سورة النحل

بقلم: مجموعة كُتَّاب

مجموع مقالات القسم: 130

الآية رقم: 33

وقوله "كذلك": الكاف نائب مفعول مطلق، والإشارة مضاف إليه، والتقدير: فَعَل الذين من قبلهم فِعْلا مثل ذلك الفعل، وجملة "فعل" مستأنفة، وجملة "وما ظلمهم الله" معترضة بين المتعاطفين؛ لأن جملة...

الآية رقم: 32

"الذين" نعت لـ "المتقين"، و"طيبين" حال من الهاء، "سلام" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة، لأنها دعاء.
وجملة "يقولون" حال من "الملائكة".

الآية رقم: 31

"جنات": خبر لمبتدأ محذوف أي: هي جنات، وجملة "هي جنات" تفسيرية للمدح السابق، وجملة "يدخلونها" نعت لجنات، وجملة "تجري" حال من ضمير الغائب في "يدخلونها"، وجملة "لهم فيها ما يشاءون"...

الآية رقم: 30

وقوله "ماذا": "ما" اسم استفهام مبتدأ، والموصول "ذا" خبر، "خيرا" مفعول به لأنـزل مقدرا، وجملة "أنـزل خيرا" مقول القول، والجار "للذين" متعلق بالخبر، الجار "في هذه" متعلق بـ"أحسنوا"، وجملة "ولدار...

الآية رقم: 29

جملة "فادخلوا" معطوفة على مقول القول، "خالدين": حال من الواو، والجار متعلق بـ"خالدين"، وقوله "فلبئس": الفاء مستأنفة واللام في "لبئس" واقعة في جواب قسم محذوف والتقدير: فوالله لبئس مثوى.

الآية رقم: 28

"الذين" نعت لـ(الْكَافِرِينَ)، "ظالمي" حال من مفعول "تتوفَّاهم"، جملة "فألقوا السلم" معطوفة على جملة "تتوفاهم"، وجملة "ما كنا" مقول القول لقول مقدر، والقول منصوب على الحال أي: فألقوا السلم قائلين.

الآية رقم: 27

الظرف "يوم" متعلق بـ "يخزيهم".
"أين": اسم استفهام مبني على الفتح ظرف مكان متعلق بالخبر، "شركائي" مبتدأ، "الذين" نعت.
"اليوم" ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.

الآية رقم: 26

جملة "قد مكر" مستأنفة، وجملة "فأتى" معطوفة على المستأنفة، الجار "من القواعد" متعلق بـ"أتى"، الجار "من فوقهم" متعلق بـ "خرَّ"، وجملة "لا يشعرون" مضاف إليه.

الآية رقم: 25

قوله "ومن أوزار": الواو عاطفة، والجار متعلق بنعت لمنعوت محذوف معطوف على "أوزارهم" والتقدير: وأوزارا كائنة من أوزار، الجار "بغير" متعلق بحال من فاعل "يضلون".

الآية رقم: 24

جملة الشرط مستأنفة، جملة "قيل" مضاف إليه، ونائب فاعل "قيل" ضمير المصدر.
"ماذا": "ما" اسم استفهام مبتدأ، "ذا" اسم موصول خبر، "أساطير" خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي، وجملة "هي أساطير" مقول...

الآية رقم: 23

﴿لا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ﴾
"لا جرم": "لا" نافية للجنس، "جرم" اسمها مبني على الفتح، والخبر محذوف تقديره: موجود، والمصدر المؤول منصوب على...

الآية رقم: 22

﴿إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ﴾
"واحد" نعت، وجملة "فالذين لا يؤمنون" مستأنفة، و "قلوبهم" مبتدأ ثانٍ، وجملة "قلوبهم منكرة" خبر الذين، وجملة "وهم مستكبرون" حال...

الآية رقم: 21

"أموات" خبر ثانٍ لـ "هم"، "غير" خبر ثالث، "أيَّان" اسم استفهام ظرف متعلق بـ "يبعثون"، جملة "يبعثون" مفعول به لـ "يشعرون"، المعلَّق بالاستفهام، وقد تضمن معنى فعل قلبي متعدٍ، وجملة...

الآية رقم: 20

جملة "والذين يدعون" مستأنفة، الجار "من دون" متعلق بحال من العائد على الموصول المقدر، وجملة "لا يخلقون" خبر، وجملة "وهم يُخْلَقون" حال من الواو في "يَخْلقون".

الآية رقم: 19

﴿وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ﴾
جملة "والله يعلم" مستأنفة.

الآية رقم: 18

﴿وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ﴾
جملة "وإن تعدوا" مستأنفة، "رحيم" خبر ثانٍ.

