الجار "من بين" متعلق بنعت لـ"معقبات"، وجملة "يحفظونه" نعت لـ"معقبات"، الجار "بأنفسهم" متعلق بالصلة المقدرة، والجملة الشرطية مستأنفة، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: وقع، ولا يعمل في "إذا"...
﴿وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ﴾
قوله "والذين": اسم موصول معطوف على الموصول قبله، والمصدر المؤول "أن يوصل" بدل من الهاء في "به".
﴿الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ﴾
"الذين يوفون" نعت لأولي الألباب. وقوله "الميثاق": أصله المِوْثاق، سكنت الواو بعد كسر فقلبت ياء.
﴿أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى﴾
قوله "أفمن يعلم": الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، "مَنْ" اسم موصول مبتدأ، "أنَّ" ناسخة، "ما" اسم موصول اسمها، "الحق" خبر "أن"،...
"الحسنى": مبتدأ، جملة الشرط وجوابه خبر المبتدأ "الذين"، والمصدر بعد "لو" فاعل بـ"ثبت" مقدرًا، الجار "في الأرض" متعلق بالصلة المقدرة، "جميعا" حال من الضمير المستتر في الصلة، و"مثله": اسم معطوف...
قوله "ومما يوقدون": الواو عاطفة، والجارّ "مما" متعلق بخبر المبتدأ "زبد"، والجارّ "في النار" متعلق بحال من الضمير في "عليه"، "ابتغاء" مفعول لأجله، "مثله" نعت، وجملة "ومما يوقدون عليه زبد"...
قوله "قل الله": مبتدأ خبره محذوف أي: الله رب السماوات والأرض، وجملة "أفاتخذتم" معطوفة على مُقَدَّر هو مقُول القول، أي: أقررتم فاتخذتم، والجارّ "من دونه" متعلق بحال من "أولياء"، والجار...
﴿وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا﴾
جملة "ولله يسجد" معطوفة على جملة "له دعوة الحق" . الجار "في السماوات" متعلق بالصلة المقدرة، "طوعا" مصدر في موضع الحال .
قوله "والذين يدعون": الواو عاطفة، "الذين" مبتدأ، الجار "من دونه" متعلق بحال من الهاء المقدرة أي: يدعونهم كائنين من دونه، وجملة "لا يستجيبون" خبر المبتدأ "الذين"، "إلا" للحصر، الجار "كباسط"...
﴿وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ﴾
الجار "من خيفته" متعلق بـ"يسبح"، وجملة "وهم يجادلون" حال من الموصول "مَنْ"...
﴿هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ﴾
"خوفا": مصدر في موضع الحال، وجملة "وينشئ" معطوفة على جملة "يريكم".
﴿وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ﴾
"والذين صبروا": اسم معطوف على ما قبله، "سرا" مصدر في موضع الحال،...
﴿سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ﴾
"سواء" خبر مقدم، الجار "منكم" متعلق بحال من الضمير المستتر في "سواء"، "مَنْ" موصول مبتدأ، ولم يثنِّ...
﴿عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ﴾
"عالم": خبر لمبتدأ محذوف أي: هو عالم، و"الكبير المتعال" خبران لـ"هو" المُقَدَّرة .
﴿اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ﴾
جملة "وكل شيء عنده بمقدار" معطوفة على جملة "الله يعلم"، والظرف "عنده" متعلق بنعت لـ "شيء"،...
﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ﴾
"لولا": حرف تحضيض، وجملة "إنما أنت منذر" مستأنفة، وجملة "ولكل قوم هاد" معطوفة على المستأنفة، وقوله...
﴿وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلاتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ﴾
"قبل الحسنة": ظرف زمان متعلق بحال من "السيئة"، وجملة "وقد خلت المثلات" حالية من الواو...
قوله "فعجب قولهم": الفاء رابطة، "عجب" خبر مقدم، "قولهم" مبتدأ مؤخر، وجملة "أئذا كنا" مقول القول في محل نصب، "إذا": ظرف محض متعلق بـ"نبعث" مقدرة، وجملة "أئنَّا لفي خلق جديد"...
جملة "وفي الأرض قطع" معطوفة على جملة "إن في ذلك لآيات"، قوله "وجنات": اسم معطوف على "قطع"، والجار "من أعناب" متعلق بنعت لجنات، "صنوان" نعت لنخيل، قوله "وغير" : اسم...
﴿وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾
قوله "ومن كل الثمرات": الواو عاطفة، والجارّ متعلق بـ"جعل" المتأخرة، "اثنين"...
﴿اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ﴾
جملة "ترونها" نعت لـ"عَمَد"، وجملة...
﴿المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ﴾
قوله "والذي أنـزل": الواو عاطفة، والموصول مبتدأ، خبره "الحق"، والجارَّان "إليك"، "من ربك" متعلقان بـ"أنـزل"، وجملة...
﴿وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَمْلَيْتُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ﴾
جملة "ولقد استهزئ برسل" مستأنفة، وجملة "لقد استهزئ" جواب القسم، والجار "برسل" نائب فاعل، وقوله "فكيف كان عقاب":...
