سورة الأنبياء

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 108

الآية رقم: 108

﴿قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾
المصدر المؤول "أَنَّمَا إلَهُكم إلهٌ واحدٌ" نائب فاعل، وجملة "فهل أنتم مسلمون" مستأنفة.

الآية رقم: 107

﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾
جملة "وما أرسلناك" معطوفة على جملة إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا، "رحمة" مفعول لأجله، والجار "للعالَمين" متعلق بنعت لـ"رحمة".

الآية رقم: 106

﴿إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ﴾
الجار "لِقَوْمٍ" متعلق بنعت لـ "بلاغًا".

الآية رقم: 105

﴿وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ﴾
الجارَّان متعلقان بالفعل "كتبنا"، والمصدر المؤول "أن الأرض يرثها" مفعول "كتب"

الآية رقم: 104

والكاف في "كما" نائب مفعول مطلق، و"ما" مصدرية، أي: نعيده إعادة مثل بدئنا أول. وجملة "نعيده" مستأنفة. "وَعْدًا" مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: نَعِدُ وعدًا، والجملة مستأنفة، والجار "علينا" متعلق...

الآية رقم: 103

﴿لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ﴾
جملة "لا يَحْزُنُهُم الفَزَعُ" خبر ثالث لـ إِنَّ، جملة "هذا يَوْمُكُم" مقول القول لقولٍ مقدر، أي: يقولون، وجملة المقدر حال...

الآية رقم: 103

﴿لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ﴾
جملة "لا يَحْزُنُهُم الفَزَعُ" خبر ثالث لـ إِنَّ، جملة "هذا يَوْمُكُم" مقول القول لقولٍ مقدر، أي: يقولون، وجملة المقدر حال...

الآية رقم: 101

﴿إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ﴾
الجارَّان متعلقان بالفعل "سبقت"، وجملة "أولئك عنها مُبْعَدُونَ" خبر "إن".

الآية رقم: 100

﴿لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَهُمْ فِيهَا لا يَسْمَعُونَ﴾
جملة "لهم فيها زَفِير" مستأنفة، الجار "لهم" متعلق بالخبر، الجار "فيها" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، "زفير" مبتدأ، وجملة "وهم فيها لا يسمعون"...

الآية رقم: 99

﴿لَوْ كَانَ هَؤُلاءِ آلِهَةً مَا وَرَدُوهَا وَكُلٌّ فِيهَا خَالِدُونَ﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجملة "ما وَرَدُوهَا" جواب الشرط، وجملة "وكل فيها خالدون" معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم: 98

"ما" اسم موصول معطوف على الكاف، والجار "من دون" متعلق بحال من العائد المقدر، أي: ما تعبدونه كائنًا من دون، وجملة "أنتم واردون" حال من "جهنم"، وجاز مجيء الحال من...

الآية رقم: 97

جملة "واقْتَرَبَ الوَعْدُ" معطوفة على جملة فُتِحَتْ، وجملة "فإذا هي شَاخِصَةٌ أَبصارُ " جواب الشرط المتقدم المتصدر بـ"إذا" الشرطية، وجملة "شاخصة أبصار" خبر المبتدأ "هي"، والفاء في "فإذا" رابطة لجواب...

الآية رقم: 96

"حتى" ابتدائية، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة "فُتِحَتْ" مضاف إليه، جملة "وهم من كل حَدَبٍ يَنْسِلُون" حالية من نائب الفاعل، الجار "من كل حدب" متعلق...

الآية رقم: 95

"وَحَرَامٌ" الواو مستأنفة، ومبتدأ، والجار "على قرية" متعلق بنعت لـ"حرام"، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها موصوفة، وجملة "أهلكناها" نعت لـ"قرية"، و "حرام" بمعنى واجب؛ نحو: قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ...

الآية رقم: 94

جملة "فَمَنْ يَعْمَلْ" معطوفة على المستأنفة: كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ، "مَنْ" شرطية مبتدأ، والجار "من الصالحات" متعلق بالفعل، وجملة "وهو مؤمن" حالية من فاعل "يعمل"، وجملة "فلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ" جواب شرط،...

