الجار "للناس" متعلق بنعت لـ "بيان"، الجار "للمتقين" متعلق بنعت لـ "موعظة".
قوله "بشرى": مفعول ثان.
وقوله "ولتطمئن": المصدر مجرور باللام معطوف على "بشرى"، وجُرّ لاختلال شرط اتحاد الفاعل، فإنّ فاعل الجعل هو الله، وفاعل الاطمئنان القلوب، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ"جعل".
"ليقطع": اللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة جوازًا، والجار والمجرور من المصدر المؤول متعلقان بفعل محذوف تقديره: أمدّكم.
وجملة "أمدّكم" مستأنفة لا محل لها.
والجار "من الذين" متعلق بنعت لـ "طرفاً".
وقوله "فينقلبوا":...
جملة "ليس لك من الأمر شيء" اعتراضية.
وجملة "أو يتوب" معطوفة على جملة (فَيَنْقَلِبُوا) لا محل لها.
وجملة "فإنهم ظالمون" مستأنفة.
جملة "يغفر" مستأنفة لا محل لها، وكذلك جملة "والله غفور".
"أضعافا" حال، "مضاعفة" نعت.
وجملة "لعلكم تفلحون" مستأنفة.
"التي" نعت لـ "النار".
جملة "لعلكم ترحمون" مستأنفة.
جملة "عرضها السماوات" نعت، وجملة "أعدَّت" نعت ثان لـ "جنة".
"والكاظمين": اسم معطوف على الموصول مجرور بالياء، و "الغيظ" مفعول به لاسم الفاعل.
والجار "عن الناس" متعلق بـ "العافين".
الجملة الشرطية صلة الموصول.
وجملة "ومن يغفر الذنوب إلا الله" اعتراضية، و"من" اسم استفهام مبتدأ.
وجملة "يغفر" خبر، و "إلا" للحصر، و "الله" بدل من الضمير المستتر في "يغفر".
"أولئك": اسم إشارة مبتدأ، وجملة "جزاؤهم مغفرة" خبر، والجار "من ربهم" متعلق بنعت لـ "مغفرة".
جملة "فسيروا" مستأنفة.
وقوله "كيف": اسم استفهام خبر كان، وهو مُعلِّق لـ "انظروا".
وجملة "كيف كان عاقبة" مفعول به لـ "انظروا" المضمَّن معنى اعلموا.
قوله "من فورهم هذا": اسم الإشارة نعت لـ "فورهم".
والجار "من الملائكة" متعلق بنعت لـ "خمسة".
وقوله "مسومين" حال من "الملائكة".
جملة "وأنتم الأعلون" حالية، وجملة "إن كنتم مؤمنين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
"الأيام" بدل، وجملة "نداولها" خبر "تلك".
قوله "وليعلم الله": الواو عاطفة، واللام للتعليل، والفعل منصوب بأن مضمرة جوازاً، والمصدر المؤول مجرور متعلق بفعل مضمر أي: نداولها ليعلم.
قوله "وليمحص الله": الفعل المضارع منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على المصدر المؤول السابق (وَلِيَعْلَمَ)
"أم" المنقطعة المقدرة بـ بل والهمزة، والمصدر "أن تدخلوا" سدّ مسدّ مفعولي حسب، والواو حالية، "لمَّا" حرف جازم.
وقوله "ويعلم": الواو للمعية، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد واو المعية، والمصدر...
الآية رقم: 143
﴿وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ﴾
جملة "ولقد كنتم تمنون" معطوفة على جملة (حَسِبْتُمْ) السابقة.
وجملة "لقد كنتم" جواب القسم، وجملة "تلقوه" صلة الموصول...
الواو استئنافية، "ما" نافية مهملة لانتقاض نفيها بـ إلا.
"محمد" مبتدأ، و "إلا" للحصر، و "رسول" خبر مرفوع، وجملة "قد خلت" نعت لرسول.
المصدر المؤول "أن تموت" اسم كان، والجار والمجرور متعلقان بخبر كان، والجار "بإذن الله" متعلق بحال من الضمير في "تموت".
وقوله "كتاباً": مفعول مطلق منصوب لفعل محذوف تقديره: كتب ذلك كتاباً,...
المصدر المؤول "أن قالوا" اسم كان مؤخر، والجار "في أمرنا" متعلق بالمصدر (إسرافنا).