جملة "فلله المكر جميعا" مستأنفة، والجار متعلق بالخبر، "جميعا" حال من "المكر"، و "ما" في قوله "ما تكسب" مصدرية، والمصدر مفعول به أي: يعلم كَسْب. قوله "لمن عقبى الدار": اللام...
﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴾
المصدر "أنَّا نأتي" سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "يروا"، وجملة "ننقصها" حال من فاعل "نأتي"، وجملة "لا...
﴿وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ﴾
وقوله "وإمَّا نرينَّك": الواو مستأنفة، "إن" شرطية، "ما" زائدة، وفعل مضارع مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد في محل جزم.
﴿يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾
جملة "وعنده أم الكتاب" معطوفة على جملة "يمحو" المستأنفة.
﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ﴾
المصدر "أن يأتي" اسم كان، الجار "بإذن" متعلق بحال من...
قوله "وكذلك": الواو مستأنفة، والكاف اسم بمعنى مثل، نائب مفعول مطلق أي: أنـزلناه إنـزالا مثل ذلك الإنـزال، "حكما" حال من الهاء في "أنـزلناه"، جملة "أنـزلناه" مستأنفة. قوله "ولئن اتبعت": الواو...
جملة "والذين آتيناهم" مستأنفة، جملة "ومن الأحزاب مَنْ ينكر" معطوفة على المستأنفة، والمصدر المؤول "أن أعبد" منصوب على نـزع الخافض الباء، وجملة "وإليه مآب" معطوفة على جملة "إليه أدعو"، و...
"مثل" مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كائن فيما قصصناه، وقوله "وظلها" : الواو عاطفة، "ظلها": مبتدأ خبره محذوف أي: كذلك، وجملة "أكلها دائم" حال ثانية من العائد المقدر ﴿وعدها﴾، وجملة "تجري"...
﴿لَهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَاقٍ﴾
جملة "ولعذاب الآخرة أشق" معترضة بين المتعاطفين، وقوله "من واق": مبتدأ، و "مِن" زائدة، والجار "من الله"...
"أفمن": الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، "من" اسم موصول مبتدأ، خبره مقدر أي: كمن ليس كذلك، و "ما" في قوله "بما كسبت" مصدرية، والجارّ متعلق بـ"قائم"، وجملة "وجعلوا" مستأنفة. وقوله "أم...
﴿قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ﴾
قوله "كفى بالله شهيدا": الباء زائدة في فاعل "كفى"، و "شهيدا" تمييز، وقوله "ومَنْ عنده": اسم موصول معطوف على الجلالة، وجملة...
جواب الشرط محذوف أي: لَما آمنوا به، بدليل وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَنِ، وجملة "سُيِّرت" خبر "أنّ"، وقوله "جميعا": حال من "الأمر"، وقوله "أفلم ييأس": الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، و"يئس" بمعنى عَلِم،...
الكاف نائب مفعول مطلق أي: أرسلناك للناس إرسالا مثل ذلك الإرسال، جملة "قد خلت" نعت لأمة، وجملة "وهم يكفرون بالرحمن" حالية من الهاء في "عليهم"، جملة التنـزيه خبر ثانٍ لـ...
﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ﴾
"الذين آمنوا": مبتدأ، وجملة "طوبى لهم" خبره، وقوله "طوبى": مبتدأ، والجار "لهم" متعلق بالخبر، "وحُسْنُ": اسم معطوف على "طوبى".
﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾
"الذين آمنوا": هذا الموصول بدل مِن مَنْ أَنَابَ السابقة، "ألا" حرف استفتاح، والجملة بعده مستأنفة.
﴿وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ
"لولا" حرف تحضيض، والجار "من ربه" نعت لآية.
﴿وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلا مَتَاعٌ﴾
جملة "وما الحياة الدنيا إلا متاع" حالية من الواو في "فرحوا"، و"ما" نافية مهملة، و"إلا" للحصر، "متاع" خبر المبتدأ.
قوله "والذين ينقضون": الواو مستأنفة، والموصول مبتدأ، والمصدر "أن يوصل" بدل من الهاء، وجملة "أولئك لهم اللعنة" خبر المبتدأ "الذين"، وجملة "لهم اللعنة" خبر المبتدأ "أولئك"، وجملة "ولهم سوء" معطوفة...
"سلام" مبتدأ، والجارُّ بعده خبره، وجاز الابتداء بالنكرة لأنها تدل على دعاء، وقوله "بما": "ما" مصدرية، والجارُّ متعلق بما تعلَّق به الاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وقوله "فنعم عقبى الدار":...
"جنات" بدل من عُقْبَى، "ومَنْ صلح" اسم موصول معطوف على الواو، وسوَّغ عطفَ الظاهر على الضمير المرفوع الواو وجودُ الفاصل. والجار "من آبائهم" متعلق بحال من الضمير العائد. وجملة "والملائكة...