الآية رقم: 93

﴿وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ﴾
"بَيْنَهُمْ": ظرف مكان متعلق بالفعل، وتضمَّن الفعل معنى قطعوا، "كل" مبتدأ، والجار "إلينا" متعلق بالخبر "راجعون"، وجملة "كل إلينا راجعون" مستأنفة.

الآية رقم: 92

"أُمَّتُكُمْ" خبر "إن"، "أُمَّةً" حال من "أمتكم"، وجملة "وأَنَا رَبُّكُمْ" معطوفة على المستأنفة: "إن هذه أمتكم"، وجملة "فَاعْبُدُونِ" معطوفة على جملة "أنا ربكم" والياء المقدرة في "اعبدون" منصوب الفعل، والنون...

الآية رقم: 91

﴿وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ﴾
"والتي" اسم موصول معطوف على "زكريا" في الآية ﴿89﴾، "وابْنَها" اسم معطوف على الضمير الهاء في "جعلناها"، الجار "للعالمين" متعلق...

الآية رقم: 90

﴿إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ﴾
جملة "إنهم كانوا" مستأنفة، "رَغَبًا" مصدر في موضع الحال، وجملة "وكانوا" معطوفة على جملة "كانوا يُسَارِعُونَ".

الآية رقم: 89

"وزكريا": اسم معطوف على "ذا النُّونِ"، "إذ" بدل اشتمال من "زكريا"، وجملة "ربِّ لا تذرني" تفسيرية للنداء، "فردًا" حال من الياء.
وجملة "لا تَذَرْني" جواب النداء، وجملة "وأنت خير" حالية...

الآية رقم: 88

الآية رقم: 88

﴿وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ﴾
قوله "وكذلك" : الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، واسم الإشارة مضاف إليه، أي: ننجِّي المؤمنين إنجاءً مثل ذلك الإنجاء.
وجملة "ننجي" مستأنفة.

الآية رقم: 87

"ذا النُّون" اسم معطوف على "إسماعيل"، "إذ" بدل اشتمال من "ذا النُّونِ"، "أَنْ" ناسخة مخففة، واسمها ضمير الشأن، والمصدر سد مسد المفعولين، وجملة "لن نَقْدِرَ" خبر "أنْ"، وجملة التنـزيه مفسرة...

الآية رقم: 86

﴿وَأَدْخَلْنَاهُمْ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُمْ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾
جملة "إنهم من الصالحين" حال من الهاء في "أدخلناهم".

الآية رقم: 85

﴿وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ﴾
قوله "وإسماعيل": معطوف على "أيُّوبَ" في الآية ﴿83﴾، "كُلٌّ" مبتدأ، والتنوين للعوض عن مفرد، أي: وكلهم، وجملة "كُلٌّ من الصابرين" حال من الأنبياء المتقدمين....

الآية رقم: 84

الجار "به" متعلق بالصلة المقدرة، الجار "مِنْ ضُرٍّ" متعلق بحال من "ما" "معهم" ظرف مكان متعلق بحال من "مثلهم"، والهاء مضافة إليه، "رحمةً" مفعول لأجله. والجار "من عندنا" متعلق بنعت...

الآية رقم: 83

﴿وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾
قوله "وأَيُّوبَ" : اسم معطوف على "نوحًا" في الآية ﴿76﴾، "إذ" بدل اشتمال من "أيوب"، والمصدر المؤول "أَني مَسَّنِيَ" منصوب على...

الآية رقم: 82

الجار "ومن الشَّيَاطين" متعلق بالفعل السابق المقدر "سخَّرنا"، "مَنْ": اسم موصول معطوف على الرِّيحَ المتقدمة، أي: وسخَّرنا له من يغُوصُونَ له، "دُونَ" ظرف مكان متعلق بنعت لـ "عملا"، وجملة "وكنَّا"...

الآية رقم: 81

قوله "ولِسُليمان الرِّيحَ" : الواو عاطفة، والجار متعلق بفعل محذوف تقديره: سخَّرنا، و"الريح" مفعول للمُقدَّر، "عاصِفة" حال من "الريح"، وجملة "تجري" حال ثانية من "الريح"، وجملة "وسَخَّرْنَا" المقدرة معطوفة على...