"ثواب" مفعول ثان، وجملة "فآتاهم" معطوفة على جملة "انصرنا" لا محل لها.
الجملة الشرطية جواب النداء مستأنفة.
"خاسرين" حال من الواو في "تنقلبوا".
"بل": حرف إضراب، وجملة "وهو خير" معطوفة على جملة "الله مولاكم" لا محل لها.
"سواءً" خبر ليس، وهو في الأصل مصدر؛ لذا جاز أن يخبر به عن الواحد فما فوقه.
وجملة "من أهل الكتاب أمة" مستأنفة.
وجملة "يتلون" نعت ثان لأمة،والجمع باعتبار الأمة.
"يا": أداة نداء، "أيها" منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب و "ها" للتنبيه، "الذين" اسم موصول بدل من "أي".
وجملة الشرط مستأنفة.
"كافرين" مفعول به ثان؛ لأنَّ "يردُّوكم" بمعنى...
الواو عاطفة، "كيف" اسم استفهام في محل نصب حال من الواو في "تكفرون".
جملة "تكفرون" معطوفة على جواب النداء السابق.
جملة "وأنتم تتلى" حالية، وجملة "وفيكم رسوله" معطوفة على جملة "وأنتم تتلى"،...
"حق" نائب مفعول مطلق "ولا تموتُنَّ": الواو عاطفة، و"لا" ناهية جازمة، والفعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد.
جملة "وأنتم مسلمون" حالية في محل نصب.
الجار والمجرور "عليكم" متعلقان بحال من "نعمة"، وقوله "إذ كنتم": ظرف زمان متعلق بالحال السابقة.
"كذلك": الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق أي: يبيّن الله تبييناً مثل ذلك، و "ذا"...
جملة "أولئك هم المفلحون" مستأنفة.
جملة "لهم عذاب" خبر "أولئك" في محل رفع.
"يوم": ظرف زمان منصوب متعلق بمضمر تقديره: يُعَذَّبون، وليس العامل (عَذَابٌ) لأنه موصوف وجملة "يعذَّبون" المقدرة مستأنفة.
وجملة "أكفرتم" مقول القول لقول محذوف هو خبر المبتدأ "الذين"، أي: فيقال لهم أكفرتم.
قوله "ففي رحمة": الفاء رابطة، والجار متعلق بخبر المبتدأ "الذين".
وجملة "هم فيها خالدون" حالية من الضمير المستتر في الخبر "مستقرون".
جملة "نتلوها" حال من "آيات الله".
وجملة "وما الله يريد" مستأنفة لا محل لها.
"للعالمين": اللام مقوية زائدة، "العالمين": اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به للمصدر "ظلما".
جملة "تأمرون" في محل نصب خبر ثانٍ لـ "كان".
واسم كان ضمير يعود على المصدر المدلول عليه بفعله أي: لكان الإيمان.
وجملة "منهم المؤمنون" مستأنفة لا محلَّ لها.
وجملة "وأكثرهم الفاسقون" معطوفة على...
"إلا أذى": نائب مفعول مطلق أي: إلا ضررَ أذى.
وقوله "الأدبار": مفعول ثان منصوب.
و"ثم" حرف استئناف، والفعل بعدها مرفوع بثبوت النون، والجملة مستأنفة.
وليست "ثم" عاطفة لأن الفعل بعدها مرفوع.
"أينما ثُقفوا": اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان متعلق بـ "ثُقفوا"، و "ما" زائدة، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله.
وجملة "أين ما ثُقفوا ذلُّوا" مستأنفة...
قوله "بما أشركوا": الباء جارة، "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ "سنلقي" والتقدير: بشركهم.
جملة "يؤمنون" حال ثانية من الواو في (يَتْلُونَ).
وجملة "وأولئك من الصالحين" مستأنفة لا محل لها.
الواو عاطفة، "ما" اسم شرط مفعول به، والفعل مجزوم بحذف النون.
الجار "من خير"متعلق بنعت لـ "ما".
الجار "من الله" متعلق بحال من "أولادهم" أي: كائنين بدل الله، و "شيئاً" نائب مفعول مطلق.
أي: إغناء قليلا أو كثيرا.
الجار "كمثل ريح" متعلق بخبر المبتدأ "مثل"، وجملة "فيها صر" نعت لـ "ريح".
