرسِلْ" معطوفة على جملة "إني أخاف".
﴿وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ﴾
جملة "ولهم عليَّ ذنب" معطوفة على جملة (أَخَافُ) المتقدمة، الجار "عليَّ" متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة "فأخاف" معطوفة على جملة "ولهم عليَّ ذنب"،...
مقول القول مقدر أي: كلا لا تخف، الجار "بآياتنا" متعلق بحال من فاعل "اذهبا" أي: ملتبسين بآياتنا، "معكم": ظرف متعلق بالخبر، و"مستمعون" خبر ثان.
جملة "فاذهبا" معطوفة على مقول القول المقدر.
وجملة...
﴿فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
جملة "فأتيا" معطوفة على جملة "اذهبا".
ولفظ "رسول" يجوز إفراده، وإن تقدَّمه مثنى أو جمع تقول: هو رسول، وهما رسول، وهم رسول، و"العالمين" مضاف إليه...
﴿أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
"أنْ" تفسيرية، وجملة "أرسلْ" مفسرة لا محل لها.
﴿قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ﴾
"نربِّك": فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة، "وليدًا" حال من الكاف، الجار "من عمرك" متعلق بحال من "سنين"، و"سنين" ظرف متعلق...
﴿وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ﴾
قوله "فعلتك": مفعول به، "التي" نعت، جملة "وأنت من الكافرين" حالية من فاعل "فعلت".
﴿قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ﴾
"إذًا" حرف جواب، جملة "وأنا من الضالين" حالية من التاء في "فعلتها".
﴿فَفَرَرْتُ مِنْكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ﴾
جملة الشرط معترضة بين المتعاطفين، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار "من المرسلين" متعلق بالمفعول الثاني.
﴿وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
جملة "وتلك نعمة" معطوفة على مقول القول السابق، وجملة "تمنُّها" نعت لـ "نعمة"، "أنْ" مصدرية، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض الباء.
﴿قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾
مقول القول مقدر أي: هل هناك إله غيري؟ "ما" اسم استفهام مبتدأ، و"رب" خبر، وجملة "وما رب العالمين" معطوفة على مقول القول المقدر.
﴿قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ﴾
"رب": خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، "وما": اسم موصول معطوف على الأرض، وجملة "إن كنتم موقنين" مستأنفة في حيز القول، وجواب...
﴿قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلا تَسْتَمِعُونَ﴾
"حوله": ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة.
"ألا" أداة عرض.
﴿قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ﴾
قوله "ربكم": خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب.
﴿قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ﴾
"الذي" نعت، واللام هي المزحلقة في خبر "إن".
﴿قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ﴾
قوله "رب": خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، وجملة "إن كنتم تعقلون" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
﴿قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ﴾
مقول القول مقدر أي: نعم إن لكم أجرًا، وجملة "وإنَّكم لمن المقربين" معطوفة على مقول القول، "إذًا" حرف جواب، واللام المزحلقة.
﴿وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ﴾
جملة "وإنهم لنا لغائظون" معطوفة على الجملة المتقدمة، والجار "لنا" متعلق بالخبر "لغائظون".
﴿إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ﴾
"قليلون" نعت "شرذمة"، والجملة مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من (فِرْعَوْنُ) أي: أرسل يقول إنَّ...
﴿فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ﴾
جملة "فأرسل فرعون" مستأنفة، "حاشرين" مفعول به.
﴿وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ﴾
جملة "وأوحينا" مستأنفة، "أن" تفسيرية، وجملة "إنكم متبعون" مستأنفة.
﴿إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ﴾
جملة "إنا نطمع" مستأنفة في حيز القول.
المصدر "أن يغفر" منصوب على نـزع الخافض (في)، والمصدر المؤول الثاني "أن كنا"...
﴿قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ﴾
خبر "لا ضير" محذوف أي: علينا، جملة "إنا إلى ربنا منقلبون" مستأنفة، الجار "إلى ربنا" متعلق بـ "منقلبون".
"أنْ" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، جملة "إنه لكبيركم" مستأنفة في حيز القول، وجملة "فلسوف تعلمون" معطوفة على مقول القول، الجار "من خلاف" متعلق بحال من "الأيدي والأرجل"، "أجمعين": توكيد...
﴿رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ﴾
"رب" بدل مطابق.
﴿قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
"العالمين" مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
﴿فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ﴾
قوله "ساجدين": حال من "السحرة"، وجملة "فألقي" معطوفة على جملة (فَأَلْقَى مُوسَى).
﴿فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ﴾
جملة "فإذا هي تلقف" معطوفة على جملة "ألقى موسى"، و"إذا" فجائية، "ما" اسم موصول مفعول به.
﴿فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ﴾
جملة "فألقوا" معطوفة على جملة (قَالَ لَهُمْ مُوسَى) المتقدمة، الجار "بعزة" متعلق بـ "نقسم" مقدرة، وجملة "نقسم بعزة" مقول القول، وجملة "إنا...
﴿قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ﴾
"ما" اسم موصول مفعول به، وجملة الصلة اسمية.
﴿قَالَ لِلْمَلإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ﴾
الظرف "حوله" متعلق بحال من "الملأ".
"عليم" خبر ثان لـ "إنَّ".