جملة "قالوا" مستأنفة، وجملة "وأشربوا" في محل نصب حال، ويجوز اقتران واو الحال بالماضي المثبت.
"بئسما": فعل ماض جامد للذم، و "ما" اسم موصول فاعل.
﴿وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ﴾
"سبحانه" اسم مصدر نائب مفعول مطلق، والجملة معه مستأنفة، وكذا جملة "بل له ما في السماوات"، وكذا...
﴿سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ﴾
"ما": اسم استفهام مبتدأ، وجملة "ولاهم" خبر، والاسم الموصول نعت.
وجملة "يهدي" مستأنفة.
و "مَنْ" الثانية موصولة مفعول به لفعل محذوف، تقديره: وأرزق من كفر، ومقول القول مقدر أي: قال: أرزقه وأرزق من كفر.
وجملة "فأمتعه" معطوفة على المقدرة أي: أرزق من كفر فأمتعه.
﴿وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ﴾
جملة "وما تقدِّموا" استئنافية، "ما" شرطية مفعول به مقدم.
الجار "من خير" متعلق بنعت لـ "ما"، والظرف "عند" متعلق بمحذوف حال من الهاء في...
قوله "فتمنوا": الفاء واقعة في جواب الشرط، والفعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة، والواو فاعل.
وجملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دل عليه...
"أمانيَّ" مستثنى منقطع منصوب.
وجملة "إن هم إلا يظنون" معطوفة على جملة "منهم أميُّون" لا محل لها، و "إن" نافية، و "إلا" للحصر، وجملة "يظنون" خبر "هم" في محل رفع.
"عند ربهم": ظرف مكان متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر.
"ولا خوف عليهم": "لا" نافية تعمل عمل ليس، "خوف" اسمها مرفوع.
وجملة "مَنْ آمن فلهم أجرهم" في محل رفع خبر "إن الذين".
وجملة...
والمصدر المؤول "أن يدخلوها" اسم كان، و"خائفين" حال من فاعل "يدخلوها" حمل أولا على لفظ "مَنْ" فأفرد في قوله: منع وسعى، وحمل على معناها ثانيا فجمع في قوله "أولئك".
قوله "فلا تموتن": الفاء واقعة في جواب شرط مقدر، أي: إن كان الأمر كذلك فلا و "لا" ناهية جازمة، والفعل مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، وثبتت النون الثانية...
﴿تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾
انظر إعراب الآية (134).
والفعل "خلت" أصله خَلَوَتْ، تحركت الواو وانفتح ما قبلها فقلبت ألفًا، ثم التقى...
"واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى": هذه الجملة اعتراضية بين جملتَيْ "جعلنا وعهدنا"، والجار "من مقام" متعلق بالمفعول الثاني لاتخذ المقدر، و "أن" في "أن طَهِّرا" مفسرة؛ لأنه سبقها فِعل بمعنى...
"لو" مصدرية، والمصدر المؤول مفعول "ودَّ"، و "كفارا" مفعول ثان.
"حسدا": مفعول من أجله، والجار "من عند" متعلق بنعت لـ "حسدا".
و "ما" مصدرية في قوله "ما تبيَّن"، والمصدر مضاف إليه.
جملة "فاعفوا"...
جملة "كان" في محل رفع خبر "مَن".
وجملة "فإن الله عدو" جواب الشرط، والرابط بين الشرط والجواب هو العموم في "الكافرين"، والأول مندرج تحته.
قوله " أولا يعلمون": الهمزة للاستفهام، والواو مستأنفة، و "لا" نافية، "يعلمون" مضارع مرفوع، والجملة مستأنفة.
المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي يعلم.
عَصَوا": فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
و"ما" في "بما" مصدرية.
جملة "ومن يرغب" مستأنفة، و"مَن" اسم استفهام مبتدأ، وجملة "يرغب" خبر، و "مَن" اسم موصول بدل من الضمير في "يرغب"، و "نفسه" مفعول به، لأنَّ "سفه نفسه" يعني امتهنها، وجملة...
