ترك الشيء: رفضه قصدا واختيارا، أو قهرا واضطرارا؛ فمن الأول: ﴿وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ﴾ [الكهف/99]، وقوله: ﴿وَاتْرُكْ الْبَحْرَ رَهْوًا﴾ [الدخان/24]، ومن الثاني: ﴿كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ﴾ [الدخان/25]، ومنه:...
التب والتباب: الاستمرار في الخسران، يقال: تبا له وتب له، وتببته: إذا قلت له ذلك، ولتضمن الاستمرار قيل: استتب لفلان كذا، أي: استمر، و ﴿تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ﴾ [المسد/1]،...
التابوت فيما بيننا معروف، ﴿أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ﴾ [البقرة/248]، قيل: كان شيئا منحوتا من الخشب فيه حكمة. وقيل: عبارة عن القلب، والسكينة عما فيه من العلم، وسمي القلب سفط العلم، وبيت...
يقال: تبعه واتبعه: قفا أثره، وذلك تارة بالجسم، وتارة بالارتسام والائتمار، وعلى ذلك قوله تعالى: ﴿فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ [البقرة/38]، ﴿قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ،...
تترى على فعلى، من المواترة، أي: المتابعة وترا وترا، وأصلها واو فأبدلت، نحو: تراث وتجاه، فمن صرفه جعل الألف زائدة لا للتأنيث، ومن لم يصرفه جعل ألفه للتأنيث قال شيخنا:
تترى...
التجارة: التصرف في رأس المال طلبا للربح، يقال: تجر يتجر، وتاجر وتجر، كصاحب وصحب، قال: وليس في كلامهم تاء بعدها جيم غير هذا اللفظ (قال الحسن بن زين: والتاء قبل...
تحت مقابل لفوق، قال تعالى: ﴿لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم﴾ [المائدة/66]، وقوله تعالى: ﴿جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ﴾ [الحج/23]، ﴿تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ﴾ [يونس/9]، ﴿فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا﴾ [مريم/24]، ﴿يَوْمَ يَغْشَاهُمُ...
- تخذ بمعنى أخذ، قال: (وقد تخذت رجلي إلى جنب غرزها *** نسيفا كأفحوص القطاة المطرق) (البيت للمزق العبدي، شاعر جاهلي، وهو في الأصمعيات ص 165؛ واللسان (فحص) ؛ والحيوان...
التراب معروف، قال تعالى: ﴿أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا﴾ [الرعد/5]، وقال تعالى: ﴿خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ﴾ [فاطر/11]، ﴿يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا﴾ [النبأ/40]. وترب: افتقر، كأنه لصق بالتراب، قال تعالى: ﴿أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ﴾...
﴿وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلًا لَّمًّا﴾ [الفجر/19]، أصله: وراث، وهو من باب الواو.
قال تعالى: ﴿ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ﴾ [الحج/29]، أي: يزيلوا وسخهم. يقال: قضى الشيء يقضي: إذا قطعه وأزاله. وأصل التفث. وسخ الظفر وغير ذلك، مما شابه أن يزال عن البدن.
قال أعرابي: ما...
الترفه: التوسع في النعمة، يقال: أترف فلان فهو مترف. ﴿أَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا﴾ [المؤمنون/33]، ﴿وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ﴾ [هود/116]، وقال: ﴿ارْجِعُوا إِلَى مَا أُتْرِفْتُمْ فِيهِ﴾ [الأنبياء/13]، و ﴿أَخَذْنَا...
قال تعالى: ﴿كَلَّا إِذَا بَلَغَتْ التَّرَاقِيَ، وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ﴾ [القيامة/26]، جمع ترقوة، وهي عظم وصل ما بين ثغرة النحر والعاتق.
التاء في أول الكلمة للقسم نحو: ﴿تَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم﴾ (انظر: كتاب الحروف للمزني ص 62) [الأنبياء/57]، وللمخاطب في الفعل المستقبل، نحو: ﴿تُكْرِهُ النَّاسَ﴾ [يونس/99]، وللتأنيث، نحو: ﴿تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ﴾ [فصلت/30]
التسعة في العدد معروفة وكذا التسعون، قال تعالى: ﴿تِسْعَةُ رَهْطٍ﴾ [النمل/48]، ﴿تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً﴾ [ص/23]، ﴿ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا﴾ [الكهف/25]، ﴿عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ﴾ [المدثر/30]، والتسع: من أظماء الإبل (قال...
التعس: أن لا ينتعش من العثرة وأن ينكسر في سفال، وتعس (قال أبو عثمان السرقسطي: يقال: تعس تعسا فهو تعس، وتعس بالفتح فهو تاعس. انظر الأفعال 3/366) تعسا وتعسة. قال...
تاء تقوى مقلوب من الواو، وذلك مذكور في بابه (في مادة: وقى).
المتكأ: المكان الذي يتكأ عليه، والمخدة: المتكأ عليها، وقوله تعالى: ﴿وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً﴾ [يوسف/31]، أي: أترجا (عن مجاهد قال: من قرأ ﴿مُتَّكَأً﴾ شددها فهو الطعام، ومن قرأ ﴿مُتَّكَأً﴾ خففها فهو...
أصل التل: المكان المرتفع، والتليل: العنق، ﴿وتله للجبين﴾ [الصافات/103]، أسقطه على التل، كقولك: تربه: أسقطه على التراب، وقيل: أسقطه على تليله، والمتل: الرمح الذي يتل (يتل به: يصرع به) به.
تلاه: تبعه متابعة ليس بينهم ما ليس منها، وذلك يكون تارة بالجسم وتارة بالاقتداء في الحكم، ومصدره: تلو وتلو، وتارة بالقراءة وتدبر المعنى، ومصدره: تلاوة ﴿وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا﴾ [الشمس/2]،
تمام الشيء: انتهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه، والناقص: ما يحتاج إلى شيء خارج عنه. ويقال ذلك للمعدود والممسوح، تقول: عدد تام وليل تام، قال: ﴿وَتَمَّتْ كَلِمَةُ...
التوراة التاء فيه مقلوب، وأصله من الورى، بناؤها عند الكوفيين: ووراة تفعلة (قال في اللسان: التوراة عند أبي العباس تفعلة، وعند الفارسي فوعلة، قال: لقلة تفعلة في الأسماء وكثرة فوعلة)،...
﴿أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى﴾ [الإسراء/69]، وقال تعالى: ﴿وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى﴾ [طه/55]، أي مرة وكرة أخرى، هو فيما قيل من تار الجرح: التأم.
قال تعالى: ﴿وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ﴾ [التين/1] قيل: هما جبلان، وقيل: هما المأكولان. وتحقيق موردهما واختصاصهما يتعلق بما بعد هذا الكتاب.
التوب: ترك الذنب على أجمل الوجوه (من أراد التوسع في هذا المبحث فليرجع إلى (أحياء علوم الدين) للغزالي، الجزء الرابع، كتاب التوبة، فقد أجاد فيه وأفاد، وبين وأجمل)، وهو أبلغ...
يقال: تاه يتيه: إذا تحير، وتاه يتوه لغة في تاه يتيه، وفي قصة بني إسرائيل: ﴿أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ﴾ [المائدة/26]، وتوهه وتيهه: إذا حيره وطرحه. ووقع في التيه والتوه،...