الآية رقم: 80

﴿وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِنْ بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنْتُمْ شَاكِرُونَ﴾
"صَنْعة" مفعول ثان، الجار "لكم" متعلق بنعت لـ "لَبُوسٍ"، والمصدر المجرور في "لِتُحْصِنَكُمْ" متعلق بـ"علَّمناه"، وجملة "فهل أنتم شاكرون" مستأنفة.

الآية رقم: 79

جملة "فَفَهَّمْنَاهَا" معطوفة على جملة يَحْكُمَانِ، "سليمان" مفعول ثان، قوله "وكلا": الواو معترضة، وجملة "آتينا" معترضة بين المتعاطفين، "كلا" مفعول مقدم، "حكمًا" مفعول ثان لـ "آتينا"، "مع" ظرف مكان منصوب...

الآية رقم: 78

"داود": اسم معطوف على "نوحًا" في الآية ﴿76﴾، "إذ" الأولى بدل اشتمال من "داود وسليمان"، و"إذ" الثانية ظرف متعلق بـ" يحكمان"، وجملة "نَفَشَتْ" مضاف إليه، وجملة "وكنا" حالية من الألف...

الآية رقم: 77

تَضَمَّن الفعل "نصرناه" معنى عصمناه، فعدَّاه تعديته، "الذين" نعت لـ "القوم"، وجملة "إنهم كانوا قَوْمَ سَوْءٍ" مستأنفة، وجملة "فأغرقناهم" معطوفة على جملة "كانوا"، "أجمعين" توكيد للهاء.

الآية رقم: 76

﴿وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ﴾
قوله "ونوحًا" : معطوف على "لوطًا"، "إذ" اسم ظرفي بدل اشتمال من "نُوحًا"، "وأهله" اسم معطوف على الهاء في...

الآية رقم: 75

﴿وَأَدْخَلْنَاهُ فِي رَحْمَتِنَا إِنَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ﴾
الجار "في رحمتنا" متعلق بالفعل.
جملة "إنه من الصالحين" حال من الهاء في "أدخلناه".

الآية رقم: 74

قوله "وَلُوطًا": الواو مستأنفة، "ولوطًا" مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، وجملة "آتيناه" مفسرة لها، "حُكْمًا" مفعول ثان، "التي" نعت لـ "القرية"، جملة "إنهم كانوا" مستأنفة،...

الآية رقم: 73

﴿وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ﴾
"أَئِمَّةً" مفعول ثان، وجملة "يَهْدُونَ" نعت "أئمة"، جملة "وكانوا" معطوفة على جملة "أَوْحَيْنَا".

الآية رقم: 72

﴿وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلا جَعَلْنَا صَالِحِينَ﴾
الجار"له" متعلق بالفعل، "نَافِلَةً" حال من "يعقوب" قوله "وكُلا": الواو عاطفة، "كلا" مفعول مقدم أول، "صالحين" مفعول ثان لـ "جعلنا".

الآية رقم: 71

﴿وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ﴾
"لُوطًا" اسم معطوف على الهاء في "نَجَّيْنَاهُ"، "التي" نعت لـ "الأرض"، والجارَّان متعلقان بالفعل.

الآية رقم: 70

﴿وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ﴾
"كَيْدًا" مفعول به، و"الأخسرين" مفعول ثان لـ "جعلنا".

الآية رقم: 69

﴿قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ﴾
"كُوني" فعل أمر ناقص، واسمه وخبره، الجار "على إبراهيم" متعلق بنعت لـ "سلامًا".

الآية رقم: 68

﴿وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ﴾
جملة "إن كنتم فاعلين" مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.

الآية رقم: 67

"أُفٍّ" اسم فعل مضارع بمعنى: أَتَضَجَّرُ، والجار متعلق بـ "أُفٍّ"، الجار "مِن دُونِ" متعلق بحال من مفعول "تعبدون" المقدر، وجملة "أف لكم" مستأنفة في حيز القول، جملة "تعقلون" مستأنفة.

الآية رقم: 66

مقول القول مقدر، أي: أتخطئون؟ وجملة "فَتَعْبُدُونَ" معطوفة على المقول المقدر، والجار "مِنْ دُونِ" متعلق بحال من "ما" التالية، و "ما" اسم موصول مفعول به.
"شيئًا" نائب مفعول مطلق، أي: نفعًا...