﴿وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَمَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا﴾
جملة "هو مُوَلِّيها" نعت لـ "وِجهة"، وجملة "فاستبقوا" مستأنفة، و "أينما" اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بـ "تكونوا"...
وجملة "ومن أظلم" مستأنفة، والجار "ممن" متعلق بأظلم، والظرف "عنده" متعلق بنعت لشهادة، الجار "من الله" متعلق بالاستقرار الذي تعلق به "عنده"، وجملة "وما الله بغافل" مستأنفة لا محل لها،...
الجار "ومن ذريتي" متعلق بصفة لموصوف محذوف هو مفعول أول، والمفعول الثاني والعامل محذوفان، والتقدير: واجعل فريقا كائنا من ذريتي إماما.
وجملة "ومن ذريتي" مع محذوفها مقول القول في محل نصب.
"كما": الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق؛ لأنه نعت لمصدر محذوف أي: سؤالا مثل سؤال، و "ما" مصدرية، والمصدر مضاف إليه.
"سواء" ظرف مكان بمعنى وسط.
الجار "بالبينات" متعلق بـ "جاءكم".
جملة "ثم اتخذتم" معطوفة على جملة "لقد جاءكم" لا محل لها.
جملة "وأنتم ظالمون" حالية في محل نصب من التاء في "اتخذتم".
﴿قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ﴾
"أفلا تعقلون": الهمزة للاستفهام، الفاء عاطفة، و جملة "تعقلون" معطوفة على جملة "تحدِّثونهم" في محل نصب.
"اثنتا": فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى، و "عشرة": جزء مبني على الفتح لا محل له.
وجملة "قد علم كل أناس" حال من "اثنتا عشرة"، والرابط مقدر أي: منها.
وجملة "كلوا" مقول...
قوله " كما يعرفون": الكاف نائب مفعول مطلق، و "ما" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه.
والتقدير: يعرفونه معرفة مثل معرفة أبنائهم.
والواو في "وإنَّ فريقا" حالية، والجملة معها حالية، وكذا جملة "وهم...
جملة "فإن لم تفعلوا" معطوفة على جملة (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ) السابقة.
جملة "وقودها الناس" صلة الموصول الاسمي.
جملة "أُعِدَّت" حال من "النار" في محل نصب.
"ما هي": اسم استفهام مبتدأ، والضمير خبره، وجملته في محل نصب مفعول به للفعل "يُبَيِّن"، وهذه الجملة عَلَّقت " يبيِّن" عن العمل لأنه شبيه بأفعال القلوب.
الواو استئنافية، واللام موطئة للقسم، و "إن" شرطية، وجملة "ما تبعوا" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والقسم الثاني جوابه "إنك إذا لمن الظالمين".
﴿رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ﴾
جملة "ربنا" معترضة، وجملة "وابعث" معطوفة على جملة "وتب".
وجملة "يتلو" نعت لـ "رسولا".
والكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق أي: قالوا قولا مثل ذلك القول.
و "ذا" مضاف إليه، و "مثل" مفعول مطلق أي: قالوا قولا مثل قولهم.
وجملة "فالله يحكم" مستأنفة.
جملة "لا ريب فيه" خبر المبتدأ "ذلك"،الجار "فيه" متعلق بخبر "لا"، "هدى" حال من "الكتاب".
الجار "للمتقين" متعلق بنعت لـ "هدى".
جملة "ختم الله" مستأنفة لا محل لها.
جملة "وعلى أبصارهم غشاوة" معطوفة على جملة "ختم" لا محل لها.
جملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة "على أبصارهم غشاوة" لا محل لها.
جملة "يخادعون" استئنافية لا محل لها.
وجملة "وما يخدعون" حالية من الواو في "يخادعون"، وجملة "وما يشعرون" حالية من الواو في "يخدعون" في محل نصب.
﴿فَجَعَلْنَاهَا نَكَالا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا﴾
جملة "فجعلناها" مستأنفة لا محل لها.
