جملة "والله خلقكم" مستأنفة، و "أزواجا" مفعول ثان، "أنثى" فاعل، و"من" زائدة،الجار "بعلمه" متعلق بحال من "أنثى"، و "معمر" نائب فاعل، و "مِنْ" زائدة، والجار "في كتاب" متعلق بخبر محذوف...
الآية رقم: 23
﴿إِنْ أَنْتَ إِلا نَذِيرٌ﴾
"إن" نافية، و"إلا" للحصر، ومبتدأ وخبر.
﴿إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَنْ يَشَاءُ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ﴾
جملة "وما أنت بمسمع" معطوفة على جملة "إن الله يُسْمع"، والباء زائدة في خبر "ما"، الجار "في القبور" متعلق بالصلة...
الآية رقم: 20
﴿وَلا الظُّلُمَاتُ وَلا النُّورُ﴾
"لا" زائدة لتأكيد النفي في الموضعين.
﴿وَمَا يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ﴾
الجملة مستأنفة.
جملة "ولا تزر وازرة" مستأنفة، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة. الجار "منه" متعلق بـ "يحمل"، وجملة "ولو كان ذا قربى" حالية من المدعو المفهوم من السياق، وجواب الشرط محذوف دلَّ...
﴿وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ﴾
"ما" نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، والجملة معطوفة على جملة الشرط المتقدمة.
﴿إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ﴾
جملة الشرط مستأنفة في حيز جواب النداء.
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ﴾
"الناس" عطف بيان، الجار "إلى الله" متعلق بالفقراء، وجملة "والله هو الغني" معطوفة على جواب النداء، و "هو" ضمير...
﴿إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ﴾
جملة الشرط مستأنفة، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، وجملة "يكفرون" معطوفة على...
﴿يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ﴾
جملة "يولج" مستأنفة،...
جملة "وما يستوي البحران" مستأنفة، وجملة "هذا عذب" حال من "البحران"، وقوله "سائغ": خبر ثان، و "شرابه" فاعل لسائغ، والجار "ومن كل" متعلق بـ "تأكلون"، وجملة "تلبسونها" نعت لـ "حلية"،...
﴿إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ﴾
الجار "بالحق" متعلق بحال من المفعول، "بشيرًا" حال من الكاف، وجملة "إن من أمة..." معطوفة على جملة "إنا أرسلناك"،...
"من" اسم شرط مبتدأ، وجملة "فلله العزة" مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: فليطلبها من الله، "جميعًا" حال من "العزة" الثاني.
وجملة "والعمل الصالح يرفعه" معطوفة على جملة "يصعد"، وجملة "والذين يمكرون"...
﴿وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ﴾
جملة "والله الذي أرسل" مستأنفة، والجمل معطوفة، وجملة "كذلك النشور" مستأنفة، والكاف اسم بمعنى...
قوله "أفمن": الهمزة للاستفهام، و "من" اسم موصول مبتدأ، والخبر محذوف تقديره: كمن هداه الله، وجملة "فرآه" معطوفة على جملة "زُيِّنَ"، "حسنا" مفعول ثان لـ"رأى" القلبية، وجملة "فإن الله.." مستأنفة.
وجملة...
﴿الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ﴾
جملة "لهم عذاب" خبر الموصول المبتدأ، وكذا جملة "لهم مغفرة" خبر للموصول الثاني.
﴿إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا﴾
الجار "لكم" متعلق بـ "عدو"، وجملة "فاتخذوه" معطوفة على المستأنفة: "إن الشيطان عدو"، "عدوًّا" مفعول ثان.
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا﴾
جملة "إن وعد الله حق" مستأنفة، وجملة "فلا تغرنَّكم" معطوفة على المستأنفة.
﴿وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأُمُورُ﴾
الجار "من قبلك" متعلق بنعت لـ "رسل"، وجملة "ترجع الأمور" مستأنفة.
"الناس" عطف بيان، الجار "عليكم"متعلق بحال من "نعمة"، "هل من خالق" مبتدأ، و "من" زائدة، وسوَّغَ الابتداء بالنكرة سَبْقُها بالاستفهام، "غير" صفة لـ "خالق" على الموضع، والخبر محذوف تقديره مستحق...
﴿مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾
"ما" شرطية مفعول به مقدم، الجار "من رحمة" متعلق بنعت لـ "ما"،...
"فاطر" نعت للجلالة، "جاعل" نعت ثان، "رسلا" مفعول به لاسم الفاعل جاعل. "أولي" نعت: "رسلا" مؤول بالمشتق، وهو ملحق بجمع المذكر السالم مجرور بالياء، "مثنى" نعت لأجنحة، وهو ممنوع من...
﴿الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ﴾
"الذي" بدل من الموصول الأول، "دار" مفعول ثان، الجار "من فضله" متعلق بحال من فاعل "أحلَّنا"، وجملة "لا يمسنا" حال من...
جملة الشرط مستأنفة، والباء جارة، و"ما" مصدرية، والمصدر ﴿بكسبهم﴾ متعلق بـ "يؤاخذ"، و "دابة" مفعول به، و "من" زائدة، وجملة "ولكن يؤخرهم" معطوفة على جواب الشرط، وجملة "فإذا جاء أجلهم"...