الآية رقم: 65

جملة "لقد عَلِمْتَ" جواب القسم المقدر، وجملة القسم وجوابه مقول القول لقول مقدر حال، أي: قائلين والله لقد عَلِمْتَ.
وجملة "ما هؤلاء يَنْطِقُونَ" سدَّت مسدَّ مفعولَيْ علم، وجملة "ينطقون" خبر "ما"...

الآية رقم: 64

﴿فَرَجَعُوا إِلَى أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ﴾
جملة "فَرَجعُوا" مستأنفة، و"أنتم" توكيد للكاف، و"الظالمون" خبر إن.

الآية رقم: 63

مقول القول مقدر، أي: لم أفعلْهُ، وجملة "بل فَعَلَه" مستأنفة، وقوله "هذا" : نعت مؤول بمشتق، أي: المشار إليه، وجملة "فَاسْأَلوهم" معطوف على جملة "فعله كَبِيرهُم"، وجملة "إِنْ كانوا يَنطِقُون"...

الآية رقم: 62

﴿قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ﴾
"هذا" مفعول به، وجملة "يا إبراهيم" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 61

﴿قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ﴾
الفاء في "فَأْتُوا" رابطة لجواب شرط مقدر، أي: إن كان كذلك فأتوا، وهذا المقدر هو مقول القول، والجار "على أَعْيُنِ" متعلق بحال من...

الآية رقم: 60

﴿قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ﴾
جملة "يَذْكُرُهُمْ" نعت، وجملة "يُقَالُ" نعت ثان، و"إبراهيم" خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو.

الآية رقم: 59

﴿قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ﴾
"مَنْ" اسم استفهام مبتدأ، وجملة "إِنَّهُ لَمِن الظَّالمين" مستأنفة في حيز القول.

الآية رقم: 58

﴿فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ﴾
"جُذَاذًا" مفعول ثان، "إلا" أداة استثناء، "كَبيرًا" مستثنى، الجار "لهم" متعلق بنعت لـ"كبيرًا"، وجملة " لَعَلَّهُم يَرجِعُون" مستأنفة، والجار "إليه" متعلق بـ "يرجعون".

الآية رقم: 57

﴿وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ﴾
"الواو" عاطفة، و"التاء" حرف قسم وجر، والمجرور متعلق بأُقْسِمُ المقدرة، وجملة "وأقسم بالله" معطوفة على جملة رَبُّكُمْ رَبُّ، وجملة "تُوَلُّوا" صلة الموصول الحرفي، والمصدر...

الآية رقم: 56

﴿قَالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ﴾
"بل" حرف إضراب، "الذي" نعت لـ "رَبُّ"، جملة "وَأَنَا على ذَلِكُمْ من الشَّاهِدِين" معطوفة على جملة "رَبُّكُمْ رَبُّ"، ومقول القول مقدر تقديره: لا...

الآية رقم: 55

﴿قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللاعِبِينَ﴾
جملة "أَمْ أَنْتَ مِنَ الَّلاعِبِين" معطوفة على جملة "جِئْتَنَا".

الآية رقم: 54

﴿قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ﴾
"أنتم" توكيد لضمير الرفع في "كنتم"، و"آباؤكم" معطوف على التاء، وجاز عطف الظاهر على الضمير المرفوع لوجود الفاصل، وجملة "لقد كنتم" جواب القسم...

الآية رقم: 53

﴿قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ﴾
"عَابِدِينَ" مفعول ثان، والجار "لها" متعلق بـ "عَابِدِين".

الآية رقم: 52

"إذ" ظرف متعلق بـ آتَيْنَا.
قوله "ما هذه التَّمَاثِيلُ": "ما" اسم استفهام مبتدأ، والإشارة خبره، و"التماثيل" بدل، والموصول نعت، والجار "لها" متعلق بالخبر.

الآية رقم: 51

﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ﴾
جملة "ولقد آتينا" معطوفة على جملة "لقد آتينا" في الآية ﴿48﴾، الجار"من قَبْلُ" متعلق بـ "آتَيْنَا"، وجملة "كُنَّا" معطوفة على جملة "آتَيْنَا".

الآية رقم: 50

﴿وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ﴾
جملة "أنـزلناهُ" نعت ثان، وجملة "أَفَأَنْتُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ" معطوفة على جملة "هذا ذِكْرٌ".