و "نكالا": مفعول ثانٍ.
الجار "لما" متعلق بنعت لـ "نكالا".
جملة "لا تسفكون" جواب القسم لا محل لها؛ لأنَّ أَخْذَ الميثاق بمعنى القسم.
جملة "أقررتم" معطوفة على جملة "تخرجون" لا محل لها.
جملة "وأنتم تشهدون" حالية.
﴿صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَرْجِعُونَ﴾
"صم": خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم صم، وجملة "هم صم" حالية من واو "لا يبصرون".
جملة "فهم لا يرجعون" معطوفة على جملة "هم صم" في محل...
الجار "لله" متعلق بالمفعول الثاني المقدر أي: فلا تصيِّروا أندادا كائنين لله.
جملة "فلا تجعلوا" جواب شرط مقدر في محل جزم أي: إن أعطاكم هذا فلا تجعلوا.
جملة "وأنتم تعلمون" حالية من...
قوله "ما لونها": "ما": اسم استفهام مبتدأ، و "لونها" الخبر، والجملة في محل نصب مفعول به.
"صفراء": نعت مرفوع، و "فاقع" صفة ثانية، و "لونها" فاعل بفاقع، وجملة "تسرُّ" صفة لبقرة.
قوله "ماذا أراد": "ما" اسم استفهام مبتدأ، و "ذا" اسم موصول خبر، و "مثلا" تمييز، "كثيرا" مفعول به، وجملة "يُضل به كثيرا" مستأنفة، وجملة "وما يُضِل به" معطوفة على جملة...
الواو استئنافية، "إذ": اسم ظرفي مبني على السكون في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره: اذكر، وجملة "قال" في محل جر مضاف إليه.
"سبحانك": نائب مفعول مطلق، وناصبه فعل مقدر واجب الإضمار، وهو اسم مصدر، والمصدر التسبيح، وجملة "لا علم لنا" مستأنفة في حيز القول.
جملة "والذين آمنوا" معطوفة على جملة (مَنْ كَسَبَ) لا محل لها.
جملة "أولئك أصحاب" خبر المبتدأ "الذين".
جملة "هم خالدون" خبر ثانٍ للمبتدأ "أولئك".
"الهمزة" للاستفهام، والواو للعطف قُدِّمت عليها الهمزة لأن لها الصدارة، و "كل" منصوب على الظرفية متعلق بـ "نبذ"، و "ما" مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: نبذه فريقٌ كلَّ...
﴿اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ﴾
جملة "الله يستهزئ بهم" مستأنفة لا محل لها.
جملة "يعمهون" حالية من مفعول "يمدهم" في محل نصب.
"والذين": الواو عاطفة، والاسم الموصول مبتدأ، وجملته معطوفة على جملة (فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلا خَوْفٌ)، وجملة "أولئك أصحاب النار" الاسمية خبر المبتدأ "الذين"، وجملة "هم فيها خالدون" خبر ثانٍ لـ...
وأفعل التفضيل "أول" المضاف إلى نكرة يطابق ما قبله، ولكن لم يُجمع هنا "كافر" لأنَّ أفعل مضاف لمفرد مُفهِم للجمع حُذِف وبقيت صفته أي: أول فريق كافر.
﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى﴾
"وإذ": الواو عاطفة، "إذ" اسم ظرفي معطوف على "إذ" في الآية (30)، وجملة "قلنا" مضاف إليه في محل جر.
جملة "أبى" مستأنفة لا...
﴿اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾
"وأني فضَّلتكم": المصدر المؤول من "أنّ" وما بعدها معطوف على "نعمتي" أي: اذكروا نعمتي وتفضيلي.
وجملة "يسومونكم" حال من "آل فرعون" في محل نصب، وجملة "يذبِّحون" تفسيرية لا محل لها.
وجملة "وفي ذلكم بلاء" مستأنفة.
الجار "من ربكم" متعلق بنعت لـ "بلاء"، "عظيم" نعت لـ "بلاء".