الآية رقم: 17

﴿أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ﴾
جملة "أفمن يخلق" مستأنفة، "مَنْ" اسم موصول مبتدأ، والجارّ "كمن" متعلق بالخبر.
وجملة "أفلا تذكَّرون" معطوفة على المستأنفة "أفمن يخلق".

الآية رقم: 16

﴿وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ﴾
"وعلامات" معطوف على "سبلا"، وجملة "هم يهتدون" مستأنفة.

الآية رقم: 15

﴿وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾
المصدر "أن تميد" مفعول لأجله؛ أي: كراهة، جملة "لعلكم تهتدون" مستأنفة.

الآية رقم: 14

جملة "وهو الذي" معطوفة على جملة (هُوَ الَّذِي) في الآية (10)، جملة "تَلْبَسُونَهَا" نعت لـ "حِلْيَةً "، جملة "وترى" معترضة بين المتعاطفين، والمصدر "ولتبتغوا" معطوف على جملة "لتأكلوا"، وجملة "ولعلكم...

الآية رقم: 13

﴿وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِي الأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ﴾
"وما ذرأ": اسم موصول معطوف على "القمر"، والجارَّان متعلقان بـ "ذرأ"، "مختلفًا" حال من "ما"، و"ألوانه" فاعل لـ "مختلفا".

الآية رقم: 12

﴿وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾
جملة "والنجوم مُسَخَّرات" معطوفة على جملة "سخَّر" لا محل لها، والجار "بأمره" متعلق بمسخرات، وجملة "يعقلون"...

الآية رقم: 11

﴿يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
قوله "ومن كل": الواو عاطفة، والجار متعلق بنعت لمنعوت محذوف، أي: وشيئا من كل، وجملة...

الآية رقم: 10

جملة "لكم منه شراب" نعت لـ "ماء" وجملة "ومنه شجر" معطوفة على جملة "لكم منه شراب"، وجملة "تسيمون" نعت لشجر، الجار "منه" متعلق بحال من شراب، وجملة "تسيمون" نعت لشجر،...

الآية رقم: 9

﴿وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ﴾
جملة "ومنها جائر" معترضة، وجملة "ولو شاء لهداكم" معطوفة على المستأنفة "وعلى الله قصد"، و"أجمعين" توكيد للكاف.

الآية رقم: 8

قوله "والخيل": اسم معطوف على "الأنعام" في الآية (5)، قوله "لتركبوها": منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بالفعل "خلق" المقدر، وقوله "وزينة": مفعول من أجله، وإنما وصل الفعل...

الآية رقم: 7

﴿وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ﴾
وجملة "وتحمل" معطوفة على جملة (وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ)، وجملة " لم تكونوا" نعت لـ "بلد".
الجار "بشق" متعلق بحال من الضمير في...

الآية رقم: 6

﴿وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ﴾
الجار " فيها" متعلق بحال من "جمال"، "جمال" مبتدأ، وجملة "تريحون" مضاف إليه.

الآية رقم: 5

قوله "والأنعام": مفعول به لفعل محذوف تقديره: وخلق، وجملة "وخلق الأنعام" معطوفة على جملة (خَلَقَ الإِنْسَانَ)، وجملة "خلقها" تفسيرية للفعل المقدر.

الآية رقم: 4

﴿خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ﴾
قوله "فإذا هو خصيم": الفاء عاطفة، "إذا" فجائية، ومبتدأ، وخبراه "خصيم مبين"، والجملة معطوفة على جملة "خلق" المستأنفة.

الآية رقم: 3

﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ﴾
الجار "بالحق" متعلق بحال من فاعل "خلق"، و"ما" في قوله "عما" مصدرية.

الآية رقم: 2

الجار "بالروح" متعلق بحال من "الملائكة" أي: مصحوبة، والجار "من أمره" متعلق بحال من "الروح"، و"أن" تفسيرية، والجملة بعدها تفسيرية، وجملة التنـزيه "لا إله إلا أنا" خبر "أن"، و"لا" نافية...

الآية رقم: 1

جملة "سبحانه" مستأنفة، وهو اسم مصدر لعامل محذوف تقديره "نسبح"، جملة "وتعالى" معطوفة على المستأنفة "سبحانه"، و"ما" في "عمَّا" مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ"تعالى".

الآية رقم: 1

جملة "سبحانه" مستأنفة، وهو اسم مصدر لعامل محذوف تقديره "نسبح"، جملة "وتعالى" معطوفة على المستأنفة "سبحانه"، و"ما" في "عمَّا" مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ"تعالى".

130 من 130 سورة النحل