قوله "ولكن أنفسهم يظلمون": الواو عاطفة، "لكن" حرف استدراك، "أنفسهم": مفعول مقدم لـ "يظلمون"، وجملة "وما ظلمهم الله"...
جملة "لا يألونكم" مستأنفة، وكذا جمل "ودّوا"، و "بدت البغضاء" و "بيّنّا"، ويضعف جَعْلُ هذه الجمل نعتا لأنهم نهوا عن اتخاذ بطانة كافرة، والتقييد بالوصف يؤذن بجواز الاتخاذ عند انتفاء...
"ها" للتنبيه، و "أنتم" مبتدأ، و "أولاء" اسم إشارة مفعول به لفعل محذوف تقديره أعني، وجملة "تحبونهم" خبر.
وقوله "خَلَوا": فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين،...
قوله "لا يضركم": الفعل مجزوم بالسكون، وهذا الضم على الراء حركة إتباع، والأصل بالفك: يَضُرْرْكم، والسكون الثاني للجزم، ثمّ تحرّك بأقرب الحركات إليه، وهي الضمة على الحرف السابق، فهو مجزوم...
الآية رقم: 121
﴿وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ﴾
الواو مستأنفة، "إذ" اسم ظرفي مبني على السكون في محل نصب مفعول به لـ "اذكر" مقدراً، وجملة "غدوت" مضاف إليه، وجملة...
قوله "إذ همّت": بدل من "إذ غدوت" السابقة.
والمصدر "أن تفشلا" مفعول به، وقوله "والله وليهما": مبتدأ وخبر، والجملة حالية.
الآية رقم: 123
﴿وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾
جملة "ولقد نصركم الله" مستأنفة، وجملة "لقد نصركم" جواب قسم مقدر، وجملة "وأنتم أذلة" حالية، وجملة "لعلكم تشكرون" مستأنفة.
"إذ تقول": بدل من (إِذْ هَمَّتْ) السابقة.
والمصدر المؤول "أن يمدّكم" فاعل "يكفي"، وقوله "منـزلين": حال من الملائكة.
قوله "فلا تحسبنَّهم بمفازة": الفاء عاطفة، والفعل توكيد للفعل السابق "لا تحسبن" وتكرر لطول الفاصل، والجار والمجرور متعلقان بالمفعول الثاني.
وجملة "لا تحسبنهم" معطوفة على جملة "لا تحسبن".
وجملة "ولهم عذاب أليم"...
الجار "في الكفر" متعلق بـ "يسارعون" على تضمينه معنى يقعون.
جملة "إنهم لن يضروا" مستأنفة، "شيئا": نائب مفعول مطلق أي: ضررا قليلا أو كثيرا، والمصدر المؤول "ألا يجعل" مفعول به.
الجار "لهم"...
جملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة "لن يضروا".
قوله " أنّما نملي لهم خير": "أنّ" ناسخة، "ما" اسم موصول اسمها، وأنّ وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب.
قوله "إنما نملي لهم ليزدادوا إثمًا ": "إنما" كافة...
"ما كان الله ليذر": اللام للجحود، والفعل منصوب بأن مضمرة وجوباً بعد لام الجحود، والمصدر المؤول مجرور باللام متعلق بخبر كان المقدر "مريداً".
"هو خيرًا": "هو" ضمير فصل لا محل له، "خيرًا" المفعول الثاني لـ "يحسبنّ".
والأول مقدر أي: بخلهم.
وجملة "بل هو شر" مستأنفة، وكذا جملة "سيطوقون"
قوله "وقتلهم الأنبياء بغير حق": الواو عاطفة، "قتلهم" اسم معطوف على "ما" منصوب، "الأنبياء" مفعول للمصدر "قتل"، والجار "بغير" متعلق بمحذوف حال من الضمير في "قتلهم".
قوله "وأنّ الله ليس بظلام للعبيد": الواو عاطفة، و "أنّ" ناسخة، "الله" اسمها.
"ليس" فعل ناسخ واسمها ضمير هو، والباء زائدة، و "ظَلام" اسم مجرور لفظاً منصوب محلا خبر ليس، والمصدر...
قوله "ألا نؤمن": "أن" ناصبة، والمصدر المؤول منصوب على نـزع الخافض: "في".
"فلِمَ قتلتموهم" الفاء واقعة في جواب شرط مقدر أي: إن كنتم صادقين فلِمَ قتلتموهم؟ واللام جارة و "ما" اسم...
جملة "جاءوا" نعت رسل.