"خلَوا": فعل ماض مبني على الضم، المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، لاتصاله بواو الجماعة.
والواو فاعل.
"معكم": ظرف مكان يدل على الصحبة متعلق بخبر "إنَّ" المقدر أي :إنَّا كائنون معكم.
جملة "إنما...
"فلما": الفاء عاطفة، "لما" حرف وجوب لوجوب، وهي حرف شرط غير جازم.
جملة "فلما أضاءت" معطوفة على جملة "استوقد" لا محل لها.
جملة "لا يبصرون" حالية من الضمير في "تركهم".
الجار "مما" متعلق بصفة لـ "ريب".
الجار "من مثله" متعلق بنعت لسورة.
الجار "من دون" متعلق بحال من "شهداءكم".
جملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما...
جملة "قالوا" مستأنفة، وجملة "رزقوا" صلة الموصول الحرفي.
"متشابها" حال من الضمير في "به".
جملة "ولهم فيها أزواج" معطوفة على جملة "وأُتوا" في محل نصب.
الجار "فيها" متعلق بالاستقرار المقدر في الخبر المحذوف.
﴿أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ﴾
جملة "فما ربحت تجارتهم" معطوفة على جملة "اشتروا" فهي مثلها لا محل لها.
﴿وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ﴾
جملة "وعلَّم" استئنافية، وجملة "إن كنتم صادقين" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.
"فلما": الفاء عاطفة، "لمَّا" حرف وجوب لوجوب، وجملة "فلما أنبأهم" معطوفة على جملة "قال" لا محل لها، وجملة "قال" جواب الشرط غير الجازم لا محل لها.
﴿وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلا الْفَاسِقُونَ﴾
جملة "وما يكفر بها" معطوفة على جملة "أنـزلنا" لا محل لها.
و "الفاسقون" فاعل "يكفر"، والاستثناء مفرغ.
"أم" المنقطعة بمعنى: بل والهمزة، و "إذ" متعلق بشهداء، و "إذ" الثانية بدل من الأولى.
"إبراهيم" بدل من "آبائك"، و "إلها" حال منصوبة، وجملة "ونحن له مسلمون" حالية في محل نصب...
"إمَّا" مؤلفة من "إن" حرف شرط جازم، و "ما" زائدة.
"فَمَنْ": الفاء واقعة في جواب الشرط، "من" اسم شرط جازم مبتدأ، وجملة "تبع" في محل رفع خبر.
جملة "فمن تبع هداي فلا...
"وإيَّاي": الواو عاطفة، "إيَّا" ضمير نصب منفصل مفعول به مقدم لفعل مقدر يُفسِّره ما بعده تقديره: ارهبوا، والياء للمتكلم، والتقدير: وإياي ارهبوا فارهبون.
﴿وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ﴾
جملة "وأنتم تعلمون" حالية في محل نصب.
جملة "وإذا قضى" معطوفة على جملة "هو بديع السماوات" لا محل لها، وتعلقت "إذا" بمعنى الجواب، والتقدير: يكون الأمر إذا قضاه.
"كن فيكون" فعل أمر تام، والفاعل ضمير أنت، والفاء مستأنفة،...
جملة "لا تجزي نفس" نعت لـ "يوم"، والأصل: لا تجزي فيه، ثم حُذف.
"شيئا": نائب مفعول مطلق، أي: لا تجزي جزاء قليلا ولا كثيرا.
جملة "ولا هم ينصرون" معطوفة على جملة "ولا...
"إذ" اسم ظرفي معطوف على "إذ" المتقدمة.
"أربعين": مفعول ثانٍ أي: تمام أربعين، منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، و "ليلة" تمييز منصوب.
"فأينما": الفاء عاطفة، وعطفت الفاء الجملة على المستأنفة قبلها من قبيل عطف المسبَّب على السبب، و "أينما" اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بـ "تولوا"، و "ما" زائدة، والفعل مجزوم...