الآية رقم: 49

"الذين" نعت "للمتقين"، الجار "بِالْغَيْبِ" متعلق بحال من الفاعل، وجملة "وَهُم مُّشْفِقُونَ" معطوفة على جملة "يَخْشَوْنَ"، والجار "مِنَ السَّاعَةِ" متعلق بالخبر "مشفقون".

الآية رقم: 48

﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْرًا لِلْمُتَّقِينَ﴾
جملة "ولقد آتينا" مستأنفة، "الفُرْقَانَ" مفعول ثان، الجار "لِلمُتَّقِين" متعلق بنعت لـ"ذكرًا".

الآية رقم: 47

الجار "لِيَوْمِ" متعلق بـ "نضع"، وجملة "فلا تُظْلَمُ" معطوفة على جملة "نضع"، وجملة "وإِنْ كان مِثْقَالَ" معطوفة على جملة "نضع" قوله "وكَفَى بنا حَاسِبِين" : الواو مستأنفة، وفعل ماض، والباء...

الآية رقم: 46

جملة "وَلَئِن مَّسَّتْهُم" مستأنفة، الجار "مِنْ عذابٍ" متعلق بنعت لـ "نَفْحَةٌ"، واللام واقعة في جواب القسم، وفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة، والواو المقدرة فاعل، والنون للتوكيد، وجملة "لَيَقُولُنَّ" جواب...

الآية رقم: 45

﴿وَلا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنْذَرُونَ﴾
جملة "ولا يسمع" مستأنفة، وجملة "يُنْذَرُونَ" مضاف إليه، و"إذا" ظرف محض، و"ما" زائدة.

الآية رقم: 44

المصدر "حتى أن طال" مجرور متعلق بـ "مَتَّعْنَا"، وجملة "أَفَلا يَرَوْنَ" مستأنفة، والمصدر "أنَّا نَأْتي" مفعول "يَرَوْنَ"، وجملة "نَنْقُصُهَا" حال من فاعل "نأتي"، وجملة "أَفَهُمُ الْغَالِبُون" مستأنفة.

الآية رقم: 43

﴿أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُمْ مِنْ دُونِنَا لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَ أَنْفُسِهِمْ وَلا هُمْ مِنَّا يُصْحَبُونَ﴾
"أَمْ" المنقطعة بمعنى بل والهمزة، وجملة "تَمْنَعُهُمْ" نعت، وجملة "لا يَسْتَطِيعُونَ" حال من فاعل "تمنعهم" وجملة "وَلا...

الآية رقم: 42

"مَنْ" اسم استفهام مبتدأ، وجملة "يَكْلَؤُكُمْ" خبره، الجار "مِنَ الرَّحْمَنِ" متعلق بالفعل.
وقوله "بَلْ هُم مُّعْرِضُونَ" : حرف إضراب، ومبتدأ، وخبر، والجار "عن ذكر" متعلق بالخبر. والجملة مستأنفة.

الآية رقم: 41

جملة "وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ" مستأنفة، وجملة "اسْتُهْزِئَ" جواب القسم، والجار "بِرُسُلٍ" نائب فاعل، الجار "مِنْ قَبْلِكَ" متعلق بنعت لـ "رسل"، وجملة "فَحَاقَ" معطوفة على جملة "اسْتُهْزِئَ"، وقوله "ما كانوا" :...

الآية رقم: 40

﴿بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ فَلا يَسْتَطِيعُونَ رَدَّهَا وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ﴾
جملة "بَلْ تَأْتِيهِمْ" مستأنفة، "بَغْتَةً" مصدر في موضع الحال، والفاعل ضمير الساعة، وجملة "فَلا يَسْتَطِيعُونَ" معطوفة على جملة "تَبْهَتُهُمْ"، وجملة "ولا...

الآية رقم: 39

جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: لما استعجلوا العذاب، "حين" مفعول به لـ "علموا" وليس ظرفًا، أي: لو يعلمون وقت عدم كفِّ النار، وجملة "لا يَكُفُّونَ" مضاف إليه، وجملة...

الآية رقم: 38

﴿وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾
"متى" اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر المقدر، "هذا" مبتدأ و"الوَعْدُ" بدل، وجملة الشرط مستأنفة في حيز القول، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما...