جملة "وإنما توفَّون" مستأنفة، وجملة "فمن زحزح" معطوفة على المستأنفة.
قوله "لتُبلوُنَّ": اللام واقعة في جواب قسم مقدر وأصله لتُبلَوُونَنَّ حذفت النون الأولى لاجتماع الأمثال، واستثقلت الضمة على الواو الأولى، فحذفت فالتقى ساكنان فحذفت لام الكلمة، وحُرِّكت واو الجماعة بالضم...
الواو استئنافية،"إذ": اسم ظرفي مبني على السكون مفعول به لـ "اذكر" مضمراً.
"أوتوا": فعل ماض مبني للمجهول مبني على الضم، والواو نائب فاعل، و "الكتاب" مفعول ثان.
"لتُبَيِّنُنَّه": فعل مضارع مرفوع بثبوت...
"إنما": كافة ومكفوفة لا محل لها، و "ذا" اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد، والكاف للخطاب.
"الشيطان": خبر مرفوع، وجملة "يخوّف" حال من "الشيطان".
جملة "فلا تخافوهم" معطوفة على جملة "إنما ذلكم الشيطان"،...
جملة "والله على كل شيء قدير" مستأنفة.
الجار "لأولي" متعلق بنعت لـ "آيات".
"الذين": اسم موصول نعت لـ "أولي الألباب" في محل جرّ.
"قياماً": حال منصوبة.
والجار "وعلى جنوبهم" متعلق بحال مقدرة أي: كائنين على جنوبهم، بمعنى مضطجعين، وهذه الحال المؤولة معطوفة على الصريحة.
جملة "ربنا"...
"من" اسم شرط مفعول به، وجملة الشرط خبر "إنَّ".
وقوله "وما للظالمين من أنصار": الواو حالية، "ما" نافية مهملة، والجار والمجرور متعلقان بالخبر، و "من" زائدة، و "أنصار" مبتدأ، والجملة حالية.
"أن آمنوا": "أن" تفسيرية، وجملة "آمنوا" تفسيرية.
وجملة "ربنا" معترضة بين المتعاطفين.
جملة "ربنا" معترضة، جملة "وآتنا" معطوفة على جملة "توفَّنا".
المصدر المؤول "أنِّي لا أضيع" منصوب على نـزع الخافض الباء.
وقوله "ثواباً": مفعول مطلق لعامل مقدر تقديره: لأثيبنهم.
وجملة "لأكفرن" جواب قسم مقدر، والقسم وجوابه خبر المبتدأ "الذين".
وجملة "عنده حسن الثواب" في...
الجار "في البلاد" متعلق بالمصدر (تقلب).
"متاع" خبر لمبتدأ محذوف أي: تقلُّبهم متاع، و "قليل" نعت، والجملة مستأنفة.
"ثمّ" حرف عطف، و "مأواهم" مبتدأ، و "جهنم" خبره، والجملة معطوفة على المستأنفة.
وجملة "وبئس المهاد" مستأنفة، والمخصوص محذوف أي:...
"لكن" حرف استدراك مهمل، وجملة "لهم جنات" خبر "الذين".
"نـزلا من عند الله": مفعول مطلق أي: نُنـزلهم نـزلا والجار "من عند" متعلق بنعت لـ "نـزلا".
وقوله "وما عند الله": الواو مستأنفة، و...
قوله "لمن يؤمن": اللام للتأكيد، و "من" اسم موصول اسم "إنَّ".
وجملة "لا يشترون" حال من فاعل "يؤمن".
وجملة "أولئك لهم أجرهم" مستأنفة.
وجملة "لهم أجرهم" في محل رفع خبر.
"عند الله" ظرف متعلق بنعت لـ "درجات".
قوله "إذ تحُّسّونهم": ظرف زمان متعلق بـ "صدقكم"، والجار "بإذنه" متعلق بمحذوف حال من فاعل "تحسونهم"، والهاء مضاف إليه.
قوله "حتى إذا فشلتم": "حتى" ابتدائية، و "إذا" ظرفية متعلقة بجوابها المقدر:...
"إذ تصعدون" اسم ظرفي مبني على السكون مفعول به لـ "اذكر" مقدراً، وجملة "والرسول يدعوكم" حالية.
والجار "في أخراكم" متعلق بحال من فاعل "يدعوكم".
وقوله "لكيلا": اللام جارة، و "كي" ناصبة مصدرية،...