الواو عاطفة، و "حيث" اسم ظرفي مبني على الضم في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بـ "وَلِّ"، وجملة "خَرجت" مضاف إليه، والفاء زائدة في "فَوَلِّ"، والفعل متعدّ إلى...
جملة "قد خلت" نعت لأمة، وجملة "لها ما كسبت" مستأنفة، وكانت صالحة لتكون صفة ثانية لـ "أمة"، ولكنها مستأنفة؛ لأن جملة "ما كسبتم" خالية من الرابط الذي يربطها بالمنعوت، وجملة...
مثل": مفعول مطلق للفعل "قال" أي: قالوا قولا مثل قولهم.
وجملة "تشابهت قلوبهم" مستأنفة لا محل لها، وكذلك جملة "قد بينَّا".
وجملة "يوقنون" نعت لقوم.
جملة "لمن اشتراه" سدَّت مسدَّ مفعولَيْ "علم"، وجملة "ما له من خلاق" خبر "مَن" الموصولة، وجملة "ولبئس ما شروا" مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم محذوف، و "ما" اسم موصول...
"أولئك الذين" مبتدأ وخبر.
وجملة "فلا يخفف" معطوفة على جملة "اشتروا".
وجملة "ولا هم ينصرون" معطوفة على جملة "لا يخفف" لا محل لها.
وجملة "إنَّا لمهتدون" معطوفة على جملة "إن البقر تشابه" لا محل لها.
جملة "إن شاء الله" معترضة لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه سياق الكلام.
﴿ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾
"ذلك" اسم إشارة مضاف إليه.
جملة "لعلكم تشكرون" مستأنفة لا محل لها.
﴿إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾
"إذ" ظرف متعلق بـ"قال" الثانية أي: قال أسلمت وقت قول الله له: أسلم.
وجملة "قال" الثانية استئنافية لا محل لها.
والجار "من عباده" متعلق بحال من الضمير العائد أي: على الذي يشاؤه كائنا من عباده، والجار "بغضب" متعلق بحال من الواو أي: ملتبسين، والجار "على غضب" متعلق بصفة لغضب.
جملة "وهو ربنا" حالية من الواو في "أتحاجوننا"، وجملة "ولنا أعمالنا" معطوفة على جملة "هو ربنا" في محل نصب، وجملة "ونحن له مخلصون" معطوفة على جملة "لكم أعمالكم".
جملة "واتقوا" معطوفة على جملة (اذْكُرُوا) السابقة، وجملة "لا تجزي" نعت، والرابط بين النعت والمنعوت مقدر أي: فيه، و "شيئا" نائب مفعول مطلق أي: لا تجزي جزاءً قليلا أو كثيرًا،...
جملة "وما لكم من ولي" استئنافية لا محل لها، و"مِنْ" زائدة في المبتدأ.
والجار "من دون" متعلق بحال من "ولي"؛ لأنَّ النعت إذا تقدَّم على المنعوت صار حالا منه.
"فلِم": الفاء واقعة في جواب شرط مقدر، والتقدير: إن كنتم آمنتم فلِمَ تقتلون؟ وحذفت ألف "ما" الاستفهامية لأنها مجرورة.
وجملة "إن كنتم مؤمنين" مستأنفة لا محل لها، وجواب الشرط محذوف دل...
المصدر المؤول "أن يؤمنوا" منصوب على نـزع الخافض "في".
جملة "وقد كان فريق" حالية في محل نصب.
و "ما" في "ما عقلوه" مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة "وهم يعلمون" حالية.
"قولا": مفعول به، و "غير" نعت منصوب.
وجملة "فأنـزلنا" معطوفة على جملة "بدَّل".
الجار "من السماء" متعلق بنعت لـ "رجزا"، و"ما" في "بما" مصدرية، والمصدر المؤول مجرور بالباء، متعلق بـ "أنـزلنا".
﴿الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ﴾
جملة "فلا تكونن" معطوفة على المستأنفة قبلها، والتقدير: فلا تكونن من الممترين به.