جملة "أولم يسيروا" مستأنفة، "كيف" اسم استفهام خبر كان، وجملة "كيف كان" مفعول به للنظر المعلق بالاستفهام المضمَّن معنى العلم، الجار "من قبلهم" متعلق بالصلة، وجملة "وكانوا أشدَّ" حالية، الجار...
"استكبارًا" مفعول لأجله، الجار "في الأرض" متعلق بنعت لـ "استكبارًا"، وقوله "ومكر": اسم معطوف على نُفُورًا، والتقدير: ومكر العمل السيئ، بحذف الموصوف، وجملة "ولا يحيق" معترضة بين المتعاطفين، وجملة الاستفهام...
جملة "وأقسموا" مستأنفة، "جهد" نائب مفعول مطلق؛ لأنه نوع المصدر، وجملة "لئن جاءهم" تفسيرية للإقسام، واللام الموطئة، وجملة "ليكونن" جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، والفعل مضارع...
المصدر "أن تزولا" مفعول لأجله أي: كراهة أن تزولا والفعل "تزولا" تام، والألف ضمير فاعله، وجملة "ولئن زالتا" معطوفة على الاستئنافية "إن الله...."، واللام في "لئن" الموطئة، و "إن" الثانية...
"أرأيتم": بمعنى أخبروني، وتتعدى إلى مفعولين، الأول "شركاءكم"، والثاني الجملة الاستفهامية: "ماذا خلقوا"، و "الذين" نعت لشركاءكم، الجار "من دون" متعلق بحال من الموصول، وجملة "أروني" اعتراضية، "ما" اسم استفهام...
جملة "هو الذي" مستأنفة، "خلائف" مفعول ثان، الجار "في الأرض" متعلق بـ"خلائف". جملة الشرط معطوفة على جملة "جعلكم"، و "مقتًا" مفعول ثان لـ "يزيد"، الظرف "عند" متعلق بـ "يزيد"، وجملة...
﴿إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ﴾
الجار "بذات" متعلق بـ "عليم".
جملة "وهم يصطرخون " معطوفة على جملة "لا يخفف عنهم"، جملة النداء مقول القول لقول مقدر حال، أي: قائلين ربنا، وجملة "نعمل" جواب شرط مقدر، "صالحًا" مفعول به، "غير" نعت...
﴿وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ﴾
جملة الموصول مستأنفة، وجملة "لهم نار" خبر الموصول، جملة، "لا يُقضى" خبر ثان...
﴿وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ﴾
جملة "وقالوا" مستأنفة، والموصول نعت للجلالة، وجملة "إن ربنا لغفور" معترضة.
"جنات" بدل من الْفَضْلُ الْكَبِيرُ، جملة "يدخلونها" نعت، وجملة "يحلون" حال من الواو في "يدخلونها"، الجار "من أساور" متعلق بـ "يحلون"، الجار "من ذهب" متعلق بنعت لـ "أساور"، وقوله "ولؤلؤًا"...
مفعولا "أورثنا": الكتاب، الذين. الجار "من عبادنا" متعلق بحال من الموصول، وجملة "فمنهم ظالم" معطوفة على جملة "اصطفينا"، الجار "لنفسه" متعلق بـ "ظالم"،الجار "بالخيرات" متعلق بـ "سابق"، والجار "بإذن" متعلق...
﴿وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ﴾
جملة "والذي أوحينا..." مستأنفة، وخبر الموصول "الحق"،والضمير ﴿هو﴾ للفصل، الجار "من الكتاب" متعلق بحال من...
﴿لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾
المصدر "ليوفيهم" مجرور متعلق بـ يَرْجُونَ، وجملة "إنه غفور" مستأنفة.
﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾
الجار "مما" متعلق بـ "أنفقوا"، "سرًا" نائب مفعول مطلق؛ لأنه نوع من المصدر، وجملة "يرجون"...
الجار "من الناس" متعلق بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ "مختلف"، وهو في الأصل نعت لمنعوت محذوف أي: صنف مختلف، والجملة معطوفة على جملة أَلَمْ تَرَ المتقدمة، "ألوانه" فاعل "مختلف"، قوله "كذلك":...
الآية رقم: 27
المصدر المؤول من "أنَّ" وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "تر"، "مختلفًا" نعت لـ "ثمرات"، "ألوانها" فاعل لاسم الفاعل "مختلفًا"، جملة "ومن الجبال جدد" معطوفة على الاستئنافية: "ألم...
﴿ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ﴾
جملة "ثم أخذت" معطوفة على جملة كَذَّبَ، وجملة "فكيف كان نكير" معطوفة على جملة "أخذت الذين"، و "كيف" اسم استفهام خبر "كان"، "نكير" اسم...
﴿وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ﴾
جملة الشرط معطوفة على جملة إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ، جملة "جاءتهم رسلهم" حال من الموصول، الجار "بالبينات" متعلق بـ "جاءتهم"....