قوله "نعاساً": بدل منصوب، وجملة "يغشى" نعت في محل نصب.
وقوله "وطائفة قد أهمتهم": الواو حالية، و "طائفة" مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لاعتمادها على الواو، والوصف المقدر أي: وطائفة من غيركم.
جملة "استزلَّهم" خبر "إن"، وجملة "ولقد عفا الله" مستأنفة، جملة "لقد عفا" جواب قسم مقدر، وجملة "إن الله غفور" مستأنفة.
"إذا ضربوا": ظرفية محضة متعلقة بـ "قالوا".
وقوله "ليجعل": اللام للتعليل، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة، والمصدر مجرور باللام متعلق بالفعل المقدر أوقع، والجملة المقدرة مستأنفة لا محل لها.
الواو مستأنفة، واللام الموطئة للقسم، و "إن" شرطية، وجملة "لمغفرة خير" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم.
جملة "لإلى الله تحشرون" جواب القسم، والجار متعلق بـ "تحشرون".
الفاء مستأنفة، والباء جارة، و "ما" زائدة و"رحمة" اسم مجرور متعلق بـ "لنت".
والفاء في قوله "فاعف عنهم" مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على جملة "شاورهم".
قوله "فمن ذا الذي": الفاء واقعة في جواب الشرط، "من" اسم استفهام مبتدأ، "ذا" اسم إشارة خبره، و "الذي" بدل.
قوله "وعلى الله فليتوكل المؤمنون": الواو مستأنفة، والجار والمجرور متعلقان بـ...
المصدر المؤول "أن يَغُلّ" اسم كان مؤخر، و "مَنْ" في قوله "ومن يغلل" شرطية مبتدأ، وجملة "وهم لا يظلمون" حالية في محل نصب.
الواو مستأنفة، "كأيِّن" اسم كناية عن كثير مبتدأ.
الجار "من نبي" متعلق بصفة لـ "كأيِّن".
وقد نابت "كأيِّن" عن نكرة؛ لذا تعلقت شبه الجملة بعدها بنعت لـ "كأين".
وجملة "قاتل معه ربيون" خبر...
الهمزة للاستفهام، و "من" موصول مبتدأ، والجار والمجرور "كمن" متعلقان بالخبر.
وجملة "ومأواه جهنم" معطوفة على جملة "باء" لا محل لها، وجملة "وبئس المصير" مستأنفة لا محل لها، والمخصوص بالذم محذوف...
"الذين" بدل من "أي"، وجملة "اصبروا" جواب النداء لا محل لها.
جملة "لعلكم تفلحون" مستأنفة لا محل لها.
جملة "لقد منَّ الله" جواب قسم مقدر، "إذ" ظرف زمان متعلق بـ "مَنَّ"، الجار "من أنفسهم" متعلق بـ "رسولا".
وجملة "وإن كانوا" حال من الهاء في "يعلِّمهم"، "إن" مخففة من...
الهمزة للاستفهام تقدَّمت على الواو لأن الاستفهام له الصدارة، والواو مستأنفة، و "لمّا" حرف وجوب لوجوب.
"مثليها" مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى.
قوله "أنّى هذا": اسم استفهام في محل نصب ظرف...
الواو مستأنفة، "ما" اسم شرط مبتدأ، وجملة "التقى الجمعان" مضاف إليه.
والفاء في قوله "فبإذن": واقعة في جواب الشرط، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: فهو بإذن الله.
وقوله "وليعلم":...
"تعالوا": فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، وجملة "قاتلوا" بدل من جملة "تعالوا" في محل نصب، وجملة "هم أقرب" مستأنفة لا محل لها.
وقوله "يومئذ": ظرف زمان متعلق بـ...
جملة "فادرءوا" جواب شرط مقدر أي: إن صدقتم فادرؤوا.
"بل": حرف إضراب، "أحياء" خبر لمبتدأ محذوف أي: هم أحياء، والظرف متعلق بأحياء،وجملة "بل هم أحياء" مستأنفة لا محل لها.
وجملة "يرزقون" خبر ثان.
قوله "فرحين بما آتاهم": حال من الضمير في (يُرْزَقُونَ)، والجار والمجرور متعلق بـ "فرحين".
قوله "ألا خوف": "أن" مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن.
و "لا" نافية تعمل عمل ليس، والجار والمجرور...