"جزاء": مبتدأ مرفوع، و "من" اسم موصول مضاف إليه، و"خزي" خبر المبتدأ، و "إلا" للحصر سُبقت بـ "ما" النافية، والجار "في الحياة" متعلق بنعت لخزي.
وجملة (يُرَدُّونَ) معطوفة على الاسمية...
"صبغَةَ": مفعول مطلق لفعل محذوف أي: صُبِغنا، والجملة الاستفهامية معترضة.
"صبغةً" تمييز، لأن الاسم المنصوب بعد أفعل التفضيل يقع تمييزا.
وجملة "ونحن له عابدون" معطوفة على الفعلية المقدرة "صُبِغنا".
﴿اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ﴾
المصدر "وأني فضلتكم" معطوف على "نعمتي" أي: اذكروا نعمتي وتفضيلي.
"ما ننسخ من آية": "ما" شرطية جازمة مفعول به مقدم.
الجار "من آية" متعلق بصفة لـ "ما"، وليست "مِن" زائدة؛ لأن الشرط موجب، ويضعف تعلقها بحال من "ما"؛ لأن المعنى: أيَّ...
والمصدر المؤول "لأتمَّ" مجرور معطوف على المصدر المؤول السابق: "لئلا يكون"، متعلق بـ "وَلُّوا"، والفصل بين العلتين لا يضرُّ، لأنه من متعلقات العلة الأولى.
وجملة "لعلكم تهتدون" معطوفة على مفرد في...
"لما": اللام للتأكيد، "ما" موصولة اسمية في محل نصب اسم إن.
جملة "ثم قست" معطوفة على مقدر أي: فحييت، لا محل لها.
جملة "وما الله بغافل" مستأنفة لا محل لها.
والباء زائدة في...
"حِطَّة" خبر لمبتدأ محذوف أي: مسألتنا حطة، وهي مصدر هيئة، والجملة مقول القول.
"نغفر": مجزوم لأنه واقع في جواب شرط مقدر، أي: إن تقولوا نغفر.
جملة "وسنـزيد المحسنين" اعتراضية.
المصدر المؤول "أن تذبحوا" في محل نصب على نـزع الخافض: الباء.
"هُزُوا": مفعول ثانٍ منصوب.
جملتا "قالوا" و "قال" مستأنفتان، والمصدر "أن أكون" منصوب على نـزع الخافض (من).
"مصدق" نعت مرفوع، وقد تقدَّمت الصفة غير الصريحة على الصريحة.
"لما": اللام زائدة مقوية لتعدية "مصدق" لمفعوله و "ما" مفعول به.
جملة "كأنهم لا يعلمون" حال من "فريق".
﴿فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾
الفاء في "فسيكفيكهم" مستأنفة.
وجملة "وهو السميع" مستأنفة لا محل لها.
﴿الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ﴾
الاسم الموصول مبتدأ، خبره جملة "يتلونه"، و "حق" نائب مفعول مطلق، وجملة "أولئك يؤمنون به" مستأنفة،...
﴿الم﴾
"الم": حروف لا محل لها من الإعراب.
"سواء": خبر مقدم مرفوع، الجار "عليهم" متعلق بالمصدر (سواء).
"أأنذرتهم" الهمزة للتسوية، والمصدر المؤول منها ومما بعدها مبتدأ مؤخر، والتقدير: إنذارك وعدمه سواء، والجملة معترضة، وجملة "لا يؤمنون" خبر "إنَّ".
قوله "وما هم بمؤمنين": الواو حالية، "ما" نافية تعمل عمل ليس.
والباء في "بمؤمنين" زائدة، والاسم معها مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر "ما"، والجملة في محل نصب حال.
جملة "ولهم عذاب" معطوفة على جملة "فزادهم الله" لا محل لها.
جملة "كانوا" صلة الموصول الحرفي "ما" لا محل لها، والمصدر المؤول "بما كانوا" مجرور متعلق بالاستقرار المقدر في "لهم".