الآية رقم: 37

الجار "مِنْ عَجَلٍ" متعلق بحال من "الإنْسَان"، وجملة "سَأُرِيكُمْ" مستأنفة، وجملة "فَلا تَسْتَعْجِلُون" معطوفة على جملة "سَأُرِيكُم"، "لا" ناهية، وفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة...

الآية رقم: 36

جملة الشرط مستأنفة، وقوله "إن يَّتَخِذُونَكَ": "إن" نافية، وفعل مضارع مرفوع، وفاعله، ومفعوله الأول، ومفعوله الثاني: "هُزُوًا" وقد خالفت "إذا" أدوات الشرط؛ إذ إن هذه الأدوات متى أُجيبت بـ "ما"...

الآية رقم: 35

﴿كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ﴾
"ذَائِقَةُ" خبر "كُلُّ"، وجملة "وَنَبْلُوكُمْ" معطوفة على المستأنفة، وقوله "فِتْنَةً" : مفعول لأجله، وجملة "تُرْجَعُونَ" معطوفة على جملة "نبلوكم".

الآية رقم: 34

جملة "وما جَعَلْنَا" مستأنفة، الجار "لِبَشَرٍ" متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار "مِنْ قَبْلِكَ" متعلق بنعت لـ "بَشَرٍ" وقد اجتمع الشرط والاستفهام في قوله "أَفَإِنْ مِتَّ"، وأُجِيبَ الشرط في قوله: "فهم...

الآية رقم: 33

﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾
جملة "وهو الذي" مستأنفة، وجملة "كُلٌّ في فَلَكٍ يَسْبَحُون" حال من الأسماء المتقدمة، الجار "في فلك" متعلق بالفعل، وتنوين "كُلٌّ"...

الآية رقم: 32

﴿وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ﴾
جملة "وَهُم مُّعْرِضُونَ" مستأنفة، والجار "عن آيَاتِهَا" متعلق بالخبر.

الآية رقم: 31

"رَوَاسِيَ" مفعول أول لـ "جَعَلْنَا"، والجارّ "في الأرْضِ" متعلق بالمفعول الثاني، والمصدر المؤول "أَنْ تَمِيدَ" مفعول لأجله، أي: خشيةَ أن تميد، الجار "فيها" متعلق بالمفعول الثاني، "سُبُلا" بدل من "فِجَاجًا"،...

الآية رقم: 30

﴿أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ﴾
جملة "أَوَلَمْ يَرَ" مستأنفة، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولي يرى، وجملة "وَجَعَلْنَا" معطوفة...

الآية رقم: 29

جملة "وَمَن يَقُلْ" مستأنفة، الجار "مِنْهُمْ" متعلق بحال من فاعل "يَقُلْ"، جملة "يَقُلْ" خبر المبتدأ "مَنْ" الشرطية، الجار "مِنْ دُونِهِ" متعلق بنعت لـ "إِلَهٌ"، وجملة "فَذَلِكَ نَجْزِيهِ" جواب الشرط.
والكاف...

الآية رقم: 28

جملة "يَعْلَمُ" نعت ثالث، الظرف "بَيْنَ" متعلق بالصلة المقدرة، وجملة "ولا يَشْفَعُونَ" معطوفة على جملة "يعلم"، والجارّ "مِنْ خَشْيَتِهِ" متعلق بالخبر، وجملة "وهم مُّشْفِقُونَ" معطوفة على جملة "ولا يَشْفَعُونَ".

الآية رقم: 27

﴿لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ﴾
جملة "لا يَسْبِقُونَهُ" نعت ثان لـ "عِبادٌ"، الجارّ "بالقول" متعلق بالفعل، وجملة "وهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ" معطوفة على جملة "هُمْ عِبَادٌ".

الآية رقم: 26

﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ﴾
المفعول الثاني لـ "اتَّخَذَ" مقدر أي: من الملائكة، "عِبادٌ" خبر لمبتدأ محذوف أي: هم، وجملة ﴿ نُسَبِّحُ سُبْحَانَهُ﴾ مستأنفة، وكذا جملة "بل هم...

الآية رقم: 25

قوله "رَسُولٍ" : مفعول به، و"مِنْ" زائدة، وجملة "نُوحِي" حال من فاعل "أَرْسَلْنَا" و"إلا" للحصر، والمصدر المؤول مفعول "نوحي"، "إِلا أَنَا": أداة حصر، وبدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف،...

الآية رقم: 24

"أَمْ" المنقطعة، والجار "مِنْ دُونهِ" متعلق بالمفعول الثاني، و"آلهة" المفعول الأول. "هَاتُوا" فعل أمر وفاعله. جملة "هذا ذِكْرُ" مستأنفة في حيز القول، "مَنْ" اسم موصول مضاف إليه، "مَعِيَ" ظرف مكان...

الآية رقم: 23

﴿لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ﴾
جملة "لا يُسْأَلُ" مستأنفة، وجملة "وهم يُسْألُونَ" معطوفة على المستأنفة.

الآية رقم: 22

جملة الشرط مستأنفة، الجار "فِيهما" متعلق بخبر "كان"، و "آلهة" اسمها، وقوله "إلا الله": صفة لآلهة، وقوله "فَسُبْحَانَ": الفاء مستأنفة، ونائب مفعول مطلق، و"رَبِّ" بدل، وقوله "عمَّا" : مؤلف من...

الآية رقم: 21

﴿أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ﴾
"أَمْ" المنقطعة بمعنى بل والهمزة، والجارّ "مِنَ الأرْضِ" متعلق بـ "اتَّخَذَ" بمعنى صنع، وجملة "هُمْ يُنْشِرُونَ" صفة لـ "آلهة".

الآية رقم: 20

﴿يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لا يَفْتُرُونَ﴾
جملة "يُسَبِّحُونَ" حال من فاعل "يَسْتَكْبِرُونَ"، وجملة " لا يَفْتُرُونَ" حال من فاعل "يُسَبِّحُون".

الآية رقم: 19

جملة "وَلَهُ مَنْ" مستأنفة، والجار "له" متعلق بالخبر، و "مَنْ" موصول مبتدأ، الجار "في السَّماوَات" متعلق بالصلة المقدرة، جملة "وَمَنْ عِنْدَهُ لا يستكبرون" معطوفة على المستأنفة: "ولَهُ منْ في السَّماوات"،...

الآية رقم: 18

جملة "بَلْ نَقْذِفُ" مستأنفة. وجملة "فَيَدْمَغُهُ" معطوفة على جملة "نَقْذِفُ"، والفاء في "فإذا" عاطفة، و"إذا" فجائية، وجملة "فإذا هو زَاهِقٌ" معطوفة على جملة "يَدْمَغُهُ"، وجملة "وَلَكُمُ الْوَيْلُ" مستأنفة، وقوله "مما"...

الآية رقم: 17

جملة الشرط مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول به، "لَدُنْ" اسم ظرفي مبني على السكون في محل جر متعلق بالمفعول الثاني "اتخذناه"، وجملة "إن كُنَّا فَاعِلِين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه...

الآية رقم: 16

﴿وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ﴾
الظرف "بَيْنَهُمَا" متعلق بالصلة المقدرة، "لاعِبِينَ": حال من الضمير "نا" في "خَلَقْنَا".

الآية رقم: 15

"دَعْوَاهُمْ" خبر "ما زال"، "حتى" حرف غاية وجر، والمصدر "أن جعلناهم" مجرور متعلق بالمصدر ﴿دَعْوَاهُم﴾، "حصيدا" مفعول ثان، "وخامِدِين" من باب تعدد المفعول به؛ لأن أصل المفعولين مبتدأ وخبر، و"حَصِيدًا"...

الآية رقم: 14

﴿قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ﴾
"يَا وَيْلَنَا": منادى مضاف منصوب، وجملته مقول القول، وجملة "إنَّا كُنَّا ظَالِمِين" جواب النداء مستأنفة.

الآية رقم: 13

﴿لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَسَاكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْأَلُونَ﴾
جملة "لا تَرْكُضُوا" مقول القول لقولٍ مقدر، "ما" موصول اسمي في محل جر متعلق بـ "ارْجِعُوا"، و "مَسَاكِنِكُم" اسم معطوف على...

96 من 108 سورة الأنبياء